إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من سلسلة الصلاة (فتاوى القراءةِ 1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من سلسلة الصلاة (فتاوى القراءةِ 1)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من سلسلة الصلاة
    فتاوى القراءةِ (1)

    س: ذكرتم سماحتكم بأن جواز التنكيس في قراءةِ القرآن في الصلاة هو الأصح. فهلا تكرمتم علينا بتوضيح ذلك بالدليل؟
    ج: لقد أخرج الترمذي عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ:"قل هو الله أحد" حتى يفرغ منها، ثم يقرأ سورة أخرى معها، فكان يصنع ذلك في كل ركعة، فلما أتاهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخبروه الخبر، فقال: "وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة" قال: إني أحبها. قال: "حبك إياها أدخلك الجنة". وقال الترمذي حسن صحيح غريب. وأخرجه البزار والبيهقي والطبراني. وأخرجه البخاري بمعناه تعليقاً.
    وعن حذيفة قال: صليت مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى، فقلت يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت يركع بها فمضى، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها مترسلاً.. الحديث. إذ لا يعقل أن يلتزم من كان يواظب عل قراءة الإخلاص قراءة المعوذتين بعدها في كل مرة، وسورة آل عمران سابقة في الترتيب على سورة النساء، وقد قرأها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد النساء في نفس الركعة حسبما رواه حذيفة ـ رضي الله عنه ـ. والله أعلم.

    س: هل هناك آيات من القرآن الكريم ورد فيها نهي عن قراءتها في الصلاة؟
    ج: لا يمنع من قراءةِ شيء من القرآن في الصلاة، لعموم قوله تعالى:{فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ} وهذا مما لا خلاف فيه. والله أعلم.

    (المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)


    ملاحظة:
    بحمداً من الله تعالى وتوفيقه بدا الشهر التاسع عشر للحملة والذي سينتهي بتاريخ
    15ربيع الأول
    17يناير
    علماً بأننا نسعى للوصول لمبلغ ألفين ريال عماني فنرجوا أن يتواصل دعمكم

    مع تحيات :
    حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
    للتواصل عبر الواتس آب
    (0096894159790)
    شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا
يعمل...
X