السلام عليكم
قبل بداية أي مشروع ينتابنا خوف حول الإقدام عليه ، ومعظم الأحيان تنتهي بنا الأفكار بـ ( أحسن لي أعيش براتبي .. ولا أدخل في متاهات وخسائر ). وحقيقة الأمر بأن التجارة الحلال غالبا تكون ناجحة بإذن الله، ولكن بدخل متفاوت. فعليه أفضل الصلاة والتسليم قال: (( تسعة أعشار الرزق في التجارة )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. و عشر واحد فقط .. يكون من راتبك ومداخل أخرى.
في هذا الموضوع سنناقش معا ً ، كيفية إنجاح مشروع بنظرية مزيج التسويق ( Marketing Mix ) أو كما تسمى أيضا بـ ( 4P's ) في إدارة الأعمال.
ما هو مزيج التسويق ( Marketing Mix - 4P's ) ؟
كتشبيه .. هو عبارة عن وضع 4 مكونات تسويق في خلاط كهربائي ثم الخروج بمزيج حلو ولذيذ. هذه المكونات هي :
1. Product ( المنتج ).
2. Price ( السعر ).
3. Place ( المكان ).
4. Promotion ( الترويج ).
في هذا الموضوع سنناقش معا ً ، كيفية إنجاح مشروع بنظرية مزيج التسويق ( Marketing Mix ) أو كما تسمى أيضا بـ ( 4P's ) في إدارة الأعمال.
ما هو مزيج التسويق ( Marketing Mix - 4P's ) ؟
كتشبيه .. هو عبارة عن وضع 4 مكونات تسويق في خلاط كهربائي ثم الخروج بمزيج حلو ولذيذ. هذه المكونات هي :
1. Product ( المنتج ).
2. Price ( السعر ).
3. Place ( المكان ).
4. Promotion ( الترويج ).
ما هو المنتج ( Product ) ؟
هو عبارة عن المنتج المعروض للبيع. وقد يكون ماديا وملموسا، وقد يكون خدمة مقدمة مثل ( تصميم - خدمات أفراح - دليل سياحي .. الخ ). قبل البدء في أي مشروع، يجب دراسة ذلك المنتج .. هل هو موجود أصلا في السوق أم غير موجود ؟ من الفئات التي تستخدمه ؟ رجال - نساء - أطفال - عامة الشعب ؟ فئة معينة ؟ جهة حكومية أو خاصة معينة ؟
ما هو السعر ( Price ) ؟
هو عبارة عن السعر الذي تبيع فيه منتجك أو خدمتك. وتدخل فيه استراتيجيات مختلفة من حيث سعر القطعة، سعر الجملة، سعر التجزئة، السعر الموسمي، سعر المرونة، سعر التميز ( للزبائن الدائمين ). وحتى ينجح المنتج دائما السعر يجب أن يكون مقنع ومرضي للزبون، وغير مرتفع إرتفاع خيالي عن السوق.
ما هو المكان ( Place ) ؟
هو المكان الذي ستعرض فيه بضاعتك سواء كان في محل مستقل، او في البيت، أو سوق إلكتروني ( الإنترنت ) مثل السبلة. وإختيار المكان .. يعتبر عامل رئيسي لإنجاح أي مشروع، حتى لو كلف دفع إيجار أكثر ( معقول ) لذلك المكان.
ما هو الترويج ( Promotion ) ؟
هو التسويق للمنتج أو الخدمة سواء بالكلمة ( Word Mouth ) أو بالمطبوعات أو بطريقة إلكترونية ( الإنترنت ). وتدخل في هذا الجانب العلاقات الإجتماعية والتجارية، وكلما كان التاجر أكثر ليونة وصبرا ورقيا في التعامل .. كان أكثر كسبا للزبائن وربما لصفة أبدية.
هو عبارة عن المنتج المعروض للبيع. وقد يكون ماديا وملموسا، وقد يكون خدمة مقدمة مثل ( تصميم - خدمات أفراح - دليل سياحي .. الخ ). قبل البدء في أي مشروع، يجب دراسة ذلك المنتج .. هل هو موجود أصلا في السوق أم غير موجود ؟ من الفئات التي تستخدمه ؟ رجال - نساء - أطفال - عامة الشعب ؟ فئة معينة ؟ جهة حكومية أو خاصة معينة ؟
ما هو السعر ( Price ) ؟
هو عبارة عن السعر الذي تبيع فيه منتجك أو خدمتك. وتدخل فيه استراتيجيات مختلفة من حيث سعر القطعة، سعر الجملة، سعر التجزئة، السعر الموسمي، سعر المرونة، سعر التميز ( للزبائن الدائمين ). وحتى ينجح المنتج دائما السعر يجب أن يكون مقنع ومرضي للزبون، وغير مرتفع إرتفاع خيالي عن السوق.
ما هو المكان ( Place ) ؟
هو المكان الذي ستعرض فيه بضاعتك سواء كان في محل مستقل، او في البيت، أو سوق إلكتروني ( الإنترنت ) مثل السبلة. وإختيار المكان .. يعتبر عامل رئيسي لإنجاح أي مشروع، حتى لو كلف دفع إيجار أكثر ( معقول ) لذلك المكان.
ما هو الترويج ( Promotion ) ؟
هو التسويق للمنتج أو الخدمة سواء بالكلمة ( Word Mouth ) أو بالمطبوعات أو بطريقة إلكترونية ( الإنترنت ). وتدخل في هذا الجانب العلاقات الإجتماعية والتجارية، وكلما كان التاجر أكثر ليونة وصبرا ورقيا في التعامل .. كان أكثر كسبا للزبائن وربما لصفة أبدية.
تعليق