إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الموجز في قواعد اللغة العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=center]تابع................. المجرد والمزيد من الأفعال[/align]

    [align=center][/align]


    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][align=center]2- أما الرباعي المجرد فله وزن واحد: فَعْلَل يُفَعْلِل مثل دحرج يُدَحرجُ وطَمْأَن يُطمئن.

    وقد يشتق فعل رباعي من أسماء الأَعيان للدلالة على المعاني الآتية:

    1- الاتخاذ: قمطرت الكتاب (وضعته في القِمَطْر وهو وعاء الكتب).

    2- مشابهة المفعول به لما أخذ منه: بندقت الطين (جبلته كالبندقة)، عقربت الصدغ.

    3- جعل الاسم المشتق منه في المفعول: عصفرت الثوب، فلفلت الطعام.

    4- إصابة الاسم المشتق منه: عَرْقَبْتُه، غَلْصَمْتُه (أصبت عرقوبه وغلصمته).

    5- اتخاذ الاسم آلة: فَرْجَنْت الدابة (حككتها بالفِرْجَوْن أي الفرشاة في عامية اليوم).

    6- ظهور ما أخذ منه الفعل: بَرْعم الشجرُ (ظهرت براعمه).

    7- النحت هو اشتقاق من الكلمات وجعلوه سماعياً مثل: بسمل (قال باسم الله الرحمن الرحيم)، سبحل (قال سبحان الله)، دمعز (قال أدام الله عزك).. إلخ. وهو نوع من الاختصار في اللفظ ويراعى في ترتيب الحروف ترتيب ورودها في الجملة المختصرة.

    وأَلحقوا بهذا الوزن الأبنية الآتية:

    2- فَعْوَل: جَهْور = جهر، هَرْول 1- جلْبب

    4- فَعْيَل: رهْيأ = ضعف وتوانى 3- فَوْعل: جَوْربه

    6- فَنْعَل: سَنْبَل الزرع = خرجت سنابله 5- فَيْعَل: سيطر، بيطر

    8- فعْلى: قَلْساه: أَلبسه القلنسوة، سلقاه: ألبسه القلنسوة أَلقاه على ظهره 7- فَعْنَل: قَلْنسه


    أوزان المزيد:

    فالثلاثي يزاد فيه حرف أو حرفان أو ثلاثة

    فأَوزان المزيد بحرف ثلاثة:

    1- وزن أَفْعَلَ ويأْتي كثيراً للتعدية: نزل الرجلُ وأَنزلَ الطفلَ معه.

    2- وزن فَعَّل وغالب معانيه التكثير والتعدية: مَزَّق وكسَّر، نزَّل الطفلَ والده.

    3- وزن فاعل وغالب معانيه المشاركة في الفعل، والتكثير: حاورت زميلي، ضاعفت أجر العامل.

    وأَوزان الثلاثي المزيد بحرفين خمسة:

    1- وزن انْفَعَل ويدل على المطاوعة: انكسر وانشق، أَزعجته فانزعج

    2- وزن افْتَعَل ويدل على المطاوعة غالباً: جمعتهم فاجتمعوا، وعلى المشاركة: اختصموا.

    3- وزن افْعَلَّ يكون في الأَلوان والعيوب الخَلْقية: احضرَّ الشجر، اعْوُرَّت عينه.

    4- تفعَّلَ يدل على المطاوعة حيناً مثل: علَّمته فتعلَّم، وعلى التكلف مثل تحلَّم وتشجَّع.

    5- وزن تفاعل يدل على المشاركة، وإظهار غير الحقيقة، والمطاوعة: تحاكم الخصمان، تمارض، باعدته فتباعد.

    وأوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف أربعة:

    1- وزن استفعل وأهم معانيه الطلب والتحول: استغفر ربه، استنوق الجمل استتيست الشاة واسترجلت المرأَة واستحجر الطين.

    2- وزن افْعَوْعَلَ يدل على قوة المعنى أَكثر من الثلاثي: اعشوشب، احْلَولى، اخشَوْشن.

    3- وزن افْعَوَّل يدل على قوة المعنى أكثر من الثلاثي: اجلَّوذ (أَسرع) اعلوَّط البعيرَ (ركبه).

    4- وزن افعالَّ يدل على قوة المعنى أكثر من الثلاثي: اخضارَّ الشجر

    وأما الرباعي المزيد بحرف فله وزن واحد بزيادة تاء في الأَول تدل على المطاوعة مثل: دحرجت الحجر فتدحرج.

    ويلحق بهذا الوزن أبنية عدة أهمها:

    2- تَفَعْلَل: تجلْبب 1- تَمَفْعَل: تمسكن، تمدرع

    3- تَفَعْوَلَ: ترَهْوك (استرخت مفاصله).

    5- تَفَعْيَلَ: ترهيأ (اضطرب) 4- تَفَوْعَل: تكوثر، تجورب

    7- تَفَعْلَى: تسلقى 6- تَفَيْعَل: تَسَيْطر، تَشَيْطَن

    والرباعي المزيد بحرفين له وزنان:

    1- افْعَنْلَلَ ويدل على المطاوعة مثل حَرْجَمت الإِبل (رددت بعضها على بعض) فاحرنجمت (اجتمعت، ازدحمت).

    2- افْعَلَلَّ ويدل أيضاً على المطاوعة أَو المبالغة مثل: اطمأَنَّ، اشمأَزَّ

    ويلحق بالرباعي المزيد بحرفين الأبنية الآتية وأصلها ثلاثي زيد فيه ثلاثة أحرف:

    1- افْعَنْلَل: اسحنكك، اقعنسس.

    2- افْعَنْلَى: احْزَنْبى الديك (تنفش للقتال)

    3- افْتَعْلَى: استلقى (مطاوع سلقتيه).

    الشواهد:

    1- {وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيها رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ ما يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجاءَكُمُ النَّذِيرُ}

    [فاطر: 35/37]

    2- قال عمرو بن معد يكرب لبني الحارث بن كعب:

    ((والله لقد سأَلناكم فما أَبخلناكم، وقاتلناكم فما أَجْبنَّاكم، وهاجيناكم فما أَفحمناكم))

    ولن تستطيع الحلم حتى تحلَّما 3- تحلَّمْ عن الأَدنين واستبق ودهم


    حاتم

    4- {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً}

    [الكهف: 18/28]

    5- {فَلَمّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}

    [يوسف: 12/31]

    إِلى بيت قعيدته لَكاعِ 6- أُطَوِّفُ ما أُطوِّفُ ثم آوي


    الحطيئة

    7- ((أَللهم إِني أَعوذ بك أَن أَضِلَّ أَو أُضِلَّ، أو أَزِلَّ أَو أُزِلَّ، أَو أَظْلِمَ أَو أُظْلَم، أَو أَجْهَلَ أَو يُجْهلَ عليّ))

    حديث شريف

    وقلن: امرؤ باغ أكلَّ وأَوضعا 8- تبالَهْن بالعرفان لما رأَيْنني


    عمر بن أبي ربيعة

    كثيرُ الهوى شتىَّ النوى والمسالكِ 9- قليلً التشكي للمهم يصيبه

    جَحيشاً ويعْروري ظهورَ المسالكِ يظلُّ بموماة ويمسي بغيرها

    بمنخرق من شدِّه المتدارَكِ ويسبق وفد الريح من حيث ينتحي


    تأبط شراً

    10- اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم

    من حديث عمر بن الخطاب


    --------------------------------------------------------------------------------

    الإلحاق أن يكون الاسم أو الفعل ثلاثياً فيزاد فيه حرف أو يكرر أحد حروفه حتى يصير ملحقاً بالرباعي نحو: جدول وكوثر وهما من تركيب (الجدل والكثرة)، ونحو قُعْدُد من تركيب (قعد) ثم كررت اللام بقصد المبالغة للإلحاق بـ(يُرثُن) كما أَلحق جدول وكوثر بجعفر بأن زيد فيها الواو.
    وكذلك يفعل بالرباعي حتى يلحق بالخماسي نحو (جحنفل) وهي شفة البغل، زيدت فيه النون فصار ملحقاً بسفرجل. وكذلك حكم الأفعال في الزيادة والتكرير بسبب الإلحاق فالزيادة مثل حوقل وبيطر واسلنقى والأصل: حقل، بطر، سلق. والتكرير مثل: اعشوشب واقعنسس، والأصل (عشب وقعس). وكذلك ما لم نذكره مثل: جلبب وهرول وتجورب وتفيهق - عن الميداني في نزهة الطرف ص12.

    أكلّ الرجل: كلّ بعيرُه، وأكلّ بعيرَه: أعياه. أوضع بعيرَه: جعله يسرع، أَوضع أسرع.

    الموماة: المفازة، جحيش: متفرد، ويعروري: يركب[/align][/grade]
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

    تعليق


    • #17
      كنت أبحث عن الموضوع

      ما علينا فلنكمل المشوار

      [align=center]همزة الوصل وهمزة القطع[/align]

      [align=center][/align]

      [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][align=center]همزة (ال) التعريف وأَشباهها سميت همزة وصل لأَنها تسقط في درج الكلام كقولنا (غاب المحسنُ) فاللام الساكنة اتصلت بالباء قبلها وسقطت الأَلف بينهما لفظاً لا خطاً. وإنما نتوصل بها إلى النطق بالساكن كقولنا (اَلمحسن جاء) ولهذا سميت همزة الوصل.

      أَما همزة القطع فهي التي تثبت لفظاً وخطاً، ابتداءً ووصلاً مثل: أَكرمْ أَخاك وأَكرم أَباك.

      وهمزات الوصل معدودة: هي المزيدة في ماضي الفعل الخماسي والفعل السداسي وأَمرهما ومصدرهما وأَمر الثلاثي: انْطلَق وانْطلِق انْطلاقاً اسْتغْفَرَ واسْتغفرِ اسْتغفاراً، اعْلمْ واكْتب واغفِر.

      وزيدت ألف الوصل في عشرة أسماءٍ فقط هي:

      اسم، است، اثنان واثنتان، ابن، ابنم، ابنة، امرؤ، امرأَة، ايمن وما عدا ما تقدم من الأَسماءِ والأَفعال فهمزاته همزات قطع تثبت في الخط وفي اللفظ مثل: أَخذ أَخوك طفلاً إِلى أُمه وأَكرمه.

      ملاحظتان:

      1- حركة أَلف الوصل الكسر إِلا في (ال) و(ايمن) فتفتح، وإِلا في الماضي المجهول وفي فعل الأَمر المضموم العين فتضم مثل: اسْتُدرك الأَمر أُكتُبْ، أُغزوا.

      2- لا تلفظ أَلف الوصل إِلا أَول الكلام، وتحذف لفظاً وخطاً من كلمة (ابن) إِذا وقعت صفة بين علمين ثانيهما أَب للأَول: محمد بن عبد الله فإِن وقعت أَول السطر تثبت الأَلف خطاً فقط.

      وتحذف كذلك ألف (ال) خطاً ولفظاً بعد اللامات مثل: المجْدُ للمجدّ، إِنه لَلْحقُّ، وللآخرة حير لك من الأُولى، يالَلأَبطال.

      فإِن وقعت الهمزة المكسورة بعد همزة استفهام تحذف مثل (أَسْمك خالد؟ أَنتقدت عليه شيئاً؟).

      أَما الهمزة المفتوحة فتبدل بعد همزة الاستفهام أَلفاً مثل: (آلله أَذن لكم؟ آلسفر أَحب إِليكم أَم الإِقامة؟).


      --------------------------------------------------------------------------------

      است البناء أساسه، أيمن كلمة موضوعة للقسم: وايمنُ الله لأفين. وابنُم بمعنى ابن. هذا ويحرك الحرف الذي قبل الأخير من (ابنم وامرئ) بحركة الحرف الأخير تقول: (هذا ابنُمُ وامرُؤ، ورأيت ابنَماً وامرأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ) ولا ثالث لهما في اللغة[/align][/grade].
      اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
      واجعل قبره روضة من رياض الجنة
      وعطرمشهده وطيبمضجعه
      وآنس وحشته وارحم غربته
      وقه عذاب القبر وفتنته
      اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

      تعليق


      • #18
        [frame="2 80"][align=right]أهـــــــــــــــلاً بعــــودتك الحمـــــــــيدة ...


        وأنا ما زلتُ متابع ....



        ولك كل الشكر والتقدير على هذا الجهد المبارك ...
        [/align][/frame]
        http://www.omanlover.org/vb/attachme...1&d=1214219275

        لا تستغــربوا مـــا أنا مصــممنه
        مــن إبـداع جـــرح نازف
        شـــكراً جـــرح نــازف

        تعليق


        • #19
          [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          أختي الفاضلة : تراب عمان

          أهلا بعودتكم .... ونحن متابعين دروسكم التي تثرينا .... جزاكم الله خيراً

          ولي بعض الإضافات على همزة القطع وهمزة الوصل :


          همزة القطع : هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وسميت همزة قطع لأنها تقطع بعض

          الحروف عن بعض عند النطق بها وتكون همزة القطع في أول الكلمة أو في وسط الكلمة أو

          في آخر الكلمة وتقع في كل من الأسماء والأفعال والحروف. وحكم همزة القطع التحقيق دائما.

          قال تعالى :
          ( والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك )


          همزة الوصل : هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في حالة الوصل, وسميت همزة وصل لأنها

          يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلام. وهمزة الوصل علامتها وجود

          صاد صغيرة على الألف.



          انواع همزة الوصل ( الفتح , الضم , الكسر ) وحكم كل واحدة منهم, وحكم حذفها


          حكم الفتح :ينطق بهمزة الوصل مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الأسماء

          المعرفة بال. مثل : (الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم).


          حكم الكسر : ينطق بهمزة الوصل مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور

          الثالث أو كانت في مصدر الفعل الماضي مثل : (ادفع بالتي هي أحسن) (ارجع إليهم) (استكبارا في

          الأرض
          ).

          ملحوظة هامة : همزة الوصل تكون سماعية في سبعة أسماء وهي : (ابن - ابنة - امرؤ - امرأة -

          اثنين - اثنتين - اسم) وحكم البدء بهمزة الوصل في هذه الأسماء هو الكسر وجوبا
          .


          حكم الضم
          : ينطق بهمزة الوصل مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموما ضما

          لازما. مثل : (ادع إلى سبيل ربك - اركض برجلك).




          حكم الحذف : تحذف همزة الوصل في(النطق) في حالة الوصل وذلك لاعتماد الحرف الساكن حينئذ

          على ما قبله وعدم احتياجه إلى الهمزة وفي هذه الحالة لاتلفظ همزة الوصل في حالة الوصل وتفتح أو

          تكسر أو تضم عند الابتداء بها,أماإذا كانت همزة الوصل داخل الكلمةمثل (وبالحق),(والله) فلا تلفظ

          دائما إذ لايصح لفظها مستقلة بحال من الأحوال. وهمزة الوصل المكسورة إن دخلت عليها همزة

          الاستفهام تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبعة مواضع في القرآن

          الكريم وهي : الأول : (أتخذتم) من قوله تعالى (قل أتخذتم عند الله عهدا).

          الثاني : (أطلع) من قوله تعالى (أطلع الغيب أم اتخذ عند الله عهدا).

          الثالث : (أفترى) من قوله تعالى (أفترى على الله كذبا).

          الرابع : (أصطفى) من قوله تعالى (أصطفى البنات على البنين).

          الخامس : (أتخذناهم) من قوله تعالى (أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار).

          السادس : (أستكبرت) من قوله تعالى (أستكبرت أم كنت من العالين).

          السابع : (أستغفرت) من قوله

          تعالى (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم).


          [glint]
          وننتظر الدرس القادم إن شاء الله تعالى ....
          [/glint]

          مع احترامي لكِ
          [/align]
          يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

          قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

          عيسى جرابا

          تعليق


          • #20
            [align=center]شكرا لك اختي تراب عمان جيت متأخر بس بحاول ألحق على الحصص الي طافت .

            شكرا لكم [/align]
            عدد زوار مواضيعي

            تعليق


            • #21
              66CC33

              [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]باستيعاب ما تقدم من بحث المجرد والمزيد مع بعض التمرين عليه وعلى بحث الصحيح والمعتل الآتي بعد، يحصل المرء على دُربة في البحث عما يريد في المعجمات باتباع الملاحظتين التاليتين:

              أ- 1- أسقط من الكلمة التي تبحث عنها كل ما اتصل بها من علامات مضارعة أو ألفات وصل أو ضمائر أو حروف جر أو علامات تأنيث أو جمع أو تثنية.. إلخ. ثم أسقط حروف الزوائد منها حتى إذا حصلت على الحروف المجردة لها فتحت المعجم باحثاً عن معناها.

              خذ مثلاً آخر أبيات تأبط شراً الآنفة:

              بمنخرق من شده المتدارك ويسبق وفد الريح من حيث ينتحي

              وطبق عليها الإسقاط المذكور تحصل على أصول هذه الكلمات وهي:

              سبق وفد ريح من حيث نحا خرق من شدّ درك

              2- يردّ الحرف المحذوف من الكلمة حين البحث عنها في المعاجم فكلمات (ابن، أب، دم، يد) حذفت الواو من الكلمات الثلاث الأُولى بدليل أنها ترد في النسب فنقول (ينوي، أبوي، دموي) وحذفت الياء من يد إذ أصلها (يَدْيٌ) بدليل أن فعلها (يدِيّ)، فالبحث يكون عن (ب ن و)، (أ، ب، و)، (د، م، و).

              وما حذف في الأفعال بسبب اتصال الفعل بالضمائر المتحركة أو بنائه للأمر أو الجزم مثل: قُمْنا، لم يقُم، لم يرمِ، بعت.

              فقد حذفت الواو من الفعلين الأولين لالتقاء الساكنين وأصل الفعل (قوْمنا) (لم يقوم)، وحذفت الياء من الفعل الثالث يرمي للجزم، وحذفت الياء من (بعت) والأصل (بيعْت).

              فحين البحث عنها نبحث (ق و م) و(ر م ي) و(ب ي ع) وكثيراً ما يدل المصدر أو الجمع أو النسب على الحرف المحذوف.

              ب- تتبع معجمات العربية في ترتيب كلماتها إحدى طريقتين:

              الأولى: تعتبر الحرف الأول والثاني فالثالث فالرابع فالخامس وتسمى الحرف الأول باباً والأخير فصلاً، ونجد فيها كلماتنا في المواضع الآتية:

              فصل القاف باب السين سبق

              فصل الدال باب الواو وفد

              فصل الحاء باب الراء ريح

              فصل الثاء باب الحاء حيث

              فصل الواو باب النون نحا

              فصل القاف باب الخاء خرق

              فصل الدال باب الشين شدّ

              فصل الكاف باب الدال درك

              وبتقليبه صفحات المعجم حتى يصل إلى الحرف الأول المطلوب يتبع الترتيب حتى يجد ما يطلب ويقف على معنى ما يريد من الكلمة وسائر أفراد أسرتها.

              وأشهر المعجمات العربية التي طبعت حديثاً على هذا الترتيب:

              للرازي مختار الصحاح

              للفيومي المصباح المنير

              للزمخشري أساس البلاغة

              والطريقة الثانية: تعنى بالحرف الأخير وتجعله أساس التبويب وتسميه باباً وتسمي الحرف الأول فصلاً ونجد كلماتنا السابقة في المواضيع الآتية:

              فصل السين باب القاف سبق

              فصل الواو باب الدال وفد

              فصل الراء باب الحاء ريح

              فصل الحاء باب الثاء حيث

              فصل النون باب الواو نحا

              فصل الخاء باب القاف خرق

              فصل الشين باب الدال شدّ

              فصل الدال باب الكاف درك

              وأشهر المعجمات المبوبة على هذه الطريقة: القاموس المحيط للفيروزآبادي، ولسان العرب لابن منظور وهو من أوسع المعاجم العربية.

              ولكل من الطريقتين مزية وينبغي ألا تخلو يد الطالب من معجم صغير مثل مختار الصحاج ولا تخلو مكتبته الصغيرة من معجم متوسط كالقاموس المحيط.


              --------------------------------------------------------------------------------

              لا يدخل في ذلك المطبوعات الحديثة التي ألفها أصحابها العصريون باسم معجمات لأنها - مع عدم الوثوق بما فيها - تتبع في نهجها الطريقة الأجنبية في خلط الزائد بالأصلي واعتبار حروف الكلمة وحدة يبحث عنها بالتسلسل فهذه الطريقة البدائية تلقى نقداً شديداً حتى في اللغات الأجنبية التي أدرك فقهاؤها أصالة تأليف المعجمات على جذر الكلمة كما فعل مؤلفونا الأقدمون.

              سترى أن المجرد في الأسماء يصل إلى خمسة حروف على حين لا يتجاوز المجرد في الأفعال الحروف الأربعة كما سبق لك في البحث المتقدم.

              الألف المقصورة ترد إلى أصلها الواو أو الياء ليعرف أين يبحث عن كلمتها ، وبعض المعاجم تجعل للواو والياء باباً واحداً. وكثيراً ما يعرف الأصل بإضافة الفعل إلى الضمير مثل دعا، رمى: (دعوت، رميت)، وبالتثنية في الأسماء مثل: فتى، عصا، (فتيان، عصوان).
              ورده إلى المجرد مثل: استدعى، ارتمى: (دعا، رمى).[/grade]
              اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
              واجعل قبره روضة من رياض الجنة
              وعطرمشهده وطيبمضجعه
              وآنس وحشته وارحم غربته
              وقه عذاب القبر وفتنته
              اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

              تعليق


              • #22
                الفعل المؤكد وغيره

                [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]ما يؤكد - توكيد الأمر والمضارع - وجوب توكيد المضارع

                وجوازه وامتناعه - صورة توكيد الصيغ المختلفة

                التوكيد أسلوب يقوي الكلام في نفس سامعه، وله أحوال تقتضيه إذا خلا الكلام فيها من توكيد كان إخلالاً ببلاغته، وأحياناً إخلالاً بصحته. وأساليبه متعددة كالتكرار والقسم وإضافة أدوات التوكيد مثل (إن وأنّ، ولكن ولام الابتداء) في الأسماء و(قد واللام ونوني التوكيد) في الأفعال، وموضوع البحث هنا قاصر على توكيد الأفعال بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة.

                يلحق بالفعل نون مشددة أَو نون ساكنة لتوكيده مثل: {وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ ما آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِنَ الصّاغِرِينَ}.

                أَما الفعل الماضي فلا تلحقه هاتان النونان، وأَما فعل الأَمر فيجوز توكيده بهما مطلقاً دون شرط نحو: (اقرأَنَّ يا سليم درسك ثم العَبَنْ).

                أما الفعل المضارع فله حالات ثلاث:

                1- يجب توكيده إذا وقع 1- جواباً لقسم 2- مثبتاً 3- مستقبلاً 4- متصلاً بلام القسم مثل: ((والله لأُناضلنّ)).

                2- ويمتنع توكيده إِذا وقع جواباً لقسم ونقص شرط من الشروط السابقة مثل: والله لسوف أُناضل - والله لا أَجبُن - والله إِني لأُشاهد ما يسرني الآن.

                3- ويجوز استحساناً توكيده كثيراً باطِّراد:

                أَولاً: إِذا تقدمه طلب (أَمر أَو نهي أَو استفهام أَو عرض أَو حض أو تمنٍّ أو تَرَجٍّ) مثل اقرأنْ وليقرأنّ معك أخوك (أمر) - لا تلهوَنّ عن الحق (نهي) - هل تنصرنَّ أخاك (استفهام) - أَلا تعينَنَّ الضعيف (عرض) - هلاَّ تأْخذنَّ بيد العاجز (حضّ) - ليتك تحققِنّ أَمانيك في الإصلاح (تمنٍّ) - لعلك تنجحنّ فنسرَّ بك (ترجٍّ).

                ثانياً - إِذا وقع فعل شرط بعد (إِن) المتصلة بـ(ما) الزائدة مثل: {وَإِمّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ}. وهذا كثير في كلامهم حتى قال بعضهم بوجوبه، ولم يقع في القرآن الكريم إلا مؤكداً.

                ثالثاً - ويجوز توكيده قليلاً إذا وقع بعد نفي مثل: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ
                خاصَّةً}، أو بعد (ما) الزائدة غير المسبوقة بـ((إن)) الشرطية مثل: ((بعينٍ ما أَرينَّك))، و((بجهدٍ ما تبلغَنَّ)).

                كيفية التوكيد

                تحذف من المضارع علامة الرفع ضمة ((في المفرد)) أو نوناً في ((الأَفعال الخمسة حتى لا تجتمع ثلاث نونات)) ثم ننظر في حاله:

                1- المضارع المسند إلى مفرد نبنيه على الفتح في جميع أحواله سواء أكان صحيحاً أم معتلاً مثل: ليسافرنَّ أخوك وليسْعَينَّ في رزقه ثم ليدعُوَنَّك وليقضين دينه.

                2- والمسند إلى أَلف الاثنين تكسر نون توكيده بعد الألف مثل: أَخواك ليسافرانِّ وليسعيانِّ وليدعوانِّ وليقضيانِّ.

                3- والمسند إلى واو الجماعة تحذف معه واو الجماعة لالتقاء الساكنين (بعد حذف نونه طبعاً كما تقدم) إلا مع المعتل بالأَلف فتبقى وتحرك بالضمة مثل: إِخوانك ليسافرُنَّ وليسعَوُنَّ ولَيدْعُنَّ وليقضُنَّ.

                4- والمسند إلى ياء المخاطبة تحذف ياؤه ويبقى ما قبلها مكسوراً، وفي المعتل بالألف تبقى ياءُ المخاطبة وتحرك بالكسر مثل: لتسافِرنَّ يا سعادُ ولَتَسْعَيِنَّ ولتدعِنَّ ولتقضِنَّ.

                5- والمسند إلى نون النسوة يبقى على حاله وتزاد أَلف فاصلة بين نون النسوة ونون التوكيد التي تكسر هنا مثل: ليسافرْنانِّ، وليسعيْنانِّ وليدعونانِّ وليقضينانِّ.

                هذا وفعل الأَمر يعامل كالمضارع:

                المسند إلى المفرد: سافرَنَّ واسعَينَّ وادعوَنَّ واقضيَنَّ.

                المسند إلى أَلف الاثنين: سافرانِّ واسعيانَّ وادعوانِّ واقضيانِّ

                المسند إلى واو الجماعة: سافرُنَّ واسَعُونَّ وادعُنَّ واقضُنَّ

                المسند إلى ياء المخاطبة: سافرِنَّ واسعيِنَّ وادعِنَّ واقضِن

                المسند إلى نون النسوة: سافرْنانِّ واسعيْنانِّ وادعِينانِّ واقضينانِّ

                ملاحظة: تقع نون التوكيد الخفيفة موضع الثقيلة في كل موضع إلا بعد ألف التثنية ونون النسوة فلا تقع إلا الثقيلة، ولا عبرة بالنادر.

                هذا والنون الخفيفة حكم خاص عند الوقف عليها، فمن وقف عليها ألفاً رسمها تنويناً على أَلف: {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}. ومن وقف عليها نوناً رسمها نوناً ساكنة: {لنسفعنْ بالناصية} وكلٌّ جائز، فإذا اتصلت بواو جماعة أَو ياء مخاطبة مثل: (سافِرِنْ يا هند وسافِرُنْ يا قوم) تحذف النون عند الوقف ويرجع ما كان حذف فنقول: (يا هند سافري) و(يا قوم سافروا).

                الشواهد:

                تركعَ يوماً والدهر قد رفعه 1- لا تحقرَنَّ الفقير علك أن


                الأضبط بن قريع

                ولا تعبدِ الشيطان، والله فاعبدا 2- وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها


                الأعشى

                3- {وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ}

                [آل عمران: 3/158]

                4- {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً}

                [مريم: 19/26]

                سمُّ العُداة وآفة الـجُزْر 5- لا يَبْعَدن قومي الذين همُ


                خرنق بنت بدر

                5- {لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ}

                [الحشر: 59/12]

                أَفبعد كندة تمدحَنَّ قبيلا 6- قالت فطيمة حلِّ شعرك مدحه


                امرؤ القيس

                شيخاً على كرسيه معمما 7- يحسبه الجاهل ما لم يعلما

                مساور بن هند العبسي يصف وطب لبن

                إذا نال مما كنت تجمع مغنما قليلاً به ما يحمدنَّك وارث


                حاتم

                لَيعلمُ ربي أن بيتي واسع لئن تك قد ضاقت عليكم بيوتكم


                9- {كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}

                [العلق: 96/15]

                ب

                ومن عِضَّة ما ينبتنَّ شكيرها-؟ 10- إذا مات منهم ميت سرق ابنه

                لولاكِ لم يك للصبابة جانحا-؟ 11- دامنَّ سعدكِ لو رحمتِ متيماً

                أَقائلُنَّ أَحضروا الشهودا 12- أَريْت إِن جاءَت به أُملودا...

                نسب لرؤبة، وقيل لرجل من هذيل


                يزخرفُ قولاً ولا يفعل 13- يميناً لأُبغض كل امرىءٍ


                --------------------------------------------------------------------------------

                وتوكيد المنفي بغير (لا) أقل من ذلك مثل: تربح ما لم تغشّنْ.

                مثَل معناه: (اعجل حتى أكون كأني أراك)، والثاني مثل يضرب للشيء لا ينال بسهولة.

                أصلها: حلئ بمعنى امنع فسهلت لضرورة الشعر ثم عوملت معاملة الفعل الناقص.

                العضة: شجر له شوك طويل، الشكير ما ينبت صغيراً حول أصول الشجر.

                اعتذر بعضهم عن هذا الشذوذ بأن المعنى: ليدم؟ فهو ماض لفظاً، مستقبل معنى.

                رواية السكري: أقائلون.[/grade]
                اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                وعطرمشهده وطيبمضجعه
                وآنس وحشته وارحم غربته
                وقه عذاب القبر وفتنته
                اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                تعليق


                • #23

                  الفعل المعلوم والفعل المجهول




                  [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]إذا ذكر في الجملة فاعل الفعل مثل (قرأَ سليم الدرس، ويقرؤه رفيفه غداً) كان الفعل معلوماً، وإذا لم يكن الفاعل مذكوراً مثل (قُرِئ الدرسُ، وسيُقرأُ الدرسُ) سمي الفعل مجهولاً وسمي المرفوع بعده نائب فاعل، وهو في المثالين السابقين مفعول به في الأصل، أُسند إليه الفعل بعد حذف الفاعل.

                  أ- يختص بناءُ الفعل للمجهول بالماضي والمضارع، أما الأَمر فلا يبنى للمجهول، وإليك التغييرات التي تعتري الأَفعال المعلومة حين تصاغ مجهولة:

                  1- أما الماضي فيكسر ما قبل آخره ويضم كل متحرك قبله، وأَما المضارع فيضم أَوله ويفتح ما قبل آخره. أَما الأَلف التي قبل الحرف الأخير فتقلب ياءً في الماضي، وأَلفاً في المضارع.

                  وإِليك أَمثلة على الأحوال المختلفة للأَفعال مجردةً ومزيدة، صحيحةً ومعتلة:

                  المجهول المعلوم المجهول المعلوم



                  يُدَحْرَجُ دُحْرِجَ يُدَحْرِجُ دَحْرَجَ يُكْتَبُ كُتِبَ يكْتُبُ كَتَبَ

                  يُكْرَمُ أُكْرِمَ يُكْرِمُ أَكْرَمَ يُدْعَى دُعِيَ يدعو دعا

                  يُعامَل عُومِل يُعامِل عامَلَ يُرْمى رُمِيَ يرمي رمى

                  يُعَلَّمُ عُلِّمَ يعَلِّم علَّم يوعَد وُعِد يعدُ وعد

                  يُتَعَلَّمُ تُعُلِّمَ يَتَعَلَّم تَعَلَّمَ يُقال قِيلَ يقول قال

                  يُنْطَلَق انْطُلِق ينطلِق انْطَلَق يُباعُ بيع يبيع باع

                  يُعْرَوَرى اعْرُورِي يَعْرَوْري اعْرَوْرى يُرَدُّ رُدَّ يَرُدُّ رَدَّ

                  يُختار اختير يختار اختار

                  تنبيه: الأَجوف المبني للمجهول إِذا أُسند إلى ضمير رفع متحرك غيَّرنا حركة فائه إلى الضم إن كانت مكسورة في المعلوم، وإلى الكسر إن كانت مضمومة في المعلوم:

                  فنقول في سامني خالد ظلماً: سِمْتُ ظلماً (لأن المعلوم منها سُمْت) بالضم وفي باعني سليم للعدو: بُعْتُ للعدو (لأن المعلوممنها بِعْت) بالكسر وذلك حذر الالتباس بين المعلوم والمجهول فإِذا قلت (بِعت وسُمت) فأَنا البائع والسائم، وإذا قلت (بُعْتُ وسِمت) فأَنا المبيع والمسوم.

