إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمثلة حية لمشاعر الكائنات الحية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمثلة حية لمشاعر الكائنات الحية

    أمثلة حية لمشاعر الكائنات الحية

    بقلم : جاسم عيسى القرطوبي
    28-5-2010

    أمثلة حية لمشاعر الكائنات الحية الإنسان والنبات والحيوان وكذا الطير ، وكتبتها لموقف ٍ صارت جبالي منه دكا لا داعي لذكره حتى لا يقال أتى فاسق بنبأ فتبينوا وإنما سآتي بها لأقدمها لعدالة أذواقكم وتفكيركم والله أسأل التوفيق في كل طريق فإن التوفيق عزيز ولا يناله إلا عزيز ولذلك لم يذكره العزيز سوى مرة واحدة في كتابه العزيز .

    في واقع الأمر لا أدري لماذا ينقلب القلب أحيانا لأخرق إذا أغراه عواءُ الذئاب وهرولة الثعالب بينما يتحجر أمام مشاعرتختلجُ بالصدق في قلوب تقدسها ، وتحترق بالمحبة في أسمى معانيها .. أقولُ : سبحان الله ، دائما إذا أردنا أن نُسَفِّهَ أحدا نناديه باسم حيوان . لماذا لنا نحن البشر دون غيرنا من كائنات حية حق القصاص ممن جرح مشاعرنا بكلمة أو بشتيمة ، ونطلق على هذا التجريح إهانة كرامة . وكم رأينا في ذلك الصباح صديقا يخاصم صديقه الحميم وهما منذ ثلاثين سنة لم يفترقا إلا على خير ومزاح ، وأتساءل : أفي لحظة ٍ واحدة ٍ تنقلب المحبة والصداقة اللتان ليس لهما ثمن إلى أربعمائة ريال أو خمس مئين ثمنا للتنازل ، وتمسخ تلك العهود إلى تعهد لعدم التعرض والتهديد . أن ثمة َ قضيةٍ واجبة التصديق لمن أراد الإنصاف فقط إذ سيُقِرُّ معترفا بحتمية تعلقنا بمن يحقر منا المشاعر ، ويعاملنا كالجمادات في أحسن الحالات ونحن نطأطئ الرأس صاغرين لجنابه ونتشدق بالأشعار والعبارات في العفو والإحسان ، ونتخذها شعارات وإنسانيات الإنسان والحال أنه إذا سرق الضعيف فينا أقمنا عليه الحد .بل لو حققنا لوجدنا أننا نحن أصحاب العقول معاشر البشر دون مشاعر الحيوان والنبات والطير نقول ما يحسن الحيوانُ والطيرُ أفضلَ منه بل والنبات وسأقول هنا أعزكم الله خوفا من رفع قضية عليَّ . وهنا المثال والمقال يعربان عن الحال فليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا . نعم الأمثلة والتي ربما لا يعتبرها الكثير منا لا تصف المقال بواقع الحال ولكن من رأى ليس كمن نُقِلَ القيل والقال له .
    لعلكم تذكرون تقريرا سابقا نشرته هنا عن صديق لي زرع في بيته وردة السلطان قابوس ولم يرجُ منها حياة فقد ذبلت تقريبا بالكلية وفي الثامن عشر من نوفمبر المجيد لعام ألفين وتسعة ميلادية أينعت فنشرت لنشورها التقرير وعضدته ببعض أقوال العلم الحديث الشارحة لذاتها . منذ فترة أتاني رجل وقال لي - من لا يعرفه سيقسم بالطلاق أن هذا الشخص لكاذب - : معي أموال كثيرة لا أدري أين أنفقها ! وقبل أن يتم حديثه أتاني من هو كحالي يشكو أن جال القرية بأسرها باحثا عن عشرين ريالا ليسدد فاتورة الكهرباء فلم يجد فاستأذن الرجل الأول عني ورحل . يحدثني هندي عن رجل من قريته وجد ثعبانين فقتل أحدهما ووقف الثعبان الآخر يشاهد مصرع صديقه ، ترك الرجل الثعبان الآخر ولكن الثعبان الآخر بقي خمسة عشر سنة يأتي الرجل مناما إلى أن قتله حقيقة . والآن يعرض التلفاز أغنية سافرت أنا وصديقي وذئب وأعتقد أغلبنا يعرف قصة الأغنية . والان أتت لحظة الصمت فإنها أضعف الإيمان . يالله ما بال مشاعرنا تجمدت ، تحجرت بالرغم أن بيت العنكبوت أقوى منها صلابة . ما بال مشاعرنا كالصقيع وأصبحت بلاقعا وقاعا صفصفا يعتريها الوهن والعوج والأمت ..
    ملائكة الشيطان قصة قصيرة بقلمي (( للبالغين فقط ))


    فيديو كليب من كلماتي وأداء جوالة جامعة السلطان قابوس واخراج محمود البيماني

    http://www.omanlover.org/vb/showthread.php?t=136873

    رسالة إلى رمش عينيها على هذا الرابط اضغط هنا

    بقلمي وأداء طلبة كلية نزوى التطبيقية أنشودتي حروف العشق للاستماع اضغط هنا

    اسكتش تمثيلي بقلمي وأشعاري يتحدث عن قصة مولد النبي صلى الله عليه وسلم أداء شبيبة منح اضغط هنا

  • #2
    جزاك الله خير مقالة رائعة

    من بدأ الخليقة والأنسان يتعلم من أخلاقيات الحيوان .. وجعله الله معلم له


    بسم الله الرحمن الرحيم

    { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثـْـمِي وَإِثـْـمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَه فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30)فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)}
    صدق الله العظيم .


    الحيوانات ممكن تتصرف بغرائزها ونطلق عليها متوحشة للبعض منها

    ونتناسى ان الأنسان يكون أكثر وحشية اذا خالطت افكاره الأهواء وخالطت اعماله الأطماع

    والشجع

    شكرا لك
    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
    الصحـ السادسة ـيفة
    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

    الرسم الكاريكاتيري
    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

    تعليق

    يعمل...
    X