( حروف الزيادة )
حُرُوفُ الزيادة : هي التي تُكْتب ولا يُنْطَق بها , وهي :
أولاً : الألف : وهي قسمان :
( القسم الأوَّل ) : بعدَ واوِ الجماعَةِ المتُتطرِّفة , المتَّصصِلةِ
بفعلٍ ماضٍ وأمرٍ , نحو : ( ذَاهَبَوا ) (اذْهَبُوا ) , ومضارعٍ
منصوبٍ أو مجزومٍ , نحو : ( فَإن لَّمْ تَفْعَلُوا ) . فإذا كانت
الواو غيرَ واو الجمْع لا تَلْحَقُها الألفُ , نحو : ( يَغْزُو )
و ( يَدْعُو) , فإذا قلنا : ( الرِّجالُ لن يَغْزُوا ولَنْ يَدْعوا ) أثْبَتْنا
الألِفَ لأنَّ الواوَ صارت واوَ جَمْع .
وإذا كانت واوُ الجَمْعِ غيرَ مُتَطرِّفةٍ لا تُزادُ معها الألفُ نحو :
( عَلَّمُوك ) , وكذلِكَ لا تُزَادُ الألفُ بعد واو الجَمْعِ المتَّصِلَةِ
باسْمٍ , وإنْ كانَتْ مُتَطَرِّفةً , نحو : ( هؤلاءِ ضاربو زَيدٍ )
بدون ألِف بعدَ الواو .
( القسم الثاني ) : زِيادَتُها في نحو : ( مائة ) فَرْقًا بَيْنَها
وبَيْن ( مِنه ) (1) , وبعضهم كتبها : ( مِأة ) على أسَاس
رأي بَعْضهم أن الهَمْزة في الوسط تُكْتَبْ ألفًا في كلِّ حالٍ
, وهذا خلاف المشهور . ومن العلماء من يَحذٍفُ الألِفَ من
( مِئةٍ ) في الخطِّ وهو أقْرَبُ إلى الصواب , واتَّفَقُوا على
أنَّ الألِفَ لا تُزَادُ في الجمع , نحو : ( مِئَات) و ( مِئُون ) .
وأمَّا زِيَادة الألف في ( مِئَتَيْنِ ) فبعضهم يَزِيدُ الألفَ وهو ابن
مالك , وبعضهم لا يزيد وهو ما يُوافِق النُّطقَ .
زِيَادَةُ الواو :
(1 ) زِيَادَةُ الوَاو في ( أُولئِك ) : فقد تَظاهرتِ النُّصوصُ
على أنَّهم زَادُوا الوَاوَ فَرْقًا بينَها وبين ( إلَيْكَ ) وكانتِ الوَاوُ
أوْلَى من الألفِ لِمُنَاسَبَةِ الضَّمَّةِ , وأوْلَى مِن الألِف أيضًا
لاجْتِماع المِثْلَيْن .
(2) وزَادُوا الواو أيضًا في : ( أُولُو ) و ( أُولاَتُ ) من غير ما
عِلَّةٍ .
(3) وزَادَ بعضُهم الواوَ في نحو : ( أوخَيَّ) , فَرْقًا بينها وبَيْنَ
( أخِي) المكبَّر , وهذا خِلافُ المَشْهور , والأكْثَرون لا
يَزِيدنَها لأنَّ الأصلَ عدمُ زِيادَتها .
(4) وزِيدَتِ الوَاوُ أيْضًا في : ( عَمْرو ) للفَرقِ ) بينَهُ وبينَ
( عُمَر ) , واختَصَّت الواوُ بحَالَتي الرَّفْعِ والجَرِّ , أمَّا في حالةِ
النّصب فيُكْتبُ بألفٍ , نحو : ( رأيتُ عَمْرًا ) لأنّ ( عًمَر )
مَمْنُوعٌ من الصرف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) { هذا حينَ لم يكن همزٌ ولا إعجامٌ ـ أي
تَشْكيل ـ أمَّا وقدْ اختلف الحال فينبغي أنْ تَرْجِع إلى
أصلها , فتكتب ( مئة ) , نحو : (فئة ) وكِتابتها ( مائة )
أفسدَ على كثير من الناس النطقَ بها على ما يجب أن
تُنطق به , وإنما ينطقون بها بألف , وهكذا الخمسمائة
مثلاً , والأولى أن تكتب خمسُ مئة , ولا داعي أيضًا
لاتصالهما . }
تعليق