إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تعلمون :الصدق هو النظام الافتراضي للدماغ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعلمون :الصدق هو النظام الافتراضي للدماغ؟؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد و على آله و صحابته أجمعين.
    هل تعلمون :الصدق هو النظام الافتراضي للدماغ؟؟

    حببت أن نتحسس عظمة الله سبحانه و تعالى و نتفكَّر في آياته عبر ما توصَّلت إليه آخر الإكتشافات العلمية بعد 14 قرنا من نزول القرأن. فسبحان الله لا عِلم لنا إلّا ما علَّمتنا.

    يقول تعالى عن أبي جهل لعنه الله: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ *نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ* فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) [العلق: 9-19].

    إن الجزء الأمامي من الدماغ (The frontal lobe of the brain) هو أهم جزء في الدماغ، حيث يتم فيه توجيه الإنسان والحيوان، ويتم فيه اتخاذ القرارات المهمة، سواء كانت صحيحة أم خاطئة. ويتم فيه أيضاً التخطيط للخير والشر. وهي أهم منطقة في دماغ الإنسان والحيوان، وقال تعالى: (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها).

    - مركز الكذب:
    بعد إجراء التجارب والتقاط العديد من الصور لجميع أجزاء الدماغ بطريقة تسمى "التصوير بالرنين المغنطيسي" functional magnetic resonance imaging, وجد العلماء أن الإنسان عندما يكذب فإن هنالك نشاطاً كبيراً تظهره الصور المغنطيسية في منطقة محددة من الدماغ وهي منطقة أعلى ومقدمة هذا الدماغ!
    وهكذا استنتج العلماء أن الجزء الأمامي العلوي من الدماغ هو المسؤول عن الكذب! وهذا الجزء هو ما نسميه في اللغة العربية بناصية الإنسان، أي أعلى ومقدمة الرأس.
    كما أثبتت التجارب على الدماغ بنفس الطريقة أن الإنسان عندما يكذب فإن دماغه يعمل أكثر وبالتالي يتطلب طاقة أكبر، وهذا يعني أن الصدق يعني التوفير في الطاقة وفي عمل الدماغ.
    بل إنهم يتحدثون اليوم عن حقيقة جديدة وهي أن الدماغ قد صُمم أساساً على الصدق أو كما يعبرون عنه بقولهم truthful is the brain's "default" mode أي أن الصدق هو النظام الافتراضي للدماغ! يقول تعالى: (فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ) [محمد: 21].

    - مركز الخطأ:
    في تجربة جديدة بحث العلماء عن مصدر الخطأ في الدماغ، فقاموا بعملية مسح شاملة لدماغ إنسان يرتكب خطأ ما، وجدوا أن مقدمة الدماغ وتحديداً في قشرة الدماغ الأمامية وتسمى RACC وهي ما نسميه "الناصية" تكون أكثر نشاطاً عندما يرتكب الإنسان خطأ ما! وكلما كان الخطأ أكبر كانت هذه المنطقة أنشط.

    كما رأينا فمنطقة الناصية في الدماغ أو الفص الجبهي هو المسؤول عن اتخاذ القرارات الخاطئة و الكذب!! ولذلك فإن الوصف القرآني دقيق جداً من الناحية العلمية عندما وصف الناصية : (نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ).

    يقول تعالى مشبهاً كل من يكذب بآيات الله: (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)[الأعراف: 176]
    ونتساءل: لماذا شبه الله تعالى الذي يكذب بالكلب الذي يلهث؟ لأن عملية الكذب والتكذيب تحتاج إلى بذل جهد وطاقة، تماماً كما يبذل الكلب طاقة كبيرة عندما يلهث. إنها بالفعل عملية تحتاج إلى تفكير وتحليل لنستيقن بأن من يكذب بآيات الله تعالى فهو كالكلب! ولذلك ختمت الآية بقوله تعالى (لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

    كما رأينا فإن العلماء وجدوا أن الدماغ مصمم ليعمل على أساس الصدق، أي أن النظام الافتراضي للدماغ هو الصدق، أي أن الإنسان يولد ودماغه مصمم ليكون صادقاً، وربما نتذكر كلام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن هذا الأمر فقال: (كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرَة)، والله تعالى يقول: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[الروم: 30]. فالله تعالى قد فطر الناس منذ ولادتهم على الصدق، وهذا ما يعترف به العلم اليوم.

    إن منطقة الناصية كما رأينا تتحكم باتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي كلما كانت هذه المنطقة أكثر فعالية وأكثر سلامة كانت القرارات أكثر دقة وحكمة، وبالتالي كان الإنسان على طريق مستقيم، ومن هنا ربما ندرك سرّ الربط الإلهي بين الناصية وبين الصراط المستقيم في الآية الكريمة (مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

    سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته.
    اللهم صلِّ على سيِّدنا محمد و على آله و صحابته أجمعين.
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



    اخوكم عاشق اسبانيا
    لو كانت عين الفنان كعين سائر الناس ما كان هناك فن ،،

  • #2
    شطووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور معاك حج
    [we all 4 one and one 4 all

    تعليق


    • #3
      سبحـــــــــــــــــــــاااااااااااان اللــــــــــه
      مساء النووور ..
      مسائك مدرسه \\ ونعاس طفلٍ فـ آخر الطابور
      مسائك أم .. تخوّف ولدها بطاري الدكتور

      مسائك "لمةّ أصحابٍ" نسوا بـ \ أن الزمان يدور
      مسائك ضحكة بنيّه تقول لرفيجتها |..أسرار..|

      ..مـــســـائــــك..
      هدهدة أشـ ع ـار
      وعاشق يهمس لخله: أنـــا ما أشك.. بس! [ أغـار ]


      مسائك طفلتين صغار.. يمعهم صف وافترقوا..
      وتلاقوا لما صاروا كبار

      تعليق


      • #4
        سبحان الله،،

        في ميزان حسناتك يارب،،،

        تعليق

        يعمل...
        X