إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القول الصريح في من أتى بغير الصحيح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القول الصريح في من أتى بغير الصحيح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي أكرم عباده بما شاء،والصلاة والسلام على محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أما بعد،فإن أصدق الحديث كتاب الله،وخير الهدي هدي محمد (صلى الله عليه وسلم)،وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة،وكل بدعة ضلالة،وكل ضلالة في النار.
    وإنه من المؤسف جدا أن يظهر شباب أغرار في مقتبل أعمارهم ينصّبون أنفسهم حماة للدين،وحراسا للعقيدة الإسلامية يحسبون أنهم يحسنون صنعا، بلغ بهم الحال أنهم يضعفون أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) تارة ويصححونها تارة أخرى بما تملي عليهم أنفسهم.
    وبلغ بهم الأمر أن ينظروا إلى سير السلف الصالح،وما أكرمهم الله تعالى به من كرامات متواترة بأنها خرافات،وأن تأثير السحر وتأثير العين وتفسير الأحلام خرافات وخزعبلات،وتارة يسمونها بالقصص الشعبية فكانت هذه المواضيع شغلهم الشاغل في محاضرتهم وكتاباتهم حتى مجهم الناس،ونحن نوجه هذه الرسالة القصيرة تنبيها لهم وحبا فيهم، فنقول:
    قرأنا من كتب الأصحاب الشيء الكثير فيما يتعلق بالتاريخ فلم نجد كتابا من كتبهم المشهورة بين الناس إلا وتعرض لذكر الكرامات فمن تلك الكتب التي ذكرت الكرامات على سبيل الإختصار لا على سبيل الحصر:
    1) الصحيفة القحطانية للعلاَّمة ابن رزيق،والكتاب لا يزال مخطوطا،وفيه ذكر للكرامات.
    2) تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان،وقد جاء الإمام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي في كتابه هذا بكثير من هذه الكرامات .
    3) عمان عبر التاريخ للعلاَّمة سالم بن حمود السيابي.
    4) إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمان للعلاَّمة المؤرخ سيف بن حمود البطاشي.
    5) الحقيقة لأمير البيان الشيخ الأديب عبدالله بن علي الخليلي.
    6) النصوص في لامية اليعاربة وبني خروص للشيخ العلاَّمة محمد بن خميس السيفي النزوي.
    7) المؤتمن للشيخ العلاَّمة سليمان بن بلعرب النزوي،والكتاب لا يزال مخطوطا.
    8) تبصرة المعتبرين في تاريخ العبريين للعلاَّمة إبراهيم بن سعيد العبري، والكتاب لا يزال مخطوطا .
    9) نهضة الأعيان للشيخ المؤرخ الشيبة السالمي .
    10) اللؤلؤ الرطب للشيخ العالم سعيد بن حمد الحارثي.
    11) زهر الربيع للشيخ العالم سعيد بن حمد الحارثي.
    12) حياتي للشيخ الفقيه سيف بن محمد الفارسي متداول.
    13) كتاب السير الاباضية مجهول المؤلف.
    14) سيرة العلاَّمة ابن مداد.
    15) كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة للشيخ سرحان بن سعيد السرحني الإزكوي.
    16) كتاب في سيرة الإمام الخليلي للشيخ سيف بن سالم بن سيف اللمكي.
    هذا بالنسبة لبعض كتب التاريخ الاباضي المشرقي علاوة على كتب كثيرة في الفقه ذكرت هذه الكرامات منها:
    1) كتاب منهاج العدل للعلاَّمة عمر بن سعيد المعد البهلوي،ولا يزال الكتاب مخطوطا.
    2) وكتاب عين المصالح من أجوبة الشيخ صالح الحارثي،ومن الكتب التي ذكرت الكرامات وفيها فنون متنوعة:
    1) كتاب شفاء القلوب من داء الكروب مجلد ضخم لا يزال مخطوطا تأليف العلاَّمة خميس بن راشد العبري.
    2) وكتاب الزمرد الفائق للشيخ العلاَّمة محمد بن راشد الخصيبي.
    وغيرها الكثير الكثير هذا بالنسبة للجانب المشرقي.
    أما الجانب المغربي:
    1) فكتاب السير للعلاَّمة أحمد بن سعيد الشماخي.
    2) وكتاب الطبقات للشيخ الدرجيني.
    3) وتحفة الحب للعلاَّمة محمد بن يوسف أطفيش.
    3) وكتاب السير للعلاَّمة أبي الربيع سليمان بن يخلف المزاتي.
    4) وكتاب الرد على عقبى الجزائري للعلاَّمة محمد بن يوسف أطفيش. وغيرها
    فنحن نسأل الأخوين خميس بن راشد وخالد الوهيبي عن كثير من الأسئلة من خلال مطالعتنا لكتابهم(1).
    هل هؤلاء العلماء الاباضية إتفقوا كلهم على نقل الخزعبلات والخرافات كما تسمونها؟
    ألا يوجد فيهم رجل رشيد مفكر يميز الهدى من الضلال،ويهتدي إلى نور الحق؟
    لماذا كل هذا التركيز والكتابات والمحاضرت والأخذ والرد في موضوع واحد كهذا الذي أشغلتم به عقولكم و وقتكم الثمين؟
    ألا توجد مواضيع مهمة تخدم المجتمع والشباب في وقت كثرفيه الفساد كالزنا، اللواط،شرب الخمر و........ ؟!!!
    ولكن الظاهر أنكم تأثرتم كثيرا بأولئك الكتاب اللذين سخروا جل وقتهم وكتاباتهم ومحاضراتهم دائما عن التمائم والشعوذة والسحر،وكأن الدين الإسلامي مقصور على هذه الأمور.وأنتم بفكركم الضيق المحصور على الكرامات والتمائم والسحر والعين والجن كنتم خير عوننا لهم وكأن الفكر الاباضي قائم على هذا فأصبحتم تقولون:بأن الناس عندنا في المذهب الاباضي يعيشون في غفلة عن الكتاب والسنة فيجب التحذير من المشكلة التي نعانيها بكل الوسائل بالمحاضرات والتأليف والخطب والنصح وتجاهلتم المشكله الحقيقيه التي نعانيها من إنتشار الفساد بين الشباب .
    أي تفكير هذا يا خالد ويا خميس أن تقارنا قبر خير خلق الله أجمعين تلك البقعة الطاهرة والمكان المبارك بقبر إمام مهما كانت منزلته،أو عالم مهما بلغ علمه؟ أليس هذه مقارنة ساقطة بالمرة ؟
    فلا ندري كيف سوغت لكما نفسكما حتى تنزلا إلى هذا المستوى ؟ والرسول (صلى الله عليه وسلم) قال:" ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة" فإذا كانت هذه الروضة الطيبة المباركة ما بين قبره ومنبره فما بالك بالمكان الذي يرقد فيه ذلك الجثمان الطاهر؟ فالرائحة لا تخرج من قبره بل من جسده الطاهره الذي كان الصحابة الكرام يتضاربون حتى على فضلة الماء الذي يستعمله (صلى الله عليه وسلم) ، قال أنس بن مالك (رضي الله عنه):" ما مستت ديباجا ولا حريرا ألين من كف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولا شممت رائحة أطيب من رائحته ..." ولكن ليس ببعيد أن تفسروا هذه حسب فلسفتكم كما فسرتم حديث نبع الماء بأنه إقتصاد والمراد به خروج الماء دون سرف فكان يقطر لهم حتى يكفي لبقية الصحابةمع أن هذه معجزة في حق المصطفى (صلى الله عليه وسلم).
    إذاً فسروا كل معجزات الرسول (صلى الله عليه وسلم ) بمثل ذلك،ونخشى أن تقدوكم فلسفتكم إلى إنكار نصوص قطعية من القرآن الكريم أو ما ثبت من السنة الصحيحة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام،أو تعتبرون شخصية الإمام جابر بن زيد أو الإمام الربيع بن حبيب شخصيات وهمية أو تتطاول أنفسكم لتضعيف أحاديث مسند الإمام الربيع بن حبيب
    ومن الإشكالات التي طرحتها يا خميس القصة الشعبية التي ذكرتها(1)بأن الإمام محمد بن عبدالله الخليلي أخبر بعض الناس ليذهب لمقبرة الأئمة بنزوى فلم يشاهد النور فرجع وأخبر الإمام الخليلي فقال:ليت الإمام نور الدين لم يقل:
    " ترى على قبورنا عيانا * وهكذا ترى على أحيانا"
    مع أن هناك قصة أخرى أثبتها المشايخ الذي كانوا مع الإمام سالم،وهي أن بعض الناس رأى نورا على الإمام سالم بن راشد الخروصي فقالوا له:يا إمام نرى نورا يحيط بك فبكى الإمام سالم، وقال: ذلك بقية من أنوار الإمام ناصر بن مرشد الخروصي وإخوانه فكيف تفسر لنا ذلك؟!!!
    ثانيا: وكما أنك لا تؤمن بالروايات الأحادية فهذه رواية أحادية مردودة عليك أعني قصتك الشعبية ثم إن جدك الشيخ علي المفرجي يؤمن بالكرامات،فلماذا تأتي بما يدعم حجتك المتهالكة،وتحاول توضيف النصوص أنت وصاحبك بما يخدم فكركم؟ والعلماء والمشايخ الذين كانوا بحضرة الإمام،ولا يزال بعضهم معاصرا يثبتون ذلك، وقد شاهدوا ذلك عيانا أعني ما حدث يوم توفي الإمام الخليلي إلى أن سجي في مثواه الأخير،وبعضهم لا يزال حيا فلماذا لا تذهب أنت وصاحبك عند الشيخ العلاَّمة سعود بن سليمان الكندي النزوي أو العلاَّمة سعيد بن حمد الحارثي أو الشيخ سيف بن محمد الفارسي أو القاضي حمود بن عبدالله الراشدي ؟ فهؤلاء لا يزالون على قيد الحياة،وهم قضاة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي.
    ولكما أن تسألا المشايخ موسى الرواحي أو الشيخ يحيى بن سفيان الراشدي فهم على إطلاع واسع في هذا الباب لماذا تخشون الذهاب عندهم؟ أم تعتبرونهم يحملون أفكار متخلفة تؤمن بالخرافات والشعبيات!!!!!!
    فالأنوار شاهدها كثير من الناس،وقد رأيناها بأم أعيننا،وهي ليست دائمة حتى لا تستشهد بقصة تحاول فيها إنكار كرامة الأنوار،وإنما يراها الناس أحيانا،وتارة على الفجأة.
    ونذكر قصة واحدة ليست أحادية وليس من المعقول أن تقول يا خميس أن القصة،وإن رواها أكثر من شخص فلا تخرج عن إطار الأحادية في هذا الباب مع أن القصة التي سنذكرها متواترة ليست في النقل بل شاهدها عيانا أكثر من شيخ...
    قال الشيخ عبدالله بن غابش النوفلي خرجت ليلا فإذا بي أرى الأنوار تخرج من المسجد والنوافذ وأعلى المسجد، فنالني من ذلك العجب! فاقتربت من باب المسجد ونظرت بداخله فوجدت الإمام سالم يصلي داخل المسجد والأنوار من حوله،فأسرعت إلى بيت الشيخ عيسى بن صالح الحارثي وطرقت الباب عليه فخرج الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، واستفسر عن قدومه في ذلك الوقت فأخبره بما رأه بأم عينيه وإذا أراد أن يصدق ويتيقن من ذلك فليذهب معه إلى المسجد وفعلا ذهبا سويا إلى المسجد فإذا بالأنوار تنبعث من المسجد. وهذه القصة ذكرها الشيخ المؤرخ عبدالله بن الإمام سالم والشيخ حمود بن عبدالله الراشدي والشيخ سعيد بن خلف الخروصي فهل هؤلاء الخمسة العدول سواء الذي شاهد عيانا أو الذي يثبت ذلك لاتصال السند دون إنقطاع ينقلون الخزعبلات والخرافات حتى يرفعوا من رصيد زهد وإيمان الإمام سالم بن راشد الخروصي؟؟؟!!!!!
    ومن كلامكما أنكما تخلطون فعندما قيل لكم النور على الصالحين قلتم حتى اليهود والنصارى يمكن أن تخرج من قبورهم أنوار وعندما قيل لكم:يرى المؤمن فيتحقق قلتم كذلك اليهود والنصارى فهل يا ترى أنتم تعتزون وتفتخرون باليهود والنصارى؟ وما الغرض من ربط هذا بذاك؟
    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد * وينكر الفم طعم الماء من ســقم
    أما علم الأسرار فمن العلوم المفضلة لدى علماء الاباضية وتأليفهم في علوم الأسرار والرياضات يأتي في المرتبة الثانية بعد علم الفقه،ولدينا أكثر من سبعين مؤلفا في علم الأسرار عن علماء الاباضية المشارقة فقط ،وبعضها يتكون من أجزاء تزيد عن الخمسة وهذه الكتب أكثرها لا يزال مخطوطا نذكر أربعة وعشرين منها على سبيل الإختصار وهي:
    1) كشف الأسرار المخفية في علم الأجرام والرقوم السماوية تأليف الشيخ العلاَّمة عمر بن مسعود بن ساعد السليفي يتكون من ستة أجزاء
    2) شمس الآفاق في سر الملك الخلاق تأليف الشيخ الفقيه خلفان بن جمعة بن سليمان السليماني النزوي.
