[align=center][glint][grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]بعض من قواعد الرسم الإملائي العربي [/grade][/glint]
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض قواعد الرسم الإملائي اتمنى لكم الإستفادة إن شاء الله تعالى ..
ألا , أن لا , لئلا :
ألا , أن لا :
نطق الكلمتين واحد ( ألا ) , والفرق في المعنى والكتابة ؛
( ألا ) : يكون بعدها فعل مضارع منصوب , فهي تتكون من ( أن ) المصدرية الناصبة الفعل المضارع ,
ومن ( لا ) النافية غير العاملة . فقولنا : من الأفضل ألا تذهب , يعني : أن الفعل ( تذهب ) منصوب بـ(أن)
المدغمة في ( لا )
( أن لا ) : أن في المعنى هي ( أن ) الحرف المشبه بالفعل المخففة المؤكِدة , اسمها محذوف وجوباً , وخبرها
الجملة الإسمية من ( لا إله إلا الله ) في قولنا : ’’ أشهد أن لا إله إلا الله ‘‘ .
إذن النطق واحد في كل من ( أن ) المصدرية الداخلة على الفعل المضارع , وفي ( أن ) الداخلة على
الجملة الإسمية , الحرف المشبه بالفعل المخفف .
*** والفارق بينهما ؛ تفضيل التفريق رسماً , فنرسم الداخلة على المضارع مدغمة بـ(لا ) .
ونرسم الداخلة على الجملة الإسمية مفروقة عن ( لا) .
لئلا :
هي كلمة متألفة من حرف الجر ( لام التعليل ) ، ومن ( أن ) المصدرية الناصبة للمضارع ، , ومن ( لا)
النافية , فتكون ( أن ) داخلة على المضارع , وإذاك تدغم بـ ( لا ) .[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض قواعد الرسم الإملائي اتمنى لكم الإستفادة إن شاء الله تعالى ..
ألا , أن لا , لئلا :
ألا , أن لا :
نطق الكلمتين واحد ( ألا ) , والفرق في المعنى والكتابة ؛
( ألا ) : يكون بعدها فعل مضارع منصوب , فهي تتكون من ( أن ) المصدرية الناصبة الفعل المضارع ,
ومن ( لا ) النافية غير العاملة . فقولنا : من الأفضل ألا تذهب , يعني : أن الفعل ( تذهب ) منصوب بـ(أن)
المدغمة في ( لا )
( أن لا ) : أن في المعنى هي ( أن ) الحرف المشبه بالفعل المخففة المؤكِدة , اسمها محذوف وجوباً , وخبرها
الجملة الإسمية من ( لا إله إلا الله ) في قولنا : ’’ أشهد أن لا إله إلا الله ‘‘ .
إذن النطق واحد في كل من ( أن ) المصدرية الداخلة على الفعل المضارع , وفي ( أن ) الداخلة على
الجملة الإسمية , الحرف المشبه بالفعل المخفف .
*** والفارق بينهما ؛ تفضيل التفريق رسماً , فنرسم الداخلة على المضارع مدغمة بـ(لا ) .
ونرسم الداخلة على الجملة الإسمية مفروقة عن ( لا) .
لئلا :
هي كلمة متألفة من حرف الجر ( لام التعليل ) ، ومن ( أن ) المصدرية الناصبة للمضارع ، , ومن ( لا)
النافية , فتكون ( أن ) داخلة على المضارع , وإذاك تدغم بـ ( لا ) .[/align]
تعليق