إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما يجب معرفته قبل بيع سيارتك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما يجب معرفته قبل بيع سيارتك

    هيكل السيارة
    أنت عازم على بيع سيارتك و متأكد من أنك ستحصل على ثمن جيد. طبعا فقد داومت على الاعتناء بها و قدتها بشكل لا يتعبها ميكانيكيا. و من جهة ثانية فإنك تمتلك كل العناصر (دفتر الصيانة و الفواتير …) التي من شأنها أن تطمئن المشتري.
    و لكن يمكن للصفقة أن لا تكون بالربح الذي تنتظره. لماذا؟ ببساطة لأنك ربما نسيت تفصيلا: مظهر المركبة الذي إن لم يكن جذابا فقد يكون مبطلا.

    طبعا، فمنذ نحو عقدين من الزمن عرفت نوعية دهان السيارات تطورا ملحوظا. و مع ذلك فإن تنظيف هيكل السيارة أمر ضروري. ابدأ بالتفتيش عن خطوط ممكنة على الهيكل أو خدوش سببتها المفاتيح تحت مقابض الأبواب أو عن أماكن تكدر فيها لون السيارة بسبب الركن طويلا في مناطق مشمسة.
    في أغلب الأحيان يكفي غسل هيكل المركبة بغسول ملمع و مسحه بمادة “محو الخدوش” لتخليص السيارة من هذه العيوب الصغيرة و يعيد لها لمعانها القديم. إذا كان عمق الخدوش كبيرا عليك باقتناء قلم تهذيب لدى وكيل للعلامة. تجد الرقم الصحيح للدهان عادة على ممرات الإطارات الأمامية أو على لوح في صندوق السيارة. هذا فيما يخص الأعمال الصغيرة للدهان. أما إن كانت الأضرار كبيرة فعليك بالتفكير جديا قبل أن تعيد دهن السيارة كاملة. هذه العملية تستوجب مالا إضافيا ربما لن تتمكن من استرجاعه من خلال البيع.
    من الأشياء التي يمكن التخلص منها بسهولة كذلك هو الزفت المتراكم على قاعة السيارة. لنزعه استعمل المواد الخاصة أو بكل بساطة ….. خصص نفس المواد بالنسبة لغبار الكربون الناتج عن صفائح الكبح و العالق على أغطية الإطارات.

    تغيير الإكسسوارات
    لا يمكنك أن تفكر و لو للحطة بتقديم عصير جيد لأصدقائك الذين دعوتهم للغداء في أكواب مشقوقة. و كذلك الحال بالنسبة لسيارتك التي يجب أن تكون دون أدنى عيب على مستوى الإكسسوارات. أنت تبيع “أجمل سيارة في العالم” عليها أن تكون كاملة.
    فكر في المشتري الذي سيعجب بفكرة قيادة مركبتك. مرآة عاكسة مكسرة، قطعة من زجاج الأضواء الخلفية ناقصة، قضيب حماية الأبواب منزوع و أغطية إطارات مفقودة كلها عناصر هامة. هذه التصليحات سهلة عموما و يمكن القيام بها فرديا. يكفي اشتراء اللوازم لدى الوكيل أو في محلات بيع القطع المستعملة. و في هذه الحال فإن البضاعة غير مضمونة.



    تنظيف داخل السيارة
    أكيد أن المشتري سيتفقد السيارة من الداخل. إذن عليك الانتباه للتفاصيل التي قد تؤثر سلبا و تخسر بها مشتر محتملا. تذكر نزع الأبسطة المبتذلة خاصة إن كان البساط في حالة جيدة. كذلك الحال بالنسبة لأغطية الكراسي. و بصفة عامة عليك بنزع كمل ما هو شخصي (اللاصقات على الهيكل و حامي الصدمات). سيما راية نادي كرة القدم المفضل لديك: فبين مناصري فريقين مختلفين تكون الصفقة صعبة.
    إذا كانت مركبتك لا تحمل طابعا شخصيا فسيكون من السهل على المشتري أن يرى نفسه سائقها المستقبلي. ثم إن وجود لاصقات قد يدفع هذا الأخير إلى الاعتقاد بأنك ألصقتها لتخفي عيبا ما (علامات صدأ مثلا). و أخيرا: إذا تم التعود
    على التدخين في سيارتك فعليك باقتناء مزيل لرائحة التبغ. و في بعض الأحيان (كبار المدخنين) يجب غسل السيارة كاملة (الأبسطة و الكراسي). فيمكن أن تكون رائحة التبغ قد التصقت بها إن كانت مصنوعة من الجلد. و في هذه الحال ينصح باستعمال كريمة منظفة و مثرية للجلد و التي تباع في محلات الأحذية و لدى الاسكافيين و بعض محلات الإكسسوارات.
    دعها تجف لمدة 24 ساعة على الأقل و استغل الوقت لتنظيف منفضة السجائر بعناية خاصة: بعض الأشخاص لا يحتملون وجود آثار للسجائر تنبؤ بوجود محتمل لنشاط كبير للمدخن.

    المشتريات اللازمة:
    تنظيف هيكل السيارة و داخلها و تغيير بعض الإكسسوارات لم يكلفك حتى الآن مبلغا كبيرا. و لكن توجد بعض التكاليف الأكبر و التي يجب عدم التواني في صرفها لتجنب أي إشكال عند البيع.
    مثلا: الإطارات:
    لا تتردد في تغييرها حتى و إن كانت مبتذلة قليلا. سيكون المشتري أكثر اطمئنانا بفعل عامل الأمان الإضافي هذا. تأكد من اختيار الإطارات ذات القياسات التي يوصي بها المصنع.
    كما يمكنك بذل جهد في الاعتناء اليومي بالمركبة: التفريغ، تغيير المرشحات و الشموع مراقبة المستويات. كل هذا ليس ملحا و لكنك ستحدث أثرا إيجابيا لدى المشتري و ربما سيساعدك ذلك في بيع سيارتك بشكل أسرع و هو الأمر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار خاصة و إن كنت قد أوقفت اختيارك بخصوص السيارة التي ستشتريها.

    تحضير السيارة لبيعها لمتخصص:
    تحضير سيارتك للبيع أمر لا بد منه إذا كنت عازما على بيعها لصاحب مرآب. هذا الأخير سيقوم بفحص السيارة بدقة و يسجل صغائر العيوب حتى ينقص ثمن إعادة التهيئة.
    و بطبيعة الحال سيأخذ هذه التكاليف بعين الاعتبار في تحديد الثمن. و في الأخير إذا لم تحضر مركبتك بالشكل اللائق فإن المتخصص سيعطيك ثمنا دون المستوى الذي كنت ستتحصل عليه لو بعت لأحد الخواص. و من جانب آخر يمكن لهذا التفاوض أن يسير لصالحك إذا قصدت متخصصا لتبيعه سيارتك و تشتري منه مركبة جديدة.

    المراقبة التقنية:
    لا شك في أن المراقبة التقنية تدخل في إطار التحضير الميكانيكي لبيع السيارة. و نذكر وجوب تسليم بائع السيارة محضرا للمراقبة التقنية للسيارة بأقل من ستة أشهر للمشتري إذا كان عمر السيارة يتعدى أربع سنوات. عليه تسليم محضر المعاينة الأولى و، في حال وجوده، محضر المعاينة المضادة
    المراقبة التقنية عنصر هام في البيع لا يجب نسيانه لأن من شأنه أن يطمئن المشتري المحتمل. و يكون الأمثل في تقديم محضر صاف أي لا يسجل أية عيوب. أما إن كان المحضر يذكر عيوبا ما فمن الأجدر تقديم فواتير بالتصليحات التي تمت و المتعلقة بالعيوب المذكورة في المحضر.

    ليس الأمر مزعجا كثيرا. نحو 86 بالمائة من السيارات التي تمر على المراقبة التقنية يسجل عليها و لو عيب واحد. و يجب على 23,3 بالمائة من هذه السيارات بحكم عيب واحد على الأقل المرور إلى معاينة مضادة.

    الخلاصة:كل العمليات التي ذكرناها لا تستوجب تكاليف كبيرة و سهل القيام بها. لا تتردد في تكريس بعض من وقتك لها. ستسمح لك ببيع مركبتك بشكل أسرع و لن تضطر بالتالي إلى الانتظار طويلا خاصة إذا كنت تريد البيع لشراء أخرى.


    منقول للفائدة

    وشكرا
    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
    الصحـ السادسة ـيفة
    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

    الرسم الكاريكاتيري
    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

  • #2
    شكرا عزيزتي
    حياك و في حفظ الرحمان
    الليل لباسي و النهار معاشي و الصدق عتادي

    تعليق


    • #3
      فراشة الزهور
      إبداع منكي وتسلمي
      بالود
      العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

      هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

      أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

      فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

      بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ

      تعليق


      • #4
        شكراً على المعلومات المفيدة.
        .
        أنصحكم بالاستغناء عن كل الألعاب وتجربوا لعبة

        أمل الشعوب

        تعليق


        • #5
          ثاااااااااااانكس

          IM&T Application Engineer at PDO

          تعليق


          • #6
            شكرا لك..
            أفكر جديا ببيع سيارتي.

            تعليق


            • #7
              يسلمووووووووووا على الموضوع

              تعليق


              • #8
                تسلم
                موضوع حلو.....

                تعليق

                يعمل...
                X