قال الحسن البصرى: من اتخذ أسماء الله الحسنى درعا له وقاه الله كل مكروه وهداه الى طريق الحق فيها يستجاب لكل داع فليتق الله كل داع أى لا يدعو على من لا يستحق فان الاجابة متيقنة عند الدعاء بالاسماءالحسنى.
باسط: لا يذكره خائف الا أمن ولا حزين الا سر (بضم السين) و اذا تلاه صاحب حالة بسط الله رزقه وأحيا قلبه بالمعارف وهو من أذكار اسرافيل عليه السلام.
العزيز: ما داوم عليه أحد الا أعزه الله تعالى وعظمه عند الناس وعلت هيبته من هذا الاسم الشريف وكساه الله تعالى الوقار وهو ذكر يصلح لمن يرى فى نفسه ذلا وانكسارا.
الرب: ذكر جليل لا يكرر أربع مرات بياء النداء(يا رب) ودعا بعده الذاكر بما شاء الا استجيب له فى الوقت.
من داوم على ذكر اسمه تعالى المؤمن لم ير مكروها وكان منصورا على أعدائه محفوظا منهم.
الهادى: له سر عظيم لمن ضل فى طريق وكان مسافرا فليقبل على هذا الاسم الشريف بالذكر الا هداه الله تعالى الى الطريق المقصود وكذلك من ضل عن علم من العلوم.
قدوس:من أكثرمن ذكره الى أن يغلب عليه منه حال أذهب الله عنه كل شهوة مذمومة
السلام:يقرأ لطلب السلامةوالأمان وهو ذكرالنبى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة وقت جواز أمته على الصراط يقول يا سلام سلم....
"عن أبى هذيل رضى الله تعالى عنه قال:كان عيسى عليه السلام اذا أراد أن يحيى الموتى يصلى ركعتين فاذا فرغ سجد ودعا بهذه الأسماء وهى: يا قديم يا دائم يا أحد يا واحد يا صمد" ولا أقول أن من قرأها أحيا الموتى-معاذ الله-وانما تقضى حوائجه ايا كانت....
القدوس:من أكثر من ذكره أذهب الله تعالى عنه الشهوات النفسانية
السلام:من أكثر من ذكره سلمه الله تعالى من جميع الآفات
الجبار:من أكثر من ذكره كان مهابا عند جميع الناس
المتكبر:من أكثر من ذكره نفذت كلمته
البارىء:من أكثر من ذكره أطلعه الله تعالى على أسرار بديعة وآثار دقيقة
الغفار:من أكثر من ذكره غفرت ذنوبه وكفرت عنه
القهار:من أكثرمن ذكره قهر شهواته النفسانية
الوهاب:من أكثر من ذكره وسأل الله تعالى شيئا أعطاه له
الرزاق:من أكثر من ذكره يسر الله تعالى له الأسباب ورزقه من حيث لا يحتسب
الفتاح:من أكثر من ذكره فتح الله عليه أسباب الحير ظاهرا وباطنا
العليم:من أكثر من ذكره أنطقه الله تعالى بالحكمة
الباسط:من أكثر من ذكره انبسط سره
الخافض:من أكثر من ذكره ودعا على ظالم أخذ لوقته
الرافع:من أكثر من ذكره رفع الله تعالى قدره وأعلى درجته
المعز:من أكثر من ذكره اعزه الله تعالى فى الدنيا والآخرة
السميع:من أكثر من ذكره كان مجاب الدعوات فى كل ما سأل
الحليم:من أكثر من ذكره أمن من الاضطرار عند نزول الشدائد
العظيم:من أكثر من ذكره وقاه الله تعالى شر ما يخاف ويحذر
الواسع:من أكثر من ذكره تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه
الباعث:من أكثر من ذكره انبعث على كل خير كان
الحق:من أكثر من ذكره جعل الله كلمته عالية
المتين:من أكثر من ذكره امن من ضعف القوة
الولى:من أكثر من ذكره تولاه الله تعالى ووالاه
المحصى:من أكثر من ذكره أمن من السيئات
المحيى:من أكثر من ذكره أحيا الله تعالى قلبه بنور المعرفة
المميت:من أكثر من ذكره أمات الله تعالى شهواته الظلمانية
الواجد:من أكثر من ذكره أوجد الله تعالى فى قلبه الايمان والتقوى
الأحد:من أكثر من ذكره أغناه الله تعالى عن كل أحد
الأول:من أكثر من ذكره كان سابقا الى كل خير كان
الظاهر:من أكثر من ذكره أظهره الله تعالى على خفيات الأمور
ذو الجلال والاكرام:من أكثر من ذكره وسأل الله تعالى شيئا أعطاه اياه
من أكثر من ذكر (الكريم والوهاب وذا الطول)رزقه الله تعالى من حيث لا يشعر
قال تعالى(اني قريب اجيب دعوة الدعاى اذا دعا)
' اتمنى ان يغفر الله لي ولكم ان شاء الله '
باسط: لا يذكره خائف الا أمن ولا حزين الا سر (بضم السين) و اذا تلاه صاحب حالة بسط الله رزقه وأحيا قلبه بالمعارف وهو من أذكار اسرافيل عليه السلام.
