إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عُمان: طبيعة ساحرة وتاريخ عريق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عُمان: طبيعة ساحرة وتاريخ عريق




    عرفت منطقة عبرى العمانية فى القدم بأنها معبر القوافل التجارية التى كانت تمر بها.

    أما اليوم فهى معبر يقود الى الرحاب العمانية الفسيحة. وفى ربوعها وقراها يتوزع جمال الطبيعة، ومن حاراتها تفوح روائح التاريخ، تتناغم فيها الشواهد الأثرية كالقلاع والحصون مع الطبيعة الخلابة الساحرة التى تبهر القادم إليها.

    عبرى يتفتح لك قلبها، فبعد ما تودع الداخلية تستقبلك عبرى الواعدة أول مناطق الظاهرة بتاريخها العريق من بين قلاعها وحصونها والطبيعة الساهرة وخاصة وادى ضم الذى يكون أول المستقبلين. كل شيء فى عبرى يقدم لك دعوة التمعن والاطلاع عما تزخر به هذه الولاية العريقة.

    فى صحراء عبرى يمكن مشاهدة أسراب الحبارى المتموج ترعى تحت الأشجار باطمئنان، حيث اتخذتها الولاية شعاراً جميلاً، وأجريت فى طائر الحبارى الجميل دراسات بهدف المحافظة عليه نظراً لما يمثله من قيمة جمالية باعتباره مفردة من مفردات البيئة العمانية.



    القلاع والحصون

    تتمتع ولاية عبرى بشواهد أثرية وقلاع وحصون تاريخية منذ أحقاب عديدة تعلو بين جنباتها، تسجل أحداث ومواقف أبنائها الذين تركوا بصماتهم على هذه الآثار التى تبقى مدى الحياة شامخة تروى للعيان تاريخ وتراث عبرى الواعدة ومن آثارها "آثار بات" التى تعد معلماً تاريخياً تم تسجيله ضمن قائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو بالأمم المتحدة، وذلك لأهميتها التاريخية. ويعود هذا الموقع إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

     حصن عبرى يقع فى وسط مدينة عبرى ملاصقاً لسوقها. ويعود تاريخ بنائه الى 400 سنة حيث كان أول من أسس حصن عبرى النباهنة، وأكمله الشيخ خاطر بن عامر بن راشد اليعقوبي، وهو حصن كبير به عدة مداخل وبوابات.

     آثار الغبى : وهى عبارة عن مدينة تاريخية متكاملة.

     حصن السليف : الذى بناه الإمام سلطان بن سيف اليعربى خلال 1711م-1718م على سفح جبل شنبوه الذى يطل على وادى السليف، ويتميز هذا الحصن بسوره الكبير الذى يحيط بها من جميع الجهات ويحوى سبعة أبراج.

     حصن العينين : وهو عبارة عن بيت محصن مربع الشكل بناه الشيخ ناصر بن محمد بن ناصر الغافرى عام 1750م.

     حصن العراقى وبه برجان.

     حصن أسود : بمقتنيات وحصن بيت العود بكهنات، وحصن بيت القرن بالهيال ويتكون من عدة ابراج وحصن المعمور وحصن الخطم.

     حارة الرمل : احدى المواقع التى تحكى عن نمط من الحياة قلما نجدها فى عصرنا الحالي، وتتمثل خصوصية حارة الرمل فى تلاحم تلك المنازل الجميلة المبنية فى أغلبها على سفح ذلك الجبل العملاق. وصممت أغلب منازل حارة الرمل بطريقة تضاهى التصاميم الهندسية الحديثة فهى مكونة من عدة طوابق، فجماليات حارة الرمل شجعت الكثير على زيارتها وإلتقاط الصور المعبرة عن مدى روعة بنائها وموقعها المتميز.

     ومن الآثار بعبرى آثار العملا والعبلة وقلعة المراشيد ومنطقة الدبيشى الأثرية وحارة الشناديد ومسجد خضر وحصن الحارة وبيت الدك والبيت العود وحارة الجلاب فى بلدة السليف وحصن بيت العلاية وحصن عنقيض وحصن الجامع وبيت حبس بالهجر وقلعة المنزفة وحصن حارة السبيخة بالعراقى وحصاة التصاوير فى بلدة الحيال وحصن الحوش فى بلدة الكهنات وقلعة الشحشاح وحصن الرظف وقلعة مرجب فى بلدة المروجى فضلاً عن وجود بعض المواقع الأثرية فى الكثير من البلدان مثل المأزم والصبيخى وكبارة والبانة وبات والوهرة وهجيرمات والعارض وخدل والمحيول وظاهر الفوارس وبلاد الشهوم ومشارب ومقنيات وعين الصوارخ ومجزى ومسكن وسدادب والمعمور والنجيد والحاجر والبليدة وحيل بنى غريب والرحبة وتنعم وهجار.




