|
|||||||||
جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ، ذات يوم، أب كبير السن ، يشكو إليه عقوق ولده فقال: يا رسول الله كان ضعيفا ًوكنت قوياً ، وكان فقيراً وكنتغنياً ، فقدمت له كل ما يقدم الأب الحاني للابن المحتاج. ولماأصبحت ضعيفاً وهو قوي ، وكان غنياً وأنا محتاج ، بخل علي بماله ، وقصّر عني بمعروفه ثم التفت إلى ابنه منشداً : غذوتك مولوداًوعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ إذا ليلة نابتك بالشكو لمأبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ بهدوني وعيني تهمـلُ فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منكأؤمِّـلُ جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعمالمتفضـلُ فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاوريفعـلُ فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـكتبخـلُ فبكى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وقال : ما من حجرولا مدر يسمع هذا إلا بكى ، ثم قال للولد: أنت ومالك لأبيك... اقولالنبي صلى الله عليه و أله وسلم لا يبكي الا لامر عظيم وقلائل هية المواقف التييبكي فيها فانظروا الى عظمة بر الوالدين عند النبي صلى الله عليه وأله وسلموفي الاسلام فل نبر والدينا ولنسعدهم ولندعو الله ان يطول لنا بااعمارهم انهولي ذلك والقادر عليه وهذه القصيدة والقصة هي السبب في مقولة رسول الله صلىالله عليه وسلم : أنت وما تملك ملكا لأبيك .. وأصبحت قاعدة شرعية في كلالمحاكم الإسلامية |
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
القصيده التي ابكت الرســــــــــــــــــــــــــــــــول (صلى الله عليه وسلم)
تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
-
القصيده التي ابكت الرســــــــــــــــــــــــــــــــول (صلى الله عليه وسلم)
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
-
عقوق الوالدين ليس بشيء البسيط هو كبيرة من الكبائر
ليتذكر الإنسان ما فعله والديه له وهو صغير ليرده في كبرهما
شكرا ع الطرحhttp://upload.omanlover.org/out.php/i24050_omania.gif
اللهم طهر قلبي من أمراض القلوب
اللهم لا تجعل لي ذنبا إلا غفرته
اللهم يسر لي دراستي وارزقني بالعلم النافع
اللهم وأهدي جميع شباب المسلمين
اللهم أجعل قوتهم في عبادتك
-
قضية عقوق الوالدين أزلية ــــــــ نسأل الله الهداية والثبات ـــــــ وبالنهاية قصص الواقع تحكي نفسها كما تدين تدان ومثل ما يفعل بأبيه سيفعل به ولده مستقبلا ــــــــــــــ
اللهم ارحم ءابائنا ــــــــــــــــ اللهم آآآآآآمين ,,,
...وَبَيــنَ صَـمتٍ وصمت ..تُولد رُواية حُرُوفَهــا من لُغَةٍ (لا تُكتَبْ ).
تعليق
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى نقل الأحاديث والقصص التي تنتشر عن الرسول مع التأكد من صحتها
..
السؤال:
ما صحة هذا الحديث ؟؟؟؟؟
جاءَ رجلٌ إلى النبي( صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله إنَّ أبي أخذَ مالي ، فقال ( صلى الله عليه وسلم): فأتني بأبيك ، فنزلَ جبريلُ (عليهِ السلام) فقالَ لرسولِ الله ( صلى الله عليه وسلم): إذا جاءَكَ والدهُ الشيخ فاسألهُ عن شيءٍ قاله في نفسه ولم تسمعه أذناه ، فلمّا جاءَ الشيخ قال له النبي ( صلى الله عليه وسلم): ما بال ابنكَ يشكوكَ أَن أخذت لهُ ماله؟ فقال: سَلهٌ يا رسول الله هل أنفقتُه على نفسي أم على إحدى عمّاته؟ فقال له النبي( صلى الله عليه وسلم): فأخبرني عن شيءٍ قُلتَهُ في نفسكَ ولم تسمعه أذناك وأنتَ قادمٌ إليّ؟ فقال الشيخ: واللهِ يا رسولَ الله ما زال اللهُ يزيدُنا بكَ يقيناً ، لقد قُلتُ في نفسي ولم تسمعه أذناي:
غَذَوتُكَ مولوداً وعِلتُكَ يافعـــاً -
تُعـَلُّ بما أُدني إليـــكَ وتَنـهـلُ
إذا ليلةُ ضافتكَ بالسـُّقمِ لم أبِتْ -
لسُقمِكَ إلاّ ســـاهراً أتمـلّـمـلُ
كأنّي أنا المطروقُ دونكَ بالذي-
طُرقتَ به دوني فعينيَ تَهمـِلُ
فلمّا بلغتَ السِــنَّ والغايةَ التي -
إليها مدى ما كُنتُ فيكَ أُؤمـّلُ
جَعَلتَ جزائي غِلظَةً وفظاظــَةً -
كأنّكَ أنتَ المُنعِــــمُ المتَفضـّلُ
فـليتـَكَ إذ لـم تَرْعَ حـــَقَّ أبوَّتي -
فَعَلتَ كما الجارُ المصاقِبُ(1) يفعلُ
فأوليتَني حَقَّ الجوارِ ولم تَكُن -
عَليَّ بمالٍ دونَ مالِـــكَ تبخَـلُ
فبكى النبي( صلى الله عليه وسلم) : حتّى ابتلَّتْ لحيتُه الشريفةُ ، ثُمَّ أمْسَكَ ( صلى الله عليه وسلم) بتلابيبِ (2)الوَلدِ وقال: (( أنتَ ومالُكَ لأبيك)) .
((الجواب))
الحديث بتمامه ضعيف
قال الهيثمي : روى ابن ماجة طرفاً منه ، ورواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه : من لم أعرفه ، والمنكدر بن محمد ضعيف ، وقد وثقه أحمد ، والحديث بهذا التمام منكر ، وقد تقدمت له طريق مختصرة رجال إسنادها رجال الصحيح .
وقال العجلوني في كشف الخفا : وله طريق أخرى عند البيهقي في الدلائل والطبراني في الأوسط والصغير بسند فيه المكندر ضعفوه عن جابر . ثم ذكره بتمامه .
وأورده الزيلعي في نصب الراية ونسبه للطبراني في الصغير وللبيهقي في دلائل النبوة من طريق المنكدر بن محمد .
فمدار إسناد الحديث على المنكدر هذا .
وهو ليّن الحديث ، ولم أر من تابعه عليه بهذا التمام .
أي بهذا اللفظ بتمامه .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
..
يغلق للأسف..
تعليق
تعليق