العزيز: ما داوم عليه أحد الا أعزه الله تعالى وعظمه عند الناس وعلت هيبته من هذا الاسم الشريف وكساه الله تعالى الوقار وهو ذكر يصلح لمن يرى فى نفسه ذلا وانكسارا.
الرب: ذكر جليل لا يكرر أربع مرات بياء النداء(يا رب) ودعا بعده الذاكر بما شاء الا استجيب له فى الوقت.
من داوم على ذكر اسمه تعالى المؤمن لم ير مكروها وكان منصورا على أعدائه محفوظا منهم.
الهادى: له سر عظيم لمن ضل فى طريق وكان مسافرا فليقبل على هذا الاسم الشريف بالذكر الا هداه الله تعالى الى الطريق المقصود وكذلك من ضل عن علم من العلوم.
قدوس:من أكثرمن ذكره الى أن يغلب عليه منه حال أذهب الله عنه كل شهوة مذمومة
السلام:يقرأ لطلب السلامةوالأمان وهو ذكرالنبى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة وقت جواز أمته على الصراط يقول يا سلام سلم....
"عن أبى هذيل رضى الله تعالى عنه قال:كان عيسى عليه السلام اذا أراد أن يحيى الموتى يصلى ركعتين فاذا فرغ سجد ودعا بهذه الأسماء وهى: يا قديم يا دائم يا أحد يا واحد يا صمد" ولا أقول أن من قرأها أحيا الموتى-معاذ الله-وانما تقضى حوائجه ايا كانت....
القدوس:من أكثر من ذكره أذهب الله تعالى عنه الشهوات النفسانية
السلام:من أكثر من ذكره سلمه الله تعالى من جميع الآفات
الجبار:من أكثر من ذكره كان مهابا عند جميع الناس
المتكبر:من أكثر من ذكره نفذت كلمته
البارىء:من أكثر من ذكره أطلعه الله تعالى على أسرار بديعة وآثار دقيقة
الغفار:من أكثر من ذكره غفرت ذنوبه وكفرت عنه
القهار:من أكثرمن ذكره قهر شهواته النفسانية
الوهاب:من أكثر من ذكره وسأل الله تعالى شيئا أعطاه له
الرزاق:من أكثر من ذكره يسر الله تعالى له الأسباب ورزقه من حيث لا يحتسب
الفتاح:من أكثر من ذكره فتح الله عليه أسباب الحير ظاهرا وباطنا
العليم:من أكثر من ذكره أنطقه الله تعالى بالحكمة
الباسط:من أكثر من ذكره انبسط سره
الخافض:من أكثر من ذكره ودعا على ظالم أخذ لوقته
الرافع:من أكثر من ذكره رفع الله تعالى قدره وأعلى درجته
المعز:من أكثر من ذكره اعزه الله تعالى فى الدنيا والآخرة
السميع:من أكثر من ذكره كان مجاب الدعوات فى كل ما سأل
الحليم:من أكثر من ذكره أمن من الاضطرار عند نزول الشدائد
العظيم:من أكثر من ذكره وقاه الله تعالى شر ما يخاف ويحذر
الواسع:من أكثر من ذكره تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه
الباعث:من أكثر من ذكره انبعث على كل خير كان
الحق:من أكثر من ذكره جعل الله كلمته عالية
المتين:من أكثر من ذكره امن من ضعف القوة
الولى:من أكثر من ذكره تولاه الله تعالى ووالاه
المحصى:من أكثر من ذكره أمن من السيئات
المحيى:من أكثر من ذكره أحيا الله تعالى قلبه بنور المعرفة
المميت:من أكثر من ذكره أمات الله تعالى شهواته الظلمانية
الواجد:من أكثر من ذكره أوجد الله تعالى فى قلبه الايمان والتقوى
الأحد:من أكثر من ذكره أغناه الله تعالى عن كل أحد
الأول:من أكثر من ذكره كان سابقا الى كل خير كان
الظاهر:من أكثر من ذكره أظهره الله تعالى على خفيات الأمور
ذو الجلال والاكرام:من أكثر من ذكره وسأل الله تعالى شيئا أعطاه اياه
من أكثر من ذكر (الكريم والوهاب وذا الطول)رزقه الله تعالى من حيث لا يشعر
قال تعالى(اني قريب اجيب دعوة الدعاى اذا دعا)
' اتمنى ان يغفر الله لي ولكم ان شاء الله '
تعليق