إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ناجح المعموري يتقصّى المسكوت عنه في ملحمة “جلجامش”

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ناجح المعموري يتقصّى المسكوت عنه في ملحمة “جلجامش”



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	319.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	6.1 كيلوبايت 
الهوية:	10795217


    المكتبة الرقمية العمانية كوكب المعرفة
    http://www.al-kawkab.net/




    استضاف بيت الشعر، مساء أمس الأول، الناقد والباحث العراقي ناجح المعموري في ندوة تحت عنوان “المسكوت عنه في ملحمة جلجامش” . وأدار الندوة الشاعر محمد نور الدين، وذلك في مقر البيت في مركز زايد للبحوث والدراسات التابع لنادي تراث الإمارات في منطقة مارينا البطين في أبوظبي، بحضور حبيب الصايغ عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة في النادي، وأرشد توفيق السفير العراقي لدى الدولة، وعدد من المثقفين والأدباء وجمع من المهتمين .

    وقدم المعموري في الندوة قراءة عميقة لملحمة جلجامش باعتبارها أول نص أدبي في التاريخ الحضاري الإنساني، وتحدث عن الملحمة كنص يحتمل التفسير والتأويل .

    وقال المعموري إن ملحمة جلجامش ترجمت إلى نحو 20 لغة عالمية، “الأمر الذي فتح لي أكثر من منفذ للكشف عن المسكوت عنه في النص لكي أتعامل مع المجال الأول للحضارة واكتشاف صراع الأنساق وسيادة الماء وتلاشي الآخر” .

    وأضاف: “الملحمة نص إبداعي وهو واحد من أهم ملامح الحضارة العراقية التي بدأت في وادي الرافدين وبدأت بالتشكل قبل حضارة وادي النيل في الألف الثالث قبل الميلاد”، مشيراً إلى أن الملحمة تعد أول نص أدبي معروف بعناصره الفنية وخصائصه الفكرية في العالم، “فهي سبقت الكثير من الملاحم ومنها الهندية والفارسية” .

    وقال إن جلجامش كان الملك الخامس الذي حكم أوروك، وما ميزه قوته وظلمه، فكان يدفع البلدان المجاورة إلى كثير من المعارك، كما أنه تمتع بطقس ديني حسّي” .

    وبيّن أن رغبة جلجامش وسعيه للاتصال بالآلهة هو تأكيد على العناصر المخصبة في الفكر العراقي القديم وترسيخها للطقوس الدينية المؤسسة والتي التزم بها ونفذها، لكن نص الملحمة لم يشر منذ دخول أنكيدو لمدينة أوروك إلى وجود اتصالات ثنائية بين جلجامش وأية امرأة أخرى، ولم تقم عشتار بواجبها المرسوم لها في الفكر القديم، والمسؤولة هي عنه .

    وقال: “يبدو لي أن دخول أنكيدو إلى أوروك قد أوجد شرخاً كبيراً في تنفيذ هذه الشعيرة الدينية المقدسة، فيما إذا عرفنا أن أنانا عشتار في سلالة أور الأولى بالذات في فترة حكم جلجامش أكثر نضجاً وإدراكاً في التنفيذ والمحافظة على طقوس الاتصال الثاني مما كانت عليه أثناء علاقتها بالإله دموزي” .

    وأوضح “أن أنانا عشتار كانت آلهة ناضجة وذات وعي متقدم في اختيارها للرجولة، من أجل تحقيق الاتصال معها، تنفيذاً للطقس الديني الذي كان سائداً آنذاك . وكان جلجامش محققاً لطموحها في الزواج الذي تريد وتحلم به” . وذكر أنه كان يسير راكباً في دروب السوق في أوروك يخاطب مغنيات أوروك ويردد: “من الأزهى بين الأبطال ومن الأمجد بين الرجال؟” فيجبنه: جلجامش الأزهى بين الأبطال، الأزهى بين الرجال، مشيراً إلى أن جلجامش كان مولعاً بالثناء عليه خصوصاً من قبل النسوة والفتيات .

    أحمد سعيد

    الخليج




    كوكب المعرفة
    http://www.al-kawkab.net/

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	kwkb_index_02.gif 
مشاهدات:	46 
الحجم:	23.8 كيلوبايت 
الهوية:	10795218

يعمل...
X