السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية مباركة طيبة ..
ربما أكثر من سنتين شاهدت الشاعر مانع الشلحاط وهو ينتقد شعر الحداثة فى قصيدة غلب عليها الطابع التهريجى على الطابع النقدى .. وحولت المتلقى إلى مشاهد يتفرج على مسرحية ركيكه لمحمد هندى وليس إلى متلقى أتى إلى تنمية الذائقة والاستمتاع لعذب الكلام .
والان شاء القدر إن يعود إلى ذاكرتى لقب هذا الشاعر وتأملت فى مخزون ذاكرتى لعلى أجد إسم الشاعر كما هو .. وأخيرا توصلت إليه وأسرعت إلى جوجول لكى أبحث عن أخر أخباره فإذا بى أجد ما يتعلق بتلك الاهزوجة المرحة التى شاهدته وهو يلقيها فى أحدى الامسيات وفزت بهذا الموضوع المنقول بطبيعة الحال لصاحبه المختبى تحت إسم مستعار هو سواق التاكسى
حيث بدأ طرحه هكذا
السلام عليكم
كنت أتابع قناة الصحراء ( قبل أحذف قنوات الشعر كلها وأخلي قناة البوادي , لأني مؤمن إيمان تام إن القنوات الشعبية أشد خطر من القنوات الإباحية ) وشفت الشاعر مانع بن شلحاط يلقي قصيدة , طبعاً مانع بن شلحاط أكثر ما يعجبني فيه شنبه , لأنه يذكرني بواحد من جيرانا يسوى له قبايل له نفس شنبات ابو شلحاط , المهم قصيدة ابن شلحاط ويمكن كلكم سمعها , كانت عن شعر الحداثة , يسخر فيها من شعر الحداثة ومن شعراء الحداثة , طبعاً أنا مؤمن إيمان ثاني إن مانع بن شلحاط ما يدري وش معنى الحداثة أصلاً , لأنه ينظر للحداثة ( من خلال قصيدته ) من زاوية ضيقة جداً ما تدخل معها شعره وحده من شعرات شنبه .
يقول ابن شلحاط في قصيدته :
يا رصيف الشمس يانهود البحـر يالله العقيلـة = بعثريني ..مدري ويش .. الشيح وهروج النخالة
عالمن كنها السكارى ما دري ويش أتحكي لـه = لعن ابوكم ذي حداثة شعـر يالنـاس الحثالـة؟
ثم بعدها ببيت واحد فقط , يعرّف ابن شلحاط الشعر بأنه :
الشعر منطق وأدب وأسلوب وألفـاظ ٍ أصيلـه = ويش خانت شاعر يقعد علـى الشعـار عالـه
فالشعر عند ابن شلحاط منطق وأدب وأسلوب وألفاظٍ أصيلة , المطلوب منكم فقط أن تقارنوا بين تعريف ابن شلحاط للشعر , وبين الكلمات باللون الأحمر !!!
ونأتي الحين لقصيدة رصيف الشمس , القصيدة للشاعر النبطي والفصيح عناد المطيري , شاعر مثقف مطّلع له تجربة طويلة بالساحة الشعبية , يقول فيها :
على رصيف الشمس في رحلة الذات = نـاداك تيّـار الغـرام ووقفـتـي
بيديك نور وفي عيونك مسافـات = لو الحقيقـه مرّتـك مـا عرفتـي
هي حلم والا نار تغريك بسكـات = يهمـك اوتـار عليهـا عزفـتـي
تمّرد احلامك على اشباح الأموات = ابداع لو كثر الحكـي ماوصفتـي
في صوت لحظه تنتهي كل الأصوات = خيال شاعر يسكنك ما احترفتـي
اذا احتواك الليل في عالمـه جـات = احلى فواصل للزمـن وانصرفتـي
ياصورة الدهشه على مركب آهات = أصدّقـك لـو بابتسامـه حلفتـي
ابقي مثل ما انتي وهم يطرد اشتات = وتقفين فـي قلبـي مثـل ماوقفتـي
ويتبين إن القصيدة تحوي على بُعد فلسفي وخيال خصب وتراكيب جمالية رائعة , طبعاً حالة ابن شلحاط ورصيف الشمس حالة واحدة من حالات عديدة تؤكد لنا أن الجاهل عدو ما لا يعلم !
