إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إرشادات و دليل الطالب في كيفية حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [معروض] إرشادات و دليل الطالب في كيفية حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة

    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
    اتصل : O544321455 - OO966544321455
    واتس اب: 966544321455+
    ايميل : a_al_shora@hot mail.com
    سكايبي : a_al_shora


    حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
    ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
    سكايبي: a_al_shora
    واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5





    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر التدخل المبكر في التربية الخاصة SP202






    الموضوع:
    تركز الأبحاث التربوية التي تهتم بالأطفال بتنمية الاستعداد للتعلم أكتب مقالة علمية تبين العناصر الأساسية لمناهج التدخل المبكر والعوامل التي تؤثر في الاستعداد للتعلم المدرسي و أدوات تقويم الاستعداد للتعلم عند الأطفال بشكل مفصل









    العروض التقديمية
    لمقرر ED534 علىLMS


    الرقم اسم العرض
    1 ثقافة المعلم الفعال
    2 السمات الأساسية للمعلم
    3 أهمية المعلم
    4 وظائف وأدوار المعلم
    5 الممارسة الاحترافية للمعلم
    6 مشروع تحسين المدرسة
    7 التعلم التعاوني
    8 المشكلات الصفية
    9 مشكلات الانضباط الصفي
    10 التعامل مع الاختبارات












    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر التدخل المبكر في التربية الخاصة SP202



    مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،












    الموضوع:
    تركز الأبحاث التربوية التي تهتم بالأطفال بتنمية الاستعداد للتعلم أكتب مقالة علمية تبين العناصر الأساسية لمناهج التدخل المبكر والعوامل التي تؤثر في الاستعداد للتعلم المدرسي و أدوات تقويم الاستعداد للتعلم عند الأطفال بشكل مفصل












    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر طرق تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية ED 364













    النشاط الأول: ( 11علامة)
    اختر وحدة من وحدات كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في بلدك واكتب تحليلا للمحتوى في ضوء عناصر المعرفة الرياضية (مفاهيم، تعميمات، مهارات، مسائل)
    ثم اختر درسا من الدروس واكتب خطة يومية للدرس الذي اخترته مراعيا عناصر التخطيط اليومي. واختر خطأ مفاهيمي واقترح حلا لمعالجة ذلك الخطأ.
    النشاط الثاني:
    اكتب جدول مواصفات لبناء اختبار تحصيلي للدرس الذي اخترته في النشاط الأول ومن ثم اكتب 6 فقرات اختبارية من نوع الاختيار من متعدد تراعي مواصفات الفقرة الجيدة وتقيس من خلال الفقرات جميع المستويات التي ذكرتها في جدول المواصفات.






    الجامعة العربية المفتوحة
    كلية التربية
    استمارة الواجب الدراسي TMA
    مقدمة في تأهيل المعوقين SP211
    موضوعات الواجب

    الموضوع الأول :
    يتعرض الأفراد المعاقين الذين يعانون بحالة من العجز لمشكلات عديدة ومعقدة تعود عليهم وعلى أسرهم بآثار سلبية لا بد من العمل على مواجهتها والتصدي لها من خلال برامج التأهيل . تحدث عن التأهيل النفسي، مفهومه، وأهدافه، وأساليبه،ودور الاختصاصي النفسي في عملية التأهيل.


    الموضوع الثاني :
    يعد التأهيل عملية منسقة ومستمرة تتضمن مجموعة من المراحل والخطوات المخطط لها والتي تبدأ من مرحلة التعرف على الحالة وتستمر حتى تحقيق الهدف الرئيس وهو إدماج الفرد المعاق في المجتمع ليمارس حياته بشكل مستقل. في مقالة من عشر صفحات تحدث بالتفصيل عن خطوات عملية التأهيل.






    النشاط الأول: ( 11علامة)اختر وحدة من وحدات كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في بلدك واكتب تحليلا للمحتوى في ضوء عناصر المعرفة الرياضية (مفاهيم، تعميمات، مهارات، مسائل)
    ثم اختر درسا من الدروس واكتب خطة يومية للدرس الذي اخترته مراعيا عناصر التخطيط اليومي. واختر خطأ مفاهيمي واقترح حلا لمعالجة ذلك الخطأ.


    النشاط الثاني:


    اكتب جدول مواصفات لبناء اختبار تحصيلي للدرس الذي اخترته في النشاط الأول ومن ثم اكتب 6 فقرات اختبارية من نوع الاختيار من متعدد تراعي مواصفات الفقرة الجيدة وتقيس من خلال الفقرات جميع المستويات التي ذكرتها في جدول المواصفات.












    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر علم النفس النمو(المراهقة) ED 521




    الواجب الدراسي علم نفس النمو (المراهقة) ED521




    الموضوع الأول:


    يعتبر نمو الذات من الأبعاد المهمة في تكوين ( بناء) شخصية المراهق , حول هذا الموضوع قدًم علماء النفس مفاهيم علمية متعددة لنمو الذات للمراهقين , تناول هذه المفاهيم من حيث :
    أ‌- أبـعاد نمـو الـذات عــنـد المــراهق .
    ب‌- العـوامل الهامة في تكـوين مفهـوم الـذات للمراهق.
    ت‌- رأيك الشخصي في نمو الذات للمراهق من واقع ثقافة مجتمعك .


    الموضوع الثاني :


    يتعرض المـراهـق إلى عـدد كبير من مشـكلات التــوافق عندما لا يحقق متطلبات النمو ممـا يـؤدي إلى
    حدوث اضطراب السلوك في مرحلة المراهقة , تحدث بالشرح عن الاضطرابات السلوكية التالية في هذه
    المرحلة مبينا الآثار السلبية التي تنعكس على شخصية المراهق وعلى البيئة المجتمعية ، والطرق
    الوقائية و العلاجية لتعديل سلوك المراهق لتحقيق التوافق ...؟


    1. اضطرابات سلوك التغــذية .
    2. اضطرابات السلوك العدواني .



    أنتهى الواجب














    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
    اتصل : O544321455 - OO966544321455
    واتس اب: 966544321455+
    ايميل : a_al_shora@hot mail.com
    سكايبي : a_al_shora


    حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
    ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
    سكايبي: a_al_shora
    واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

  • #2
    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
    اتصل : O544321455 - OO966544321455
    واتس اب: 966544321455+
    ايميل : a_al_shora@hot mail.com
    سكايبي : a_al_shora


    حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
    ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
    سكايبي: a_al_shora
    واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5









    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر مناهج وطرق تدريس العلوم (الدبلوم)
    ED 537


    الواجب الدراسي


    أكتب تقريرا من حوالي2000-1200 كلمة عن فلسفة ومتطلبات إعداد معلم العلوم
    موضحاً ما يلي :


    1-المكونات الأساسية لمحتوى المعرفةوالمهارة التي يجب أن يمتلكها المعلم والتي تصب بصورة مباشرة بعمله.
    2- الخصائص التي يجب أن يتميز بها المعلم الكفىء.
    3-المبادئ التي يجب أن يكون المعلم على دراية بها .
    4- مجالات التنمية المهنية الداعمةلتأهيل المعلمين.




    TMA لمقرر التربية العملية الميدانية ED534-
    الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2014 /2013 م


    3- إعـــداد إختبار نموذجي






    إعـــداد إختبار نموذجي


    عزيزي المعلم


    يعتبر إعداد الإختبار الجيد مهارة علمية لا يمتلكها الكثيرون ، فالصدق والثبات والشمولية وقياس الأهداف المخطط لها ومعامل التمييز والصعوبة والسهولة وغيرها من أهم المحكات المرجعيه لأي إختبار جيد، إلا أن ما تملكه من قدرات وخبرات علمية وتربوية وعملية ، وما جددت به فكرك أثناء إطلاعك على مقرر القياس والتقويم وبناء الإختبارات، سيكون له الأثر الكبير على مهارتك في بناء الإختبارات .


    ( من خلال تخصصك الجامعي ، والمقرر الذي تقوم بتدريسه سوى كنت على رأس العمل ، أو تطبق التدريب الميداني ) عليك بناء اختبار وتطبيقه على طلبتك ثم تحليله وفق مادرست بمقرر ED523 . وتقوم برفعه على نظام LMS
    مستعرضاً فيه النتائج الهامة للاختبار و معايير النزعة المركزية والتي منها :
    1- المدى
    2- المتوسط
    3- الوسيط
    4- الدرجة المنوالية
    5- الإنحراف المعياري
    وأي إضافات أو رسوم بيانية تراها ذات دلالة لأفضلية ما تقدمه مقارنة بالآخرين وتحليل وتفسير النتائج.


    -




    الجامعة العربية المفتوحة


    استمارة الواجب الدراسي TMA
    اضطرابات التواصل SP230


    الموضوع الأول :
    تعد اللغة المنطوقة أهم أشكال اللغة التي من خلالها يعبر الأفراد عن أفكارهم ومشاعرهم ورغباتهم ضمن قواعد محددة ومضبوطة للوصول إلى تواصل سليم بين الأفراد. تحدث عن اللغة عند الأطفال من حيث مراحل تطورها، والعوامل التي تؤثر على اكتسابها.


    الموضوع الثاني :
    تعد اضطرابات النطق أهم اضطرابات التواصل وأكثرها انتشارا بين الأطفال في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.اكتب مقالة توعوية بما لا يتجاوز عشر صفحات حول موضوع اضطرابات النطق عند الأطفال موضحا تصنيفها وأسبابها وتشخيصها وعلاجها.
















    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر العلوم البيئية والصحيةED482&ED-482












    الواجب الدراسي


    من المشكلات البيئية العالمية مشكلة التغير المناخي وما يصاحبه من الارتفاع الحراري ، أكتب تقريرا من حوالي 1200-2000 كلمة موضحا أسباب هذه المشكلة وأثارها الصحية والبيئية، ومضمنا الخطط والإجراءات التي يمكن أن تحد من أثارها و المحافظة على التوازن البيئي.


    مجيباً عن الأسئلة التالية:
    أ- ما أسباب التغيرالمناخي العالمي؟
    ب – ما آثار هذه المشكلة على الإنسان و النظام البيئي ؟
    ج-كيف يمكن الحد من زيادة انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسب كبيرة، وبالتالي الحد من ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الغازي ؟
    د- ما الإجراءات و الخطط المقترحة للحد من المشكلة و أثارها السلبية؟










    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    علم نفس التعلم والتعليم مقرر ED321-ED221






    \الواجب الدراسي علم نفس التعلم والتعليم مقرر ED221 ED321




    الموضوع الأول :


    تهدف العملية التعليمية إلى إحداث تغيير في سلوك المتعلمين من خلال أهداف سلوكية إجرائية ,
    و تصنف هذه الأهداف وفق تصنيف بلوم و زملائه إلى :
    أ‌- المجال المعرفي .
    ب‌- المجال الوجداني .
    ت‌- المجال النفسحركي .
     . تناول كل مجال من المجالات السابقة بالشـرح و التوضيح ؟
     أذكر أمثلة من واقع العملية التعليمية موضحاً المجال الذي ينتمي اليه ؟


    الموضوع الثاني :


    تعتبر العمليات العقلية ( الإدراك ، التفكيرـ حل المشكلات) جانب أساسي للتعلم المعرفي الفعال ,
    وقد ظهرت نماذج معرفية مختلفة لتفسير عملية التعلم , و من تلك النماذج :
     نموذج التعلم الاجتمـاعي .
     نموذج تجهيز و معالجـة المعلومات .
    تناول هذين النموذجين بالمناقشة العلمية في ضوء المفاهيم المعرفية لتفسير عملية التعلم مع
    إعطاء أمثلة من واقـع المواقف التعليميــة في البيئـة المدرسيـة و تقييـمك لهذين النمـوذجين من
    حيث الفاعلية لتفسير عملية التعلم معرفيا.

