إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكلام والكلم والجملة والكلمة والقول واللفظ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكلام والكلم والجملة والكلمة والقول واللفظ

    قال ابن مالك (كلامُنا لفظ مفيدٌ كاستقمْ ) .
    وقوله يعني أنّ ما تسمعه من أصوات العرب لا يسمّى كلامًا مالم يتحقّق فيه شرطان :
    ـ أوّلهما : صدور الأصوات من فم ناطق .
    ـ وثانيهما : إفادة اللفظ المنطوق معنى .

    فإذا نظرت في قوله تعالى : { فاستقم كما أُمِرْتَ } سورة هود آية : (112). وجدت أن قوله تعالى : ( فاستقم ) كلامٌ , وهو يتألف من فعل وفاعل هما : ( استقم ) و ( أنت ) الضمير المستتر , أو من مسند ومسند إليه , إذ ( القيام ) مسند إلى ضمير ( أنت ) , ووجدت أنّ قوله ( أمرت) كلامٌ آخر يتألّف من فعل ونائب فاعل هما : (أمر) والضمير المتصل بالفعل ( ت) .
    وإذا قلت : زهيرٌ شاعرٌ , فـ ( زهير ) مبتدأ و ( شاعر ) خبر , فالأوّل مسند إيه والثاني مسند .

    نخلص مما عرضنا إلى أنّ أقلّ قدر من الألفاظ يتألّفُ منه الكلام هو الفعلُ والفاعل , أو المبتدأ والخبر , أو ما يشبه أحد التركيبيْن , إذ لا تحصل الفائدة إلاّ بالإسناد . ويلخّص ذلك ابن عقيل , فيقول : ( الكلام المصطلحُ عليه عند النحاة عبارةٌ عن اللفظ المفيد فائدة يحسنُ السكوتُ عليها ) .
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

  • #2
    الكَلِمُ أعمُّ من الكلام وأخصُّ

    والكَلِمُ أعمُّ من الكلام وأخصُّ : فهو أعمّ منه , لأنه اسم جنس جمعي , لا تشترط فيه الفائدة نحو : ( إنْ قرأت القرآن ) .
    وأخصُّ منه , لأنّه لا يطلق إلاّ على ثلاثة ألفاظ فأكثر , والكلام يطلق على اثنين أو أكثر , فقوله تعالى : ( جاء الحقّ ) سورة الإسراء آية (81) . كلامٌ لا كلِم , لأنه من كلمتين تفيدان فائدة يحسن السكوت عليها . وقوله تعالى : ( إن يكن غنيُّا أو فقيرًا ) سور النساء آية (135) كلِمُ لا كلام , لأنّه أكثر من كلمتين , ولا تتمّ به فائدة يحسن السكوت عليها لحاجته إلى جواب الشرط , وهو ( فالله أولى بهما ) سورة النساء ( 135) .
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

    تعليق


    • #3
      هل الجملة مرادفة للكلام ؟

      ذهبت طائفة إلى أنّ الجملة والكلام مُتَرادفان , والصوابُ : أن الجملة ليست مرادفة للكلام ولا للكلم , إذ شرطُ الكلام الإفادة , و شرط الجملة الإسناد سواءٌ أأفادت معنى يحسن السكوت عليه مثل : ( قام زيد ) , أم لم تفد مثل : ( إن قام زيد ) . إنها كلام في نحو : ( قام زيد ) , وكلمٌ في نحو : ( إن قام زيد ) , فهي ليست كلامًا محضًا ولا كلمًا محضًا , وإنما هي بين بين .
      يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

      قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

      عيسى جرابا

      تعليق


      • #4
        و( الكلمة ) واحدة الكلم أي اللفظُ المفرد مثل ( زيد ) ,
        وقد تطلق على الكلام , أو على الخُطْبة , أو على القصيدة على سبيل الاتساع والمجاز
        , كقوله تعالى : ( كلاّ إنّها كلمةٌ هو قائلها ) سورة المؤمنون : (100 )
        , والمراد بذلك قول الإنسان : ( ربّ ارجعون لعلّي أعملُ صالحًا فيما تركت )
        سورة المؤمنون : (99) . وكقولك : ألقى الخطيب كلمةُ بليغة ,
        وأنشد الشاعر كلمته على اللام , وأنت تريد خطبة تامّة وقصيدة كاملة لاميّة الرويّ .
        يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

        قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

        عيسى جرابا

        تعليق


        • #5
          القول أعمُّ من الكلام والكلم والجملة والكلمة

          و ( القول ) أعمُّ من الكلام والكلم والجملة والكلمة .
          فـ ( قرأت القرآن ) قول , و ( إن قرأت القرآن ) قول , وكلمة ( قرآن )
          وحدها قول , وحدّ القول هو ( اللفظ الدال على معنى ) .
          يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

          قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

          عيسى جرابا

          تعليق


          • #6
            اللفظ أعمُّ من القول

            وإذا كان القول أعمّ من الكلام ( فاللفظُ ) أعمُّ منه , إذ ( المراد باللفظ الصوتُ المشتمل على بعض الحروف ) سواءٌ أدلَّ الملفوظ على معنى أم لم يدلّ . فإذا قلبت كلمة زيد , وقلت ( ديز) , وصلت إلى ثلاثة أحرف لا معنى لها , لكنّها لفظ , لأنّ الفم يلفظها , أي : يخرجها ويمجُّها
            ( واللفظ أن ترمي بشيء كان في فيك ) .
            يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

            قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

            عيسى جرابا

            تعليق

            يعمل...
            X