إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دراسة وتمويل المشروعات الاستثمارية في المنطقة العربية والشرق الأوسط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراسة وتمويل المشروعات الاستثمارية في المنطقة العربية والشرق الأوسط

    السادة المستثمرين ورجال الأعمال في المنطقة العربية والشرق الأوسط المحترمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكل عام وانتم بخير

    نحن في (إيكوفن) شركة استشارات عالمية لها امتداد وفروع في القارات الخمس ، ومن ضمن نشاطاتها المتعددة في المجال الاستشاري هو دراسة وتمويل المشروعات الاستثمارية الحقيقية في المنطقة .
    وتلبية لرغبتكم في تمويل مشروعاتكم الاستثمارية ، وإفادتكم أكثر حول متطلبات التمويل للمشاريع الاستثمارية في كافة المجالات الإنتاجية ، بداية ، آمل أن تتفضلوا بزيارة موقعنا لأخذ فكرة عن النشاطات التي تقوم بها الشركة على الرابط :
    www.ecofinglobal.com
    ومنه يمكن زيارة النافذة :
    About ECOFIN-Management Team
    ولأخذ لمحة عن المتحدث معكم الآن .

    ويسعدني أن أوضح لكم بعض الجوانب الهامة حول التمويل للمشروعات الاستثمارية الجادة ، حيث يمكن في هذا المجال أن نبني علاقة وطيدة من تطوير الأعمال والنهوض بالاستثمار على مستوى ضخم وكبير في المشاريع المشتركة بيننا ، وأرجو أن أوضح أن المجالات التي تمت تغطيتها وتعمل فيها الشركة من قبل فريق إيكوفين العالمية للاستشارات هي :

    الخدمات المالية تجارة التجزئة النفط والغاز
    الاتصالات الفنادق والضيافة الحديد والصلب
    التعليم الأغذية البنية التحتية
    المجالات الطبية الأنسجة التشييد والعقارات
    ويركز نطاق إيكوفين في تمويل الشركات على :
    · تقييم الأعمال
    · وضع المؤشر القياسي للأداء المالي
    · الإدارة المالية والميزانية
    · تحديد وخلق أفكار استثمار في قطاعات مختلفة
    · تقديم دراسة جدوى كاملة
    · تقديم خطط أعمال والتوسعات وإعادة الهيكلة
    · تقديم الاستشارة في إدارة المشاريع

