موضوعي اليوم منقول للإستفاده منه
والسموحه ع النقل بس ماعنديمعلومات عن هالفنون الشعريه وهالشي اضطرني للنتقل.........
(( الغـطـو))
أسلوب يستعمله الشاعر لإخفاء معنى ما عن الناس والتستر بستارالرمز ( الغطو ) الذي لا يفهمه ألا العارفين لهذا الفن لأن العادات والتقاليد تمنعالشاعر مثلاً من التصريح باسم محبو بته مثلاً ، فيلجأ إلى الرمز وله ثلاثة أنواع،،،،،،،،
1 - الأبجدي ( حساب الجمل )
2 - الدر سعي
3 – الريحاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أولاً : الأبجدي ( حساب الجمل )
وهومن أقدم الأساليب التي يتناقلها الشعراء بينهم ويذكر أنه كان مستعملاً في الجاهليةوهو ما يعرف بحساب الجمل الأبجدية حيث يعطي كل حرف من حروف الهجاء رقماً على النحوالتالي
أ 1 ك 20 ش 300
ب 2 ل 30 ت 400
ج 3 م 40 ث 500
د 4 ن 50 خ 600
هـ 5 س 60 ذ 700
و 6 ع 70 ض 800
ز 7 ف 80 ظ 900
ح 8 ص 90 غ 1000
ط 9 ق 100
ي 10 ر 200
وقد سمي بالأبجدي نسبة إلى الحروفالأبجدية ( أبجد ، هـوز ، حطي ، كلمن ، سعفص ، قرشت ، ثخذ ، ضظغ )
وعلى هذاالترتيب رتبوا الأعداد من الواحد حتى الألف فمثلاً إذا أراد الشاعر إن يعبر عن اسم ( مريم ) بالأبجدي فإنه يأخذ الأرقام التي تقابل كل حرف من الحروف الأربع لأسم مريموهي ( 40/ م ) ( 200/ ر ) ( 10/ ي) ( 40/ م )
ثانياً : الدرسعي
وهو رمز آخر يعتمد عليه شعراء النبط في إخفاء مايو دون التعبير عنهبربط كل حرفين من الحروف الهجائية معا وينوب كل حرف منهما عن قرينه حالة وروده فإذاذكر احدهم فالمقصود هو الأخر وهكذا .
وقد قسمت الحروف إلى مجموعات هي :
كم ، او ، حط ، صظ ، له ، في ، در ، سع ، بز ، خش ، غض ، ثج ، تذ ،نق
فيرمز عن الكاف بالميم وعن الميم بالكاف وعن الراء بالدال وعن الدال بالراءوهكذا ينوب كل حرف عن الحرف المجاور والمرتبط معه . فمثلاً إذا أراد أن يقول ( سعد ) يقول عسر فتقرأ العين (س) والسين (ع ) وكذلك إذا أراد أن يقول ( قمر ) يقول نكد ) وهكذا
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
هذهاحدى قصائد الشاعر عواد ملهي الصخري وهي بطريقة الشعر الدرسعي وهذا النوع من الشعرقليل من الشعراء الذي يكتب بهذه الطريقة.