    أنتهى الواجب








    استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
    مقرر تعديل سلوك الأطفال المعوقين SP233
    الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014






    الموضوع
    تؤكد البحوث العلمية على أن ظاهرة السلوك الفوضوي عند الأطفال ذوي الحاجات الخاصة يمثل مشكلة حقيقة لهم يجب مساعدتهم في التخلص منها لأنه تؤثر على حياتهم عموماً وفي تعليمهم بشكل خاص في ضوء ذلك وضح بالتفاصيل الأساليب العلاجية التي يمكن القيام من قبل اخصائي التربية الخاصة وأولياء امورهم للتقليل منها ومن أثارها.














    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
    اتصل : O544321455 - OO966544321455
    واتس اب: 966544321455+
    ايميل : a_al_shora@hot mail.com
    سكايبي : a_al_shora


    حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




    حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
    ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
    سكايبي: a_al_shora
    واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

    تعليق


    • #3
      حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
      اتصل : O544321455 - OO966544321455
      واتس اب: 966544321455+
      ايميل : a_al_shora@hot mail.com
      سكايبي : a_al_shora


      حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




      حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
      ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
      سكايبي: a_al_shora
      واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5







      استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
      مقرر علم النفس النمو(المراهقة) ED 521






      الواجب الدراسي علم نفس النمو (المراهقة) ED521




      الموضوع الأول :


      يعتبر نمو الذات من الأبعاد المهمة في تكوين ( بناء) شخصية المراهق , حول هذا الموضوع قدًم علماء النفس مفاهيم علمية متعددة لنمو الذات للمراهقين , تناول هذه المفاهيم من حيث :
      ث‌- أبـعاد نمـو الـذات عــنـد المــراهق .
      ج‌- العـوامل الهامة في تكـوين مفهـوم الـذات للمراهق.
      ح‌- رأيك الشخصي في نمو الذات للمراهق من واقع ثقافة مجتمعك .


      الموضوع الثاني :


      يتعرض المـراهـق إلى عـدد كبير من مشـكلات التــوافق عندما لا يحقق متطلبات النمو ممـا يـؤدي إلى
      حدوث اضطراب السلوك في مرحلة المراهقة , تحدث بالشرح عن الاضطرابات السلوكية التالية في هذه
      المرحلة مبينا الآثار السلبية التي تنعكس على شخصية المراهق وعلى البيئة المجتمعية ، والطرق
      الوقائية و العلاجية لتعديل سلوك المراهق لتحقيق التوافق ...؟


      3. اضطرابات سلوك التغــذية .
      4. اضطرابات السلوك العدواني .






      استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
      مقررED523






      النشاط الأول: ( 8 درجات)


      أ) بعد تحليل نتائج الامتحانات التحصيلية ،ما هي المؤشرات أوالمعلومات التي تزودنا بها كل من الإحصائيات الآتية بغرض تقييم نتائج اداء الطلاب على هذه الامتحانات؟
      1- الوسط الحسابي
      2- المنوال
      3- الانحراف المعياري
      4- معامل الارتباط.


      النشاط الثاني: ( 12درجة)
      إذا حسبت جميع معاملات الصعوبة والتمييز لفقرات اختبار يضم 30 فقرة اختبارية .
      اجب عن الأسئلة الاتية بالتفصيل :- (6 درجات)
      أ)
      1- ما هي المعايير التي تستخدمها لاختيار الفقرات الجيدة للاحتفاظ بها في الاختبار (درجتان)
      2- كيف يمكنك تعديل الفقرات الضعيفة لاعادتها للاختبار(درجتان)
      3- ما هي خصائص الفقرات التي يجب استبعادها من الاختبار(درجتان)


      ب) بعد اختيارك للفقرات التي ستبقى في الاختبار في ضوء المعايير السابقة . اشرح الاجراءات اللازمة لحساب كل مما يلي مبيناً الطريقة المسخدمة ؟
      أ) معامل ثبات الاختبار (3 درجات)
      ب) معامل صدق الاختبار (3 درجات)








      انتهت الأنشطة






      استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
      مقرر ED-442 &ED442& ED-536




      النشاط الأول:
      أ ) في البحوث التجريبية نهتم بدراسة المتغيرات الآتية:
      المتغير المستقل، المتغير التابع، المتغير المعدل، المتغير المضبوط، المتغير الدخيل (المتدخل). ابحث في الأدب التربوي عن تعريفات واضحة لكل منها ثم أعط مثالاً من المجال التربوي على كل منها.


      النشاط الثاني:
      بالرجوع لمصادر المعلومات وشبكة الانترنت ، اختر دراسة باللغة العربية واخرى باللغة الانجليزية ، ثم استخرج من كل منهما ما يلي :-
      1- عنوان الدراسة
      2- اسئلة الدراسة
      3- فرضيات الدراسة
      4- مجتمع وعينة الدراسة
      5- ادوات جمع المعلومات
      6- ملخص نتائج الدراسة
      7 توثيق موقع او مرجعية الدراسة








      الجامعة العربية المفتوحة


      استمارة الواجب الدراسي TMA
      التربية البدنية الخاصة SP112

      الموضوع الأول :
      أثبتت نتائج الدراسات والبحوث العلمية أهمية التربية البدنية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأنها قد تفوق في أغلب الأحيان أهميتها بالنسبة للأفراد العاديين من جميع النواحي البدنية، والنفسية، والاجتماعية، وحتى التعليمية. اشرح هذه العبارة موضحا أهم الأنشطة البدنية للمعاقين عقليا، والاعتبارات التي يمكن مراعاتها عند إعدادها لهم، مع تصميم برنامج فردي مختصر لتلميذ معاق عقليا.