                  والأَفعال المعلومة في هذه الجمل:

                  سُمْتُ البائع ورُمتُه بخير وقُدْت أجير - بِعتك الفرسَ وما ضِمتك وقد نلتَني بمعروف.

                  إذا قلبتها مجهولة قلت:

                  يا بائع سِمتَ ورِمْت بخير وقِدْتَ - بُعتَ الفرس وضُمْتَ وقد نُلْتَ بمعروف.

                  ب

                  كُتِبَ الدرسُ كتب أخوك الدرس

                  رُئي اقتراحُك صعباً رأَيتُ اقتراحَك صعباً

                  أُعْلِمَ الجندُ المعركةَ قريبة أعلم القائد جنده المعركة قريبةً

                  ........................... نام الطفل

                  نيم على السرير نام الطفلُ على السرير

                  جُلِسَ أَمام القاضي جلسنا أمام القاضي

                  فُرِحَ فرحٌ عظيم فرِح الناس فرحاً عظيماً

                  حين يصاغ الفعل للمجهول يصبح المفعول الأول هو نائب الفاعل في الأَفعال المتعدية إِلى مفعولين (أَصلهما مبتدأ وخبر) وفي المتعدية إلى ثلاث مفعولات، أَما الأَفعال التي تتعدى إلى مفعولين (أصلهما غير مبتدأ وخبر) فيمكن جعل كل منهما نائب فاعل فتقول: أُعْطِيَ الفقيرُ ثوباً، أَو أُعْطِيَ الثوبُ الفقيرَ، والأَول أَكثر لأَن الفقير هو الآخذ.

                  ويفهم من هذا أَن الجملة الفعلية التي ليس فيها مفعول به لا يصاغ فعلها مجهولاً لعدم وجود ما يحل محل الفاعل، فلا يصاغ المجهول من الأفعال اللازمة إلا إذا كان معها جار ومجرور أَو مصدر مختص متصرف أو ظرف مختص متصرف كالأمثلة المتقدمة، ويكون نائب الفاعل حينئذ الجار والمجرور أو المصدر أو الظرف.

                  خاتمة:

                  هناك أفعال لازمت صيغة المجهول ولم يستعمل المعلوم منها البتة أَشهرها:

                  ثُلِج قلبُه (صار بليداً)، جُنَّ، حُمَّ، زُهِيَ (تكبر)، سُلَّ (أصابه السل)، شُدِه (دُهش)، فُلِج (أَصابه الفالج)، غُمَّ الهلال (احتجب)، أُغمي عليه، امْتُقِع لونه أَو انتُقِع، عُني به (اهتم).

                  وأَفعال أُخرى الأُفصح فيها استعمالها مجهولة مثل:

                  بُهتَ، رُهصت الدابة (رهصها الحجر)، زُكِمَ، سُقِطَ في يدِهِ، طُلَّ دمه (ذهب هدراً)، نُتِجت الفرسُ (ولدت)، نُخِيَ (من النخوة) هُزِل، وُعِك.

                  الشواهد:

                  وما كل ما يهوى امرؤ هو نائله 1- فيا لك من ذي حاجة حيل دونها


                  طرفة

                  2- {وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا}

                  [الأنعام: 6/28]

                  وشورك في الرأي الرجل الأَماثل تظوهر بالعدوان واختيل بالغنى


                  4- {وَلَمّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ}

                  [الأعراف: 7/149]

                  ومختبط مما تطيح الطوائح 5- ليُبْكَ يزيدُ، ضارعٌ لخصومة


                  لبيد

                  6- {وَأَنّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً}

                  [الجن: 72/10]

                  فلا يُكلَّمُ إلا حين يبتسم 7- يٌغْضي حياءً، ويُغْضى من مهابته


                  8- {وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْماءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظّالِمِينَ}

                  [هود: 11/44]

                  ب

                  ليت شباباً بوع فاشتريت ليت - وهل ينفع شيئاً ليت


                  رؤبة

                  تختبط الشوك ولا تشاك-؟ حوكت على نيريْن إِذ تحاكُ


                  --------------------------------------------------------------------------------

                  درج المؤلفون على قولهم: (الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول) فآثرنا الإيجاز ومراعاة الأشيع على الألسنة اليوم، فالأول معلوم الفاعل والثاني مجهول الفاعل.

                  الواو المحذوفة في فعل (بعد) ردّت حين صياغة المجهول منه. وأَصل قيل يقال: قُوِل يُقْوَل فقلبت الواو المكسورة في الماضي ياء وكسر ما قبلها لمناسبة الياء، وقلبت الواو المفتوحة في المضارع المجهول ألفاً. وكذلك أصل: بيع يباع: بُيِع يُبْيَع.

                  أصل رُدَ يُرَدّ: رُدِدَ يُرْدَدُ. فأسكنت الدال الأولى وأدغمت في الدال الثانية لأن الحرفين المتماثلين المتحركين يجب إدغامهما. مع تقدير الحركة الأصلية حكماً.

                  المختبط: السائل بلا وسيلة ولا قرابة ولا معرفة. طوّحته الطوائح: قذفته القواذف هنا وهناك.

                  النير لحْمة الثوب. تختبط: تضرب بعنف[/grade]
                  اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                  واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                  وعطرمشهده وطيبمضجعه
                  وآنس وحشته وارحم غربته
                  وقه عذاب القبر وفتنته
                  اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                  تعليق


                  • #24
                    المتعدي واللازم



                    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]المتعدي واللازم

                    إِذا اقتصر أَثر الفعل على فاعله مثل: نام الطفل، ونزل الراكب ومشى الأَمير فالفعل لازم.

                    أَما إِذا جاوز أَثره الفاعل إِلى مفعول واحد أَو أَكثر كان فعلاً متعدياً مثل: أَكلت رغيفاً واشترى أَخوك كتاباً، وأَعطيت المجدَّ جائزة وأَعلم القائد جندَه المعركةَ قريبة.

                    والأَفعال المتعدية ثلاثة:

                    1- ما يتعدى إلى مفعول واحد: وهو كثير جداً مثل أَكل وشرب واشترى وقرأَ وعرف ولبس.. إلخ.

                    2- ما يتعدى إلى مفعولين وهو زمرتان:

                    الأَولى أَصل مفعوليها مبتدأ وخبر بحيث يصح تكوين جملة مفيدة منهما مثل ظننت الأَمير مسافراً، وتصنف بحسب معانيها صنفين:

                    1- أَفعال القلوب وتشمل أَفعال اليقين والرجحان، فأَفعال اليقين ستة:

                    رأَى، علم، درى، وجد، أَلفى، تعلَّمْ، تقول رأَيت النصحَ مربحاً، علمت السفرَ بعيداً، تعلَّمْ أَباك غاضباً وأَفعال الرجحان: ظن، خال، حسب، زعم، جعل ((بمعنى ظنَّ))، عدَّ، حجا، هبْ. تقول: أَحسِبُ الكتابَ كبيراً، هبْ أَجيرك غائباً فماذا تصنع؟

                    وقد ترد ((ظن وقال وحسب)) أحياناً بمعنى اليقين.

                    2- وأَفعال التحويل وهي سبعة: صيَّر، ردَّ، ترك، تَخِذَ، اتخذ جعل، وهب. وشرط نصبها مفعولين أَن تكون بمعنى (صيَّر) مثل: رددْت الطينَ إِبريقاً، جعلت الشمع تمثالاً وهبك الله نافعاً = صيَّرك

                    فإن خرجت عن هذا المعنى لم تعمل عمل صيّر. والعبرة دائماً في المعنى الذي يؤديه الفعل، والعمل تبع لذلك، فقولك تركت الحضورَ، لا ينصب إلا مفعولاً واحداً، على حين (قلت له قولاً تركه متحيراً) ترك نصبت مفعولين: فلينتبه إلى الأفعال ذات المعاني المتعددة.