    ففي أي مشروع وكمعلومات أولية عنه ، يمكنك الآن تعبئة استبيان الـ (PIQ) باللغتين العربية والانجليزية أو باللغة العربية فقط ، بعد ان يتم تزويد المهتمين به ، وإعادته إلي ، لتقييم هذا المشروع والمضي في تأمين التمويل المطلوب له بإذن الله تعالى إما تمويل من خلال قرض أو تمويل من خلال الشراكة الإستراتيجية بدخول مستثمر أجنبي يتولى كامل التمويل أو جزء منه وحسب رغبتكم .
    وفيما يلي موافاتكم بفكرة عامة عن طبيعة التمويل التي تديرها شركة (إيكوفن) العالمية للاستشارات وتزويدكم كذلك بالشروط العامة والمتطلبات الرئيسية للحصول على التمويل لمشروعاتكم في كافة المجالات الاستثمارية . وأود أن أوضح ما يلي :
    أولاً : فكرة عامة عن شركة إيكوفن العالمية للاستشارات :
    تأسست (إيكوفن) في مطلع عام 2005، و تعد شركة استشارات إدارية لخدمة العملاء حول العالم . وتقدم (إيكوفين) مجموعة من خدمات المشورة في مجالات الإستراتيجية والتسويق والمبيعات وتمويل الشركات والنمو واستشارات الفنادق الضيافة والمنتجعات السياحية والأبحاث وتقنية المعلومات.
    مقرها أو المكتب الرئيسي لها في حيدر أباد، الهند . و(إيكوفين) هي عبارة عن شبكة من المكاتب والشراكات العالمية في منتشرة في بوسطن (الولايات المتحدة) وبازل (سويسرا) وعمان (الأردن) وكيب تاون (جنوب أفريقيا) و(سنغافورة).
    وتتكون (إيكوفين) من فريق عالمي من المستشارين والمحللين والأكاديميين ومدراء بخلفيات جغرافية و جنسيات تخصصية متنوعة، وجميعهم على مستوى عالي من الخبرة والاحتراف، ويركزون على تقديم حلول مبتكرة لعملائهم العالميين. وتقدم (إيكوفين) حلولاً متطورة من خلال الخبرة والكفاءة وإدارة المشاريع ، وتمويل الاستثمارات والمشاريع . وتجمع الشركة بين المقاييس الأفقية والرأسية لتقديم حلول كاملة للعملاء لتأكيد الأداء العالي وأقصى العائدات من الاستثمار.
    ثانياً : تكاليف الحصول على التمويل : لا يوجد هناك تكاليف مادية نطالبكم بها مقدماً لقاء قيامنا بتأمين حصولكم على التمويل أياً كان حجم هذا التمويل إلا بعد حصولكم على التمويل ومن الدفعة الأولى له . حيث أن أتعابنا لقاء تأمين التمويل لكم هي العمولة البالغة (5%) من حجم التمويل . ونحصل عليها كاملة بعد قيامكم بسحب الدفعة الأولى من التمويل .
    أما الخدمات الاستشارية الأخرى فلها أتعاب مختلفة وحسب الخدمات الاستشارية المطلوبة ، وهذه الأتعاب يتم الاتفاق عليها ، إضافة لذلك وكما معروف فإن من متطلبات التمويل وجود الجهة طالبة التمويل وهي هنا "أنتم" ثم وجود الأرض التي سيقام عليها المشروع (أو التي تقومون بالسعي نحو امتلاكها أو استئجارها)، ووجود دراسة جدوى وتقييم لهذا الاستثمار المطلوب تمويله ، فإذا كانت دراسة الجدوى للمشروع المطلوب تمويله غير موجودة أنصح بان يتم إجراؤها من قبل شركة (إيكوفن) العالمية للاستشارات لكثير من الأمور وأهمها انجاز الدراسة وفق المعايير العالمية ، وكذلك معرفتنا بمتطلبات الجهة المانحة للتمويل وبالتالي هيكلة وتنظيم الدراسة وخطة العمل والتسويق من المرة الأولى ووفق المعايير المطلوبة والتي تحقق أهداف كل من الممول وطالب التمويل . علما وهذا مهم جداً ، وأنت كرجل أعمال تعرف أن أتعاب ومصاريف هذه الاستشارات وكافة المصروفات التي تدفع قبل تشغيل المشروع اياً كان الطرف الذي يدفعها سيقوم باستردادها من الدفعة الأولى للتمويل لأنها نفقات تأسيسية لما قبل التشغيل يتحملها المشروع ويدفعها الممول أو المستثمر الشريك الاستراتيجي . يعني تكاليف الدراسة وكل النفقات التي تدفعها في هذا المشروع تستردها من الدفعة الأولى ويتم تحميلها على المشروع لأنها نفقات تأسيس .
    وفيما إذا قررتم أن تقوم شركة (إيكوفن) بإجراء الدراسة كجهة استشارية لكم ، فإن أتعاب هذه الأعمال الاستشارية للدراسات تختلف عن خدمة تأمين التمويل وتعتمد على طبيعة المشروع ومجاله ويتم تحديدها وترتيباتها وفق الاتفاق معكم على ذلك وأتعاب إجراؤها ، وتعتمد هذه الأتعاب على طبيعة المشروع وما ستحتاجه الدراسة من تكليف للفريق الاستشاري المعني.
    بعكس عمولة تأمين حصولكم على التمويل فيتم أخذها بعد استلامكم للدفعة الأولى من التمويل.

    ولكسب الوقت ، والتحضير للإجراءات الأولية ، ولجعل الأمور ممكنة لنا للمضي في إجراءات متطلبات تمويل مشروعكم، يتم قيامكم بالسرعة الممكنة بتعبئة الطلب الذي أزودكم به لتحديد أهدافكم ورغباتكم حول المشروع وإعلامي بتوجهاتكم فيما يخص دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع .
    ثالثاً : مدة الدراسة والحصول على التمويل : من المتوقع بعد الاتفاق معكم أن تستغرق مدة الدراسة (6 ـ 7) أسابيع أو حسب طبيعة المشروع ، يعقبها (6 ــ 8) أسابيع للبدء الفعلي في الحصول على التمويل .
    رابعاً : منهجيتنا في تأمين حصولكم على التمويل اللازم أو الدخول معكم في شراكة إستراتيجية . هنا أود أن أشير إلى المتطلبات التي تسبق تأمين حصولكم على تمويل المشروع أو الشراكة الإستراتيجية فيه ، من خلال تلخيص خطوات مسار منهجيتنا في تأمين التمويل الاستثماري المطلوب :
    1. قيامكم بتزويدنا بالمعلومات الرئيسية الخاصة بالمشروع (ضمن استبيان استثمار المشروع PIQ) الذي يتم تزويد المهتمين به .
    2. إجراء تقييم هذه المعلومات والبيانات الأولية عن المشروع المقدمة لنا من قبلكم لتقييم الوضع القائم والسير فيه قدماً حسب الأصول .
    3. إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من قبلنا وبعد تفويضنا بإعداد هذه الدراسة وبعد الاتفاق معكم على هذه الخدمة مقابل أتعاب محددة وتنافسية يتم الاتفاق على دفعاتها فيما بيننا عليها بموجب مذكرة التفاهم واتفاقية المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالمشروع .
    4. بناء على الاتفاق معكم حول تمويل المشروع ، يتم توقيع مذكرة التفاهم (MOU) بيننا والتي تتضمن واجبات وحقوق كل من الطرفين.
    5. بعد توقيع مذكرة التفاهم ، نبدأ العمل بتجهيز التقارير والوثائق اللازمة كمتطلبات لضمان الحصول على تمويل الاستثمار في المشروع .
    6. وقد يتطلب الأمر قيامكم بترتيب زيارة لنا لمعاينة الموقع والتوثيق ، بقيامكم إصدار التأشيرات لنا وتحمل ترتيبات سفرنا وإقامتنا لمدة يوم أو يومين وحسب الوضع ، وفي العادة أتولى القيام بهذه المهمة .
    7. نقوم بالعمل على تجهيز اتفاقية التمويل أو الشراكة الإستراتيجية بينكم وبين الممول أو الشريك الاستراتيجي في المشروع .
    8. أخيراً يتسنى لكم عمل الترتيبات المناسبة للاجتماع بالممول أو من يمثله أو مع الشريك الاستراتيجي لحفل توقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية ـ عقد التمويل ـ لتمويل استثمار المشروع ومعها خطاب النوايا المقدم من المستثمر الشريك الاستراتيجي ومعها كذلك الدفعة الأولى من تمويل المشروع (في حدود 10% ــ 30% من قيمة التمويل) أو حسب ما يتم الاتفاق عليه إثناء محادثاتنا في تفاصيل صياغة عقد الشراكة الإستراتيجية أو التمويل .
    9. يتم قيامكم باقتطاع قيمة عمولتنا من الدفعة الأولى المقدمة لكم من المستثمر الشريك الاستراتيجي الممول والبالغة (5%) وخروجنا من المشروع .
    خامساً : بخصوص طبيعة التمويل ممكن أن يكون طويل الأجل أو متوسط أو قصير الأجل وهذا يعتمد رغبتكم وعلى المشروع المطلوب تمويله وما تخبرنا به دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع. وكذلك يمكن أن يكون تمويل مصرفي عادي قرض ، أو حسب شراكة إستراتيجية وتكون إما شراكة خاصة (اكتتاب خاص) أو شراكة عامة (اكتتاب عام) حيث يدخل الشريك بتمويل جزء من المشروع أو تمويله بالكامل لقاء حصص بينكما يتم الاتفاق عليها . أما ربح أو عوائد يعني كلفة التمويل فهي كما هي دارجة في المصارف البنكية والمؤسسات التمويلية وتكون تنافسية في غالب الأحيان ، ويفضل المشاريع الاستثمارية التي يكون فيها ضمانات مثل أرض العقارات أو الأصول الأخرى حسب طبيعة أصول المشروع صناعي عذائي أو سياحي أو عقاري أو صحي أو غير ذلك . أما الممولون فهم أفراد مستثمرون أو مؤسسات مالية خاصة ودولية رسمية. وليس هناك قيمة محددة على التمويل أو سقفاً نسبياً له فممكن أن يكون حجم المشروع الذي نؤمن الحصول له على تمويل بقيمة (50) مليون أو (100) مليون دولار أو (500) مليون ، هذا يكون حسب طبيعة المشروع وضماناته.
    سادسا : خطابات الاهتمام والضمان : يتم تحضير وتسليم طالب التمويل خطاب النوايا أو خطاب الاهتمام (LOI) وهي خطابات اهتمام وتعهد التزام الممول بتأمين التمويل اللازم للمشروع عند إكمال طالب التمويل لمتطلبات التمويل وشروطه.
    سابعاً : آمل أن أكون قد أوضحت لك الصورة كاملة. وفي حال رغبتكم المضي عن طريقنا في تفويضنا بتأمين التمويل اللازم لمشروعاتكم أو بتفويضنا بعمل دراسات الجدوى لها ، يمكنكم التواصل حول المشاريع التي ترغبون في دراستها والحصول لها على التمويل اللازم.

    والله ولي التوفيق ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    خليل الدويري
    المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
    شركة إيكوفن العالمية للاستشارات

    Khalil Adwairi
    MENA Regional Head
    ECOFIN Global Consulting
    P.O. Box (1126) Code (11732) Amman, JORDAN
    Cell:+968 982 66177 - Oman
    Cell: +962 79 6875 540 - Jordan
    Phone: +962 6 5716489 - Jordan
    E-mail: [email protected]
    [email protected]
    www.ecofinglobal.com
يعمل...
X