إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدبـاءُ العربِ

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=center]

    * قاسم حداد شاعر معاصر من البحرين ولد في عام 1948 ، شارك في تأسيس (أسرة الأدباء والكتاب في البحرين) عام 1969. وشغل عدداً من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987 وهو عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال) ، ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية

    ولد في البحرين عام 1948. تلقى تعليمه بمدارس البحرين حتى السنة الثانية ثانوي. التحق بالعمل في المكتبة العامة منذ عام 1968 حتى عام 1975 ثم عمل في إدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام من عام 1980. شارك في تأسيس ( أسرة الأدباء والكتاب في البحرين ) عام 1969. شغل عدداً من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987 عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال) العام 1970. يكتب مقالاً أسبوعياً منذ بداية الثمانينات بعنوان (وقت للكتابة) ينشر في عدد من الصحافة العربية. كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية. ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية . متزوج ولديه ولدان وبنت (طفول - محمد - مهيار) وحفيدة واحدة (أمينة). حصل على إجازة التفرق للعمل الأدبي من طرف وزارة الإعلام نهاية عام 1997.
    لهُ من المجموعات الشعريّة: شظايا، القيامة، الدم الثاني، قبر قاسم، علاج المسافة، إنتماءات، النهروان.. إلخ. وله إصدارات نثريّة: نقد الأمل ، له حصّة في الأمل، ليس بهذا الشكل ولا بالشكل الآخر.

    *ويكي \ أدب


    ولا أموت

    أنتِ فضيحتي
    ولا أستطيع أن أخفيك
    كالجرح النازف
    وأنت دمي
    كيف أخفيك ؟
    كالبحر الغاضب
    وأنت موجي
    كيف أخفيك ؟
    كالفرس الجامح
    وأنت صَهْلي
    كيف أخفيك ؟
    كالخفق الخائف في قلبي
    كيف أخفيك ... ولا أموت ؟!

    قولي له الخروج

    في هذا اللهب المستريب الذي يعانق
    تتعلم الأشجار كيف تشحذ السيوف الكسولة
    وتجلس الخميرة في رواق
    تقول للأصابع المضطربة : إبدأي
    فتبدأ
    مثل النهايات الأولى لخروج يغتصب الرمل
    حيث جنية النخل تخلع أعضاءها
    فيغمرها الحليب
    افتحي لجمرة النهر نهديك
    لك سرير الأسرار . هذا اللهب
    حين يحتازك الفارس الغريب
    ينتشر الأطفال في ردائك الأخضر
    فتخرج النوارس من أحلامك
    أجنحة وأصدافاً وكواكب
    افتحي طريقا ، حيث الخميرة تدوزن القتل في النهاية الأولى
    وتبدأ ذكريات المستقبل في التدفق
    لا تقولي للغريب الكلمات قولي له القبل
    قولي له الكأس والوسادة
    قول له الشهيق الضاري الذي لا يخجل
    حيث الجحيم الذي يتناسل
    والأحجار تحتسي درسها الأخير الأول
    قولي هو السيف عاريا [/align]
    أستاذي الفيلَسَوفْ
    ما بين الحرف حروفٌ
    للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
    إبراهيم السالمي

    رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

    "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

    يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

    " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
    خليفة الزيدي

    تعليق


    • #17
      [align=center]إبراهيم ناجي
      [/align]

      وُلد الشاعر إبراهيم ناجي في حي شبرا بالقاهرة في اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر في عام 1898، وكان والده مثقفاً مما أثر كثيراً في تنمية موهبته وصقل ثقافته، وقد تخرج الشاعر من مدرسة الطب في عام 1922،

      -وقد نهل من الثقافة العربية القديمة فدرس العروض والقوافي وقرأ دواوين المتنبي وابن الرومي وأبي نواس وغيرهم من فحول الشعر العربي، كما نـهل من الثقافة الغربية فقرأ قصائد شيلي وبيرون وآخرين من رومانسيي الشعر الغربي.

      - بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 عندما بدأ يترجم بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبولو عام 1932م التي أفرزت نخبة من الشعراء المصريين والعرب استطاعوا تحرير القصيدة العربية الحديثة من الأغلال الكلاسيكية والخيالات والإيقاعات المتوارثة .