      الموضوع الثاني :
      توفر التربية البدنية المدمجة الفرص لجميع التلاميذ بغض النظر عن قدراتهم واهتماماتهم للمشاركة في الأنشطة البدنية، وتؤكد حق كل تلميذ في المخاطرة، والمحاولة، والخطأ، والاستقلالية، والاختيار بحيث يستفيد التلميذ ذو الاحتياجات الخاصة بنفس القدر الذي يستفيده التلميذ العادي. اشرح هذه العبارة موضحا النقاط التالية:
      1- أنواع الدمج في التربية البدنية، وكيف يمكن تهيئة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة له؟
      2- فوائد التربية البدنية المدمجة، والارشادات التي ينبغي على معلم التربية مراعاتها عند تدريس الأنشطة البدنية المدمجة.














      حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
      اتصل : O544321455 - OO966544321455
      واتس اب: 966544321455+
      ايميل : a_al_shora@hot mail.com
      سكايبي : a_al_shora


      حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




      حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
      ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
      سكايبي: a_al_shora
      واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

      تعليق


      • #4
        حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
        اتصل : O544321455 - OO966544321455
        واتس اب: 966544321455+
        ايميل : a_al_shora@hot mail.com
        سكايبي : a_al_shora


        حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




        حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
        ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
        سكايبي: a_al_shora
        واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5







        استمارة الواجب الدراسي TMA
        التربية البدنية الخاصة SP112

        الموضوع الأول :
        أثبتت نتائج الدراسات والبحوث العلمية أهمية التربية البدنية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأنها قد تفوق في أغلب الأحيان أهميتها بالنسبة للأفراد العاديين من جميع النواحي البدنية، والنفسية، والاجتماعية، وحتى التعليمية. اشرح هذه العبارة موضحا أهم الأنشطة البدنية للمعاقين عقليا، والاعتبارات التي يمكن مراعاتها عند إعدادها لهم، مع تصميم برنامج فردي مختصر لتلميذ معاق عقليا.


        الموضوع الثاني :
        توفر التربية البدنية المدمجة الفرص لجميع التلاميذ بغض النظر عن قدراتهم واهتماماتهم للمشاركة في الأنشطة البدنية، وتؤكد حق كل تلميذ في المخاطرة، والمحاولة، والخطأ، والاستقلالية، والاختيار بحيث يستفيد التلميذ ذو الاحتياجات الخاصة بنفس القدر الذي يستفيده التلميذ العادي. اشرح هذه العبارة موضحا النقاط التالية:
        3- أنواع الدمج في التربية البدنية، وكيف يمكن تهيئة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة له؟
        4- فوائد التربية البدنية المدمجة، والارشادات التي ينبغي على معلم التربية مراعاتها عند تدريس الأنشطة البدنية المدمجة.






        استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
        مقرر تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مقدمة في التربية الخاصة ED323,SP100
        الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014
        الموضوع : ( 20 درجات )
        عينت مستشاراً في احدى المؤسسات القائمة على تربية وتعليم الأطفال المعاقين سمعياً وطلب منك تقرير حول خطة تفصيلية للبرامج التي يمكن تقديمها لهذه الفئة اشرح بالتفصيل ما يلي
        - محتوى هذه البرامج بشكل مفصل
        - الوسائل والتجهيزات والأساليب التي تحتاجها في عملية تعليم المعاقين سمعياً وكيفية الاستفادة منها من قبل المعاقين سمعياً












        استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
        مقرر طرق تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية ED 364














        النشاط الأول: ( 11علامة)
        اختر وحدة من وحدات كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في بلدك واكتب تحليلا للمحتوى في ضوء عناصر المعرفة الرياضية (مفاهيم، تعميمات، مهارات، مسائل)
        ثم اختر درسا من الدروس واكتب خطة يومية للدرس الذي اخترته مراعيا عناصر التخطيط اليومي. واختر خطأ مفاهيمي واقترح حلا لمعالجة ذلك الخطأ.
        النشاط الثاني:
        اكتب جدول مواصفات لبناء اختبار تحصيلي للدرس الذي اخترته في النشاط الأول ومن ثم اكتب 6 فقرات اختبارية من نوع الاختيار من متعدد تراعي مواصفات الفقرة الجيدة وتقيس من خلال الفقرات جميع المستويات التي ذكرتها في جدول المواصفات.
        ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر








        استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
        مقرر تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مقدمة في التربية الخاصة ED323,SP100
        الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014






        الموضوع : ( 20 درجات )
        عينت مستشاراً في احدى المؤسسات القائمة على تربية وتعليم الأطفال المعاقين سمعياً وطلب منك تقرير حول خطة تفصيلية للبرامج التي يمكن تقديمها لهذه الفئة اشرح بالتفصيل ما يلي
        - محتوى هذه البرامج بشكل مفصل
        - الوسائل والتجهيزات والأساليب التي تحتاجها في عملية تعليم المعاقين سمعياً وكيفية الاستفادة منها من قبل المعاقين سمعياً


















        حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
        اتصل : O544321455 - OO966544321455
        واتس اب: 966544321455+
        ايميل : a_al_shora@hot mail.com
        سكايبي : a_al_shora


        حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




        حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
        ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
        سكايبي: a_al_shora
        واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

        تعليق


        • #5
          حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
          اتصل : O544321455 - OO966544321455
          واتس اب: 966544321455+
          ايميل : a_al_shora@hot mail.com
          سكايبي : a_al_shora


          حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




          حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
          ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
          سكايبي: a_al_shora
          واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5





          التربية الفنية الخاصة SP111


          الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013-2014م


          الموضوع الأول :
          يزخر التراث النفسي اليوم ببحوث وفيرة ومتنوعة عن علاقة رسوم الأطفال بالعوامل البيئة والثقافية والاجتماعية والشخصية، وعن استخداماتها كوسيلة لقياس الذكاء، وسبر أغوار الشخصية وخباياها، وكأداة للعلاج النفسي، وكوسيلة للتعبير عن الاستعدادات الابداعية وتنميتها. اشرح هذه العبارة في مقالة في حدود عشر صفحات موضحا دوافع الأطفال إلى التعبير الفني، والمداخل التفسيرية لرسومهم.