    سوقها

    يعد سوق ولاية عبرى معلماً حضارياً هاماً ومحطة اقتصادية وسياحية نشطة وهو اشهر واكبر اسواق منطقة الظاهرة، ذو سمعة تجارية واسعة حيث يقع هذا السوق فى قلب مدينة عبرى وملاصقاً للحصن.

    وهو مبنى على طراز معمارى يشبه الأسواق الاسلامية القديمة، ويتكون هذا السوق من دكاكين متراصة ومتقابلة تولد جواً اجتماعياً ودياً بين مرتاديه. وقد ظل سوق ولاية عبرى معلماً سياحياً وذلك لجماليات بنائه وممراته المرتبطة بالحارات القريبة من السوق والأسلوب التقليدى فى عمليات البيع والشراء مثل "المناداة" ومعروضاته القديمة.




    السياحة

    من المواقع الطبيعية فى ولاية عبرى كهف الكتان وهو أجمل وألمع الكهوف الطبيعية فى السلطنة حيث يبعد عن مركز الولاية حوالى 8 كيلومتراً شمالاً بالقرب من بلدة العراقي. وينفرد كهف الكتان بلمعانه الذى يشبه الرخام حيث أطلق عليه "الكهف الرخامي"، ويتميز بسهولة الوصول إليه.

    كهف جبل الأفلاج ويقع فى بلدة الأفلاج التابعة لولاية عبري. ويتميز باتساعه. ويعد هذا الكهف من الكهوف السياحية فى ولاية عبري. كما توجد فى الولاية العديد من الكهوف ذات الجذب السياحي.

    واحى ضم الذى يشكل بيئة سياحية فريدة تمتاز بها عبري. ويقع على بعد خمسة وأربعين كيلومتراً شرقاً من مدينة عبري.

    منتزه قرن الكبش : ويقع على بعد ثلاثين كيلومتراً شمال مدينة عبري. ويتردد على هذا النبع العديد من السواح بشكل دائم وذلك لاستمرارية تدفق مياهه وأشجاره الوارفة الظلال وسهولة الوصول اليه.

    وادى مقنيات الذى يساعد على تغذية سد الوادى الكبير بالمياة المتفقة. ويقسم هذا الوادى بلدة مقنيات إلى شطرين هما منطقة الحاجر والجناة. ويتميز هذا الوادى بكثرة بركه المائية المتدفقة، كما تحيط به الأشجار المختلفة. ويصب فى هذا الوادى عدد من الأودية التى تجعل هذا الوادى دائم الجريان.

    وادى بلاد الشهوم الذى يتميز بقوة مياهه طوال أيام السنة، وأشجاره الكثيفة كأشجار الزام والمانجو والسدر، ويتميز بالشلالات المائية المنحدرة من جبال نجد.

    بلدة النعامة والتى تقع على بعد 95 كم شمال مدينة عبري.



    العيون والأفلاج
    وهى من أبرز الثروات المائية التى تشكل منبعاً مائياً يغذى ضواحى قرى عبرى الواعدة ناشرة اللون الأخضر وموزعة النماء فى الحياة. وتنتشر فى قرى وبلدان الولاية المختلفة. ومما يشد السائح الى هذه الأفلاج وجود الإبداع الهندسى فى بناء القنوات المائية وذلك حسب تضاريس كل منطقة لتؤكد عمق الحضارة العمانية وإبداع الانسان العمانى فى هذا النوع من البناء. ويوجد فى ولاية عبرى العديد من العيون المائية لتشكل معلماً سياحياً طبيعياً جميلاً حيث تنتشر هذه العيون فى الأماكن ذات الوفرة المائية. وتتدفق أفلاج المفجور والمبعوث والعراقى والعينين والدريز فى مزارع قرى عبري. ومن العيون بعبرى : عين المحيدث وتقع فى بلدة مقنيات، وهى على شكل نبع مائى متجدد، ويقصدها السياح للاستحمام وشرب المياه العذبة، وعين الجناة وتقع فى بلدة مقنيات، وهى عبارة عن قناة مائية بعمق مترين وتحيط بها أشجار النخيل والمانجو والليمون. وعين السخنة وتقع فى بلدة الشهوم، وتتميز بمياهها الساخنة شتاء والباردة فى فصل الصيف، ونسمات هوائها العليل مما يشجع السائح على زيارتها، وعوينة بات، وتقع شمال بلدة بات فى ولاية عبري. وهى عبارة عن عيون مائية متقاربة بعضها صالح للشرب والآخر مياهها بين المرة والمالحة.


