الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام الأتمان الأكملان على نبينا محمد وعلى الال والصحب الكرام
أما بعد , فأسال الله عزوجل أن يبارك في جهودكم المشرقة وأن يجعلها في موازين حسناتكم يوم تلقونه ...
فلقد وقع إختياري على قصة بقرة بني إسرائيل
ولي معها ثلاث وقفات سريعة :ــ
الوقفة الأولى >< تلخيص ما ورد في قصة بقرة بني إسرائيل
الوقفة الثانية >< بيان صفة بقرة بني إسرائيل
الوقفة الثالثة>< عبر وفوائد مستوحاة من الأيات
ِِْ<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<< <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
الوقفة الأولى > تلخيص ما ورد في قصة بقرة بني إسرائيل
كما تعلمون أحبابي الكرام بأن اليهود أهل سوء وقله أدب مع الله تعالى ومع أنبيائه ورسله ، وهم مع ذلك سفكه للدماء
فقد قتلوا الأنبياء وما زالت دماء المسلمين إلى يومنا هذا تجري من ويلاتهم ,,,
في هذه الآيات الكريمات :
يخاطب ربنا جل وعلا بني إسرائيل طالباً منهم أن يذكروا ما جرى لهم مع موسى عليه السلام ، حين قتلوا القتيل وأختلفوا في قاتله، فأمرهم موسى – عليه السلام- بذبح بقرة وكان من الواجب المبادرة و
عدم الاعتراض عليه،
ولكنهم شددوا بكثرة الأسئلة فشدد الله عليهم وبعد ذلك ذبحوها وضربوا القتيل ببعضها وأحياه الله عزوجل وأخبر بمن قتله
>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>
الوقفة الثانية < بيان صفة بقرة بني إسرائيل
قال تعالى : ((إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ))
لا فَارِضٌ : أي ألا تكون مسنَّة هَرِمة
وَلا بِكْرٌ : ولا صغيرة
عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ : أي متوسطة بينهما
ــــــــــــــ
قال تعالى ((إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا ))
فَاقِعٌ لَوْنُهَا : أي شديد
ـــــــــــــــ
قال تعالى : ((إنها بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا))
لَا ذَلُولٌ : غير مذللة للعمل في حراثة الأرض
وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ : غير معدة للسقي من الساقية
مُسَلَّمَةٌ : خالية من العيوب جميعها
لا شِيَةَ فِيهَا : ليس فيها علامة من لون غير لون جلدها
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>> >>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<
الوقفة الثالثة عبر وفوائد مستوحاة من الأيات
أولا ً " أن الإنسان : **إذا شدد على نفسه شدد الله عليه . فبني إسرائيل لماّ أمرهم الله بذبح البقرة ، فلو ذبحوا أي بقرة لانتهى الأمر ... ولكنهم شددوا فشدد الله عليهم .
ثانياً الاختبار والامتحان : ** بمعنى إذا كلفنا بشيء فينبغي أن نمتثل ونحذر من العناد وعدم الامتثال **
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
أما بعد , فأسال الله عزوجل أن يبارك في جهودكم المشرقة وأن يجعلها في موازين حسناتكم يوم تلقونه ...
فلقد وقع إختياري على قصة بقرة بني إسرائيل
ولي معها ثلاث وقفات سريعة :ــ
الوقفة الأولى >< تلخيص ما ورد في قصة بقرة بني إسرائيل
الوقفة الثانية >< بيان صفة بقرة بني إسرائيل
الوقفة الثالثة>< عبر وفوائد مستوحاة من الأيات
ِِْ<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<< <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
الوقفة الأولى > تلخيص ما ورد في قصة بقرة بني إسرائيل
كما تعلمون أحبابي الكرام بأن اليهود أهل سوء وقله أدب مع الله تعالى ومع أنبيائه ورسله ، وهم مع ذلك سفكه للدماء
فقد قتلوا الأنبياء وما زالت دماء المسلمين إلى يومنا هذا تجري من ويلاتهم ,,,
في هذه الآيات الكريمات :
يخاطب ربنا جل وعلا بني إسرائيل طالباً منهم أن يذكروا ما جرى لهم مع موسى عليه السلام ، حين قتلوا القتيل وأختلفوا في قاتله، فأمرهم موسى – عليه السلام- بذبح بقرة وكان من الواجب المبادرة و
عدم الاعتراض عليه،
ولكنهم شددوا بكثرة الأسئلة فشدد الله عليهم وبعد ذلك ذبحوها وضربوا القتيل ببعضها وأحياه الله عزوجل وأخبر بمن قتله
>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>
الوقفة الثانية < بيان صفة بقرة بني إسرائيل
قال تعالى : ((إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ))
لا فَارِضٌ : أي ألا تكون مسنَّة هَرِمة
وَلا بِكْرٌ : ولا صغيرة
عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ : أي متوسطة بينهما
ــــــــــــــ
قال تعالى ((إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا ))
فَاقِعٌ لَوْنُهَا : أي شديد
ـــــــــــــــ
قال تعالى : ((إنها بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا))
لَا ذَلُولٌ : غير مذللة للعمل في حراثة الأرض
وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ : غير معدة للسقي من الساقية
مُسَلَّمَةٌ : خالية من العيوب جميعها
لا شِيَةَ فِيهَا : ليس فيها علامة من لون غير لون جلدها
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>> >>>>>>>>>>><<<<<<<<<<<<
الوقفة الثالثة عبر وفوائد مستوحاة من الأيات
أولا ً " أن الإنسان : **إذا شدد على نفسه شدد الله عليه . فبني إسرائيل لماّ أمرهم الله بذبح البقرة ، فلو ذبحوا أي بقرة لانتهى الأمر ... ولكنهم شددوا فشدد الله عليهم .
ثانياً الاختبار والامتحان : ** بمعنى إذا كلفنا بشيء فينبغي أن نمتثل ونحذر من العناد وعدم الامتثال **
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
تعليق