السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
فتاوى سجود السهو (3)
س: فيمن أم جماعة في صلاة المغرب فسها عن القراءة بعد الفاتحة فركع، فلما سبحوا له رجع إلى القراءة وأكمل صلاته، فلما انتهى قال له أحد المأمومين بأنه أفسد صلاته بسبب إعادته ركناً مرتين، فهل ترى ـ سماحتكم ـ في صلاته بطلاناَ؟
ج: من تركل قراءة ما زاد على الفاتحة فر كعة جهرية نسياناً فنبه أو انتبه بعدما خر راكعاً، ففي عودته إلى القراءة خلاف، والصحيح أنها تجبر بسجود السهو، لأنها ـ وإن لم يسع بحال تعمد تركها ـ لا ترقى إلى حد الركنية، فإذا انتقل عنها إلى الركوع نسياناً لم يكن له أن يرجع إليها ـ كما الشأن في الأركان ـ، أما لو وقع في ذلك من لا يتمكن من ترجيح قول على قول فرجع إليها فقد أخذ برأي من آراء علماء الآمة، فلا ينبغي أن يلزم إعادة الصلاة، اللهم أن يكون ذلك من الاحتياط في الدين، والحرص على الخروج من عهدة الخلاف، وهو من الورع الذي على العالم أن لا يحمل الناس بفتواه عليه. والله أعلم.
س: ما قولكم في الإمام إذا أخطأ في القراءة، فهل يلزمه سجود السهو؟
ج: إن كان مجرد خطأ في القراءة لسهو فيها، من غير سهو عن شيء من أعمال الصلاة فليس عليه أن يسجد لسهوه. والله أعلم.
س: فيمن استدرك مع الأمام بعد الفاتحة، فهل يلزمه سجود السهو بعد القضاء؟
ج: إن لم يسه فلا سجود عليه. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(009689159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا
من سلسلة الصلاة
فتاوى سجود السهو (3)
س: فيمن أم جماعة في صلاة المغرب فسها عن القراءة بعد الفاتحة فركع، فلما سبحوا له رجع إلى القراءة وأكمل صلاته، فلما انتهى قال له أحد المأمومين بأنه أفسد صلاته بسبب إعادته ركناً مرتين، فهل ترى ـ سماحتكم ـ في صلاته بطلاناَ؟
ج: من تركل قراءة ما زاد على الفاتحة فر كعة جهرية نسياناً فنبه أو انتبه بعدما خر راكعاً، ففي عودته إلى القراءة خلاف، والصحيح أنها تجبر بسجود السهو، لأنها ـ وإن لم يسع بحال تعمد تركها ـ لا ترقى إلى حد الركنية، فإذا انتقل عنها إلى الركوع نسياناً لم يكن له أن يرجع إليها ـ كما الشأن في الأركان ـ، أما لو وقع في ذلك من لا يتمكن من ترجيح قول على قول فرجع إليها فقد أخذ برأي من آراء علماء الآمة، فلا ينبغي أن يلزم إعادة الصلاة، اللهم أن يكون ذلك من الاحتياط في الدين، والحرص على الخروج من عهدة الخلاف، وهو من الورع الذي على العالم أن لا يحمل الناس بفتواه عليه. والله أعلم.
س: ما قولكم في الإمام إذا أخطأ في القراءة، فهل يلزمه سجود السهو؟
ج: إن كان مجرد خطأ في القراءة لسهو فيها، من غير سهو عن شيء من أعمال الصلاة فليس عليه أن يسجد لسهوه. والله أعلم.
س: فيمن استدرك مع الأمام بعد الفاتحة، فهل يلزمه سجود السهو بعد القضاء؟
ج: إن لم يسه فلا سجود عليه. والله أعلم.
(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
مع تحيات :
حملة شباب ولاية المضيبي للأعمال الخيرية
للتواصل عبر الواتس آب
(009689159790)
شاركنا الأجر وساهم في نشر رسائلنا