استخدام بطاقة الفيزا البنكية
أحسن الله إليك يقول السائل : ما الحكم في استخدام بطاقة الفيزا البنكية من البنوك المعروفة أنها إسلامية مع العلم أنه عند الشراء لا يؤخذ شيء منه وعند السحب نقدا يؤخذ مبلغ وقدره ستة وثلاثون ريالا ؟
هذا ربا اللي يؤخذ هذا ربا الفيزا معناهم انهم يسلمون عنك يسلمون عنك قيم الاشياء التي تشتريها ويضمنونها عليك ويسلمونها ثم يستردونها منك بزيادة هذا قرض ربوي نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6254
الاحتيال على أموال الناس
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة , وأسئلة كثيرة تسأل عن حكم أخذ الأسماء أسماء العوائل في بطاقات دخل العائلة والمساهمة بها وإعطائهم نسبة من الأرباح .
اذا كان الكذب يجوز فهذا يجوز هذا كذب هذا كذب واحتيال فلايجوز هذا احتيال على اموال الناس نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6662
استحلال الزنا
أحسن الله إليك يقول السائل : هل فعل بعض الدول بأخذ ضرائب من دور الدعارة ومن الزانيات وتنظيم هذا وصرف بطاقة صحية تبين أنها خالية من الأمراض هل هذا استحلال للزنا أم لا ؟
نعم هذا استحلال للزنا اذا اخذو ثمنه واكلوه وجعلوه مورد هذا استحلال له نعم النبي صلى الله عليه وسلم كما سمعتم في الحديث يقول قاتل الله اليهود اليهود هم أمة غضبية الأمة الغضبية الذين غضب الله عليهم ولعنهم بسبب تحريفهم لكتاب الله وكفرهم بأنبياء الله فهم اصحاب حيل ومكر لما حرم الله عليهم شحوم شحوم الميته جملوها يعني ذبوها ذبوها فابعوها واكلو ثمنها قال حنا ماكلنا شحوم اكلنا دراهم النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان الله اذا حرم شيء حرم ثمنه هذا احتيال من اليهود على احكام الله عز وجل كما احتالوا يوم السبت على صيد السمك فهم اصحاب حيل يستحلون محارم الله بأدنى الحيل ولعل لنا رجوع على ها الحديث في الدرس القادم ان شاء الله
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6132
استخدام التأمين الصحي الخاص بالغير
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول : أنا موظف في شركة وتمنحنا الشركة بطاقة تأمين صحي ولكن الوالدين غير متضمنين في التأمين وفي أحد المرات أخذت الوالد للعلاج ولكن اتفقت مع المستوصف على أن يجعله من اسمي لكي يُخصَم من التأمين . فهل هذا الفعل صحيح وما هو الحل ؟
هذا الفعل ماهو بصحيح لا لك ولا له مايجوز لك تتعلاج بالتأمين لا انت ولا هو لان التأمين هذا حرام لانه اكل للأموال الناس بالباطل وعليك انك تعالج نفسك من مالك اذا احتجت وتعالج والدك من مالك الخاص ولاتستعمل هذا التأمين لانه مال حرام لانه من اموال الناس من اموال المشتركين في هذا الشيء وليس لك فاترك التأمين لا لك ولا والدك وعالج نفسك وعالج والدك واولادك من مالك اذا كنت تريد السلامة تريد النجاة نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3896
جوائز السحب في المحلات التجارية
يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، ما حكم ما تفعله بعض المحلات التجارية من أنها تعطي كل من اشترى منها بطاقة معينة ثم إذا وقع على الرقم المحدد له أخذ جائزة ؟
هذا كله من اكل المال بالباطل ومن اجل الجشع من اصحاب المحلات من اجل ان يصرفو الزبائن اليهم علشان هالجوائز واذا كان هذا برقم وسحب هذا القمار الرقم والسحب حظك نصيب هذا اللي ياه نصيب هذا هو القمار والعياذ بالله هذا لايجوز صدر فيه فتاوى من هيئة كبار العلماء ومن اللجنة لجنة الافتاء ان هذا لايجوز و هو من القمار ومن المضارة بالناس واصحاب المحلات لان الذي مايجعل جوائز ينصرفون الناس عنه ويتضرر واللي يظطر انه يجعل جوائز وهو مايرضى بهذا ويكره هذا الواجب منع هذا التلاعب الواجب منع هذا التلاعب وهذا الجشع الذي يفعلونه اما اذا كان عن طريق السحب