إنتهى النقل
إليكم القصيده الشلحطية .
يــا زناد الشـعـر والصوان يا رأس الفتيله
يا سعاطير القصيد ألي توردنا الجهالــــة
شــاعر واخطى أليا غنيت وامثــل قبيله
واشرب الفنجال الأول زود وألت البياله
ما علي من وارد الـ(( بي.ام)) لو طور موديله
واشعراء الصفـحات والمـاكياج فأيام الـبـطالـة
مرحباً يا محمد ابن الذيـب في ظهر الاصيله
واتعذر من بـشوت الـقوم وأصحاب الجلالة
الأدب يحشم وأنا صبح الأدب وأطراف ليله
وشـاعر مـالـه أقـامـه شـعـر أضـمـه بـالكـفـالـة
الجميحي باسمه المعروف معروف وكيله
((ابن جدلان)) الـفـحـل فـالشـعر سوالـه وكـالـه
مـأيـقـند راسي ألا صـوت ((ضيدان)) وزمـيـلـه
لاتراكى الهاجري يحلا القصيد أليا ارتكاله
والـقريـحة تعتـزي بالـشعـر غـاية لاوسـيله
والحداثة في زمان العولمة صارت عباله
يارصيف الشمس يانهود البحر يالله العقيلة
بعثريني ..مري ويش الشيح وهروج النخالة
شمعدان الفجل وأقواس الخراط المستحيلة
وزقـزقـة بنـفسـج الكـركم وجـنـحـان الـبقـاله
خنجر الرسام بيد السحب دفتر زنجبيله
سرمدية يروح الأصوات ويذوق الرسالة
أغنية فراشة الـمريـخ واهـروج الـجديـلـة
قوقعة قمح الحنان وخبزة رموش النذالة
زاوية تسعين فاخدود المرايا المستطيلة
لارحم جد أبو خالة بنت عم البرتقالة
عالم تآكل حروف الهرج ياويش أتحكي ل
لعنبوكم ذي حداثة شعر يالناس الحثالة؟
لعنبو حي السفيه ألي يمزمز في سبيله
يحسب أن الشعر فعل يرفعه لا جاء مجاله
الشعر منطق وأدب وأسلوب وألفاظ أصيله
ويش خانت شاعر يقعد على الشعار عاله
اسرق من النوم للفكرة أليا جاته دخيلة
فكرتي بشماغي المـعروف لـبسها عـقـالـه
ليه جعل أبيه من رأس السراط إلى المليله
ما أيـدور فكـرة حولـه عـلى قـده وحـالـه
داوي فكري واغني فوق في رأس الطويلة
اتسيجج من جروح الجوف لو مانيب داله
ونـتي مـماده الأعـمـاق وأودعـهـا نثيله
وغريق الكبد المغره عمد وأودعها انثاله
وقف الشيطان من بيني ومن بين الكحيلة
وكـل مـنـا راح بـجروح أيـداويـها لـحالـه
قد مضا ليلين والليلة أتعد بألف ليله
والزعل ملح الغرام آلي تذوقنا زلاله
والـهرج حده ثلاث أيـام للـمـرء وخلـيلـه
في حديث ألي عليه أزكى صلاة الله واله
والان جاء دور السؤال ... أين يكون مكان المتلقى فى مثل هاته الحالة بجنب الشاعر الشلحاط أو بعيد عنه أو مكان معتدل .
يرجى الاجابة وتناول الموضوع بجد دون شلحطه أو ممانعه .
