إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين : زواج المسيار ..وزواج المتعة .. والزواج العرفي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين : زواج المسيار ..وزواج المتعة .. والزواج العرفي

    الفرق بين : زواج المسيار ..وزواج المتعة .. والزواج العرفي


    وجدتُ بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار " و " زواج المتعة " و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريف هذه الزواجات الثلاث ، وبيان الفرق - باختصار وعلى نقاط - بينها . ناقلا من رسالة " زواج المسيار " للشيخ عبدالملك المطلق . و " الزواج العرفي في ميزان الإسلام " للأستاذ جمال بن محمود - وفقهما الله - .


    التعريف :


    1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان . لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .


    2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح .


    3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :


    أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .


    ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .


    أوجه المشابهة بين الزواج العرفي – الموافق للشريعة - وزواج المسيار :


    1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.


    2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي.


    3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.


    4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !


    ويختلفان في النقاط التالية :


    1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.


    2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.


    أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:


    1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.


    2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.


    3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.


    4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .


    5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.


    فتوى في زواج المسيار :


    من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .


    من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:


    1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .


    2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .


    ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.


    3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة



    يُتبــــــــــَـــــع

  • #2
    [align=center]أشكركـ إختي ع الموضوع
    بانتظار التكملة[/align]
    [align=center]http://www5.0zz0.com/2007/12/13/09/77552840.jpg[/align]

    تعليق


    • #3
      [align=center]معلومات جميلة ومفيدة أختي بارك الله فيك
      ننتظر رجوعك [/align]
      [align=center]

      http://www.omanlover.org/vb/gal/2031-jewels-rih11.gif
      [/align]
      [align=center]"رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ "[/align]

      [align=center]***[/align]
      [align=center]إِن كــانَ سَــرَّكُمُ مـا قـالَ حاسِـدُنا** فَمــا لِجُــرْحٍ إِذا أَرضــاكُمُ أَلَــمُ [/align]

      تعليق


      • #4
        بس يمكن يكون بيننا شيعه ما يعجبهم هالكلام !!

        يعني عندهم زواج المتعه جائز وعندنا محرم
        قالت : بأنها ستعطيني قلبها...
        وحُبها وعقلها . .
        وكيانها وجنونها
        وسألتني بعدها !!
        ماذا تريد ؟؟

        ~®§§][][ أريـــــــــدُ المــــزيـــــــد][][§§®~

        أريدُكِ قُربي ..
        فزيدي إقتراباً
        فمن لذة القُرب ... كرهتُ البعيد
        وزيدي على لفحة الوصلِ ناراً
        نُذيبُ بهِ جبال الجليد

        تعليق


        • #5
          مشكورين على المرور ,,,,,, سيد نستة لم افهم قصدك ,,,, ممكن ترسل لي رسالة خاصة تشرح لي ابعاد المنتدى

          تعليق


          • #6
            [align=center]

            أشكرك أخوي أو إختى على ها التعقيب ، ولكن من وجهة نظري لا أوافق زواج المسيار ، حيث أن الزواج يجب أن يكون فيه الإستقرار والمودة والرحمه وإذا كان غرض الزواج فقط للعلاقة الجنسية كما يحدث في زواج المسيار حيث لا نفقة ولا سكن فهي غير كاملة الأركان ، لأنه الزواج الصحيح يجب أن يكون كامل الأركان ويجب أن تكون الولاية للرجل من جميع النواحي ولكن من ناحية الزواج المسيار فقط يذهب لقضاء ليلة فن يكون هذا الزواج كامل الأركان بحيث أن الزواج ممكن أن تكون فيه مصلحة من الزواج ويجب من الزواج ووجوبه وقبولة أن ينفق الرجل على المرأة وعندما لاينفق الرجل على المرأة يبين فيه عدم الإستقرار حيث لايوفر الرجل السكن ولا المال لتكملة هذا الزواج فما معنى هذا ...
            وكما ذكر آنفا بأن هنالك أحاديث تثبت ذلك أين هي ليست صحيحة مئة بالمئة .... ولا أوافق بالزواج العرفي كما ذكر لا حقوق لها وكذلك زواج المتعة أما الزواج العادي فأوافقه لأنه فيه الإشهار والإثبات وكذلك فيه النفقة وجميع حقوق المرأة تكون كاملة عكس زواج المسيار ....
            [/align]
            http://www.omanlover.org/vb/uploaded/zayd273.jpg

            تعليق

            يعمل...
            X