    3) جواهر المنافع في الأسرار والعزائم تأليف العلاَّمة الفقيه سليمان بن إبراهيم بن محمد العوفي.
    4) كشف الأسرار المصونة في إخراج الضمائر المخزونة تأليف الشيخ العالم سليمان بن عامر بن راشد الريامي النزوي.
    5) المعراج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ثلاثة قطع مخطوطة للعلاَّمة محمد بن خميس بن محمد السيفي.
    6) السر المكنون بين الكاف والنون مخطوط للشيخ الأديب محمد بن علي الشرياني المنحي.
    7) ضياء الصباح في المجربات الصحاح مخطوط للشيخ عبدالله بن محمد العقري النزوي.
    8) النواميس الرحمانية للعلاَّمة سعيد بن خلفان الخليلي.
    9) الأسرار للشيخ خلفان بن علي بن خلفان الرستاقي.
    10) الفتوحات الرحمانية من الأسرارالربانية قطعتان مخطوطة للعلاَّمة محمد بن عمر بن أحمد المدادي النزوي،وله كذلك مناظيم في علم الأسرار قال الشيخ المؤرخ سيف بن حمود البطاشي في إتحافة :"أغلب المشايخ المدادين مشهورون بمعرفة علم الأسرار".
    11) ألواح الأنوار وأرواح الأسرار للعلاَّمة أبي مسلم الرواحي.
    12) الكشف في علم الحرف للعلاَّمة ناصر بن أبي نبهان الخروصي.
    13) المعارج في الزيارج للعلاَّمة ناصر بن أبي نبهان الخروصي.
    14) الرسائل المصونة في الأسرار المكنونة للعلاَّمة ناصر بن أبي نبهان الخروصي.
    15) منتهى الكرامات في أسرار الرياضات للعلاَّمة ناصر بن أبي نبهان الخروصي.
    16) مستغرق الأشواق في علم الأوفاق للعلاَّمة ناصر بن أبي نبهان الخروصي.
    17) روضة العلوم في علم الحروف والنجوم للعلاَّمة ناصر بن أبي نبهان الخروصي.
    18) السر الجلي للشيخ محمد بن عمر بن عبدالسلام العقري.
    19) فتح الدوائر للعلاَّمة سعيد بن خلفان الخليلي.
    20) الأسرار الربانية مخطوط للشيخ العلاَّمة عبدالله بن مداد النزوي.
    21) عسجدة المسكين للعلاَّمة أحمد بن مانع بن سليمان العقري النزوي.
    22) الدهمزاج للشيخ يعقوب بن إسحاق الكندي.
    23) مسهل الحقائق المتركب على الدقائق للشيخ عيسى بن صالح الصوافي.
    24) الدر المصون والجوهر المكنون للشيخ سيف بن علي الفرقاني.
    فإذا كان علم الأسرار خرافات بحكم أنه يتحدث عن علاج المس وعلاج السحر والحسد وما إلى هنالك من هذه الأمور؟ فلماذا يشتغل علماء الاباضية بالخرافات والخزعبلات أجب يا خميس العدوي ويا خالد الوهيبي؟ وإذا كان هذا الجمع الغفير الذي فاق حد التواتر من علماء الاباضية يؤلفون في فن الأسرار وتعتبرون كلامهم تخريفا فهل تأمنون منهم التخريف فيما يعني المذهب الاباضي؟!! إن هذه التأليفات بهذا الكم الكثير من علماء المشارقة يدل على إيمانهم بهذاالعلم وتأثيره مع علمنا أن علماء المغرب وعلماء الاباضية من الأصول الإفريقية أكثر تمسكا بالكرامات وأكثر تأليفا في علم الفلك و الأسرار، هؤلاء العلماء ألم يقولوا: بأن حديث:" إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه الخ" بأن هذا الحديث فيه مقال مع أن العلم الحديث أثبت ما قال المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) فأي عقول هذه التي يفكر بها خميس وخالد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يقول خالد وخميس بأنه مرَّ على المشايخ بالقسم المشرقي فترة أدت إلى تأليف هذه الكتب مع أن علماء الاباضية المغاربة لهم باع في علم الأسرار والحسابات الفلكية،وكثير من علماء الاباضية المغاربة لهم ملكة في علم الحسابات والفلك كالشيخ العالم سعيد بن عبدالواحد الشماخي،والإمام أفلح بن عبدالوهاب،والشيخ عمر بن يوسف اليسجني،والشيخ أبي اليقظان الذي أخذ هذا العلم عن الشيخ عمر علاوة على جمع كثير من علماء المغرب،ولهم تصانيف في هذا الباب فمن كتبهم في هذا الفن على سبيل الإختصار:
    1) كتاب في الفلك للشيخ حمُّو بن باحمد وهو من كبار شيوخ غرداية.