عبدالله عمر
تحية مباركة طيبة ..
ربما أكثر من سنتين شاهدت الشاعر مانع الشلحاط وهو ينتقد شعر الحداثة فى قصيدة غلب عليها الطابع التهريجى على الطابع النقدى .. وحولت المتلقى إلى مشاهد يتفرج على مسرحية ركيكه لمحمد هندى وليس إلى متلقى أتى إلى تنمية الذائقة والاستمتاع لعذب الكلام .
والان شاء القدر إن يعود إلى ذاكرتى لقب هذا الشاعر وتأملت فى مخزون ذاكرتى لعلى أجد إسم الشاعر كما هو .. وأخيرا توصلت إليه وأسرعت إلى جوجول لكى أبحث عن أخر أخباره فإذا بى أجد ما يتعلق بتلك الاهزوجة المرحة التى شاهدته وهو يلقيها فى أحدى الامسيات وفزت بهذا الموضوع المنقول بطبيعة الحال لصاحبه المختبى تحت إسم مستعار هو سواق التاكسى
حيث بدأ طرحه هكذا
السلام عليكم
كنت أتابع قناة الصحراء ( قبل أحذف قنوات الشعر كلها وأخلي قناة البوادي , لأني مؤمن إيمان تام إن القنوات الشعبية أشد خطر من القنوات الإباحية ) وشفت الشاعر مانع بن شلحاط يلقي قصيدة , طبعاً مانع بن شلحاط أكثر ما يعجبني فيه شنبه , لأنه يذكرني بواحد من جيرانا يسوى له قبايل له نفس شنبات ابو شلحاط , المهم قصيدة ابن شلحاط ويمكن كلكم سمعها , كانت عن شعر الحداثة , يسخر فيها من شعر الحداثة ومن شعراء الحداثة , طبعاً أنا مؤمن إيمان ثاني إن مانع بن شلحاط ما يدري وش معنى الحداثة أصلاً , لأنه ينظر للحداثة ( من خلال قصيدته ) من زاوية ضيقة جداً ما تدخل معها شعره وحده من شعرات شنبه .
يقول ابن شلحاط في قصيدته :
يا رصيف الشمس يانهود البحـر يالله العقيلـة = بعثريني ..مدري ويش .. الشيح وهروج النخالة
عالمن كنها السكارى ما دري ويش أتحكي لـه = لعن ابوكم ذي حداثة شعـر يالنـاس الحثالـة؟
ثم بعدها ببيت واحد فقط , يعرّف ابن شلحاط الشعر بأنه :
الشعر منطق وأدب وأسلوب وألفـاظ ٍ أصيلـه = ويش خانت شاعر يقعد علـى الشعـار عالـه
فالشعر عند ابن شلحاط منطق وأدب وأسلوب وألفاظٍ أصيلة , المطلوب منكم فقط أن تقارنوا بين تعريف ابن شلحاط للشعر , وبين الكلمات باللون الأحمر !!!
ونأتي الحين لقصيدة رصيف الشمس , القصيدة للشاعر النبطي والفصيح عناد المطيري , شاعر مثقف مطّلع له تجربة طويلة بالساحة الشعبية , يقول فيها :
على رصيف الشمس في رحلة الذات = نـاداك تيّـار الغـرام ووقفـتـي
بيديك نور وفي عيونك مسافـات = لو الحقيقـه مرّتـك مـا عرفتـي
هي حلم والا نار تغريك بسكـات = يهمـك اوتـار عليهـا عزفـتـي
تمّرد احلامك على اشباح الأموات = ابداع لو كثر الحكـي ماوصفتـي
في صوت لحظه تنتهي كل الأصوات = خيال شاعر يسكنك ما احترفتـي
اذا احتواك الليل في عالمـه جـات = احلى فواصل للزمـن وانصرفتـي
ياصورة الدهشه على مركب آهات = أصدّقـك لـو بابتسامـه حلفتـي
ابقي مثل ما انتي وهم يطرد اشتات = وتقفين فـي قلبـي مثـل ماوقفتـي
ويتبين إن القصيدة تحوي على بُعد فلسفي وخيال خصب وتراكيب جمالية رائعة , طبعاً حالة ابن شلحاط ورصيف الشمس حالة واحدة من حالات عديدة تؤكد لنا أن الجاهل عدو ما لا يعلم !
