السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل و نفعنا بعلمكم
سائل من المصلين يسأل
هل يمكنني أن أنصح الناس على أرض الواقع و في المنتديات لفعل طاعات أو اجتناب منكرات و أنا لدي ذنوب و معاص و قد لا أستطيع اداء تلك الطاعات كالقيام مثلا
و الخطيب البغدادي يقول
و غير تقي يأمر الناس بالتقى طبيب يداوي الناس و هو عليل
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل و نفعنا بعلمكم
سائل من المصلين يسأل
هل يمكنني أن أنصح الناس على أرض الواقع و في المنتديات لفعل طاعات أو اجتناب منكرات و أنا لدي ذنوب و معاص و قد لا أستطيع اداء تلك الطاعات كالقيام مثلا
و الخطيب البغدادي يقول
و غير تقي يأمر الناس بالتقى طبيب يداوي الناس و هو عليل
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
وبارك الله فيك .
ليأمر بالمعروف ، ولينه عن المنكر ، وإن كان لا يفعل كل معروف يأمر به ، وإن كان لا ينتهي عن كل مُنكر ينهى عنه .
قال سعيد بن جبير : لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد بمعروف ، ولا نَهى عن منكر .
وقال الحسن البصري لِمُطَرِّف بن عبد الله : عِظ أصحابك ، فقال : إني أخاف أن أقول ما لا أفعل ! قال : يرحمك الله ! وأيُّنا يفعل ما يقول ؟ ودّ الشيطان أنه قد ظفِرَ بهذا فلم يأمر أحد بمعروف ، ولم يَنْهَ عن منكر .
وقال الحسن البصري لِمُطَرِّف بن عبد الله : عِظ أصحابك ، فقال : إني أخاف أن أقول ما لا أفعل ! قال : يرحمك الله ! وأيُّنا يفعل ما يقول ؟ ودّ الشيطان أنه قد ظفِرَ بهذا فلم يأمر أحد بمعروف ، ولم يَنْهَ عن منكر .
ولو لم يعظِ الناس مَنْ هو مذنبُ = فَمَنْ يعظ العاصين بعد محمد
- صلى الله عليه وسلم - .
- صلى الله عليه وسلم - .
وسُئل سفيان الثوري - رحمه الله - أيأمر الرجل مَنْ يَعلم أنه لا يَقبل منه ؟ فقال : نعم ، ليكون ذلك معذرة له عند الله تعالى .
يعني يؤدّي ما عليه وعلى أقل أحواله أنه أعذر أمام الله .
يعني يؤدّي ما عليه وعلى أقل أحواله أنه أعذر أمام الله .
وقد يكون اشتغال الإنسان بِدعوة الناس مع تقصيره دافِعًا له على الانتهاء عما هو فيه من تقصير .
تعليق