    2) أرجوزة الفلك ومنازل البروج للعلاَّمة عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله الثميني الملقب ب(ضياء الدين).
    3) مطلع الملَك في فن الفلك للإمام العلاَّمة محمد بن يوسف أطفيش.
    4) مسلك الفلك للإمام العلاَّمة محمد بن يوسف أطفيش.
    5) شرح القلصادي للإمام العلاَّمة محمد بن يوسف أطفيش.
    وغيرها من الكتب.
    ومن زعمهم أن الكرامات لم يذكرها العلماء الاباضية ولم تكن موجودة وإنما ظهرت بعد ذلك والمراجع تكذبهم ولدينا ما يثبت أن علماء ومشايخ الاباضية يثبتون الكرامات ، أما قولهم فلم يكن لدى العهد الأول كالإمام جابر والربيع وأبي عبيدة وأبي مودود أمثال هذة الخرافات فهات أنت يا خميس ويا خالد تراث ومؤلفاتهم فأين كتب الاباضية وتراثهم في زمن التابعين وأتباع التابعين ؟ اللهم إلا ما وجدناه متناثرا أما الكتب التي وصلتنا مباشرة ككتاب جامع ابن جعفر من علماء القرن الثالث وكتاب بيان الشرع للعلامة الكندي و المصنف لأبي بكر الكندي وهي تعد من الكتب الموسوعية عند علماء الاباضية فهي تشهد بما يخالف ويدحض كلامكما مع العلم أن هذه الكتب فقهية فما بالك أن لو وصلت إلينا الكتب التاريخية التي تحدثت عن تلك الحقبة الزمنية وسنذكر لكم ذلك بإذن الله بالجزء والصفحة وعنوان الكتاب في ردودنا القادمة عليكم .
    ثم نأتي لقضية أخرى ذكرتموها في بدعتكم،وهي أن العين على المحسود لا تأثير لها وما وجد من رقية شرعية عن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) لطمأنينة النفس لا لكون العين تؤثر، وأخذوا يفسرون الآيات الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة بغير ما جاء به العلماء السابقون رحمت الله عليهم و المعاصرون بغض نضر عن مذاهبهم ، وأكثر الأحاديث لم تثبت عندهم علم الرؤيا إنتهى أو منسوخ عندهم ونقول نسخه الشيخان: خميس وخالد وبالجملة فكتابهم الأخير " الإيمان بين الغيب والخرافة" فيه ما فيه من التطاول على آيات الله تعالى وأحاديث رسوله (صلى الله عليه وسلم) والتنقيص من قيمة علمائنا ومشايخنا تحت أكاذيب نسجها هؤلاء،فنطلب من مشايخ العلم الذين عاصروا ورأوا عيانا أن يبينوا صحة الكرامات،وما شاهدوه،كما نأمل من الإخوة المساهمة في تسليط الضوء على هذا الكتاب، والرد عليه بما ثبت من صحيح الكتاب والسنة النبوية وأخبار الصحابة الكرام والسلف الصالح مع ترك ما كان ضعيفا أو فيه مقال،ونسأل الله الهداية لنا ولهؤلاء الذي حكَّموا عقولهم فما قبلته عقولهم صح عندهم،وما لم تقبله عقولهم ضعفوه أو فسروه بفلسفتهم وإن كان معجزة أو كرامة.............
    كتبته على عجلة والقصد الخير الأستاذ خميس و خالد
    والله الموفق لما فيه خير المسلمين و وطننا الحبيب.

  • #2
    موضوع في قمة الجمال
    يسلمووووو




    وآعليـأَ و على قلبي يبكي في يومـً عيدهُ
    وأعليـآُ ما آكتمل فررحيً آنا بالسنهً الجديدهََ



    " "

    تعليق

    يعمل...
    X