السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
فتاوى الأذان والإقامة
س: ما قولكم في مؤذن نقص من أذانه "أشهد أن محمداً رسول الله"، وعندما نبهه الجماعة بعد الأذان أصر أنه لم ينقص شيئاً منه، بل حتى لو لم ينطق بذلك فأذانه تام على زعمه، وأرجو أن تبينوا لنا الحق في هذا؟
ج: على المؤذن أن لا يصر على موقفه إن أخطأ، فإن الرجوع إلى الحق فضيلة والإصرار على الباطل رذيلة، وإن أصر فإن لم يكن أحد في البلد أذن غيره فليعيدوا الأذان، وإلا اكتفوا بأذان من أذن أذاناً كاملاً في البلد. والله أعلم.
س: هل يجوز للمقيم أن يلتفت عن يمينه وشماله إذا قال "حي على الصلاة حي على الفلاح"؟
ج: نعم ذلك جائز، فإن حركته هذه إنما هي قبل الصلاة وليس داخلها فإن الدخول في الصلاة بالإحرام. والله أعلم.
س: عند إقامة الصلاة هل الأولى الاستمرار في التكابير بحيث تكون متتالية أم الأولى أن يفصل بين كل تكبيرتين؟
ج: الاستمرار أولى. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الواتس اب
(في الخاص)
شاركنا الأجر في نشرها
من سلسلة الصلاة
فتاوى الأذان والإقامة
س: ما قولكم في مؤذن نقص من أذانه "أشهد أن محمداً رسول الله"، وعندما نبهه الجماعة بعد الأذان أصر أنه لم ينقص شيئاً منه، بل حتى لو لم ينطق بذلك فأذانه تام على زعمه، وأرجو أن تبينوا لنا الحق في هذا؟
ج: على المؤذن أن لا يصر على موقفه إن أخطأ، فإن الرجوع إلى الحق فضيلة والإصرار على الباطل رذيلة، وإن أصر فإن لم يكن أحد في البلد أذن غيره فليعيدوا الأذان، وإلا اكتفوا بأذان من أذن أذاناً كاملاً في البلد. والله أعلم.
س: هل يجوز للمقيم أن يلتفت عن يمينه وشماله إذا قال "حي على الصلاة حي على الفلاح"؟
ج: نعم ذلك جائز، فإن حركته هذه إنما هي قبل الصلاة وليس داخلها فإن الدخول في الصلاة بالإحرام. والله أعلم.
س: عند إقامة الصلاة هل الأولى الاستمرار في التكابير بحيث تكون متتالية أم الأولى أن يفصل بين كل تكبيرتين؟
ج: الاستمرار أولى. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي
للتواصل عبر
الواتس اب
(في الخاص)
شاركنا الأجر في نشرها