السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
فتاوى الوضوء والتيمم
س: هل يجوز التلفظ بنية الوضوء داخل الحمام أو بنية الغسل من الجنابة، أو يعقد نية الوضوء أو الغسل قبل دخوله الحمام ويظل صامتاً داخل الحمام؟
ج: النية المطلوبة هي عقد العزم بالقلب، والتلفظ باللسان ليس من النية في شيء، وإنما اختاره من اختاره من العلماء ليكون عوناً للعوام على الاستحضار، وليس واجباً إجماعاً، ولا بأس به داخل الحمام. والله أعلم.
س: ما معنى اسباغ الوضوء على المكاره؟
ج: معناه الإتيان بالوضوء كاملاً غير منقوص في حال كراهة النفس مباشرة الماء بسبب البرد ونحوه. والله أعلم.
س: هل يجزي المسح على العمامة بدل المسح على الرأس؟ وما معنى ما يروى عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ "كم لم يطهره المسح على عمامته لا طهره الله"؟
ج: لا يجزي المسح على العمامة، فإن الله خاطبنا بمسح الرؤوس لا العمائم، وما روي عن عمر لم يصح عنه ـ رضي الله عنه ـ. والله أعلم.
س: ما حكم الوضوء قياماً؟
ج: يكره كراهة تنزيه الوضوء قياماً، وإن تعذر العقود أو تعسر زالت الكراهة. والله أعلم.
س: رجل وجد في ثوبه نقطة حمراء، وغلب على ظنه أنه دم فهل عليه الإعادة؟
ج: إن لم يتيقن أنه دم بقدر الظفر فلا إعادة. والله أعلم.
س: هل يجوز نزع الجلد الميت بعد الوضوء؟
ج: إن يكن به زهومة (ليونة الرطوبة) فلا حرج. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف
(في الخاص)
شاركنا الأجر في نشرها
من سلسلة الصلاة
فتاوى الوضوء والتيمم
س: هل يجوز التلفظ بنية الوضوء داخل الحمام أو بنية الغسل من الجنابة، أو يعقد نية الوضوء أو الغسل قبل دخوله الحمام ويظل صامتاً داخل الحمام؟
ج: النية المطلوبة هي عقد العزم بالقلب، والتلفظ باللسان ليس من النية في شيء، وإنما اختاره من اختاره من العلماء ليكون عوناً للعوام على الاستحضار، وليس واجباً إجماعاً، ولا بأس به داخل الحمام. والله أعلم.
س: ما معنى اسباغ الوضوء على المكاره؟
ج: معناه الإتيان بالوضوء كاملاً غير منقوص في حال كراهة النفس مباشرة الماء بسبب البرد ونحوه. والله أعلم.
س: هل يجزي المسح على العمامة بدل المسح على الرأس؟ وما معنى ما يروى عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ "كم لم يطهره المسح على عمامته لا طهره الله"؟
ج: لا يجزي المسح على العمامة، فإن الله خاطبنا بمسح الرؤوس لا العمائم، وما روي عن عمر لم يصح عنه ـ رضي الله عنه ـ. والله أعلم.
س: ما حكم الوضوء قياماً؟
ج: يكره كراهة تنزيه الوضوء قياماً، وإن تعذر العقود أو تعسر زالت الكراهة. والله أعلم.
س: رجل وجد في ثوبه نقطة حمراء، وغلب على ظنه أنه دم فهل عليه الإعادة؟
ج: إن لم يتيقن أنه دم بقدر الظفر فلا إعادة. والله أعلم.
س: هل يجوز نزع الجلد الميت بعد الوضوء؟
ج: إن يكن به زهومة (ليونة الرطوبة) فلا حرج. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الهاتف
(في الخاص)
شاركنا الأجر في نشرها