إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~~~مقتطفات من كتاب صيدُ الخاطر(1)~~~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ~~~مقتطفات من كتاب صيدُ الخاطر(1)~~~


    · فصل : تفاوت الناس في تقبل المواعظ
    قد يعرض عند سماع المواعظ للسامع يقظة ، فإذاانفصل عن مجلس الذكر عادت القساوة و الغفلة ! فتدبرة السبب في ذلك فعرفته .
    ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك ، فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفتهمن اليقظه عند سماع الموعظة و بعدها ، لسببين :
    أحدهما : أن المواعظ كالسياط، و السياط لا تؤلم بعد انقضائها إيلامها وقت و قوعها .
    و الثاني : أن حالةسماع المواعظ يكون الإنسان فيها مزاح العلة ، قد تخلى بجسمه و فكره عن أسباب الدنيا، و أنصت بحضور قلبه ، فإذا عاد إلى الشواغل اجتذبته بآفاتها ، وكيف يصح أن يكونكما كان ؟ .
    و هذه حالة تعم الخلق إلا أن أرباب اليقظة يتفاوتون في بقاءالأثر :
    فمنهم من يعزم بلا تردد ، و يمضي من غير التفات ، فلو توقف بهم ركبالطبع لضجوا ، كما قال حنظلة عن نفسه : نافق حنظلة ! و منهم أقوام يميل بهم الطبعإلى الغفلة أحياناً ، و يدعوهم ما تقدم من المواعظ إلى العمل أحياناً ، فهمكالسنبلة تميلها الرياح ! و أقوام لا يؤثر فيهم إلا بمقدار سماعه ، كماء دحرجته علىصفوان .


    · فصل : جواذب النفس بين الدنيا و الآخرة
    جواذب الطبع الى الدنيا كثيرة ،ثم هي من داخل ، و ذكر الآخرة أمر خارج عن الطبع من خارج و ربما ظن من لا علم له أنجواذب الآخرة أقوى ، لما يسمع من الوعيد في القرآن ، و ليس كذلك ، لأن مثل الطبع فيميله إلى الدنيا ، كالماء الجاري فإنه يطلب الهبوط ، و إنما رفعه إلى فوق يحتاج إلىالتكلف .
    و لهذا أجاب معاون الشرع : بالترغيب و الترهيب يقوي جند العقل . فأما الطبع فجواذبه كثيرة ، و ليس العجب أن يغلب ! إنما العجب أن يغلب .


    · فصل : البصر في العواقب
    من عاين بعين بصيرته تناهي الأمور في بداياتها ،نال خيرها ، و نجا من شرها . و من لم ير العواقب غلب عليه الحسن ، فعاد عليه بالألمما طلب منه السلامة ، و بالنصب ما رجا منه الراحه .
    و بيان هذا في المستقبل، يتبين بذكر الماضي ، و هو أنك لا تخلو ، أن تكون عصيت الله في عمرك ، أو أطعته . فأين لذة معصيتك ؟ و أين تعب طاعتك ؟ هيهات رحل كل بما فيه !
    فليت الذنوب إذتخلت خلت !
    و أزيدك في هذا بياناً مثل ساعة الموت ، و انظر إلى مرارةالحسرات على التفريط ، و لا أقول كيف تغلب حلاوة اللذات ، لأن حلاوة اللذات استحالتحنظلا ، فبقيت مرارة الأسى بلا مقاوم ، أتراك ماعلمت أن الأمر بعواقبه ؟ فراقبالعواقب تسلم ، و لا تمل مع هوى الحسن فتندم .

    · فصل : متاع الغرور
    من تفكر بعواقب الدنيا ، أخذ الحذر ، و من أيقن بطولالطريق تأهب للسفر . ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه ، و يتحقق ضرر حال ثميغشاه ! و تخشى الناس و الله أحق أن تخشاه.
    تغلبكنفسك على ما تظن ، و لا تغلبها على ما تستيقن . أعجب العجائب ، سرورك بغرورك ، وسهوك في لهوك ، عما قد خبىء لك . تغتر بصحتك و تنسى دنو السقم ، و تفرح بعافيتكغافلاً عن قرب الألم . لقد أراك مصرع غيرك مصرعك ، و أبدى مضجع سواك ـ قبل الممات ـمضجعك . و قد شغلك نيل لذاتك ، عن ذكر خراب ذاتك
    :
    كأنكلم تسمع بأخبار من مضى و لم تر في الباقين مايصنع الدهر
    فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم محاها مجال الريح بعدك و البقر !
    كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده ، حتى نزل ! و كم شاهدت والي قصر وليهعدوه لما عزل ! فيا من كل لحظة إلى هذا يسري ، و فعله فعل من لا يفهم لو لا يدري ...
    و كيف تنام العين و هي قريرة ؟ و لم تدر من أيالمحلين تنزل؟