فهذا هو القمار الواضح هذا هو القمار الواضح الذي لاشك فيه ميسر نعم انه بدون قيمة حظك نصيبك يطلع لك رقم تأخذ سيارة مايطلع لك رقم مالك شيء تشتري ماهو بلعشان السلعة تشتري لعشان الجائزة الى دري انه في جائزة سيارة والا يروح ويشري سلع من اجل يدخل رقم ويطلع له جائزة يخاطر قد يشتري سلع وهو ماله فيها رغبة ابدا هذا اللي يريدون هم كلها من اكل المال بالباطل المسابقات ذي كلها من اكل المال بالباطل ولايجوز اخذ العوض الا في مارخص فيه الشارع من الثلاثة الاشياء في نصل او خف او حافر لان هذه تعين على الجهاد هذه وسائل جهاد اما هالجوائز التي على غير الجهاد وعلى غير وسائل الجهاد فهي من اكل اموال الناس بالباطل والاضرار بهم والتغرير بهم يشترون اشياء مالها قيمة علشان يحصلون هالجائزة نعم يجعل رقم مثلا في غلاف البيبسي والا غلاف المشروبات من عثر عليه فله سيارة يروح ويشري صناديق علشان لعله يعثر على الرقم هذا وهو ماله حاجة ينثرها في الشارع ويدور بالغطاءات لعله يعثر على هالرقم هذا كله من اكل المال بالباطل نعم كذلك الحليب كذلك الالبان يجعلون فيها هذا اللعب وهذا كل هذا مايجوز نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=4459
التبرع بالأعضاء
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، يقول: من لديه بطاقة للتبرع بالأعضاء ، وقد توفي ، هل يجوز أخذ أعضائه بناء على موافقته في حال حياته؟
لا لا يجوز تقطيع الميت واخذ اعضائه ولو اذن بذلك لانه ماله اذن بعد وفاته ماله اذن في بدنه ولايجوز يقطع بدن الميت بعد وفاته يقطع اعضائه هذه مثله هذا من المثلة وكسر عظم الميت كسرعظم المسلم ميت ككسره حي لايجوز هذا لايجوز قطعها كما لايجوز قطع اعضائه وهو حي لايجوز قطعها وهو ميت لان جثة المسلم لها حرمة لايجوز العبث فيها نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3087
يتبع
وشكرا
أحسن الله إليك يقول السائل : ما الحكم في استخدام بطاقة الفيزا البنكية من البنوك المعروفة أنها إسلامية مع العلم أنه عند الشراء لا يؤخذ شيء منه وعند السحب نقدا يؤخذ مبلغ وقدره ستة وثلاثون ريالا ؟
هذا ربا اللي يؤخذ هذا ربا الفيزا معناهم انهم يسلمون عنك يسلمون عنك قيم الاشياء التي تشتريها ويضمنونها عليك ويسلمونها ثم يستردونها منك بزيادة هذا قرض ربوي نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6254
الاحتيال على أموال الناس
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة , وأسئلة كثيرة تسأل عن حكم أخذ الأسماء أسماء العوائل في بطاقات دخل العائلة والمساهمة بها وإعطائهم نسبة من الأرباح .
اذا كان الكذب يجوز فهذا يجوز هذا كذب هذا كذب واحتيال فلايجوز هذا احتيال على اموال الناس نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6662
استحلال الزنا
أحسن الله إليك يقول السائل : هل فعل بعض الدول بأخذ ضرائب من دور الدعارة ومن الزانيات وتنظيم هذا وصرف بطاقة صحية تبين أنها خالية من الأمراض هل هذا استحلال للزنا أم لا ؟
نعم هذا استحلال للزنا اذا اخذو ثمنه واكلوه وجعلوه مورد هذا استحلال له نعم النبي صلى الله عليه وسلم كما سمعتم في الحديث يقول قاتل الله اليهود اليهود هم أمة غضبية الأمة الغضبية الذين غضب الله عليهم ولعنهم بسبب تحريفهم لكتاب الله وكفرهم بأنبياء الله فهم اصحاب حيل ومكر لما حرم الله عليهم شحوم شحوم الميته جملوها يعني ذبوها ذبوها فابعوها واكلو ثمنها قال حنا ماكلنا شحوم اكلنا دراهم النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان الله اذا حرم شيء حرم ثمنه هذا احتيال من اليهود على احكام الله عز وجل كما احتالوا يوم السبت على صيد السمك فهم اصحاب حيل يستحلون محارم الله بأدنى الحيل ولعل لنا رجوع على ها الحديث في الدرس القادم ان شاء الله