إنتهى النقل
إليكم القصيده الشلحطية .
يــا زناد الشـعـر والصوان يا رأس الفتيله
يا سعاطير القصيد ألي توردنا الجهالــــة
شــاعر واخطى أليا غنيت وامثــل قبيله
واشرب الفنجال الأول زود وألت البياله
ما علي من وارد الـ(( بي.ام)) لو طور موديله
واشعراء الصفـحات والمـاكياج فأيام الـبـطالـة
مرحباً يا محمد ابن الذيـب في ظهر الاصيله
واتعذر من بـشوت الـقوم وأصحاب الجلالة
الأدب يحشم وأنا صبح الأدب وأطراف ليله
وشـاعر مـالـه أقـامـه شـعـر أضـمـه بـالكـفـالـة
الجميحي باسمه المعروف معروف وكيله
((ابن جدلان)) الـفـحـل فـالشـعر سوالـه وكـالـه
مـأيـقـند راسي ألا صـوت ((ضيدان)) وزمـيـلـه
لاتراكى الهاجري يحلا القصيد أليا ارتكاله
والـقريـحة تعتـزي بالـشعـر غـاية لاوسـيله
والحداثة في زمان العولمة صارت عباله
يارصيف الشمس يانهود البحر يالله العقيلة
بعثريني ..مري ويش الشيح وهروج النخالة
شمعدان الفجل وأقواس الخراط المستحيلة
وزقـزقـة بنـفسـج الكـركم وجـنـحـان الـبقـاله
خنجر الرسام بيد السحب دفتر زنجبيله
سرمدية يروح الأصوات ويذوق الرسالة
أغنية فراشة الـمريـخ واهـروج الـجديـلـة
قوقعة قمح الحنان وخبزة رموش النذالة
زاوية تسعين فاخدود المرايا المستطيلة
لارحم جد أبو خالة بنت عم البرتقالة
عالم تآكل حروف الهرج ياويش أتحكي ل
لعنبوكم ذي حداثة شعر يالناس الحثالة؟
لعنبو حي السفيه ألي يمزمز في سبيله
يحسب أن الشعر فعل يرفعه لا جاء مجاله
الشعر منطق وأدب وأسلوب وألفاظ أصيله
ويش خانت شاعر يقعد على الشعار عاله
اسرق من النوم للفكرة أليا جاته دخيلة
فكرتي بشماغي المـعروف لـبسها عـقـالـه
ليه جعل أبيه من رأس السراط إلى المليله
ما أيـدور فكـرة حولـه عـلى قـده وحـالـه
داوي فكري واغني فوق في رأس الطويلة
اتسيجج من جروح الجوف لو مانيب داله
ونـتي مـماده الأعـمـاق وأودعـهـا نثيله
وغريق الكبد المغره عمد وأودعها انثاله
وقف الشيطان من بيني ومن بين الكحيلة
وكـل مـنـا راح بـجروح أيـداويـها لـحالـه
قد مضا ليلين والليلة أتعد بألف ليله
والزعل ملح الغرام آلي تذوقنا زلاله
والـهرج حده ثلاث أيـام للـمـرء وخلـيلـه
في حديث ألي عليه أزكى صلاة الله واله
والان جاء دور السؤال ... أين يكون مكان المتلقى فى مثل هاته الحالة بجنب الشاعر الشلحاط أو بعيد عنه أو مكان معتدل .
يرجى الاجابة وتناول الموضوع بجد دون شلحطه أو ممانعه .
عبدالله عمر