إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحلقة (11) سلسلة دروس من السيرة النبوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحلقة (11) سلسلة دروس من السيرة النبوية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الدرس الحادي عشر: غزوة بدر (2)

    وقعت معركة بدر وكان النصر فيها للمسلمين في هذا اللقاء التاريخي الأول بين القلة المستضعفة وقريش، أما بالنسبة لأسباب النصرفهي كثيرة، منها:

    أ- الملائكة مدد من السماء:حين استغاث الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه من المؤمنين بربهم أمدهمبالملائكة: ?إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّيمُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ ? [الأنفال:9]، والمتأمل يرىأن عدة الملائكة بعدة المشركين، وبذلك يتحقق ما أخبر به الله من البشرى والطمأنينةللمؤمنين: ?وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِقُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌحَكِيمٌ ? [الأنفال:10].


    ب- النوم والمطر:قبل المعركة كان المسلمون في حالة من التعب والإعياء والخوف يحتاجون معها إلىقسط من الراحة قبل المواجهة، كما أن ساحة المعركة كانت في حاجة إلى تجهيز وإعدادبما يمكِّن المسلمين من الحركة في الميدان وفي المقابل يعوق حركة المشركين؛ فأنزلالله عليهم النعاس والمطر .. ?إِذْ يُغَشِّيكُمْ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُوَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَعَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِالأَقْدَامَ ? [الأنفال:11].

    يقول الماوردي: وفي امتنان الله عليهم بالنوم فيهذه الليلة وجهان:

    أحدهما: أن قوَّاهم بالاستراحة على القتال من الغد.

    الثاني: أن أمَّنهم بزوال الرعب من قلوبهم، كمايقال: الأمنُ مُنِيم، والخوف مُسْهِر ، وعن علي- رضي الله عنه- قال: ما كان فينافارس يوم بدر غير المقداد، ولقد رأيتُنا وما فينا إلا نائمٌ إلا رسول الله صلىالله عليه وسلم يصلي تحت الشجرة حتى أصبح" ، وعن عروة بن الزبير- رضي اللهعنه - قال: بعث الله السماء وكان الوادي دهسًا، وأصاب رسول الله صلى الله عليهوسلم وأصحابه منها ما لبَد الأرض ولم يمنعهم المسير، وأصاب قريشًا ما لم يقدرواعلى أن يرتحلوا معه ، وروي أنهم كانوا على جنابة وظمأ، وأن الشيطان ألقى في قلوبهمالحزن، وقال: أتزعمون أن فيكم نبيًّا، وأنكم أولياء الله، وتصلون مجنبين محدثين؟!فأنزل الله من السماء ماءً فسال عليهم الوادي ماءً؛ فشرب المسلمون وتطهَّروا وثبت أقدامهم وذهبت وسوسته.

    ج- سلاح الرعب:إن سلاح الرعب من أقوى الأسلحة التي يتحقق بها الغلبة على الأعداء، وهذا السلاح إذا سرى في أقوى الجيوش وأعتاها، فإنه ينهار ولا يغني عنه لا عدد ولا عتاد،وهذا السلاح لا يملك خزائنه إلا من يقدر على الوصول إلى القلب الذي هو محلّالتثبيت والخوف والهلع، وتأمل قول رب القلوب: ?إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِيقُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوامِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ ? [الأنفال:12].


  • #2
    درس من دروس العزه والكرامه والنصر للاسلام وللمسلمين
    بارك الله فيكى
    جعله الله فى ميزان حسناتك

    www.omanlover.org/vb/om279766

    لاتظلمن اذا ماكنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه الى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبها يدعو عليك وعين الله لم تنم


    تعليق


    • #3
      آلسلآم عليكم ...
      طـرح آلمعلومـآآتـ سلس جدآ ...
      جزآآكِ آلله خيــرآ ...
      : : :
      لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


      تعليق


      • #4
        السلام عليكم

        طرح رآأئع ومبسط

        جزآك الله خيرا
        sigpic

        ✿~✿
        كل الشكر لـ "A4D" تسلم إيديك ✿~✿
        لا تتألق الذكريات ..الا مع هجيع الليل وسواد السكون
        نبدأ بنحر الذكريات
        لنستشفها قطرة قطرة ..ولكن هل في الامكان
        أن نضع الذكريات الجميلة بمعزل عن تلك التي غرست الالم فينا
        أم لابد من المرور بهما؟!! في حين كانت لنا الرغبة في استنهاض الذكريات

        تعليق

        يعمل...
        X