إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من سلسلة الصلاة (خصائص التشريع الإسلامي)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من سلسلة الصلاة (خصائص التشريع الإسلامي)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من سلسلة الصلاة
    خصائص التشريع الإسلامي:

    يتميز التشريع الإسلامي بخصائص فريدة تجعله قابلاً للعمل والتطبيق في كل مكان وزمان على أسس لا تتعارض من العلم، مما حدا به أن يكون أحد مصادر التشريع العالمية.

    الخاصية الأولى/ الربانية:
    هي من أعظم خصائص التشريع الإسلامي، من رب العالمين له الحمد في الآخرة والأولى، كي يدرك الإنسان سبب وجوده في هذه الحياة والغاية التي خُلق من أجلها.
    🌿🌿🌿🌿🌿
    الخاصية الثانية/ الشمُولُ:
    تشير إلى حقيقة التشريع الإسلامي بأنه ليس تشريع رهباني ينحصر في دور العبادة والصلاة، بل هو تشريع شامل ينظم علاقة الإنسان بربه في العبادات وعلاقة الإنسان بغيره من البشر وبكل مفرده من مفردات الحياة.
    🌿🌿🌿🌿🌿
    الخاصية الثالثة/ العُمُومُ:
    كان النبي يُبعثُ إلى قومِهِ وبُعث محمدٌ ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهذا التشريعِ العظيم إلى الكافة إنساً وجناً من يوم أن أمره ربه قال تعالى {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} إلى قيام الساعة وقال {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا}
    🌿🌿🌿🌿🌿
    الخاصية الرابعة/ الثبات والمرُونًةُ:
    تجمعُ الشريعة الإسلامية بين صفتي الثبات والمرونة، فهناك أحكامٌ ثابتةٌ وقضايا غيرُ قابلة للتغيير والتبديل، ولا يجوز فيها الاجتهادُ إجمالاً، بل شأن المؤمنِ الحق فيها كما قال عز وجل: {إِنَّما كانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}

    (المصدر/ كتاب المعتمد في فقه الصلاة)

    مع تحيات :

    حملة شباب ولاية المضيبي
    للتواصل عبر:
    الهاتف (في الخاص)
    البريد الإلكتروني/
    [email protected]

    شاركنا الأجر وانشرها لمن تحب
يعمل...
X