إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في جريدة الرؤية/ تحقيق عن الأقسام الشعرية في المنتديات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في جريدة الرؤية/ تحقيق عن الأقسام الشعرية في المنتديات

    الرؤية - علي الأنصاري :

    أجمع مشرفو منتديات الشعر العمانية على أن الكتابة بالأسماء المستعارة سبب رئيسي في السرقات الأدبية التي تحدث عبر المنتديات الأدبية الشعرية خصوصا ، مما يصعب معها مستقبلا حفظ حقوقهم الأدبية تجاه ذلك النص المنشور بالاسم المستعار ، وأن هناك الكثير من السرقات الأدبية التي تتبين لهم من خلال تطبيقهم لعدد من الأسس التي يتم على أساسها اكتشاف مثل هذه السرقات ، وأن مثل هذه المنتديات تقدم الكثير من الدعم والتوجيه للشعراء المبتدئين ، وهناك الكثير من الشعراء المعروفين حاليا على مستوى الساحة الشعرية، كانت بدايتهم عبر المنتديات الالكترونية .


    عبدالعزيز العميري :لدينا تصور لعمل مسابقة بأسلوب جديد على مستوى المنتديات
    منتظر الموسوي :البعد الجغرافي يُشكل عائقا أساسياً للانتقال إلى العالَم الميداني
    محمد الراسبي :الكتاب المعروفون يكتبون بأسماء مستعارة، وهي مشكلة بحد ذاتها


    حول هذه القضية تحدث كل من الشاعرة فاطمة الكعبية مشرفة ردهة الشعر والخاطرة في منتديات عاشق عمان، والشاعر عبدالعزيز العميري مشرف سبلة الشعر والأدب في منتديات سبلة عمان، والشاعر منتظر الموسوي مشرف حارة اللغة والأدب في منتديات الحارة العمانية، والشاعر محمد الراسبي مدير عام منتديات السلطنة الأدبية،لصفحة «غيم» عن العديد من النقاط التي تهم متصفحي المنتديات الأدبية .



    سرقات أدبية

    عن السياسة التي تتبعها المنتديات للكشف عن السرقات الأدبية ومدى فاعليتها تقول الشاعرة فاطمة الكعبية: لا توجد سياسية معينة للسيطرة على هذا الجانب من المنتديات، فهي صعبة جداً لتنوع الأعضاء واختلاف أعمارهم وثقافاتهم، ولكن إذا ما كانت هناك نصوص مشكوك في أمرها، فإننا نعود إلى محركات البحث المعروفة، فإذا ما كان النص منشورا في أي موقع آخر فإننا نستطيع الحصول عليه في كثير من الأحيان، وعندما يتم التأكد من السرقة أو النقل غير الموثق، فإننا نقوم بغلق الموضوع أو حذفه وتوجيه رسالة إنذار إلى العضو، والتدقيق في مشاركاته المستقبلية، وهي من أكثر الطرق فاعلية في المنتديات، ولكن إذا كانت النصوص منقولة من صحف ومجلات أو أي وسيلة أخرى غير الانترنت فهنا يصعب الأمر، لأن المشرف لا يعلم غيب السماوات والأرض.

    أما الشاعر عبدالعزيز العميري فيقول: السرقات الأدبية آفة خطيرة وتحتاج إلى تضافر الجهود ليس على صعيد المنتديات فحسب وإنما أيضا السرقات امتدت لتطال المسابقات والقصائد المنشورة عبر الصحف كما حدث مؤخرا في إحدى مسابقاتنا المحلية، فالسرقة قائمة وتكثر في المنتديات لأن المنتديات مفتوحة للجميع وتكثر بها المعرفات وبالتالي فإن التحري في أمرها يكون صعبا للغاية ويحتاج إلى متابعةٍ دقيقة.

    ويضيف العميري: سياستنا في مكافحة السرقات ثابتة ومستمرة ويتم الكشف أسبوعيا عن العديد من السرقات الأدبية، ويتم التعامل مع أصحابها وفقا لقوانين الموقع، ولكن هنا يجب أن نميز بين سرقة ٍ وأخرى، فهناك أسماء أو معرفات قد تنقل مواضيع غير سليمة فنيا من منتديات أخرى ولأسماء مجهولة (معرفات)، فهذه الظاهرة منتشرة كثيرا، ولكن عندما يقوم أحدهم بسرقة قصيدة مشهورة لشاعر مشهور وينسبها لنفسه هنا تكون المصيبة الأعظم، فهناك أقلام تقوم بهذا الأمر، وهناك أقلام أخرى تقوم بتحريف القصائد أي (سرقة بتصرف ) ونحن أيضا نحذر هؤلاء من القيام بمثل هذه الأمور.

    بينما يقول الشاعر منتظر الموسوي: الثقة في أعضاء المنتدى كافية، ولكن بالرغم من ذلك فنحن ندقق في كل نص يُطرح، فالسرقات الأدبية اقتحمت الصحافة فما بالك بالمنتديات الالكترونية التي تعتبر أكثر حرية من الصحافة. ولا يمكن تجاوز هذا النوع من الاقتحام على الإبداع والفكر، لذلك نحن نحاول أن نبقي على الساحة الالكترونية خالية من هذه الشوائب قدر الإمكان.

    وفي سياسة أخرى يقول الشاعر محمد الراسبي: نشجع الكاتب على أن يكتب باسمه وذلك لحفظ حقوقه،ونتصدى لكل من يقوم بالسرقات من خلال مراقبة القصائد الشعرية، وبالنسبة إلى الفاعلية، فهي جيدة إلى حد ما.



    المتحقق والمبتدئ

    وعن الكيفية التي يتم بها فصل الأسماء المتحققة عن الأسماء المبتدئة في المنتديات، تقول الكعبية: لا يوجد هناك فصل بين الأسماء المتحققة والمبتدئة، فجميعهم يشاركون في نفس المكان ويكون الفيصل الوحيد هو جودة النص وليس الاسم.

    بينما يقول العميري: الأسماء المتحققة معروفة لنا وأغلبها أقلام معروفة من الساحة الشعرية ولها وجودها، أما الأسماء المبتدئة فهناك العديد من الأسماء تتم متابعتها والوقوف معها ومساندتها حتى تصبح قادرة على كتابة القصيدة المكتملة، فالكثير من الأقلام كانت بدايتها معنا في هذا المنتدى، وأصبحت الآن أقلاماً متحققة تنشر في الصحف. أما الموسوي فيقول: مستوى النصوص التي تطرح في المنتدى هو الفارق بين الكاتب المتحقق الذي يدرك مدى تأثير طرحه على الآخرين، فيساوي بين قيمة الطرح في المنتدى والصحيفة، وبين الكاتب المبتدئ الذي تدرك من خلال نصوصه أنه موهبة بحاجة إلى شمعة لتنير له الطريق.

    وفي ذلك يقول الراسبي: هي مشكلة بحد ذاتها فبعض الكتاب المعروفين أيضا يكتبون بأسماء مستعارة، لذلك نحاول الضغط عليهم لتشجيعهم في الكتابة بأسمائهم الحقيقية لحفظ حقوقهم، والتعرف والتقرب منهم أكثر.



    ما يقدم للمبتدئ

    أما بخصوص ما تقدمه المنتديات للأقلام المبتدئة للتطوير من مستواها، فتقول الكعبية: أقصى ما نستطيع تقديمه هو إعطاء الملاحظات حول النص، فأنا شخصياً لا أنتقد النص بطريقة قد تؤدي إلى إحباط العضو، إنما أبدأ معه بالملاحظات البسيطة التي تتعلق بالوزن والقافية بأسلوب سلس جداً، وبعدها أقوم بلفت انتباهه إلى لغة القصيدة وصورها الشعرية، ومعظم الأعضاء أتعامل معهم على الخاص لأنهم لا يفضلون إبداء الملاحظات على العام، وأنا أحترم رغبتهم في ذلك.

    في حين يقول العميري: بالنسبة لأصحاب هذه الأقلام نحن نتابعهم باستمرار ونقدم لهم النصح سواء بالتوجيه عبر العام أو الخاص، فمن نلتمس فيه الموهبة نقم بتحفيزه وتشجيعـه ، وهناك العديد من المواهب أصبحت تتطور بشكل مستمر بعد أن قدمنا لها التوجيه في مجال الوزن والأساسيات الأخرى في عالم الشعر، فأصبحت تكتب القصيدة السليمة الخالية من الكسور والعيوب، ومن باب التشجيع للمواهب ساعدنا البعض في التواصل مع الصحف للنشر.

    بينما يقول الموسوي: الوقوف إلى جانب الأقلام المبتدئة هو أحد أهم أهداف المنتدى، وكما قلت بأنهم بحاجة إلى الشمعة التي تنير لهم الطريق وبحاجة إلى اليد التي تأخذهم إلى سماء الإبداع.فالنقد البسيط البناء، والتدقيق، والإيضاح، والتشجيع، كل ذلك من شأنه أن يفتح أبواب التميز على المواهب المبتدئة. أيضاً المسابقات الأدبية الالكترونية لها دور فعّال في تطوير هذه المواهب فهي تعرفهم على مستواهم الحالي وتشجعهم على المزيد من الإبداع، كما أنها تعطيهم دافعاً روحياً لمواصلة المسير في هذا المجال، والكل يدرك أن الكثير من الشعراء و الكتاب دخلوا إلى الساحة الثقافية عبر أبواب المنتديات وهاهم الآن يحلقون في سماوات التألق.

    ويواصل الراسبي الحديث في نفس الموضوع قائلاً: يقدم المنتدى للأقلام المبتدئة النصح والنقد والتواصل المباشر مع الكتاب الذين لهم خبرة طويلة في الشعر .


    التحول للواقع

    وعن مدى قدرة المنتديات على التحول من العالم الافتراضي إلى الواقعي والفعاليات التي تنظمها على أرض الواقع، تقول الكعبية: المنتدى يظل عالماً افتراضياً،ولكن من به يستطيعون الانتقال إلى الواقع ومزاولة نشاطهم بعيداً عن العالم الافتراضي.

    وتضيف:إلى الآن نظم المنتدى فعالية واحدة، وهي أمسية شعرية في جامعة السلطان قابوس، شارك فيها مجموعة من شعراء الفصيح والنبط ممن هم أعضاء في عاشق عمان.

    بينما يقول العميري: لا أعتقد أن منتدانا يقبع في العالم الافتراضي، فهو يلامس الناس في كل مكان خلال نشاطه المعروف في هذا الإطار، وقد قام المنتدى بتنظيم أمسية شعرية قبل أكثر من عام، كما قمنا بتنظيم المسابقات الشعرية على مستوى المنتدى، والتي لاقت نجاحا طيبا، وأيضا هناك تواصل كبير مع الساحة الشعرية من خلال عمل العديد من اللقاءات مع الشعراء، بالإضافة إلى أن لدينا تصورا قادما لعمل مسابقة شعرية بأسلوب جديد ومستحدث على صعيد المنتديات الشعرية سوف نعرضها على إدارة الموقع حتى ترى النور قريبا ً.

    أما الموسوي فيقول: عادة ما تكون للمنتديات الالكترونية خصوصية البقاء في عالَم شبكة الانترنت وتحويلها إلى واقع ملموس قد يكون صعباً في بعض الأحيان، ولكنه ليس مستحيلاً، والتواصل قد يكون عائقاً فالبعد الجغرافي يُشكل عاملاً أساسياً للانتقال إلى العالَم الميداني ولكن القليل من الجهد والإصرار سيحقق الكثير. ربما من أروع ما يمكن الوصول إليه هو تنظيم أمسية شعرية لأعضاء المنتدى إلا أن ذلك يتطلب بعضاً من العمل الجاد وقليلاً من الإجراءات الرسمية وهذا ما قد يُشكل صعوبة في هذه المسألة. والمسابقات الأدبية من جهة أخرى لامسَتْ حدود الوجود الواقعي وكل ذلك له دور كبير في توسيع المساحات التي يشملها المنتدى الالكتروني بحيث يصل الإبداع إلى مدى أبعد.

    بينما يقول الراسبي: بالنسبة إلى منتديات السلطنة الأدبية، فهي واقعية خصوصا أن بها أسماء معروفة وكثيرة، وهي من المواقع المشهورة التي تختص بالأدب والثقافة فقط . وقدمت العديد من الفعاليات والأمسيات الشعرية الكبيرة لأسماء معروفة في الساحة.
    On prograss ......

  • #2
    موضوع رااائع ويستحق النقاش

    لي عوده
    يوتيوبيات قصايدي

    من هناااا

    http://www.youtube.com/results?searc...85%D8%B9%D9%85

    تعليق


    • #3
      ممممتتتتااازززز فاطمة الكعبية
      !
      ...

      تعليق


      • #4
        صرآحه موضوع قيم ــ وأراء فـ عين الصوآب ×_×

        تعليق


        • #5
          بالفعل يجب علينا محاربة السرقة الادبية
          ويفضل من الشعراء وكتاب النصوص الادبية أن يكتبوا بأسمائهم الحقيقية أو بنفس المعرف تجنبا للسرقة
          سلام الله يابلادي

          تعليق

          يعمل...
          X