    ويتردد الناس عليها للسياحة والاستشفاء. ثم عوينة الغويل وتقع فى منطقة الغويل بعد 14 كيلومترا جنوب مركز مدينة عبري، وهى عبارة عن عيون مائية مالحة يقصدها الناس للسياحة والاستشفاء بمياهها من بعض الأمراض الجلدية. وفى بلدة خدل عيون مائية أشهرها العين الحارة، وتتميز بارتفاع درجة حرارة مياهها العذبة، وعين وشل القطنى وهى دائمة التدفق، وعين قديرات التى تنحدر من أعلى الجبل على شكل شلالات مائية، وعين الملاحة، ومما يميز هذه العين وجود منبعين للماء بها، أحدهما مالح والآخر عذب، كما أنها دائمة المياة، بل ان مياهها تبقى عند منسوب واحد.

    هواية التزحلق على الرمال، ورياضة التسلق على الجبال
    توجد فى ولاية عبرى عدة مواقع تجذب أولئك المغرمين بهواية التزحلق على الرمال، منها الواقعة فى صحراء عبرى الواسعة، أو تلك المعروفة بمناطق التربة، والسلمى فى مدينة عبري. والرملية فى بلدة السليف وغيرها من المواقع المنتشرة. ويتنشر فى ولاية عبرى العديد من الجبال الشاهقة التى تعطى فرصة لأصحاب هواية تسلق الجبال لممارسة هواياتهم الرياضية المثيرة، حيث يعد جبل مشط فى بلدة الهجر فى ولاية عبرى من الأماكن السياحية التى يرتادها الزائرون من أجل ممارسة هواياتهم المفضلة. ويعد جبل مشط مكاناً رحباً ومعلماً سياحياً جذاباً. وقد سمى بذلك لتضاريسه التى تشبه أسنان المشط.

    توجد فى ولاية عبرى بعض الحدائق والاستراحات والمنتزهات التى تعد مكاناً مناسباً للراحة والاستجمام، ويرتادها الناس فى الاجازات والعطلات.

    جبل كاواس كان لافتتاح محطة عبرى للأقمار الصناعية عام 1993م بجبل كاواس العامل الرئيسى لايجاد موقع جميل يرتاده الناس وقت المساء للتمتع بمشاهدة المنظر الليلى لمدينة عبري، حيث الهواء المنعش واللطيف. ويساعد على ذلك توفر الإضاءة على طول طريق الصعود للمحكة. وقد شجعت تلك المميزات العديد من العئلات والأفراد على ممارسة رياضة المشى او الجرى فى ذلك الموقع الجميل.

    جبل النمر: ويقع هذا الجبل فى وادى إيبط فى بلدة مسكن على مسافة 75 كلم شمال شرقى مركز مدينة عبري. ويعود تسميته بجبل نمر إلى وجود حيوان النمر فيه. ويتميز عن غيره من الجبال باعتدال هوائه طوال أيام السنة ووجود أشجار العتم والمياة متوفرة بكثرة على مدار السنة. كما يتميز بارتفاعه الشاهق إضافة الى وجود حيوانات برية متعددة مثل الوعل مع انتشار خلايا النحل. فزيارته مرة تجعلك تزداد شوقاً وحيناً للرجوع إليه مرة أخرى.

    عبرى التاريخ والتراث والطبيعة التى تحاصرك فى كل مكان. إنها دعوة تقدمها عبرى للسائح للاطلاع على تاريخها وتراثها وأفلاجها وأوديتها. إنها بحق مقطوعة طبيعية تزدان بها كل قرى عبرى الواعدة.

    الله
    الوطنالسلطان
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

  • #2
    بصرااااااااحه موضوووووووعك يخلي الوااحد يفتخر إنه عماااني وأنه عاايش بعمان الغااليه
    لأنه عماااااااان مكاان يشهد له التاااريخ((والموقع الجغرافي))
    يسلموووووووووووووووووووووو

    ((مس عمااااان))

    تعليق


    • #3
      أووه نسييييييت
      إحم إحم
      أول رد
      ((تقييييييييم))

      ((مس عمااااان))

      تعليق


      • #4
        خطيرووووووز تسلم على المرور...
        الله
        الوطنالسلطان
        اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
        سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

        تعليق


        • #5
          نسيت اقولك


          ماشي تقييييم
          حاول مره اخرى




          هههههههه
          الله
          الوطنالسلطان
          اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
          سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

          تعليق


          • #6
            عــمااااانــي وافـــتــخــر
            تواضع تكن كالنجم لاح لناظر
            على طبقات الماء وهورفيع
            ولا تكو كالدخان يعلو بنفسه
            على طبقات الجو وهو وضيع

            تعليق


            • #7
              مصريه وعمانيه وافتخر يارب اجي عمان واشوف جمالها واماكنها الروعه واشبع منها ومن حلاوتها

              تعليق


              • #8
                عماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااني وافتخررررررررررررر إلى ماله نهاية

                تعليق


                • #9
                  شي جميل
                  http://upload.omanlover.org/out.php/...reeb-lamar.jpg

                  تعليق

                  يعمل...
                  X