حيث انه في كل حرف في الابيات الغيرمفهومة يعني اسم شخص او منطقة والقصيدة بعنوان
وش مطـــــمعــــــي؟؟
قال الذي ما يجهل فنون المقالويبــــدعي
------------------------------------- قوافي يطرب على مسامعها منيسمــــــــعي
اليا نخيت بحورها قامت تموج بــــــحورها
------------------------------------- وشيخ القوافي ينتفض بين الوعي والاوعي
متساويه اوزانها متناغمهالحــــــانــــــــها
-------------------------------------سهل على من قالهاالجُمل وقول الدرسعــــــي
وهسوخن وتوكونرد فعذ حس فطننطـوثذل
-------------------------------------يسكت وحذر اللي بنفسه للخلايقيطلعــــــــــي
يا موجعي لا تلتفت كثر التفاتكللـــــــــورى
-------------------------------------خلى هموما بالورى تلقىالرعي في موجعـــي
كثر التفاتك للورى حرم على العين الكــــرى
-------------------------------------كم طاري لنه طرى يكوي بجمرهاضلعــــــــــي
دنياك هيك همومها يبطي عليك هجومهـــــا
------------------------------------- وايضاً تمر افراحها مر السريعالمسرعــــــي
كل ما اقبلت افراحها قامت تحوماتراحهـــا
-------------------------------------سفينة ملاحها في وسط موجمفزعـــــــــــــي
يا من يوصف لي حلا نايف على كلالــــمـلا
-------------------------------------فيه الهوايل والبلا ونثرالمدامع واللعــــــــي
كل الحلا بوصافها من راسهالاطـــــرافهــــا
-------------------------------------لو الوضيحي شافها ضيعطوافه والسعـــــي
مزيونة مصيونة مرهوبةمامــــــــــونــــــــــة
-------------------------------------لو حلت بدارغشاها القيض غير تربعــــــــي
فيها الجميل المستحيل الليـــل والصبحالعليل
-------------------------------------الشمس والظل الظليل والبدر ساعةيسطعي
ان شفتها مدري وش اللـــي صابنيلاشفتهـا؟
-------------------------------------ما غيرها حولي علام اللي معي ماهو معي؟
يا زينها يا شينها لا جـــت بعينيعينهـــــــــــا
------------------------------------- اخشى عليهامن الحسدوبعيني احط اصبعي
يا قربها يا بعدهـــــا عنده ولانيعندهـــــــــــا
-------------------------------------اقرب علي من النفس وابعدمن حدود طمعي
ولا صار ماني حولها وعجزت يدي لاتطولها
-------------------------------------ليه ادعي مثل الذي من غير شبعةيترعـــي؟
وش مطمعي غيرالفلا وبيت على اطراف الخلا
------------------------------------- او ورد تعارك حوضها درع فحلهنادرعي؟
عشب الوسم مربــــــــاعها تسرح وراقرقاعها
-------------------------------------في وسط روض مختلف عشبه تسجوترتعي
يا دلة في ملة في جــــــــــمـــــــــــــرة مع تمرة
-------------------------------------هو ضود كو سقرف طفو ذو زوهقودذقشعي
يلله طلبتك يا لولي اللي عليمعتلـــــــــــــــي
-------------------------------------خلي لي اللي ليوناصف بالثلاث الاربــــعي
وش يوجع السبعين لو ما جت ثلاثهقبلــــها؟
-------------------------------------عمر عسى الله يجمعه والله سميعيسمعــــــي
الشاعر:
عواد ملهي الصخري
ثالثاً : ا لريحا ني
وفيه يرمزون إلى كل حرف من حروف الهجاء باسم كائن من الكائنات يبدأ بنفسالحرف وقد يكون له عدة أسماء ومعاني كثيرة مما يجعله معقد التركيب فيصعب على السامعكشفه ، فمثلاً اسم ( نوره ) يتألف من أربع حروف ( ن ، و ، ر ، هـ ) فالنون عندهم منالنجوم ، والواو من الوحوش ، والراء من الرياحين ، والهاء من الهوام ، ولكل من هذهالمصطلحات أسماء كثيرة لكن إذا أراد أن يكون المعنى في متناول السامع فيبين أن الذييريد موجود في ( سهيل ، أسد ، ورد ، ثعبان ) فسهيل من النجوم ورمزها ( ن )