                    والثانية ما تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأً وخبراً، ولا يصلحان لتكوين جملة، وهي أَفعال كثيرة مثل: أَعطى، أَلبس، سأَل، علَّم، فهَّم، كسا، منح، منع..

                    تقول أَعطيت الفقير مالاً، كسوت ولدي حُلةً، علَّمتك مسأَلتين، منعتُ الجارَ الانتقال

                    والمفعول الأول منهما هو فاعل في المعنى: فالفقير هو الآخذ، والولد هو المكتسي، وأنت المتعلم مسألتين، والجار هو المتنقل.

                    3- ما يتعدى إلى ثلاث مفعولات: وهو هذه الأَفعال السبعة وما تصرَّف منها: أَرى، أَعلم، أَنبأَ، نبَّأَ، أَخبر، خبَّر، حدّث. تقول: أَرى المعلَّمُ تلميذَه الحلَّ سهلاً، الوالدُ يُري ولدَه عاقبةَ التقصير وخيمةً.

                    والمفعول الثاني والثالث تتأَلف منهما جملة مفيدة فتقول: الحلُّ سهلٌ، عاقبةُ التقصير وخيمة،

                    وتقوم جملة (أَنَّ) مقام المفعولين في أَفعال القلوب والتحويل ومقام الثاني والثالث فيما ينصب ثلاثة مفعولات: علمت أَن السفر بعيد، أَرى المعلمُ تلميذَه أَن الحل سهل.

                    * * *

                    لزوم الفعل وتعديته سماعيان، لكن التقصي أَرشد إلى أَحوال يطرد فيها لزوم الفعل، وأَحوال يطرد فيها تعديته:

                    أَ- يكون الفعل لازماً في الأَفعال التالية:

                    1- إذا كان من الباب الخامس (ضم ضم) وهو الباب الذي ينتظم أَفعال الغرائز والسجايا، وما حوِّل إِليه بقصد المدح والذم: شجُع أَخوك وقصُرت قامته، ونُبل خلقُه، صدُق جارك (صار الصدق طبيعة فيه).

                    2- إذا كان من الباب الرابع (كسر فتح) ودلَّ على فرح أو حزن، أَو خلو أو امتلاء (شبع، عطش)، أَو عيب أَو حِلْيَة (غيِد الجيد، وعمشت العين) أَو لون (خضِر الشجر).

                    3- إِذا كان على وزن انفعل: انسحب، أَو افعلَّ: ازرقَّ واربدَّ أَو افعالّ: ازراقَّ واربادّ، أَو افعللَّ: اطمأَن، أَو افعنلل: احرنجم.

                    4- إِذا كان مطاوعاً للفعل المتعدي لمفعول واحد: مزَّقت الصحيفة فتمزقت، ودحرجت الحجر فتدحرج

                    ب- واللازم يصبح متعدياً في الأحوال التالية:

                    1- أن تدخله همزة التعدية، أَخرجت المختبئ.

                    2- أَن يضعف ثانيه: نزَّلْت البضاعةَ.

                    3- أَن تزاد بعد أَوله أَلف المفاعلة: جالست أَخاك وخاطبته.

                    4- أَن يزاد في أَوله الأَلف والسين والتاء الدالة على الطلب أَو النسبة مثل: استنزلت الخصم واستحسنت الطاعة.

                    5- أَو سقط معه الجار، وهو سماعي مثل {وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} بمعنى: كالوا لهم أَو وزنوا لهم.

                    وقياسيّ قبل (أَن) و(أنَّ) إذ تؤول جملتها بمصدر مثل: أَشهد أَنك منصف، الأَصل بأَنك، والتأْويل: أَشهد بإِنصافك: أَشهد إنصافَك، عَجبتُ أَن رضيت بسهولة، الأَصل عجبت من أَنك، والتأْويل عجبت من رضائك: عجبت رضاءَك.

                    وهذا ما يعبرون عنه بـ(النصب بنزع الخافض)

                    شرط هذا الحذف القياسي ألا يوقع في لبس، فالفعل رغب يتعدى بحرفي جر، بـ(عن) في حالة السلب فتقول أرغب عن السفر اليوم أي لا أريد، وبالحرف (في) في حالة الإيجاب فتقول أرغب في السفر، فإذا أسقطنا الجار فقلنا (أرغب السفر) لم يُعرف هل أنا راغب فيه أو راغب عنه، فيجب التصريح به إلا إذا قام في الكلام قرينة دالة على المحذوف مثل أحبك ولذا أرغب أن أصاحبَك.

                    الشواهد:

                    1- {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}

                    [التغابن: 64/7]

                    بمقدار سَمَدْن له سمودا 2- رمى الحدثان نسوة آل حرب

                    وردّ خدودهن البيض سودا فردّ شعورهن السود بيضاً


                    الكميت الأسدي

                    حتى أَلَمَّتْ بنا يوماً ملمات 3- قد كنت أُحجو أَبا عمرو أَخا ثقة


                    تميم بن أبي مقبل

                    4- {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً}

                    [الكهف: 18/99]

                    5- {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالإِنْجِيلَ}

                    [آل عمران: 3/3]

                    أَخا القوم واستغنى عن المسح شاربه 6- وربَّيْتُه حتى إذا ما تركته

                    لوى يدَه اللهُ الذي هو غالبُهْ تعمدّ حقي ظالماً ولوى يدي



                    فقد تركتك ذا مال وذا نشب 7- أَمرتك الخير فافعل ما أُمرت به


                    عمرو بن معد يكرب

                    8- {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}

                    [الأعراف: 7/63]

                    يزيد أَميرها وأَبو يزيد 9- فهبْها أَمةً هلكت ضياعاً


                    عقبة الأسدي

                    ومنذا الذي يا عز لا يتغيرُ 10- وقد زعمت أَني تغيرت بعدها


                    كُثَيّر

                    وإلا تضيعْها فإِنك قاتلهْ 11- فقلت: تعلمْ أن للصيدِ غِرة


                    زهير

                    12- {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمالاً، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً}

                    [الكهف: 18/103-104]

                    13- {وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبادُ الرَّحْمَنِ إِناثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ}

                    [الزخرف: 43/19]

                    ولا موجعاتِ القلب حتى تولتِ 14- وما كنتُ أَدري قبلَ عزة: ما البكا


                    كثير

                    إنما الشيخ من يدِبُّ دبيبا 15- زعمتني شيخاً ولست بشيخ


                    أوس الحنفي

                    16- {كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النّارِ}

                    [البقرة: 2/167]

                    يُهدي إليَّ غرائِبَ الأَشعار 17- نُبِّئْتُ زُرْعةَ - والسفاهة كاسمها -



                    ولا قرار على زأْر من الأَسد 18- نُبِّئْتُ أَن أَبا قابوس أَوعدني


                    النابغة الذبياني



                    --------------------------------------------------------------------------------


                    معانيها: رأى وعلم بمعنى اعتقد، تعلّمْ بمعنى اعلمْ وهو فعل جامد لا مضارع له ولا ماض، فإذا كانت الرؤية بصرية نصبت مفعولاً واحداً مثل رأيت جارَك صباحاً، وإذا كانت علم بمعنى عرف، ووجد بمعنى صادف، وتعلمْ فعل أمر من تعلّم يتعلّم، نصبت فعلاً واحداً.

                    الثلاثة الأولى قد تستعمل في اليقين أيضاً، وظاهر أن عدّ إذا لم تكن بمعنى حسب، و(هبْ) إذا لم تكن بمعنى احسِب لا تتعديان إلى مفعولين.[/grade]
                    سمد: انتصب هماً وحزناً.
                    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                    وعطرمشهده وطيبمضجعه
                    وآنس وحشته وارحم غربته
                    وقه عذاب القبر وفتنته
                    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                    تعليق


                    • #25
                      تراب عمان جزاك الله ألف خير على هذا العمل المتعب نفعك الله لهذا الوطن وللامة الاسلامية جمعا فطوبى لك

                      تعليق


                      • #26
                        بارك المولى تعالى حضورك أخي الكريم الشهيد 2000

                        هذا الموضوع بالذات لا أدري ما به
                        يختفي حينا ويظهر للنور ثانية
                        اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                        واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                        وعطرمشهده وطيبمضجعه
                        وآنس وحشته وارحم غربته
                        وقه عذاب القبر وفتنته
                        اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                        تعليق


                        • #27
                          التام والناقص




                          أَفعال لا تتم الفائدة بها وبمرفوعها كما تتم بغيرها وبمرفوعه، بل تحتاج مع مرفوعها إلى منصوب، هذا نقصها عن الأَفعال التامة التي تتم الفائدة بها وبمرفوعها مثل: (سافر أَخوك).

