حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 0544321455 - 00966544321455
ايميل : [email protected]
سكايبي: a_al_shora
واتس اب: 00966544321455
عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر علم النفس التعلم والتعليم ED221, 321, ED-521
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2013/2014
مقرر علم النفس التعلم والتعليم ED221, 321, ED-521
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2013/2014
الموضوع الأول (10) درجات :
حظي موضوع الدوافع باهتمام كبير من علماء النفس التعلم نظر لدوره وأهميته في العملية التربوية، وقد أنعكس هذا الاهتمام في الآراء والنظريات المتعددة التي حاولت تفسير الدوافع من وجهات نظر مختلفة.المطلوب منك الآتي:
أ.أستعرض النظريات التالية ومدى إمكانية تطبيقها في مجال التربية والتعليم المدرسي:
1.نظرية الدافعية للانجاز. Achievement motivation theory
2.نظرية العزو Attribution theory
3.نظرية ماسلو للحاجات
الموضوع الثاني (10) درجات :
وضع علماء النفس عددا من الطرق لتصنيف نتائج التعلم، ومن هذه التصنيفات المجال المعرفي، والوجدانية، والنفسية الحركية, والمطلوب منك ما يلي :
ــــ تناول هذه التصنيفات التربوية التعليمية النفسية بشكلها التكاملي التفاعلي موضحا النتائج التعليمية
والتعلمية بالشرح العلمي لكل تصنيف على حده ؟
ــــ شارك ببعض الاقتراحات للأخذ بها بعين الاعتبار لتحسين عملية التفكير عند طلابك في المدرسة، ناقش
المقترحات من خبرتك في العملية التربوية.
حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 0544321455 - 00966544321455
ايميل : [email protected]
سكايبي: a_al_shora
واتس اب: 00966544321455
عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر تكنولوجيا التعليم ED-532 ED 331/433
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2013/2014
الواجب الدراسي TMA
لمقرر ED331/ED433 تكنولوجيا التعليم
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2013/2014
-
- هدف الواجب: يهدف هذا الواجب إلى تمكين الطالب من تقييم مواقع تعليمية.
- توجيـــه:
لإعداد هذا الواجب، يتعين عليك، عزيزي الطالب، أن تبحث في شبكة الإنترنت عن مواقع تعليمية، وتتعرف على بعض معايير تقييم هذه المواقع، ثمّ توظفها في تقييمك لها.
الواجب
• اختر موقعاً تعليمياً ثمّ تصفحه وتمعن كافة أجزائه بدقة، واكتب بعد ذلك تقريراً يتضمن وصفاً عاماً مختصراً للموقع، ووصفاً تفصيلياً لثلاثة أجـزاء منه يتضمن التقريـر بالطبـع عــنــوان الموقـــــــــــــــــع (Web Site Address/URL). ثمّ قيّم الموقع موظفاً مقياس معايير تقييم المواقع التعليمة المرفق.
•.
جدول معايير تقييم المواقع التعليمية
الرقم المعيار بدرجة كبيرة جداً بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة بدرجة قليلة جداً
أولا: مجال المحتوى
1. يتضمن المحتوى معلومات حول أهداف واضحة ومحددة
2. يقدم المحتوى معلومات دقيقة ومفيدة.
3. يتيح تصميم المحتوى التفاعل مع الطالب.
4. يتضمن المحتوى معلومات كافية.
5. يلبي المحتوى وروابطه حاجات الطلبة التعليمية واهتماماتهم.
6. يركز محتوى الموقع على المعلومات الضرورية والمهمة فقط.
7. المعلومات غنية وحديثة وتشجع المستخدمين لزيارة الموقع بانتظام.
8. تناسب لغة المحتوى مستوى الطلبة.
9. يقدم المحتوى بطريقة تتفق مع الأساليب الحديثة في التدريس.
10. يلائم المحتوى خصائص الطلبة العمرية.
11. لا يتحيز المحتوى لجنس أو لعرق أو لثقافة.
12. يتم عرض المحتوى بطريقة منطقية وواضحة.
13. يخلو المحتوى من الأخطاء اللغوية والإملائية والطباعية.
14. يحتوي الموقع عدداً كافياً من الصور.
15. يحتوى الموقع مؤثرات صوتية كافية.
16. تساعد الصور المستخدمة في الموقع على تعلم الأطفال.
17. يلائم المحتوى مختلف أنماط التعلم لدى المتعلمين.
ثانياً: مجال سهولة الوصول والاستخدام
18. يمكن تحميل برمجيات الوسائط المتعددة وروابطها المستخدمة في الموقع بسهولة.
19. تحتوي كل صفحة من صفحات الموقع على مقدمة إيضاحية تمهيدية.
20. يمكن الوصول إلى الموقع من خلال محركات البحث على الشبكة.
21. سهولة الوصول إلى الموقع وعدم اكتظاظه.
حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 0544321455 - 00966544321455
ايميل : [email protected]
سكايبي: a_al_shora
واتس اب: 00966544321455
عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
لمقرر الحضارة العربية الاسلامية - GR111
الفصل الدراسي الاول العام الاكاديمي 2013/2014
الواجب الدراسي-TMA
مقررالحضارة العربية الاسلامية-GR111
الفصل الدراسي الاول2013/2014
اجب عن السؤال التالي:-
" امتدت دولة الاسلام على رقعة شاسعة من الارض، وتميزت بتعدد تضاريسها وتنوع مواردها، مما اتاح الفرصة لازدهار النشاط الاقتصادي بأنواعه، الزراعي والصناعي والتجاري ... والذي كان يشكل جانبا حيوياً هاماً من جوانب الحضارة العربية الاسلامية "
في ضوء ذلك، اكتب عن الحياة الاقتصادية في الدولة الاسلامية كمظهرهام من مظاهر الحضارة العربية الاسلامية مركزاً حديثك على المحاور الآتية:
1- الزراعة تطورها واسباب تقدمها ؟ ( 7 درجات)
2- الصناعة تقدمها وعوامل قيامها ؟ ( 7 درجات)
3- التجارة اتساعها والعوامل المؤثرة فيها ؟ ( 6 درجات)
ملاحظة: ضرورة توثيق الاجابة بذكر المراجع التي تم الاعتماد عليها بطريقة علمية صحيحة.
( انتهت الاسئلة )
مقرر مهارات التعلم الذاتي GR101
الفصل الدراسي الاول للعام الأكاديمي 2013- 2014
أجب على الأسئلة التالية:
السؤال الأول: (10 درجات)
- "تعد مهارات القراءة الدراسية الفاعلة من المتطلبات الأساسية للنجاح في نظام التعليم المفتوح".
أكتب مقالاً من 3 صفحات على الأكثر حول مهارات القراءة للتعلم الذاتي وفق المخطط التالي:
1- مقدمة: خلفية نظرية حول:
1.1 مفهوم القراءة كعملية عقلية معرفية. (1) درجة واحدة
1.2 مراحل القراءة وعملياتها العقلية. (1) درجة واحدة
1.3 استخدامات القراءة الدراسية في التعليم المفتوح (1) درجة واحدة
1.4 أنواع القراءة للتعلم الذاتي (1) درجة واحدة
2- المتن:
إرشادات وتوجيهات للقراءة المنتجة والفاعلة نتيجة لخبراتك الشخصية، في كل عنصر من عناصر القراءة المنتجة. (4) درجات
3- الخاتمة:
مناقشة التكامل الوظيفي بين المهارات الأساسية للغة كوسيط. (2) درجة
السؤال الثاني ( 10 درجات )
يعتمد التعلم الذاتي، كي يكون تعلماً حقيقياً وفعالاً، على طائفة من المهارات التي ينبغي أن
يكتسب فيها المتعلم مقدرة شخصية وقوة ذاتية ليكون متعلماً مقتدراً على حسن توجيه ذاته
وتنشيط فاعلياته تجاه تحقيق أهدافه في النمو والتقدم.
ادخل الى شبكة الانترنت واختر مقالة من 2-3 صفحة على الأقل يكون موضوعها احدى مهارات التعلم الذاتي (التي وردت في الوحدة الاولى )
حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 0544321455 - 00966544321455
ايميل : [email protected]
سكايبي: a_al_shora
واتس اب: 00966544321455
المطلوب:
كتابة مقالة ( 15 سطر كحدّ أقصى ) تُلخص المقال الذي تم اختياره، على ان تكون الاجابة على النحو التالي:
1- وضع مقدمة (تطرح الموضوع والهدف من المقال) (2 درجتان)، صلب الموضوع (يتضمن تلخيص عام للمقال الذي تم اختياره ) (3 درجات) وخاتمة (يتم فيها توضيح الرأي الشخصي للطالب حول الموضوع)، (3 درجات).
2- ضرورة توثيق المراجع التي تم استخدامها : (2 درجتان)
بالإمكان مراجعة كتاب المقرر ص 323-325 للمزيد من التفاصيل حول سبل التوثيق السليم).
المطلوب أن يكون التوثيق على النحو التالي:
أ. في المتن (أي داخل التلخيص): يكون التوثيق "آخر النص المقتبس" ضمن قوسين متضمناً اسم الموقع كاملاً.
ب. في نهاية التلخيص: (اسم الموقع+ تاريخ الزيارة / العنوان الالكتروني للموقع / بالامكان مراجعة ص 325).
من الضروري ارفاق نسخة عن المقالة والا لن يتم تصحيح هذا السؤال بالكامل
حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 0544321455 - 00966544321455
ايميل : [email protected]
سكايبي: a_al_shora
واتس اب: 00966544321455
تعليق