السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
فتاوى أحكام الإمامة وصلاة الجماعة (17)
س: ما معنا الحديث (أن صلاة الأمام مرتبطة بصلاة إمامه)؟ وما دليل من أجاز صلاة المفترض خلف المتنفل، ومتى يكون ذلك؟
ج: ليس في ذلك حديث، وإنما هو قول طائفة من العلماء، وتدل عليه أشياء، منها عدم جواز تقدم المأموم إمامه وحمل الإمام عنه بعض الواجبات، كقراءة ما زاد على الفاتحة، ووجوب إتمام المسافر خلف المقيم، وقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا صلى قياماً فصلوا قياماً وإذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً"، حيث أسقط القيام وهو ركن متابعة للإمام، ومن أجاز صلاة المفترض خلف المتنفل فحجته حديث معاذ، والمانعون يرون الحديث حاصاً لأجل تعليم الصلاة، ولا مانع من العكس. والله أعلم.
س: ما قولكم في رجل مسافر عين إماماً في مسجد ليصلي بالناس جماعة وفيهم المقيم والمسافر، فأخذ يصلي بهم الظهر والعصر جمعاً وقصراً وكذلك المغرب والعشاء، مما أدى إلى انقسام الجماعة فمنهم من يصلي معه ومنهم من يصلي كل صلاة في وقتها منفراداً أو مع إمام آخر؟
ج: الأولى له إفراد كل صلاة في وقتها، وهذا الذي يتفق مع عمل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، والمقيم يصلي خلفه ركعتين ثم يتم ما بقي من صلاته منفرداً. والله أعلم.
س: ما قولكم في رجل يترك صلاة الجماعة قبيل أو عند إقامتها ربما لشيء بينه وبين الأمام؟
ج: فعله هذا غير جائز، فإن عليه أن لا يترك الجماعة لشيء بينه وبين الإمام، والدخول مع الجماعة واجب، لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إذا جئت والناس يصلون فصل معهم". والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
تذكير:
الأيام البيض لهذا الشهر ستبدأ من يوم غداً حتى يوم الخميس فيا طالب الأجر سارع لنيلها وأخبر غيرك وساهم بنشرها.
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(0096894159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا
من سلسلة الصلاة
فتاوى أحكام الإمامة وصلاة الجماعة (17)
س: ما معنا الحديث (أن صلاة الأمام مرتبطة بصلاة إمامه)؟ وما دليل من أجاز صلاة المفترض خلف المتنفل، ومتى يكون ذلك؟
ج: ليس في ذلك حديث، وإنما هو قول طائفة من العلماء، وتدل عليه أشياء، منها عدم جواز تقدم المأموم إمامه وحمل الإمام عنه بعض الواجبات، كقراءة ما زاد على الفاتحة، ووجوب إتمام المسافر خلف المقيم، وقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا صلى قياماً فصلوا قياماً وإذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً"، حيث أسقط القيام وهو ركن متابعة للإمام، ومن أجاز صلاة المفترض خلف المتنفل فحجته حديث معاذ، والمانعون يرون الحديث حاصاً لأجل تعليم الصلاة، ولا مانع من العكس. والله أعلم.
س: ما قولكم في رجل مسافر عين إماماً في مسجد ليصلي بالناس جماعة وفيهم المقيم والمسافر، فأخذ يصلي بهم الظهر والعصر جمعاً وقصراً وكذلك المغرب والعشاء، مما أدى إلى انقسام الجماعة فمنهم من يصلي معه ومنهم من يصلي كل صلاة في وقتها منفراداً أو مع إمام آخر؟
ج: الأولى له إفراد كل صلاة في وقتها، وهذا الذي يتفق مع عمل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، والمقيم يصلي خلفه ركعتين ثم يتم ما بقي من صلاته منفرداً. والله أعلم.
س: ما قولكم في رجل يترك صلاة الجماعة قبيل أو عند إقامتها ربما لشيء بينه وبين الأمام؟
ج: فعله هذا غير جائز، فإن عليه أن لا يترك الجماعة لشيء بينه وبين الإمام، والدخول مع الجماعة واجب، لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إذا جئت والناس يصلون فصل معهم". والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
تذكير:
الأيام البيض لهذا الشهر ستبدأ من يوم غداً حتى يوم الخميس فيا طالب الأجر سارع لنيلها وأخبر غيرك وساهم بنشرها.
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(0096894159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا