إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أول من سمى عمر من الصحابة رضوان الله عليهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أول من سمى عمر من الصحابة رضوان الله عليهم

    أول من سمى ابنه باسمه :الإمام الأول عند الشيعة ؛ وهو علي رضي الله عنه ، فقد سمىابنه من أم حبيب بنت ربيعة البكرية - التي منحها له أبو بكر رضي الله عنه- : عمر ،كما ذكر ذلك المفيد واليعقوبي والمجلسي والأصفهاني وصاحب الفصول.


    يقول المفيد فيباب "ذكر أولاد أمير المؤمنين وعددهم وأسماءهم":
    ) فأولادأمير المؤمنين سبعة وعشرون ولداً ذكراً وأنثى (1) الحسن (2) الحسين …….(6) عمر (7) رقية كانا توأمين أمهما أم حبيب بنت ربيعة( .
    ["الإرشاد" للمفيد ص176].


    ويقول اليعقوبي :
    (وكان له من الولد الذكور أربعة عشر ذكراً الحسن والحسين ومحسن ماتصغيراً، أمهم فاطمة بنت رسول الله ….. وعمر، أمه أم حبيب بنت ربيعة البكرية) .["تاريخ اليعقوبي" ج2 ص213، كذلك "مقاتلالطالبيين" ص84 ط بيروت].


    وأما المجلسي فيذكر أن :
    (عمر بن علي من الذين قتلوا مع الحسين في كربلاء، وأمه أم البنين بنتالحزام الكلابية) .
    ["جلاء العيون" فارسي، ذكر منقتل مع الحسين بكربلاء ص570].


    وصاحب الفصول يقول تحتذكر أولاد علي بن أبي طالب :(وعمر من التغلبية، وهى الصهباء بنت ربيعةمن السبي الذي أغار عليه خالد بن الوليد بعين التمر، وعمّر عمر هذا حتى بلغ خمسةوثمانين سنة فحاز نصف ميراث علي عليه السلام، وذلك أن جميع إخوته وأشقائه وهم عبدالله وجعفر وعثمان قتلوا جميعهم قبله مع الحسين (ع) بالطف فورثهم).


    ["الفصول المهمة" منشورات الأعلمي طهران ص143، "عمدة الطالب في أنسابآل أبي طالب" ص361 ط نجف، "تحفة الإهاب" ص251، 252، "كشف الغمة" ج1ص575].


    ولقد تبعه في هذا الحب لعمر بن الخطاب ابنه الحسن فسمى أحد أبنائهعمر أيضاً.
    يقول المفيد في باب "ذكر ولد الحسن بن علي عليهما السلام وعددهموأسماؤهم".
    (أولاد الحسن بن علي (ع) خمسة عشر ولداً ذكراًوأنثى (1) زيد …. (5) عمر (6) قاسم (7) عبد الله أمهم أم ولد).["الإرشاد" ص194، "تاريخ اليعقوبي" ج2 ص228، "عمدة الطالب" ص81، "منتهى الآمال" ج1 ص240 "الفصول المهمة" ص166].


    ويقول المجلسي :
    (كان عمر بن الحسن ممن استشهد مع الحسين بكربلاء)["جلاء العيون" ص582].


    ولكن الأصفهاني يرى أنهلم يقتل، بل كان ممن أسر فيقول :
    (وحمل أهله (الحسين بعدقتله) أسرى وفيهم عمر، وزيد، والحسن بنو الحسن بن علي بن أبي طالب).


    ["مقاتل الطالبين" ص119].


    وكذلك ابنه الثاني الحسين رضي الله عنه أيضاً سمى أحد أبنائه باسمعمر، كما ذكر المجلسي تحت ذكر من قتل من أهل البيت مع الحسين بكربلاء(قتل من أبناء الحسين كما هو المشهور علي الأكبر، وعبد الله الذياستشهد في حجره، وبعضهم قالوا : أيضاً قتل من أبنائه هو عمر وزيد).
    ["جلاء العيون" للمجلسي ص582].


    ومن بعد الحسينابنه علي الملقب بزين العابدين سمى أحد أبنائه أيضاً :عمر، كما قال المفيد في باب "ذكر ولد علي عليه السلام" :
    (ولد علي بن الحسين عليهماالسلام خمسة عشر ولداً (1) محمد المكنى بأبي جعفر الباقر (ع) أمه أم عبد الله بنتالحسن … (6) عمر لام ولد).["الإرشاد" ص261، "كشفالغمة" ج2 ص105، "عمدة الطالب" ص194، "منتهى الآمال"ج2 ص43، "الفصول المهمة" ص209].


    وأما الأصفهاني فيذكر أن عمر هذا كان من أشقاء زيد بن على من أمهوأبيه كما يقول تحت ترجمة زيد بن على :
    (وزيد بن علي بنالحسين بن علي بن أبي طالب …. وأمه أم ولد أهداها المختار بن أبي عبيد لعلي بنالحسين فولدت له زيداً وعمر وعلياً وخديجة ……. اشترى المختار جارية بثلاثين ألفاً،فقال لها : أدبري فأدبرت، ثم قال لها : أقبلي فأقبلت، ثم قال : ما أدري أحداً أحقبها من علي بن الحسين فبعث بها إليه وهى أم زيد بن على).["مقاتل الطالبين" ص127].


    والجدير بالذكر أن كثيراً منأولاد عمر هذا خرجوا على العباسيين مع من خرج من أبناء عمومتهم["وتفاصيل هذا موجودة في "المقاتل"].


    وكذلك موسى بن جعفرالملقب بالكاظم - الإمام السابع لدى الشيعة - سمى أحد أبنائه : عمر ؛ كما ذكرالأربلي تحت عنوان أولاده["كشف الغمة" ص216].


    فهؤلاء الأئمة الخمسة لدى الشيعة يظهرون لعمر الفاروق ما يكنونهفي صدورهم من حب وولاء حتى بعد وفاته ؛ فيسمون أبناءهم باسمه – رضي الله عنهمأجمعين - . شاهدين بفعلهم هذا على كذب ما تحوكه الشيعة من أساطير وخرافات حولالعداوة بينهم ، مما لا يصدقها عاقل عرف دين وأخلاق الصحابة رضي الله عنهم .



    وبعد هؤلاء : سرى هذا الاسم في أولادهم كما في كتب الأنساب والتاريخ والسير،وأورد بعضاً منها الأصفهاني في "المقاتل" والأربلي في "كشف الغمة" ، يقولالأصفهاني:
    فمن الذين خرجوا طلباً للحكم والحكومة من الطالبيين مثل يحيى بن عمربن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الذي خرج أيام المستعين.
    وعمر بن إسحاق بن الحسن بن علي بن الحسين "الذي خرج مع الحسين المعروف بصاحب فخ أيام موسى الهادي"
    و"عمر بن الحسن بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن"




    وهذا أكبر دليل من كتب الشيعة على حب علي بن ابي طالب وأهل بيته رضوان الله عليهم أجمعين لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .

  • #2
    رضي الله عنهم اجمعين

    جزاك الله كل خير اخوي بو يوسف
    دايما تنورنا بمعلومات مفيده ومهمه
    اللهُم " طهّرني " مِن كُل ذنوبيِ ،ثمُ [ إقبضني إليك ] وإجعَلني ممِن "لآ خوفٌ عليهِم / وَلآ هُم يحزَنون "


    استمعـ/ـي الى اروع التلاوات القرآنيه
    http://www.tvquran.com/Alqatami.htm

    قناة ماجد ايوب الدعوية :: متجدد ::
    http://www.youtube.com/user/aboayoub?feature=chclk

    omanlover.org
    |l|lllll|lll||ll||lll
    ²¹°¹³²¹³ °¹²¹³¹³

    تعليق

    يعمل...
    X