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6132
استخدام التأمين الصحي الخاص بالغير
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول : أنا موظف في شركة وتمنحنا الشركة بطاقة تأمين صحي ولكن الوالدين غير متضمنين في التأمين وفي أحد المرات أخذت الوالد للعلاج ولكن اتفقت مع المستوصف على أن يجعله من اسمي لكي يُخصَم من التأمين . فهل هذا الفعل صحيح وما هو الحل ؟
هذا الفعل ماهو بصحيح لا لك ولا له مايجوز لك تتعلاج بالتأمين لا انت ولا هو لان التأمين هذا حرام لانه اكل للأموال الناس بالباطل وعليك انك تعالج نفسك من مالك اذا احتجت وتعالج والدك من مالك الخاص ولاتستعمل هذا التأمين لانه مال حرام لانه من اموال الناس من اموال المشتركين في هذا الشيء وليس لك فاترك التأمين لا لك ولا والدك وعالج نفسك وعالج والدك واولادك من مالك اذا كنت تريد السلامة تريد النجاة نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3896
جوائز السحب في المحلات التجارية
يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، ما حكم ما تفعله بعض المحلات التجارية من أنها تعطي كل من اشترى منها بطاقة معينة ثم إذا وقع على الرقم المحدد له أخذ جائزة ؟
هذا كله من اكل المال بالباطل ومن اجل الجشع من اصحاب المحلات من اجل ان يصرفو الزبائن اليهم علشان هالجوائز واذا كان هذا برقم وسحب هذا القمار الرقم والسحب حظك نصيب هذا اللي ياه نصيب هذا هو القمار والعياذ بالله هذا لايجوز صدر فيه فتاوى من هيئة كبار العلماء ومن اللجنة لجنة الافتاء ان هذا لايجوز و هو من القمار ومن المضارة بالناس واصحاب المحلات لان الذي مايجعل جوائز ينصرفون الناس عنه ويتضرر واللي يظطر انه يجعل جوائز وهو مايرضى بهذا ويكره هذا الواجب منع هذا التلاعب الواجب منع هذا التلاعب وهذا الجشع الذي يفعلونه اما اذا كان عن طريق السحب فهذا هو القمار الواضح هذا هو القمار الواضح الذي لاشك فيه ميسر نعم انه بدون قيمة حظك نصيبك يطلع لك رقم تأخذ سيارة مايطلع لك رقم مالك شيء تشتري ماهو بلعشان السلعة تشتري لعشان الجائزة الى دري انه في جائزة سيارة والا يروح ويشري سلع من اجل يدخل رقم ويطلع له جائزة يخاطر قد يشتري سلع وهو ماله فيها رغبة ابدا هذا اللي يريدون هم كلها من اكل المال بالباطل المسابقات ذي كلها من اكل المال بالباطل ولايجوز اخذ العوض الا في مارخص فيه الشارع من الثلاثة الاشياء في نصل او خف او حافر لان هذه تعين على الجهاد هذه وسائل جهاد اما هالجوائز التي على غير الجهاد وعلى غير وسائل الجهاد فهي من اكل اموال الناس بالباطل والاضرار بهم والتغرير بهم يشترون اشياء مالها قيمة علشان يحصلون هالجائزة نعم يجعل رقم مثلا في غلاف البيبسي والا غلاف المشروبات من عثر عليه فله سيارة يروح ويشري صناديق علشان لعله يعثر على الرقم هذا وهو ماله حاجة ينثرها في الشارع ويدور بالغطاءات لعله يعثر على هالرقم هذا كله من اكل المال بالباطل نعم كذلك الحليب كذلك الالبان يجعلون فيها هذا اللعب وهذا كل هذا مايجوز نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=4459
التبرع بالأعضاء
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، يقول: من لديه بطاقة للتبرع بالأعضاء ، وقد توفي ، هل يجوز أخذ أعضائه بناء على موافقته في حال حياته؟
لا لا يجوز تقطيع الميت واخذ اعضائه ولو اذن بذلك لانه ماله اذن بعد وفاته ماله اذن في بدنه ولايجوز يقطع بدن الميت بعد وفاته يقطع اعضائه هذه مثله هذا من المثلة وكسر عظم الميت كسرعظم المسلم ميت ككسره حي لايجوز هذا لايجوز قطعها كما لايجوز قطع اعضائه وهو حي لايجوز قطعها وهو ميت لان جثة المسلم لها حرمة لايجوز العبث فيها نعم
لسماع الاجابة صوتيا انقري على الرابط بارك الله فيك
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3087
يتبع
وشكرا
تعليق