،والأسد من الوحوش ورمزها ( و) ، والورد من الريحان ورمزها ( ر ) والثعبان من الهوامورمزها ( هـ ) وبتجميع هذه المصطلحات يكون الأسم المقصود (نوره )
وفيما يليقائمة بأسماء الكائنات ، والحروف الهجائية التي ترمز لها
الحرف المعنىالمقابل الحرف المعنى المقابل
أ الأوادم ويشمل الأسماء ض الضياء
ب البقول طالطيور
ت التمر ظ الظلام
ث الثياب ع العطور
ج الجلود غ الغيوم
حالحديد ف الفواكه
خ الخشب ق القرى
د الدواب ك الكائنات –الكتب
ذ الذهب لاللبن
ر الريحان (جميع الورود) م المدن
ز الزجاج ن النجوم
س السمك هـالهوام
ش الشهور و الوحوش
ص الصفر ي الياقوت
الأمثلة :
مزملي فيهالأسم ضاحي ------------------------ أربعين ودال مسطوره
واعشره والكاف منزاحي ----------------------- مالقى عن لعشرهدوره
ياخميس السد لك باحي --------------------------بمعناي ووفيك مقدوره
الـــــــشــــرح :
فقولهأربعين بحساب الجمل حرف ( الميم ) ، وقوله ( دال ) يعني بالدرسعي حرف ( الراء ) ،وقوله عشرة يعني بحساب الجمل (الياء) وقوله ( الكاف ) يعني بالدرسعي حرف ( الميم ) والنتيجه ( مريم )
قال الشاعر :
مضمون مبدي اسمه من الطير قرناس --------------------- وعويد ريحان به التيه والميق
رمانة خضراءوالأشــــــــــــجار يباس --------------------- في كف عبد العسوجياتتوفيق
الــــشــــرح :
هذا اللغز في اسم ( طرفه ) على طريقة الريحاني وتوضيحه : الطاء من الطيور في اسم قرناس ، والراء من الرياحين ، والفاء من الفواكه ( رمانهخضراء ) والهاء هو اسم توفيق ..
قال الشاعر :
سمي خلي في ( سويقه ) يباع ----------------------- مرزوق والياقوت مع كل بياع
الــــشــــرح : المرادبمرزوق اسم عبد وكلنا عبيد لله سبحانه من ( الهوام ) والمراد بالياقوت أحد الأحجارالكريمة
فيكون عندنا حرفين ( الهاء ) + ( الياء ) = هيا
منقولللفائده
والسموحه ع النقل بس ماعنديمعلومات عن هالفنون الشعريه وهالشي اضطرني للنتقل.........
(( الغـطـو))
أسلوب يستعمله الشاعر لإخفاء معنى ما عن الناس والتستر بستارالرمز ( الغطو ) الذي لا يفهمه ألا العارفين لهذا الفن لأن العادات والتقاليد تمنعالشاعر مثلاً من التصريح باسم محبو بته مثلاً ، فيلجأ إلى الرمز وله ثلاثة أنواع،،،،،،،،
1 - الأبجدي ( حساب الجمل )
2 - الدر سعي
3 – الريحاني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أولاً : الأبجدي ( حساب الجمل )
وهومن أقدم الأساليب التي يتناقلها الشعراء بينهم ويذكر أنه كان مستعملاً في الجاهليةوهو ما يعرف بحساب الجمل الأبجدية حيث يعطي كل حرف من حروف الهجاء رقماً على النحوالتالي
أ 1 ك 20 ش 300
ب 2 ل 30 ت 400
ج 3 م 40 ث 500
د 4 ن 50 خ 600
هـ 5 س 60 ذ 700
و 6 ع 70 ض 800
ز 7 ف 80 ظ 900
ح 8 ص 90 غ 1000
ط 9 ق 100
ي 10 ر 200
وقد سمي بالأبجدي نسبة إلى الحروفالأبجدية ( أبجد ، هـوز ، حطي ، كلمن ، سعفص ، قرشت ، ثخذ ، ضظغ )
وعلى هذاالترتيب رتبوا الأعداد من الواحد حتى الألف فمثلاً إذا أراد الشاعر إن يعبر عن اسم ( مريم ) بالأبجدي فإنه يأخذ الأرقام التي تقابل كل حرف من الحروف الأربع لأسم مريموهي ( 40/ م ) ( 200/ ر ) ( 10/ ي) ( 40/ م )
ثانياً : الدرسعي
وهو رمز آخر يعتمد عليه شعراء النبط في إخفاء مايو دون التعبير عنهبربط كل حرفين من الحروف الهجائية معا وينوب كل حرف منهما عن قرينه حالة وروده فإذاذكر احدهم فالمقصود هو الأخر وهكذا .
