السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
احكام إمامة الصلاة (4)
إمَامَةِ المتيمِّمِ بالمتَوضِّئِ:
أنَّ المُعْتمَدَ في صِحَّةِ إمامةِ المتيمِّمِ بالمتوضئِ هوَ ما ثبتَ مِنْ إقرارِ النَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعمرِو بنِ العاصِ حينَ أمَّ بالمصلينَ وهو متيممٌ مِنْ جنابةٍ وهمْ متوضِّئونَ.
إمَامَةِ المتَنفِّلِ بالمفتَرِضِ:
يمكنُ للمُتنفِّلِ أنْ يُصلِّيَ خلفَ المفترضِ ولا إشكالِ في ذلكَ، وفي العكسِ (أيْ في إمَامةِ المتنفلِ بالمفتَرضِ) وقعَ خلافُ أهلِ العلمِ، والرَّاجِحُ الجوازُ عَلى الفتوى عندَ محدِّثِ العَصرِ -حفظهُ اللهُ، ولكنَّ الخروجَ مِنَ الخلافِ هوَ الأَولى عندَ الإمكانِ؛ والدليلُ على رُجحانِ هذا الرأيِ ما ثبتَ أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ كَانَ يُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ الْعِشَاءَ ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ تِلْكَ الصَّلاةَ وهو مُتنفِّلٌ.
(المصدر/ كتاب المعتمد في الصلاة)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(0096894159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا
من سلسلة الصلاة
احكام إمامة الصلاة (4)
إمَامَةِ المتيمِّمِ بالمتَوضِّئِ:
أنَّ المُعْتمَدَ في صِحَّةِ إمامةِ المتيمِّمِ بالمتوضئِ هوَ ما ثبتَ مِنْ إقرارِ النَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعمرِو بنِ العاصِ حينَ أمَّ بالمصلينَ وهو متيممٌ مِنْ جنابةٍ وهمْ متوضِّئونَ.
إمَامَةِ المتَنفِّلِ بالمفتَرِضِ:
يمكنُ للمُتنفِّلِ أنْ يُصلِّيَ خلفَ المفترضِ ولا إشكالِ في ذلكَ، وفي العكسِ (أيْ في إمَامةِ المتنفلِ بالمفتَرضِ) وقعَ خلافُ أهلِ العلمِ، والرَّاجِحُ الجوازُ عَلى الفتوى عندَ محدِّثِ العَصرِ -حفظهُ اللهُ، ولكنَّ الخروجَ مِنَ الخلافِ هوَ الأَولى عندَ الإمكانِ؛ والدليلُ على رُجحانِ هذا الرأيِ ما ثبتَ أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ كَانَ يُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ الْعِشَاءَ ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ تِلْكَ الصَّلاةَ وهو مُتنفِّلٌ.
(المصدر/ كتاب المعتمد في الصلاة)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(0096894159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا