نشيد ((زوجي)) على لسان الزوجات الصالحات لأزواجهم
أحبتي : ردا على قصيدتي نشيد ((زوجتي)) والذي كتبته كنصيحة من الأزواج الصالحين لزوجاتهم وبسبب الاقبال الشديد عليه في عدة منتديات وهنا
رغم بساطته واخبار البعض لي أنه لحن وأنشد في عدة مدارس بألحان ٍ متناغنمة وسعدت بما عرض علي في أحد المنتديات أن يلحن لي نشيد زوجتي وأعمل سلسلة وفيها نشيد زوجتي ونشيد زوجي وابني وابنتي ألخ.
أحببت أن أنشر لكم أنشودتي الجديدة ((زوجي)) لعل وعسى يعرض علي تسجيلهما كعملين وأنا واثق بإذن الله بأنهما سينتشران.. علما بأن نشيد زوجتي سيصدر ضمن ديواني المطبوع الذي سيرأى النور بعد أيام .فالله اسأل تمامه،وشكرا
زوجي الغالي وخير َ أب ْ = سيد الأزواج ِ أُسَّ أدب ْ
أشكر ُ الخلاّقَ كل َّ زمن ْ= إذ حباني فيك كل َّ قُــرَب ْ
قد أراني فيك رمز َسمو ْ = وانتماء ٍ للتقى ونســـــب ْ
والذي لي قلتَه ُ لَــهُو َ = دائمـا ً للســـُـعْــد ِ خير سـبب ْ
أنت مني قطعة ٌ ودم ٌ = شمعة ُ الآمال ِ نــبض ُ قَــلِــب ْ
كيف َ أعصي فيك َ ربِّي َ يا = جنة ً طابت بدون ِ نصب ْ
والذي أوصيتني قسما ً = صار َ للعينين ِ مثل َ هَـــدَبْ
إنّما الإيمان ُ مجتــمع ٌ = كل ُّ ذي عــقْل ٍ ثراه ُ أَحـَــب ْ
واكتسى الأنوار َ فيه ِ ضُــحى = أو دجى فالفضل ُ منه ُ وُهِـــب ْ (1)
واستمع ْ مني هُدِيَــت َ إلى = خير ِ ربي سيدي وأجب ْ
في صلاح الزوج ِ سقف ُ ثرى = بيتـــه ِ من نِـــقْــمــة ٍ بسُــحِب ْ
واجتهد في طاعة ٍ لتر َ = في غــد ٍ فينا بريق َ ذهب ْ (2)
واغرس ِ المعروف َ صبــح َ مسا = واجني َ الخَــيْرات ِ ثُــم َّ رُتب ْ
لا تلمني إن سهوت ُ وهــب ْ = سوء فعلي – زوجُ- عُذرَك َ هب ْ (3)
إنني أنثى كطير ِ ســما = قلبه للطيبات ِ وَثَـــب ْ
فاخبر ِ الأجيال كُــلِّهِــم ِ = هدي ُ ربي في بديع ِ كُتب ْ
ليس دين الله ِ قيد َ أحـــد ْ = إنمـــا حُرِّيَّــــة ٌ لِسِـــرِب ْ (4)
((تمت بحمد الله))
بقلم جاسم عيسى القرطوبي ((شاعر مقاعسة ))
ضحى السبت 1/3/2008 ميلادية
1-. الضمير في منه تعود إلى الذات العلية ورُبَّ معترض يقول لماذا لم تذكر لفظ الجلالة هنا ؟ فأقول : سمعت ممن يسر الله لي بهم الالتقاء من شيوخ العلم أن الضمير يعود لأقرب مذكور إلا إذا الحديث عن الذات العلية وشواهد كثيرة على ذلك في كتاب الله.
2- لترى حذفت الألف المقصورة لأنها الفعل المضارع مجزوم بالطلب وليس كما يقول البعض تقدير حرف شرط هنا.
3- تتطلب الزوج من زوجها أنه ربما يصدر منها شئ قد لا يعجب الزوج دون قصد فعليه أن يعاملها كما كان الزوج الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم يفعل وآية التخير في الأحزاب لخير شاهد على ما أقول.
4- قد يخطي الغرب والعرب أيضا فيظنون أن الزوجة خاصة والمرأة عامة لا قيمة لها تذكر فنقول لهم لا لا وألف لا واقرأو التاريخ لتعلموا كيف كان الصحابيات وعلى رأسهن أمهات المسلمين. فشبهت المرأة كطير وعدم فهمها كأن هذا الطير وضع في الحبس وأنتم تعلمون قصة البلبل والحبس . وأردت أن أخبر أن الاسلام ليس حكر ولا احتكاروإنما مدلوله لا إفراط ولا تفريط. واسأل الله الهداية لي ولأخواتي والمسلمين والمسلمات.