          الموضوع الثاني :
          يعتمد الأخصائيون النفسيون في استخدامهم الرسوم كوسيلة تشخيصية وبصفة أساسية على ما يسمى بإختبارات الرسم الاسقاطي، أو الرسوم المقننة التي ينتجها الفرد استجابة لتعليمات معينة، باستخدام مواد وأدوات محددة، وموحدة. تحدث عن الرسوم المقننة من حيث تصنيفها، والمظاهر المستخدمة في تفسيرها.










          استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
          مهارات التعلم الذاتي- GR501 - GR101)
          الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014
          Updated Version




          الواجب الدراسي TMA-
          مهارات التعلم الذاتي - GR101
          في الوحدات الأولي والثانية والسابعة




          السؤال الأول ( 10 درجات )


          يتميز نظام التعليم المفتوح المتّبع في الجامعة العربية المفتوحة بالعديد من الخصائص.
          عرّف هذا النظام محدداً بعضاً من مسوّغاته والوسائل المباشرة وغير المباشرة المستخدمة فيه .
          ( على الاجابة ان تكون على شكل مقالة لا تقل عن صفحة مع مقدمة- صلب- خاتمة
          درجتان للتوثيق السليم )


          السؤال الثاني (3 درجات)


          ان تكون ماهراً يعني ان تكون قادراً على ان تؤدي نشاطاً متعلماً "على نحو جيد وعن وعي " .
          عدد مع الشرح ثلاث من مهارات الدراسة التي يجب ان تعتمد عليها في تعلمك وتعليمك.



          السؤال الثالث : ( 7 درجات )

          "اقرأ نظام الخطوات الخمس للقراءة الدراسية الفاعلة ( SQ3R ) قراءة تحليلية فاحصة
          ( ص250-261 ) ثم دوّن ملاحظاتك ( Note Taking ) باسلوب شجرة المفاهيم
          ( Concept-tree ) والمشار اليه في الكتاب المقرر ( ص ص 295-297 ).










          انتهت الاسئلة








          استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
          مهارات التعلم الذاتي- GR501 - GR101)
          الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014
          Updated Version




          الواجب الدراسي TMA-
          مهارات التعلم الذاتي - GR101
          في الوحدات الأولي والثانية والسابعة




          السؤال الأول ( 10 درجات )


          يتميز نظام التعليم المفتوح المتّبع في الجامعة العربية المفتوحة بالعديد من الخصائص.
          عرّف هذا النظام محدداً بعضاً من مسوّغاته والوسائل المباشرة وغير المباشرة المستخدمة فيه .
          ( على الاجابة ان تكون على شكل مقالة لا تقل عن صفحة مع مقدمة- صلب- خاتمة
          درجتان للتوثيق السليم )


          السؤال الثاني (3 درجات)


          ان تكون ماهراً يعني ان تكون قادراً على ان تؤدي نشاطاً متعلماً "على نحو جيد وعن وعي " .
          عدد مع الشرح ثلاث من مهارات الدراسة التي يجب ان تعتمد عليها في تعلمك وتعليمك.



          السؤال الثالث : ( 7 درجات )

          "اقرأ نظام الخطوات الخمس للقراءة الدراسية الفاعلة ( SQ3R ) قراءة تحليلية فاحصة
          ( ص250-261 ) ثم دوّن ملاحظاتك ( Note Taking ) باسلوب شجرة المفاهيم
          ( Concept-tree ) والمشار اليه في الكتاب المقرر ( ص ص 295-297 ).


















          حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
          اتصل : O544321455 - OO966544321455
          واتس اب: 966544321455+
          ايميل : a_al_shora@hot mail.com
          سكايبي : a_al_shora


          حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




          حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
          ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
          سكايبي: a_al_shora
          واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

          تعليق


          • #6
            حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
            اتصل : O544321455 - OO966544321455
            واتس اب: 966544321455+
            ايميل : a_al_shora@hot mail.com
            سكايبي : a_al_shora


            حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




            حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
            ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
            سكايبي: a_al_shora
            واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5









            الواجب الفصلي لمقرر (عربي 111) -الفصل الثاني لعام 2013 / 2014
            رمز المقرر : AR 111 برنامج التخصص:
            اسم المصحح : التاريخ :
            اقرأ الأبيات الآتية، ثم أجب عما يليها من أسئلة:


            سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ
            وَمَعذِرَةُ اليَراعَةِ وَالقَوافي جَلالُ الرُزءِ عَن وَصفٍ يَدِقُّ
            وَبي مِمّا رَمَتكِ بِهِ اللَيالي جِراحاتٌ لَها في القَلبِ عُمقُ
            *******
            لَحاها اللهُ أَنباءً تَوالَتْ عَلى سَمعِ الوَلِيِّ بِما يَشُقُّ
            تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها تُخالُ مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ
            وَقيلَ مَعالِمُ التاريخِ دُكَّتْ وَقيلَ أَصابَها تَلَفٌ وَحَرقُ
            سَلي مَن راعَ غيدَكِ بَعدَ وَهنٍ أَبَينَ فُؤادِهِ وَالصَخرِ فَرقُ
            أَلَستِ دِمَشقُ لِلإِسلامِ ظِئرًا وَمُرضِعَةُ الأُبُوَّةِ لا تُعَقُّ
            صَلاحُ الدينِ تاجُكَ لَم يُجَمَّلْ وَلَمْ يوسَمْ بِأَزيَنَ مِنهُ فَرقُ
            بَنَيتِ الدَولَةَ الكُبرى وَمُلكًا غُبارُ حَضارَتَيهِ لا يُشَقُّ
            لَهُ بِالشامِ أَعلامٌ وَعُرسٌ بَشائِرُهُ بِأَندَلُسٍ تَدُقُّ
            رُباعُ الخلدِ وَيحَكِ ما دَهاها أَحَقٌّ أَنَّها دَرَسَت أَحَقُّ




            الأسئلة:
            1 – ابحث في المكتبة الورقية أو الرقمية عن صاحب هذه الأبيات، ثم اكتب بأسلوبك نبذة عنه لا تزيد على خمسة أسطر، مبينا اسمه، وعصره، وسبب لقبه، ومكانته، ثم وثق عملك . (درجتان)










            2 - عد إلى أصل القصيدة وتخيّر ثلاثة أبيات أعجبتك ليست في النص، واكتبها مضبوطة بالشكل (الضبط لآخر الكلمة, وما يتصل بها من ضمائر ( ثم علل سبب إعجابك بها. (4 درجات)

















            3 - استخرج من النص السابق اسما معربا بعلامة أصلية، وآخر معربا بعلامة فرعية، واسما مبنيا، وفعلا معربا، واسما وخبرا لناسخ فعلي. ثم حدد سياق كل منها(أي مكانه في النص), وعلامته، وسبب هذه العلامة, وفق الجدول الآتي: (6درجات)
            الكلمة موضعها في النص علامتها سببها






            4- اشرح الأبيات الثلاثة الأولى بإيجاز. (درجتان)
















            5 - ثن الأسماء في العبارة الآتية ثم اجمعها مغيرا ما يلزم مع الضبط بالشكل: (درجتان)
            إن الطالبة مجدة












            6- اكتب رسالة رسمية لمدير الجامعة (من أجل التسجيل، أو النقل، أو...) مراعيا خصائص الرسائل الرسمية الواردة في كتابك (ص 268) وشروط الكتابة، ولاسيما سلامة اللغة وعلامات الترقيم. (4درجات)

















            استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
            مقرر الحضارة العربية الاسلامية.- GR111






            مقرر الحضارة العربية الاسلامية- GR111
            الفصل الدراسي الثاني 2014-2013




            اجب عن الاسئلة التالية:-
            " ظهر المجتمع الاسلامي مع ظهور الدولة الاسلامية في المدينة المنورة ... ثم تطورهذا المجتمع واتسع الى حيث وصلت الفتوح الاسلامية... وقد تميزالمجتمع الاسلامي بحياته المتعددة المظاهر والانشطة خصوصأ في العصر العباسي .
            تكون المجتمع الاسلامي من عناصر سكانية متنوعة ومن طبقات اجتماعية مختلفة كان لكل منها دوره في الحياة الاجتماعية العامة.
            كذلك كان للمرأه دورها الذي قامت به في هذا المجتمع حيث ساهمت بايجابية في مختلف نواحي الحياة "


            في ضوء ذلك، اكتب عن الحياة الاجتماعية في الدولة الاسلامية مركزأ حديثك على النقاط التالية:


            1- اذكرأهم عناصر السكان في المجتمع الاسلامي ودور كل منهم؟ ( 7 درجات )


            2- تحدث عن طبقات المجتمع ودوركل منها في المجتمع الاسلامي؟ ( 7 درجات )


            3- تحدث عن المراة ودورها في المجتمع الاسلامي ؟ ( 6 درجات )
            ملاحظة : يجب توثيق اجابتك بالطريقة العلمية الصحيحة .


            ( انتهت الاسئلة )


            استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
            مقرر تاريخ وحضارة الكويت GR1313








            الفصل الدراسي الثاني 2013/2104
            الواجب الدراسي لمقرر تاريخ وحضارة الكويت
            GR131




            " بدأ التعليم في الكويت منذ نشأتها الأولى في حقبة ما قبل النفط وتدرج متطوراً في عدة مراحل ابتداء من التعليم الديني البحت في المساجد والذي يقتصر على الشباب فقط وصولاً لمرحلة التعليم النظامي ومشاركة الفتيات بالتعليم " .


            أكتب موضوعاً بما لا يزيد عن 5 صفحات عن كل من التعليم والحركة الثقافية بدولة الكويت في حقبة ما قبل النفط متضمناً جميع مراحل التعليم بالترتيب بداية من مرحلة المسجد وصولاً لمرحلة التعليم النظامي وكذلك دور الرواد الأوائل في بناء الحركة الثقافية بشكل عام .










            حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
            اتصل : O544321455 - OO966544321455
            واتس اب: 966544321455+
            ايميل : a_al_shora@hot mail.com
            سكايبي : a_al_shora


            حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




            حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
            ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
            سكايبي: a_al_shora
            واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

            تعليق


            • #7
              حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
              اتصل : O544321455 - OO966544321455
              واتس اب: 966544321455+
              ايميل : a_al_shora@hot mail.com
              سكايبي : a_al_shora


              حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




              حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
              ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
              سكايبي: a_al_shora
              واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5









              GR131 استمارة الواجب الدراسي -




              السؤال الأول ( 10 درجات )..
              " تناولت عملية التطوير المؤسسي والإداري في المملكة الجوانب الهيكلية والتنظيمية للإدارة العامة .. "
              أشرح العبارة أعلاه ثم أعرض لأبرز (القضايا والتحديات) التي ينبغي على عملية التطوير المؤسسي والإداري التصدي لها.




              السؤال الثاني ( 10 درجات )..
              " يواجه النظام التعليمي السعودي تحديات خارجية وتحديات داخلية ربما تكون عائقاً أمام تحقيق مستويات عالية من جودة الأداء في المؤسسات التعليمية.. "
              أشرح العبارة أعلاه ثم..
              1) أعرض لأبرز التحديات الخارجية التي تواجه النظام التعليمي السعودي من حيث مفهوم كل منها؟؟.
              2) ما المقصود بـ (البيئة التعليمية)، وما هي المتطلبات الملائمة التي يمكن أن تحقق البيئة التعليمية المناسبة والفعالة في المدرسة؟؟.












              الواجب الفصلي لمقرر (عربي 112) -الفصل الثاني لعام 2013 / 2014
              رمز المقرر : AR 112 برنامج التخصص:




              السؤال الأول:
              (إلى هذا النوع من قصص الحيوان الرمزي ينتمي كتاب " كليلة ودمنة " درة قصص الحيوان في الآداب العربية القديمة الذي وضعه ابن المقفع سنة 132 هجرية)
              د. محمد رجب النجار: التراث القصصي في الأدب العربي, ص108.
              اختر إحدى قصص كتاب كليلة ودمنة, ثم أجب عن التالي:
              ( يراعى العودة إلى أستاذك عند الاختيار, ومراجعة موضوع القصة في كتابك المقرر ص 132 ـ 138).


              1- اكتب تعريفا بالكتاب ومؤلفه العربي, في حدود خمسة عشر سطرا, مستعينا بمرجعين على الأقل من المراجع الأدبية, وموثقا عملك. (5درجات)




              2- حلل البناء الفني للقصة المختارة من خلال عناصر محددة: (9 درجات)
              الأحداث:
              الشخوص:
              طريقة السرد:
              لغة االقصة:


















              السؤال الثاني:
              يقول الشاعر أبو همام عبد اللطيف عبد الحليم مخاطبا ابنته:
              تبسّمي, تورقُ النجومُ
              ووقِّعي نغْمةَ الصباح بأعراقي
              عصفورتي زهوةَ الحقولِ, ويا
              تَأَلَّفي صُحبةَ الهجير, ولا
              ليت الذي تطلبينَ, أرديةُ
              أو مهجةُ الشاعر الأسيف, وإن
              بأعماقي, وتَندى أشعةُ القمرِ
              وصُبّــــي الربيعَ في الوتـــــر
              شوقَ الندى, في تنفُّسِ البُكَر
              تَمَلْمَلي للسقام, واصطبري
              الحسن, أو الحَلْيُ شائقَ الصّور
              أخشى عليكِ المخزونَ من فِكَري










              (الأبيات من قصيدة عنوانها "سارة" من ديوان "زهرة النار", ص 33)
              1- اشرح الأبيات السابقة شرحا وافيا, فكرا وصورا وأساليب. (6 درجات)




              مع خالص الرجاء بالتوفيق










              TMA لمقرر التربية العملية الميدانية ED534-
              الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2014 /2013 م
              2-تحضير درس


              الجزء (1) (خاص بالطالب)
              اسم الطالب /الطالبة






              الرقم الجامعي


              رقم الهاتف


              البريد الإلكتروني


              رمز المقرر ورقمه


              تاريخ تسليم الواجب


              الجزء (2) (خاص بالمشرف الأكاديمي)




              تعليمات تحضير الدرس :
              1-إختر الدرس الذي ستقوم بتحضيره ورفعه حسب تخصصك االجامعي
              1- اختر الطريقة التي تراها مناسبة لإعداد الدرس.
              2- اكتب تحضيرا يستوفي شروط ومواصفات الخطة اليومية.
              3- ستتوزع الدرجات كالتالي :
              - أهداف الدرس 3 درجات
              - الوسيلة التعليمية المستخدمة وطريقة العرض 3 درجات
              - طريقة قياس الهدف ومخرجات التعلم 2 درجتان
              - التقييم العام للتحضير 2 درجتان




              مشــــكلة تربويــــة


              (هذا الجزء مطلوب من المعلمين الذين هم على رأس العمل)
              فـقــط
              العملية التربوية هي عملية مركبه تشمل العديد من العناصر والمكونات ، منها مايتعلق بالطالب ، ومنها مايتعلق بالمعلم ، ومنها ما يتعلق بالإدراة المدرسية والتعليمية ، ومنها ما يتعلق بالمباني الدراسية ، والمناهج الدراسية ، وأولياء الأمور وغيرها.
              وقد صادفتك أثناء تأدية عملك العديد من العقبات والمشكلات التربوية.
              المطلوب إختيار مشكلة تربوية من المجموعة التالية ، ثم صمم طريقتك الخاصة لتحديد وتحليل ومناقشة حل هذه المشكلة وفق ماتم دراسته في مقرر ED536 في مشروع البحث .


               المشكلات الطلابية الناشئة عن شلل الأقران أو مجموعات الأقارب
               التوجيه المهني وسبل اختيار مجال الدراسة الجامعية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية
               الارشاد والتوجيه المدرسي ودور المعلم
               بناء ثقافة النجاح والانجاز عند المعلم
               مشكلة التدخين في المدارس المتوسطة والثانوية
               النمط الشخصي لمدير المدرسة وأثر ذلك على العمل المدرسي
               دمج التقنية بالتعليم وأشر ذلك في العملية التعليمية












              حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
              اتصل : O544321455 - OO966544321455
              واتس اب: 966544321455+
              ايميل : a_al_shora@hot mail.com
              سكايبي : a_al_shora


              حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




              حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
              ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
              سكايبي: a_al_shora
              واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

              تعليق


              • #8
                حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
                اتصل : O544321455 - OO966544321455
                واتس اب: 966544321455+
                ايميل : a_al_shora@hot mail.com
                سكايبي : a_al_shora


                حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




                حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
                ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
                سكايبي: a_al_shora
                واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5







                الجامعة العربية المفتوحة


                استمارة الواجب الدراسي TMA
                التربية الفنية الخاصة SP111


                موضوعات الواجب


                الموضوع الأول :
                لدراسة الفروق الفردية في مجال التعبير الفني أهمية كبيرة، باعتبار أن لكل طفل حاجاته التربوية الخاصة التي يختلف فيها عن بقية أقرانه. وتمدنا دراسة الفروق الفردية في مجالات التعبير الفني بالأساس العلمي الذي يمكن أن يبني عليه المعلم عمله وتوجيهاته لتلاميذه داخل الفصول الدراسية، وقاعات النشاط المدرسي. في مقالة من عشر صفحات تناول موضوع الفروق الفردية في مجال التعبير الفني من حيث ما يلي:
                1. الفروق بين رسوم الأطفال من الجنسين.
                2. الفروق بين رسوم الأطفال الصم وأقرانهم العاديين.


                لموضوع الثاني :
                كما تساعدنا الرسوم المقننة والحرة في تشخيص الصعوبات ومظاهر الاضطرابات التي يعاني منها الأطفال والمراهقون والكبار على السواء، ومعرفة جذورها الدينامية، فإن للتعبير الفني والرسوم خصوصا تأثيرا علاجيا، ووظائف بنائية لها دورها الفعًال في استعادة التوازن الانفعالي والتوافق الشخصي والاجتماعي للفرد والحفاظ على صحته النفسية. في مقالة من عشر صفحات تحدث بالتفصيل عن رسوم الأطفال العاديين وغير العاديين كوسيلة علاجية.








                استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
                مقرر : مدخل إلى التربية ED 111-511








                المحور الأول للواجب :
                بعد دراستك للوحدة الرابعة واستيعابها وضح النقاط الثالث التالية على شكل بحث علمي متكامل :
                -إن بعض المفكرين يؤكدون الحتمية العرقية والبيولوجية للذكاء فهل هناك أسباب اجتماعية أو ايدلوجية تدفعهم إلى هذا التأكيد على الطابع الوراثي والبيولوجي للذكاء .ادعم اجابتك بأمثلة علمية (3 علامات )
                -بعد اكتشاف الشفرة الوراثية للإنسان هل تعتقد بأنه يمكن مساعدة المواليد الجدد على بلوغ أعلى درجة من درجات الذكاء ؟ (علامتان )
                -لنفترض جدلاً بأن الذكاء حالة بيولوجية ،هل ترى أن التكوين البيولوجي مرهون بعوامل اجتماعية وبيئته كنقص التغذية عند الأطفال والذي ينجم غالبا عن الحالة الإقتصادية المتدهورة للأسرة ؟ (3 علامات )
                ملاحظات : _الإجابة عن جميع الأفرع تكون بطريقة بحث متكامل يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة ويجب تجنب الإجابة على شكل أفرع غير مترابطة فيما بينها كأن تكون سؤال وجواب لكل فرع على حدى.
                _ يجب الاستناد إلى المقرر الدراسي بشكل بسيط والرجوع إلى الكتب العلمية العديدة والمجلات التربوية المختلفة كما أنه من الممكن الاستعانه بالمواقع الالكترونية ولكن بشكل بسيط .
                (يتكون من ثلاث أفرع ثلاث علامات للفرع الأول والثالث وعلامتان للفرع الثاني وعلامتان للتوثيق العلمي الصحيح والصياغة السليمة للأفكار و سلامة اللغة ) (المجموع 10 علامات )


                المحورالثاني للواجب :
                الحديث عن تأثير وسائل الاتصال والاعلام على ثقافة المجتمع بدأ يزداد في الآونة الأخيرة خاصة مع عدم قدرة الدول على السيطرة على كل ما يأتي من الخارج من خلال الأجهزة المختلفة ، من وجهة نظرك حدد التأثير الناتج عن تلك الوسائل على ثقافة المجتمع الذي تنتمي له ،، وما مدى تقبل أفراد المجتمع للجديد القادم من هذه الوسائل ؟
                ملاحظات :_ تقسيم علامة المحور الثاني للواجب ستكون كالآتي: (علامة للمقدمة وعلامة الخاتمة) و 6علامات للعرض وعلامتان للتوثيق العلمي الصحيح والصياغة السليمة للأفكارواللغة ) (المجموع 10 علامات )
                _يجب الاستناد إلى المقرر الدراسي بشكل بسيط والرجوع إلى الكتب العلمية العديدة والمجلات التربوية المختلفة كما أنه من الممكن الاستعانه بالمواقع الالكترونية ولكن بشكل بسيط .










                استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
                مقرر الرياضيات لمعلمي المرحلة الابتدائية (1) ED359






                هذا الواجب يتكون من نشاطين رياضيين واحد يتعلق بنظرية الأعداد والتحليل إلى العوامل، والثاني يتعلق بالمجموعات والمنطق
                النشاط الأول: (10 علامات)
                اكتب بالتفصيل طريقة الحل واشرح طريقتك في التوصل إليه.
                العدد 162 = 2 × 3 4
                ‌أ) ما عدد عوامل (قواسم) العدد 162
                العدد 225 = 3 2 × 5 2
                ‌ب) ما عدد عوامل (قواسم) العدد 225
                ‌ج) اكتب 3 أمثلة اخرى تشابه المثالين السابقين
                بناء على اجابتك في الفقرات (أ) ، (ب) ، (ج) السابقة إذا كان س، ص اعدادا أولية وكان العدد (ل) يكتب بالصورة
                ل = سم × صن
                ‌د) ما عدد عوامل (قواسم) العدد (ل)
                ‌ه) ما القاعدة التي توصلت إليها من النشاط السابق
                النشاط الثاني : (10 علامات)
                صف عدد طلبته يساوي 34 طالبا، يفضل 12 منهم كرة القدم، و18 كرة السلة، و16 كرة الطائرة، 4 يفضلون الألعاب الثلاث معا، في حين 7 يفضلون القدم والسلة، و 7 يفضلون القدم والطائرة، و 9 يفضلون السلة والطائرة، فما عدد الطلبة الذين يفضلون:
                ‌أ) القدم فقط
                ‌ب) السلة فقط
                ‌ج) الطائرة فقط
                ‌د) لا يفضلون أي من الألعاب الثلاث السابقة
                ‌ه) وضح الحل بأشكال فن المناسبة


                ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر


















                حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة
                اتصل : O544321455 - OO966544321455
                واتس اب: 966544321455+
                ايميل : a_al_shora@hot mail.com
                سكايبي : a_al_shora


                حل واجب 0.5.4.4.3.2.1.4.5.5 الجامعة العربية المفتوحة




                حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة O54.4.3.2.1.4.5.5 - OO96654.4.3.2.1.4.5.5
                ايميل : a_al_shora @ h.o.t.m.ail.c.o.m
                سكايبي: a_al_shora
                واتس اب: OO96654.4.3.2.1.4.5.5

                تعليق

                يعمل...
                X