                          وتدخل الأَفعال الناقصة على جملة اسمية لتقيد إِسنادها بوقت مخصوص أَو حالة مخصوصة، فهي وسط بين الأَفعال التامة والأَدوات ((أحرف المعاني)). وهي زمرتان كبيرتان زمرة ((كان)) وزمرة ((كاد)).

                          وإليك الكلام على كل منهما:

                          كان وأخواتها:

                          كان، أَصبح، أَضحى، ظل، أَمسى، بات، وتقيد الحدث بوقت مخصوص كالصباح والمساء إلخ تقول: أَصبحت بارئاً. وهذه الأَفعال تامة التصرف. وقد تعرى أَحياناً عن معنى التوقيت بزمن مخصوص فتصبح بمعنى صار.

                          ودام تقيده بحالة مخصوصة تقول: أَقرأ ما دمتُ نشيطاً، وتتقدمها ((ما)) المصدرية الظرفية، وتؤول دائماً بـ((مدة دوام))، وليس لهذا الفعل إِلا صيغة الماضي.

                          و ((برح، انفك، زال، فتئ، رام، ونى))، التي تفيد الاستمرار. ويشترط أَن يتقدمها نفي ((بحرف أَو اسم أَو فعل أَو نهي أَو دعاءٍ))، تقول: (ما زال أَخوك غاضباً، لا تفتأ ذاكراً عهدك، أَنا غير بارح مجاهداً). وليس لهذه الأَفعال إلا الماضي والمضارع.

                          و((صار)) تفيد التحول: صار الماءُ جليداً.

                          و((ليس)) لنفي الحال وقد تنفي غيره بقرينة مثل: (لست منصرفاً، ليس الطلاب بقادمين غداً)، وهي فعل جامد لم يأْت منه إلا الماضيوقد يعمل عمل ((ليس)) أَربعة من أَحرف النفي هي ((إِنْ، ما، لا، لات)) بشرط أَلا تتقدم أَخبارها على أَسمائها، وأَلا يكون في جملتها ((إِلا))، وأَلا تزاد بعدها إِنْ، وأَن يكون اسم ((لا)) وخبرها نكرتين، وأَن يكون اسم ((لات)) وخبرها من أَسماءِ الزمان محذوفاً أَحدهما ويكون ((الاسم)) على الأَكثر:

                          إِنْ أَخوك مسافراً (إِنْ أَخوك إِلا مسافرٌ - إن مسافرٌ أَخوك).

                          ما نحن مخطئين (ما نحن إلا مخطئون - ما مخطئون نحن - ما إن نحن مخطئون).

                          لا أَحدٌ خالداً (لا أَحد إِلا ميت - لا خالدٌ أَحد، لا أَنت مصيب ولا أًنا).

                          ندموا ولات ساعةً مندم، الأَصل (وليست الساعةُ ساعةَ مندم) فإِن نقص شرط لم تعمل هذه الأدوات عمل ليس.

                          كاد وأخواتها:

                          (أَفعال المقاربة): كاد، كرب، أَوشك: كدت أَلحقك، كرب المطر يهطل.

                          (أفعال الرجاء): عسى، حرى، اخلولق: عسى الله أن يشفيك

                          اخلولق الكرب أَن ينفرج.

                          (أَفعال الشروع): وهي كل فعل لا يكتفي بمرفوعه ويكون بمعنى شرع: شرع، أَنشأً، طفق، قام، هبَّ، جعل، علِق، أَخذ، بدأَ، انبرى إلخ

                          مثل: طفق الزراع يحصد، انبرى

                          المتسابقون يعْدون.

                          وأخوات كاد الناقصات لا يستعمل منها غير الماضي، إلا كاد وأَوشك فيستعمل منهما الماضي والمضارع.

                          ويشترط في خبر هذه الأفعال أَن يكون مضارعاً غير متقدمعليها، مجرداً من (أَن) في أَفعال الشروع، ومقترناً بها في (حرى واخلولق). ويستوي الأَمران في الباقي، والأَكثر اقتران (أَنْ) بـ(عسى وأَوشك) والتجرد في (كاد وكرب).

                          ملاحظة: إذا أَصاب معاني هذه الأَفعال شيء من التغيير فعادت بمعنى فعل من الأفعال التامة، رجعت تامة تكتفي بمرفوعها.

                          فإذا أَردنا مثلاً من ((كان)) معنى وجد، ومن ((أَمسى)) الدخول في المساءِ، ومن ((زال)) الزوال، ومن ((شرع)) البدءَ، ومن ((كاد)) الكيد، انقلبت أَفعالاً تامة فنقول: ما كان شرٌّ، أَسرِعوا فقد أمسينا، زال الضر، شرعت في الدرس، كاد أَخوك لجاره. إِلا أَن ((عسى واخلولق وأَوشك)) لا يكون فاعلها إلا المضارع مع أَن: عسى أَن تنجح، اخلولق أن تفرح، أَوشك أَن يهزم العدو.

                          خصائص كان:

                          1- يجوز حذف نون مضارعها المجزوم بالسكون إِذا أَتى بعده متحرك غير ضمير متصل فتقول في (لم تكنْ مخطئاً): لم تكُ مخطئاً.

                          2- قد ترد كلمة ((كان)) زائدة بين كلمتين متلازمتين، وأَكثر ما يكون ذلك بين ((ما)) التعجيبة وخبرها، وبين ((نعم)) وفاعلها، وبين ((يوجد)) ونائب فاعلها: ما كان أَعدل عمر، ولم يوجد - كان - أَرحمُ منه.

                          وسمع زيادتها بين المتعاطفين، وبين الصفة والموصوف. ومتى زيدت استغنت عن الاسم والخبر وكان عملها التوكيد.

                          3- يجوز حذفها وحدها وذلك إِذا حولتَ مثل هذه الجملة (انطلقت لأَن كنتَ منطلقاً) إلى التركيب الآتي: (أَما أَنت منطلقاً انطلقتُ): فقد حذفت كان بعد ((أَن)) المصدرية فانفصل اسمها الضمير، وعُوِّض عنها ((ما)).

                          4- ويجوز حذفها مع أَحد معموليها، وأَكثر ما يحذف معها اسمها مثل: (التمسْ ولو خاتماً من حديد). الأَصل (التمسْ ولو كان الملتمَسُ خاتماً من حديد) وحذفها مع الخبر مثل: (كافئْني بعملي إِن خيرٌ فخيراً). الأَصل (إِن كان خيرٌ فيه فكافئني خيراً).

                          5- ويجوز حذفها مع اسمها وخبرها من مثل قولك: (خذ هذا إِن كنت لا تأْخذ غيره) وتعوض بكلمة ((ما)) فتقول: (خذ هذا إِمّا لا).

                          -2-

                          هذه الأفعال الناقصة وما بمعناها وما يتصرف منها ((مضارعها وأَمرها، والمشتق منها ومصدرها)) ترفع المبتدأَ ويسمى اسمها وتنصب الخبر، ولاسمها وخبرها من الأَحكام في التقديم والتأْخير ما للمبتدأ والخبر. ويجوز أن تتقدم أَخبار ((كان وأَخواتها)) فقط على أَسمائها وعلى الأَفعال أَنفسها أَيضاً تقول: أَصبح الجو مصحياً = أَصبح مصحياً الجو = مصحياً أَصبح الجو، أَنفسَهم كانوا يظلمون.

                          إِلا ((ليس)) وما اقترن بـ((ما)) فلا تتقدم أَخبارها على أَفعالها.

                          الشواهد:

                          إِن ظالماً فيهم وإِن مظلوماً 1- حدبتْ عليَّ بطون ضَبَّةَ كلها

                          النابغة


                          ولا زال منهلاًّ بجرعائك القطر 2- أَلا يا اسلمي يا دار ميَّ على البلى

                          ذو الرمة


                          فلا يبيتَنَّ فيكم آمناً زفر 3- بني أُمية إني ناصح لكمُ

                          الأخطل


                          وما كلَّ من وافى منى أَنا عارف 4- وقالوا: تعرَّفْها المنازلَ من مِنى

                          مزاحم العقيلي


                          5- {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيّاكُمْ كانُوا يَعْبُدُونَ}
                          [سبأ: 34/40]

                          فليس على شيءٍ سواه بخزَّان 6- إِذا المرءُ لم يخزُنْ عليه لسانه


                          امرؤ القيس

                          7- {كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنادَوْا وَلاتَ حِينَ مَناصٍ}

                          [ص: 38/3]

                          8-{فَلَمّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حاشَ لِلَّهِ ما هَذا بَشَراً إِنْ هَذا إِلاّ مَلَكٌ كَرِيمٌ}

                          [يوسف: 12/31]

                          فليس سواءً عالمٌ وجهول 9- سلي إِن جهلتِ الناس عنا وعنهمُ

                          السموءل




                          إذا نحن جاوزنا حفير زياد 10- وماذا عسى الحجاجُ يَبلغ جهدُهُ

                          البرج التميمي




                          بأَعجلهم، إِذْ أَجشعُ الناس أَعجل 11- وإن مُدَّتِ الأَيدي إلى الزادلم أَكن


                          الشنفرى

                          يكون وراءًه فرجٌ قريب 12- عسى الكرب الذي أَمسيت فيه


                          هدبة بنت خشرم العذري

                          إِذا قيل: (هاتوا) أَن يمَلوا ويمنعوا 13- ولو سئل الناسُ الترابَ لأَوشكوا


                          رواه ثعلب عن ابن الأعرابي

                          وقد كَربت أَعناقُها أَن تَقطَّعا 14- سقاها ذوو الأَحلام سجلاً على الظما


                          أبو هشام بن زيد الأَسلمي

                          فإِنَّ قوميَ لم تأْكلْهم الضبعُ 15- أَبا خَراشة أَما أَنت ذا نفر

                          العباس بن مرداس


                          بمغنٍ فتيلاً عن سواد بن قارب 16- وكن لي شفيعاً يوم لا ذو شفاعة


                          سواد بن قارب الأزدي

                          عيشاً وقد ذاق طعم الموت أَو كَربا 17- ما كان ذنبي في جارٍ جعلت له


                          الحطيئة

                          ولنعم - كان - شبيبة المحتال 18- ولبست سربال الشباب أَزورها


                          (ب)

                          ثوبي فأَنهض نهض الشارب الثمِلِ 19- وقد جعلتُ إِذا ما قمت يثقلُني


                          عمرو بن أحمد الباهلي

                          وجيرانٍ لنا - كانوا - كرامِ 20- فكيف إذا مررت بدار قوم

                          حبُّك حتى يغمض الجفنُ مُغمضُ 21- قضى الله يا أَسماءُ أَن لستُ زائلاً


                          الحسين بن مطير

                          إذا تهبُّ شمأَل بليلُ 22- أنت - تكون - ما جد نبيلُ


                          أم عقيل بنت أبي طالب

                          تشكَّى فآتي نحوها فأَعودها 23- فقلت عساها نارُ (كأْس) وعلَّها

                          فلا الحمدُ مكسوباً ولا المال باقيا 24- إذا الجود لم يرزق خلاصاً من الأَذى


                          المتنبي

                          كان فقيراً معدماً؟ قالت: وإِن-؟ 25- قالت بنات العم: يا سلمى وإِن

                          فقد أَبدت المرآة جبهة ضيغم 26- فإِن لم تك المرآة أَبدت وسامة


                          الخنجر بن صخر الأسدي

                          ولا صريفاً ولكن أَنتم الخزف-؟ 27- بني غدانة ما إِن أَنتم ذهبا

                          سواها ولا عن حبها متراخيا 28- وحلت سواد القلب لا أَنا باغياً


                          النابغة الجعدي

                          في الجاهلية - كان - والإسلام- 29- في لجة غمرت أَباك بحورها

                          على - كان - المسومةِ العرابِ-؟ 30- جياد بني أبي بكر تسامى


                          --------------------------------------------------------------------------------

                          قد يحذف النفي جوازاً بعد القسم لوجود القرينة كقول امرئ القيس:
                          ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
                          فقلت: يمين الله أبرح قاعداً




                          بل توغل أحياناً في الجمود فتصبح مثل حرف النفي كقول البحتري:
                          سكنوه أم صنع جن لإنس

                          ليس يدرى أصنع إنس لجن


                          فهي هنا بمنزلة (لا)، لكن بعضهم يتكلف فيقدر لها ضمير شأن محذوفاً، زاعماً أن الأصل: ليس الشأن يدرى أصنع إلخ..

                          سمع شذوذاً الجر بـ(لات):
                          فأجبنا أن ليس حينَ بقاء طلبوا صحلنا ولات أوانِ


                          فاعله ضمير يعود على الاسم، وأجازوا في (عسى) أن يكون فاعل المضارع اسماً ظاهراً مشتملاً على ضمير يعود على الاسم: عسى أَخوك أن ينجح ولده.
                          اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                          واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                          وعطرمشهده وطيبمضجعه
                          وآنس وحشته وارحم غربته
                          وقه عذاب القبر وفتنته
                          اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                          تعليق


                          • #28
                            موضوع قيم
                            لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                            ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                            تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                            إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                            ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                            يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                            عمـــــــــان.............وأنا بعد

                            تعليق


                            • #29
                              مرور عطر أخي الثائر


                              سبحان الله ه>ا الموضوع يظهر تارة ويختفي تارة أخرى

                              والحمد لله إنه ظهر


                              المهم نعود لموضوعنا ونكمل ما تبقى منه
                              اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                              واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                              وعطرمشهده وطيبمضجعه
                              وآنس وحشته وارحم غربته
                              وقه عذاب القبر وفتنته
                              اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                              تعليق


                              • #30
                                الإعراب والبناء




                                يذكر الطالب ما يلي:

                                الإعراب تغير حركة آخر الكلمة تبعاً لما يقتضيه مكان في الجملة، والبناء لزوم آخر الكلمة حالة واحدة مهما يتغير موقعها في الكلام.

                                1- الحروف كلها مبنية على ما سمعت عليه ولا محل لها من الإعراب.

                                2- الأفعال كلها مبنية ولا يعرب منها إلا المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد. فبناؤها مثل: سافرْ يا خالد فقد سبقك أمسِ سليم وليلحقنّ بك أخوك، أما أخوتك فسيلحقن بك بعد أسبوع.

                                والمضارع المعرب مثل يكتبُ أخوكَ صباحاً ولم يكتبْ أمس شيئاً ولن يكتب إلا ما يفهم.

                                3- الأسماء معربة (إلا قليلاً منها كبعض الظروف وكأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، وأكثر أسماء الشرط والاستفهام، وكالضمائر، فهي مبنية في محل نصب أو رفع أو جر على حسب موضعها من الإعراب).

                                4- اصطلحوا على أن الفتح والضم والكسر والسكون علامات بناء. وأن النصب والرفع والجر والجزم علامات إعراب.

                                يكون الرفع بالضمة وينوب عنها ألف في الاسم المثنى وواو في الجمع المذكر السالم وثبوت النون في الأفعال الخمسة.

                                ويكون النصب بالفتحة وينوب عنها ياء في المثنى وجمع المذكر السالم، وكسرة في جمع المؤنث السالم، وحذف النون في الأفعال الخمسة.

                                ويكون الجر بالكسرة وينوب عنها فتحة في الممنوع من الصرف إذا لم يضف ولم يحلّ بـ(ال).

                                ويكون الجزم بالسكون وينوب عنه حذف النون في الأفعال الخمسة، وحذف حرف العلة في المعتل الآخر.

                                وإذ لا تظهر الحركات الثلاث على الألف للتعذر، ولا الضم والكسر على الياء للثقل، فإن علامات الإعراب هذه تقدر عليهما. وإذا أضيف الاسم إلى ياء المتكلم فإن آخره يكسر حتماً لمناسبة الياء (جاء أخي يصطحب ولدي) ويقدر الرفع والنصب على آخر الاسم لتحركه بحركة الكسر المناسبة للياء.
                                اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
                                واجعل قبره روضة من رياض الجنة
                                وعطرمشهده وطيبمضجعه
                                وآنس وحشته وارحم غربته
                                وقه عذاب القبر وفتنته
                                اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X