أحبتي : ردا على قصيدتي نشيد ((زوجتي)) والذي كتبته كنصيحة من الأزواج الصالحين لزوجاتهم وبسبب الاقبال الشديد عليه في عدة منتديات وهنا
رغم بساطته واخبار البعض لي أنه لحن وأنشد في عدة مدارس بألحان ٍ متناغنمة وسعدت بما عرض علي في أحد المنتديات أن يلحن لي نشيد زوجتي وأعمل سلسلة وفيها نشيد زوجتي ونشيد زوجي وابني وابنتي ألخ.
أحببت أن أنشر لكم أنشودتي الجديدة ((زوجي)) لعل وعسى يعرض علي تسجيلهما كعملين وأنا واثق بإذن الله بأنهما سينتشران.. علما بأن نشيد زوجتي سيصدر ضمن ديواني المطبوع الذي سيرأى النور بعد أيام .فالله اسأل تمامه،وشكرا
زوجي الغالي وخير َ أب ْ = سيد الأزواج ِ أُسَّ أدب ْ
أشكر ُ الخلاّقَ كل َّ زمن ْ= إذ حباني فيك كل َّ قُــرَب ْ
قد أراني فيك رمز َسمو ْ = وانتماء ٍ للتقى ونســـــب ْ
والذي لي قلتَه ُ لَــهُو َ = دائمـا ً للســـُـعْــد ِ خير سـبب ْ
أنت مني قطعة ٌ ودم ٌ = شمعة ُ الآمال ِ نــبض ُ قَــلِــب ْ
كيف َ أعصي فيك َ ربِّي َ يا = جنة ً طابت بدون ِ نصب ْ
والذي أوصيتني قسما ً = صار َ للعينين ِ مثل َ هَـــدَبْ
إنّما الإيمان ُ مجتــمع ٌ = كل ُّ ذي عــقْل ٍ ثراه ُ أَحـَــب ْ
واكتسى الأنوار َ فيه ِ ضُــحى = أو دجى فالفضل ُ منه ُ وُهِـــب ْ (1)
واستمع ْ مني هُدِيَــت َ إلى = خير ِ ربي سيدي وأجب ْ
في صلاح الزوج ِ سقف ُ ثرى = بيتـــه ِ من نِـــقْــمــة ٍ بسُــحِب ْ
واجتهد في طاعة ٍ لتر َ = في غــد ٍ فينا بريق َ ذهب ْ (2)
واغرس ِ المعروف َ صبــح َ مسا = واجني َ الخَــيْرات ِ ثُــم َّ رُتب ْ
لا تلمني إن سهوت ُ وهــب ْ = سوء فعلي – زوجُ- عُذرَك َ هب ْ (3)
إنني أنثى كطير ِ ســما = قلبه للطيبات ِ وَثَـــب ْ
فاخبر ِ الأجيال كُــلِّهِــم ِ = هدي ُ ربي في بديع ِ كُتب ْ
ليس دين الله ِ قيد َ أحـــد ْ = إنمـــا حُرِّيَّــــة ٌ لِسِـــرِب ْ (4)
((تمت بحمد الله))
بقلم جاسم عيسى القرطوبي ((شاعر مقاعسة ))
ضحى السبت 1/3/2008 ميلادية
1-. الضمير في منه تعود إلى الذات العلية ورُبَّ معترض يقول لماذا لم تذكر لفظ الجلالة هنا ؟ فأقول : سمعت ممن يسر الله لي بهم الالتقاء من شيوخ العلم أن الضمير يعود لأقرب مذكور إلا إذا الحديث عن الذات العلية وشواهد كثيرة على ذلك في كتاب الله.
2- لترى حذفت الألف المقصورة لأنها الفعل المضارع مجزوم بالطلب وليس كما يقول البعض تقدير حرف شرط هنا.
3- تتطلب الزوج من زوجها أنه ربما يصدر منها شئ قد لا يعجب الزوج دون قصد فعليه أن يعاملها كما كان الزوج الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم يفعل وآية التخير في الأحزاب لخير شاهد على ما أقول.
4- قد يخطي الغرب والعرب أيضا فيظنون أن الزوجة خاصة والمرأة عامة لا قيمة لها تذكر فنقول لهم لا لا وألف لا واقرأو التاريخ لتعلموا كيف كان الصحابيات وعلى رأسهن أمهات المسلمين. فشبهت المرأة كطير وعدم فهمها كأن هذا الطير وضع في الحبس وأنتم تعلمون قصة البلبل والحبس . وأردت أن أخبر أن الاسلام ليس حكر ولا احتكاروإنما مدلوله لا إفراط ولا تفريط. واسأل الله الهداية لي ولأخواتي والمسلمين والمسلمات.
تعليق