      - وقد تأثر ناجي في شعره بالاتجاه الرومانسي كما اشتهر بشعره الوجداني ، وكان وكيلاً لمدرسة أبوللو الشعرية ورئيساً لرابطة الأدباء في مصر في الأربعينيات من القرن العشرين .


      - واجه نقداً عنيفاً عند صدور ديوانه الأول من العقاد وطه حسين معاً ، ويرجع هذا إلى ارتباطه بجماعة أبولو وقد وصف طه حسين شعره بأنه شعر صالونات لا يحتمل أن يخرج إلى الخلاء فيأخذه البرد من جوانبه ، وقد أزعجه هذا النقد فسافر إلى لندن وهناك دهمته سيارة عابرة فنقل إلى مستشفى سان جورج وقد عاشت هذه المحنة في أعماقه فترة طويلة حتى توفي في الرابع والعشرين من شهر مارس في عام 1953.

      ومن أشهر قصائده قصيدة الأطلال التي تغنت بها أم كلثوم ولحنها الموسيقار الراحل رياض السنباطي .

      ومن دواوينه الشعرية :

      وراء الغمام (1934) ، ليالي القاهرة (1944)، في معبد الليل (1948) ، الطائر الجريح (1953) ، وغيرها . كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.

      *أدب


      الأطلالُ (من أشهر قصائد القرن العشرين)
      يـا فُؤَادِي رَحِمَ اللّهُ الهَوَى ............... كَانَ صَرْحاً مِنْ خَيَالٍ فَهَوَى
      اِسْقِني واشْرَبْ عَلَى أَطْلاَلِهِ.............. وارْوِ عَنِّي طَالَمَا الدَّمْعُ رَوَى
      كَيْفَ ذَاكَ الحُبُّ أَمْسَى خَبَراً.............. وَحَدِيْثاً مِنْ أَحَادِيْثِ الجَوَى
      وَبِسَــاطاً مِنْ نَدَامَى حُلُمٍ ................. هم تَوَارَوا أَبَداً وَهُوَ انْطَوَى

      يَارِيَاحاً لَيْسَ يَهْدا عَصْفُهَا .............. نَضَبَ الزَّيْتُ وَمِصْبَاحِي انْطَفَا
      وَأَنَا أَقْتَاتُ مِنْ وَهْمٍ عَفَا.. .............. وَأَفي العُمْرَ لِنِاسٍ مَا وَفَى
      كَمْ تَقَلَّبْتُ عَلَى خَنْجَرِهِ .................... لاَ الهَوَى مَالَ وَلاَ الجَفْنُ غَفَا
      وَإذا القَلْبُ عَلَى غُفْرانِهِ.. ................ كُلَّمَا غَارَ بَهِ النَّصْلُ عَفَا

      يَاغَرَاماً كَانَ مِنّي في دّمي .............. قَدَراً كَالمَوْتِ أَوْفَى طَعْمُهُ
      مَا قَضَيْنَا سَاعَةً في عُرْسِهِ .............. وقَضَيْنَا العُمْرَ في مَأْتَمِهِ
      مَا انْتِزَاعي دَمْعَةً مِنْ عَيْنَيْهِ.............. وَاغْتِصَابي بَسْمَةً مِنْ فَمِهِ
      لَيْتَ شِعْري أَيْنَ مِنْهُ مَهْرَبي.............. أَيْنَ يَمْضي هَارِبٌ مِنْ دَمِهِ

      هَدَأَ اللَّيْلُ وَلاَ قَلْبَ لَهُ...................... أَيُّهَا السَّاهِرُ يَدْري حَيْرَتَكْ
      اَيُّهَا الشَّاعِرُ خُذْ قِيْثَارَتَكْ ..............غَنِّ أَشْجَانَكَ وَاسْكُبْ دَمْعَتَكْ
      رُبَّ لَحْنٍ رَقَصَ النَّجْمُ لَهُ ................ وَغَزَا السُّحْبَ وَبِالنَّجْمِ فَتَكْ
      غَنِّهِ حَتَّى نَرَى سِتْرَ الدُّجَى ........... طَلَعَ الفَجْرُ عَلَيْهِ فَانْتَهَكْ

      وَإِذا مَا زَهَرَاتٌ ذُعِرَتْ ...................... وَرَأَيْتَ الرُّعْبَ يَغْشَى قَلْبَهَا
      فَتَرَفَّقْ وَاتَّئِدْ وَاعْزِفْ لَهَا ............... مِنْ رَقِيْقِ اللَّحْنِ وَامْسَحْ رُعْبَهَا
      رُبَّمَا نَامَتْ عَلَى مَهْدِ اللأَسَى .............. وَبَكَتْ مُسْتَصْرِخَاتٍ رَبَّهَا
      أَيُّهَا الشَّاعِرُ كَمْ مِنْ زَهْرَةٍ ................عَوقِبَتْ لَمْ تَدْرِ يَوْماً ذَنْبَهَا

      [align=center]عِتاب[/align]

      هجرت فلم نجد ظلاً يقينا أحلماً كان عطفك أم يقينا
      أهجراً في الصبابة بعد هجر أرى أيامه لا ينتهينا
      لقد أسرفت فيه وجرت حتى على الرمق الذي أبقيت فينا
      كأن قلوبنا خلقت لأمر فمذ أبصرن من نهوى نسينا
      شغلن عن الحياة ونمن عنها وبتن بمن نحب موكلينا
      فإن ملئت عروق من دماءٍ فأنا قد ملأناها حنينا
      أستاذي الفيلَسَوفْ
      ما بين الحرف حروفٌ
      للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
      إبراهيم السالمي

      رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

      "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

      يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

      " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
      خليفة الزيدي

      تعليق


      • #18
        [align=center]فهد العسْكَـر

        [/align]

        ـ فهد بن صالح بن محمد العسكر
        البلد:الكويت
        تاريخ ميلاده من:1917 تاريخ وفاته 1951 ميلادي
        ـ ولد سنة 1917 وتوفي عام 1951
        ـ درس في المدرسة المباركية ثم تركها معتمد على التثقيف الذاتي
        * أدب
        *مات منبوذاً من أهله ومجتمعهِ (بسببِ أفكاره وشرابه!)

        [align=center]
        [align=center]اذكريني[/align]
        اُذْكُريني كُلَّما هَبَّ النَّدامى******* لِتَحَسِّيها غَبوقاً، وَصَبوحْ
        وإذا ما هَزَّتِ الذكرى الحَمَاما**** فَغَدا في الدَّوْحِ يَشْدو، وَيَنُوحْ

        اذكريني

        ****
        اذكْرُيني كُلَّما زَفَّ الشَّمُولْ ****** ذاتَ دَلٍّ وَدَلالٍ أَوْ غُلامْ
        وإذا ما اسْتَرْجَعَ الشَّرْبُ العُقولْ ** فَغَفَوْا، تَكْلأُهُمْ عَينُ السَّلامْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كُلَّما «آذارُ» وَافَى***** وارْتَمى سَكْرانَ ما بينَ يَدَيْكِ
        وإذا «نَيْسانُ» عَاطاكِ السُّلافا **** وَحَنَا شَوْقاً وَتَحْناناً إليْكِ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كُلَّما هامَ الفَرَاشْ ****** لارْتِشافِ الرَّاحِ مِنْ ثَغْرِ الزُّهورْ
        وإذا ما هاجَكِ الشَّوْقُ وَجَاشْ **** صارِخاً في نَفْسِكِ الوَلْهَى الشُّعورْ

        اذكريني

        ****
        اذكُريني كُلَّما نَاغَى الهَزارْ ***** - ثَمِلاً - أفْراخَهُ عِنْدَ الشُّروقْ
        وإذا ما هَزَمَ اللَّيْلُ النَّهارْ ****** واسْتَثارَ الوُرْقَ تَنْحَابُ المشوقْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما الشَّمْأَلُ هَبَّتْ****** وَسَرَتْ يا زيْنَةَ الدُّنْيا جَنُوبْ
        وإذا ما صَحَتِ الطَّيْرُ وَعَبَّتْ ****** خَمْرَةَ الفَجْرِ على نَفْحِ الطُّيوبْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما النَّايُ تَرَنَّمْ****** وَهَفَا قَلْبٌ على قَرْع الكُؤوسْ
        وإذا ما شاعِرُ الحيِّ تَأَلَّمْ****** فَبَكى في الشَّجْنِ واسْتَبْكى النُّفوسْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما الصَّيْفُ أَتى ****** يَحْمِلُ البُشْرى لأَرْبابِ الغَرامْ
        فَالْتَقَتْ كُلُّ فَتاةٍ وفَتى ****** فإذا الدُّنْيا سَلامٌ وابتِسامْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما نامَ السَّكارى ****** بَيْنَ أحْضانِ الرِّمالِ النّاعِمَهْ
        وإذا ما سَامَرَ الموْجُ السَّهارى ****** حَوْلَ هاتِيكَ الصُّخورِ الجاثِمَهْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما لاحَ أَخُوكِ****** في السَّماءِ اللازَوَرْديَّةِ لَيْلا
        وإذا ناجَيْتِهِ - لا فُضَّ فوكِ -****** في سُكونِ الليلِ يا ليلى لِكَيْلا

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما جاءَ الخَريفْ ****** ناثِراً ما نَظَمَتْ كَفُّ الرَّبيعْ
        ماحِياً كُلَّ أنيقٍ ولَطيفْ ****** ماسِخاً كلَّ جَميلٍ وبَديعْ

        اذكريني

        ****
        اذكريني كلَّما حَلَّقْتِ فَجْرا ****** وانْتَشَتْ روحُكِ في دُنيا الخَيالِ
        اذكريني يا فَتاتي (رُبَّ ذِكْرى****** قَرَّبَتْ مَنْ نَزَحَا) رُغْمَ اللَّيالي

        اذكريني

        ****
        آهِ يا حبُّ ، ولمْ أَشْكُ مَلالا ****** فَاضَتِ الكَأْسُ فَرُحْماكَ بِحالي
        قَدَرٌ سَلَّطَهُ اللّهُ تَعالى****** قَطَعَ اليُمْنى، ولمْ يَتْرُكْ شِمالي

        اذكريني

        ****
        أيُّهذا اللّيْلُ والصَّمْتُ الرَّهيبْ ****** جَدِّدِ اللّوْعَةَ في القَلْبِ الطَّعينِ
        أَيْنَ قِيثارِي وَكُوبِي والحَبيبْ؟ ****** وشُموعي، ونَديمي، وحَنِيني

        اذكريني

        ****
        يا مَلاهي الصَّحْبِ في تِلْكَ الرِّمالِ ****** أنا مُذْ أقْفَرْتِ ، في عَيْشٍ مَريرْ
        أنا مَوْتورٌ، ولكنْ ما احْتيالي ****** آهِ، وا شَوْقي إلى اليومِ الأخيرْ

        اذكريني

        ****
        أنا إنْ مِتُّ أَفِيكُمْ يا شبابْ ****** شاعرٌ يَرْثي شبابَ «العَسْكرِ»؟
        بائساً مِثْليَ عَضَّتْهُ الذئابْ****** فَغَدا مِنْ هَمِّهِ في سَقَرِ

        اذكريني

        ****
        يا رِفاقي أكْؤُسُ الصَّابِ المريرهْ****** أجَّجَتْ نارَ الأسى في أضْلُعِي
        فإذا ما انْطَلَقَتْ روحي الأسيرهْ ****** فادْفِنوا كُوبي، وقِيثاري، مَعي

        اذكريني

        ****
        فاشْهَقي يا روحُ، وازْفِرْ يا سَعيرْ ****** واضْطرِبْ يا عَقْلُ، واشْرُدْ يا أَمَلْ
        واجْرِ يا دَمْعُ وأَقْبِلْ يا نَذيرْ ****** وابْكِ يا قَلْبُ وأَسْرِعْ يا أَجَلْ

        اذكريني

        ****
        واصْرَخي يا ريحُ وانْحَبْ يا وَتَرْ****** واعْبِسي يا كَأْسُ، واغْرُبْ يا قَمَرْ
        وتَعَالَيْ وَدِّعي قَبْلَ السَّفَرْ ****** بُلبُلاً قَصَّ جناحَيْهِ القَدَرْ

        اذكريني[/align]
        أستاذي الفيلَسَوفْ
        ما بين الحرف حروفٌ
        للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
        إبراهيم السالمي

        رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

        "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

        يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

        " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
        خليفة الزيدي

        تعليق

        يعمل...
        X