أحزن كثيراً عندما أشاهد إعلانا أو لوحة مكتوب عليها العقار للبيع أو العقار للإيجار، وخاصة إذا كان العقار عقارا مميزا، فهذه الطريقة تسيء إلى العقار بشكل كبير، فغالبية ملاك العقار يعتقدون أنها أسرع وأفضل طريقة للحصول على مشتر لعقاراتهم، وهذا اعتقاد خاطئ، بل علاوة على أنها تسيء إلى عقاراتهم فإن هذه الطريقة لا يتم من خلالها تسويق العقار بسرعة ولا بالقيمة التي يرغبونها، فمن خلال تجربتي الطويلة في التسويق العقاري وجدت أن أفضل وأسرع طريقة لتسويق العقارات هي بتسويقها حصرياً لجهة معينة وباعتماد التسويق المباشر.
حيث إن آخر إحصائية قمت بعملها على شريحة من رجال الأعمال وتجار العقارات ومستأجري العقارات بينت أنهم قاموا بشراء واستئجار 85 في المائة من عقاراتهم عبر وسيط مباشر ودون أي إعلان، ونسبة 95 في المائة لا يرغبون في شراء أو استئجار عقارات معلنة للعامة حتى لو كانت فرصة.
كما بينت الدراسة أن العقارات التي تم تداولها عبر وسيط مباشر كانت قد حققت أسرع النتائج وأعلى قيمة، وعلى العكس من ذلك ما تم تداولها بالطرق التقليدية لم تحقق النتائج المرجوة على صعيدي سرعة التنفيذ وقيمة التنفيذ.
ويجب الإشارة هنا في عملية التأجير والبيع على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار نقطة مهمة وهي المزيج التسويقي للعقارات، حيث يجب أن يكون هناك مزيج للمستأجرين والمشترين يساعد على إنجاح أي مشروع عقاري، وذلك من خلال توزيع الأنشطة بشكل صحيح والعرض مباشرة للعملاء المستهدفين، مما يساعد بشكل كبير على إنجاح عملية تسويق العقارات ونجاح مشاريعها.
وفي الختام أود أن يستفيد ملاك العقارات من تلك الدراسة وأن يعلموا أن طريقة تسويق عقاراتهم تحدد نجاحها أو فشلها.
* نقلا عن جريدة "الإقتصادية" السعودية.
وشكرا
حيث إن آخر إحصائية قمت بعملها على شريحة من رجال الأعمال وتجار العقارات ومستأجري العقارات بينت أنهم قاموا بشراء واستئجار 85 في المائة من عقاراتهم عبر وسيط مباشر ودون أي إعلان، ونسبة 95 في المائة لا يرغبون في شراء أو استئجار عقارات معلنة للعامة حتى لو كانت فرصة.
كما بينت الدراسة أن العقارات التي تم تداولها عبر وسيط مباشر كانت قد حققت أسرع النتائج وأعلى قيمة، وعلى العكس من ذلك ما تم تداولها بالطرق التقليدية لم تحقق النتائج المرجوة على صعيدي سرعة التنفيذ وقيمة التنفيذ.
ويجب الإشارة هنا في عملية التأجير والبيع على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار نقطة مهمة وهي المزيج التسويقي للعقارات، حيث يجب أن يكون هناك مزيج للمستأجرين والمشترين يساعد على إنجاح أي مشروع عقاري، وذلك من خلال توزيع الأنشطة بشكل صحيح والعرض مباشرة للعملاء المستهدفين، مما يساعد بشكل كبير على إنجاح عملية تسويق العقارات ونجاح مشاريعها.
وفي الختام أود أن يستفيد ملاك العقارات من تلك الدراسة وأن يعلموا أن طريقة تسويق عقاراتهم تحدد نجاحها أو فشلها.
* نقلا عن جريدة "الإقتصادية" السعودية.
وشكرا