    · فصل : الحزر طريق السلامة
    من قارب الفتنة بعدت عنه السلامة . و من ادعىالصبر ، و كل إلى نفسه .
    و رب نظرة لم تناظر ! و أحق الأشياء بالضبط و القهر : اللسان و العين . فإياك إياك أن تغتر بعزمك على ترك الهوى ، مع مقاربة الفتنة ،فإن الهوى مكايد .
    و كم من شجاع في صف الحرب اغتيل ، فأتاه ما لم يحتسب ممنيأنف النظر إليه ! و اذكر حمزة مع و حشي .
    فتبصر و لاتشم كل برق رب برق فيه صواعق حين
    و اغضضالطرف تسترح من غرام تكتسي فيه ثوب ذل و شين
    فبلاء الفتى موافقه النفس و بدء الهوى طموح العين

    · فصل : لا تأخذك العزة بالاثم
    أعظم المعاقبةألا يحس المعاقب بالعقوبة . و أشد من ذلك نفع السرور بما هو عقوبة ، كالفرح بالمالالحرام ، و التمكن من الذنوب . و من هذه حاله ، لا يفوز بطاعة . و إني تدبرت أحوالأكثر العلماء و المتزهدين فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها و معظمها من قبل طلبهمللرياسة .
    فالعلم منهم ، يغضب إن رد عليه خطؤه ، و الوعظ متصنع بوعظه ، والمتزهد منافق أو مراء . فأول عقوباتهم ، إعراضهم عن الحق شغلا بالخلق . و من خفيعقوباتهم ، سلب حلاوة المناجاة ، و لذة التعبد إلا رجال مؤمنون ، و نساء مؤمنات ،يحفظ الله بهم الأرض ، بواطنهم كظواهرهم ، بل أجلى ، و سرائرهم كعلانيتهم ، بل أحلى، و هممهم عند الثريا ، بل أعلى .
    إن عرفوا تنكروا ، و إن رئيت لهم كرامة ،أنكروا . فالناس في غفلاتهم ، و هم في قطع فلاتهم ، تحبهم بقاع الأرض ، و تفرح بهمأملاك السماء . نسأل الله عز و جل التوفيق لاتباعهم ، و أن يجعلنا من أتباعهم .


    المرجع: كتاب صيد الخاطر للامام بن الجوزي




    فرسان يحملون راية الحق .. هذا ما تحتاجه الامة اليوم ، و يحتاجه العالم .. و
    ان عدم استخدام السيوف و الاحصنة لايعني عدم وجود الفروسية في زماننا هذا ..
    الفروسية قبل كل شئ أخلاق و قيم ، و غيرة تنتفض بأصحابها للتصدي لقوى الباطل..

    **ملك البلوش سابقاً**

  • #2
    مشكووووووور اخي ع المواضيع السنعة والحلوة

    دوووووم تدهشنا بابداااعك

    موفق ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      مشكووور يا ملك البلوش
      دووووم مواضيعك مميزة
      سبحان الله .. والحمد لله .. والله أكبر ..
      ولا حول ولا قوة إلا بالله .. استغفر الله

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك .. تشكر ع مجهودك الطيب ربي يحفظك ..

        sigpic


        لا مانع من وجود من يكرهني ..!!

        ف هذه
        مشكلتهم وليست مشكلتي .. وليس علي أن أجتهد
        للحصول على حبهم
        فليس ملزم أن أشكل نفسي وفق أ
        هواء الناس
        إن أعجبتهم ف هذا
        طبعي وإن لم أعجبهم فيا كثره
        تلك الجدران

        وإن تحدثوا عني أتمنى أن
        لايصمتوا
        ف لكل أنسان ذنوبه
        وحقآآ أريد من
        يخففها عني

        تعليق


        • #5
          ~~شكراً جزيلاً لكم هذا من ذوقكم~~
          ~~أسعدني كثيرا كثيرا تواجدكم وحضوركم~~
          ~~لا عدمناكم~~
          ~~مع اطيب الامنيات لكم~~




          فرسان يحملون راية الحق .. هذا ما تحتاجه الامة اليوم ، و يحتاجه العالم .. و
          ان عدم استخدام السيوف و الاحصنة لايعني عدم وجود الفروسية في زماننا هذا ..
          الفروسية قبل كل شئ أخلاق و قيم ، و غيرة تنتفض بأصحابها للتصدي لقوى الباطل..

          **ملك البلوش سابقاً**

          تعليق

          يعمل...
          X