وقد قسمت الحروف إلى مجموعات هي :
كم ، او ، حط ، صظ ، له ، في ، در ، سع ، بز ، خش ، غض ، ثج ، تذ ،نق
فيرمز عن الكاف بالميم وعن الميم بالكاف وعن الراء بالدال وعن الدال بالراءوهكذا ينوب كل حرف عن الحرف المجاور والمرتبط معه . فمثلاً إذا أراد أن يقول ( سعد ) يقول عسر فتقرأ العين (س) والسين (ع ) وكذلك إذا أراد أن يقول ( قمر ) يقول نكد ) وهكذا
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
هذهاحدى قصائد الشاعر عواد ملهي الصخري وهي بطريقة الشعر الدرسعي وهذا النوع من الشعرقليل من الشعراء الذي يكتب بهذه الطريقة.
حيث انه في كل حرف في الابيات الغيرمفهومة يعني اسم شخص او منطقة والقصيدة بعنوان
وش مطـــــمعــــــي؟؟
قال الذي ما يجهل فنون المقالويبــــدعي
------------------------------------- قوافي يطرب على مسامعها منيسمــــــــعي
اليا نخيت بحورها قامت تموج بــــــحورها
------------------------------------- وشيخ القوافي ينتفض بين الوعي والاوعي
متساويه اوزانها متناغمهالحــــــانــــــــها
-------------------------------------سهل على من قالهاالجُمل وقول الدرسعــــــي
وهسوخن وتوكونرد فعذ حس فطننطـوثذل
-------------------------------------يسكت وحذر اللي بنفسه للخلايقيطلعــــــــــي
يا موجعي لا تلتفت كثر التفاتكللـــــــــورى
-------------------------------------خلى هموما بالورى تلقىالرعي في موجعـــي
كثر التفاتك للورى حرم على العين الكــــرى
-------------------------------------كم طاري لنه طرى يكوي بجمرهاضلعــــــــــي
دنياك هيك همومها يبطي عليك هجومهـــــا
------------------------------------- وايضاً تمر افراحها مر السريعالمسرعــــــي
كل ما اقبلت افراحها قامت تحوماتراحهـــا
-------------------------------------سفينة ملاحها في وسط موجمفزعـــــــــــــي
يا من يوصف لي حلا نايف على كلالــــمـلا
-------------------------------------فيه الهوايل والبلا ونثرالمدامع واللعــــــــي
كل الحلا بوصافها من راسهالاطـــــرافهــــا
-------------------------------------لو الوضيحي شافها ضيعطوافه والسعـــــي
مزيونة مصيونة مرهوبةمامــــــــــونــــــــــة
-------------------------------------لو حلت بدارغشاها القيض غير تربعــــــــي
فيها الجميل المستحيل الليـــل والصبحالعليل
-------------------------------------الشمس والظل الظليل والبدر ساعةيسطعي
ان شفتها مدري وش اللـــي صابنيلاشفتهـا؟
-------------------------------------ما غيرها حولي علام اللي معي ماهو معي؟
يا زينها يا شينها لا جـــت بعينيعينهـــــــــــا
------------------------------------- اخشى عليهامن الحسدوبعيني احط اصبعي
يا قربها يا بعدهـــــا عنده ولانيعندهـــــــــــا
-------------------------------------اقرب علي من النفس وابعدمن حدود طمعي
ولا صار ماني حولها وعجزت يدي لاتطولها
-------------------------------------ليه ادعي مثل الذي من غير شبعةيترعـــي؟
وش مطمعي غيرالفلا وبيت على اطراف الخلا
------------------------------------- او ورد تعارك حوضها درع فحلهنادرعي؟
عشب الوسم مربــــــــاعها تسرح وراقرقاعها
-------------------------------------في وسط روض مختلف عشبه تسجوترتعي
يا دلة في ملة في جــــــــــمـــــــــــــرة مع تمرة
-------------------------------------هو ضود كو سقرف طفو ذو زوهقودذقشعي
يلله طلبتك يا لولي اللي عليمعتلـــــــــــــــي
-------------------------------------خلي لي اللي ليوناصف بالثلاث الاربــــعي
وش يوجع السبعين لو ما جت ثلاثهقبلــــها؟
-------------------------------------عمر عسى الله يجمعه والله سميعيسمعــــــي
الشاعر:
عواد ملهي الصخري
ثالثاً : ا لريحا ني
وفيه يرمزون إلى كل حرف من حروف الهجاء باسم كائن من الكائنات يبدأ بنفسالحرف وقد يكون له عدة أسماء ومعاني كثيرة مما يجعله معقد التركيب فيصعب على السامعكشفه ، فمثلاً اسم ( نوره ) يتألف من أربع حروف ( ن ، و ، ر ، هـ ) فالنون عندهم منالنجوم ، والواو من الوحوش ، والراء من الرياحين ، والهاء من الهوام ، ولكل من هذهالمصطلحات أسماء كثيرة لكن إذا أراد أن يكون المعنى في متناول السامع فيبين أن الذييريد موجود في ( سهيل ، أسد ، ورد ، ثعبان ) فسهيل من النجوم ورمزها ( ن )
،والأسد من الوحوش ورمزها ( و) ، والورد من الريحان ورمزها ( ر ) والثعبان من الهوامورمزها ( هـ ) وبتجميع هذه المصطلحات يكون الأسم المقصود (نوره )
وفيما يليقائمة بأسماء الكائنات ، والحروف الهجائية التي ترمز لها
الحرف المعنىالمقابل الحرف المعنى المقابل
أ الأوادم ويشمل الأسماء ض الضياء
ب البقول طالطيور
ت التمر ظ الظلام
ث الثياب ع العطور
ج الجلود غ الغيوم
حالحديد ف الفواكه
خ الخشب ق القرى
د الدواب ك الكائنات –الكتب
ذ الذهب لاللبن
ر الريحان (جميع الورود) م المدن
ز الزجاج ن النجوم
س السمك هـالهوام
ش الشهور و الوحوش
ص الصفر ي الياقوت
الأمثلة :
مزملي فيهالأسم ضاحي ------------------------ أربعين ودال مسطوره
واعشره والكاف منزاحي ----------------------- مالقى عن لعشرهدوره
ياخميس السد لك باحي --------------------------بمعناي ووفيك مقدوره
الـــــــشــــرح :
فقولهأربعين بحساب الجمل حرف ( الميم ) ، وقوله ( دال ) يعني بالدرسعي حرف ( الراء ) ،وقوله عشرة يعني بحساب الجمل (الياء) وقوله ( الكاف ) يعني بالدرسعي حرف ( الميم ) والنتيجه ( مريم )
قال الشاعر :
مضمون مبدي اسمه من الطير قرناس --------------------- وعويد ريحان به التيه والميق
رمانة خضراءوالأشــــــــــــجار يباس --------------------- في كف عبد العسوجياتتوفيق
الــــشــــرح :
هذا اللغز في اسم ( طرفه ) على طريقة الريحاني وتوضيحه : الطاء من الطيور في اسم قرناس ، والراء من الرياحين ، والفاء من الفواكه ( رمانهخضراء ) والهاء هو اسم توفيق ..
قال الشاعر :
سمي خلي في ( سويقه ) يباع ----------------------- مرزوق والياقوت مع كل بياع
الــــشــــرح : المرادبمرزوق اسم عبد وكلنا عبيد لله سبحانه من ( الهوام ) والمراد بالياقوت أحد الأحجارالكريمة
فيكون عندنا حرفين ( الهاء ) + ( الياء ) = هيا
منقولللفائده