إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوسائل والطرق ألمناسبة لبناء صرح تجاري ناجح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوسائل والطرق ألمناسبة لبناء صرح تجاري ناجح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه حلقه دراسية قرأت فيها

    وهي موجهه ألى ألأفراد ألراغبين في إنشاء مصنع أو شركة أو مؤسسة أو أي مشروع تجاري


    وسيمكنكم تعلم الوسائل والطرق ألمناسبة لبناء صرح تجاري ناجح والعمل على توسيعه

    إن شاء الله أقدمه لكم بصورة عامه وبتصرف مني




    ألمقدمه:

    تحتوي هذه المقدمة عناوين عده أولها أن تكون متحمسا للدخول في عالم ألاستثمار

    ثم ألعمل على كتابة جميع أفكارك وآرائك على ورقه.

    ومن ألطبيعي أن ألعمل ألحقيقي يبدأ عندما ننشغل بنشاط في متابعتنا في ألحصول على ألمسانده ألضرورية من مصادر معينه.
    رؤيا ثاقبة وضرورة مساندة أولئك ألاختصاصيين وآخرين من ألأصدقاء ألمخلصين و ألمتحمسين للعمل معنا سويه. فقط بالمشاركة ألفعاله نستطيع أن نسير ببرنامج عمل فعال وننجز ألمهمات ألتي نرسمها للوصول إلى ألأهداف ألمنشودة.
    يجب ألبحث عن ألطرق ألتي تساعدنا في ألحصول على ألتسهيلات ألبنكيه وتسهيلات ألمؤسسات ألحكوميه وكذلك وسائل ألدعاية والإعلان كما وعلينا استخدام ألأسس ألمتطورة والحديثة واستخدام ألحاسوب وبرامج ألحاسوب ألحديثه إضافة ألي المكائن والمعدات ألحديثه.
    أولئك الموظفون المقتدرون والمتحمسون هم أثمن دعم للمؤسسة. سيساعدون على تقدم برامج عمل ألمؤسسه لانجاز ألأهداف ألمرسومه ودفع ألمؤسسه في كل مرحله من مراحل تطورها.


    كن طموحا

    نظرة المستقبل


     أولا اطلب الرزق الحلال وليكن استثمارك ومشروعك فيما يرضي الله سبحانه وتعالى
     كون نظره ثاقبة عن ألمعدات و ألأدوات أللازمة لتقديم ألمنتجات والخدمات ألتي ترغب في أنتاجها.

    أن ألمستقبل سيفتح لك آفاقا ومناخا ملائما للعمل ألتجاري و ألصناعي. أعمل بكل طاقتك لانجاز ما تطمح أليه

    برامج المستقبل

     حدد اتجهات برامج عملك برؤيا واضحة.
     أعمل بجد مع مجموعه من ألاختصاصيين لإنشاء أسس وأهداف ألمستقبل.

    أعمل على توثيق دقيق لكل ألواجبات ألمتوخاة من أي شخص أو دائره ألتي تتوافق مع ألأهداف ألمرسومه للشركة.

    مرحلة ألتفكير بالبناء

    نظرة ثاقبة

     معرفه جيده لطبيعة ألسوق المحلي وجو ألعمل ألتجاري في عموم الوطن .

     ما هي ماهية و نوعية ألمنتجات ألتي سيكون بإمكانك تصنيعها.

     من هم زبائنك الذين سيبتاعون منتجاتك.


    العمل المشترك

     قم بتحديد أهدافك للمستقبل و عين طرق ألوصول أليها.

     من هم هؤلاء ألأفراد والأشخاص الذين ستختارهم ليساعدوك في أنجاز ألأهداف ألتي رسمتها؟ ما هي اختصاصاتهم و خبرتهم في حقول أعمالهم و كيف يتم أقناعهم للعمل معك.



    ما يجب ألبحث عنه

     بناء برنامج عمل ناجح يتضمن إشعاعات جانبيه تمثل ألبحوث و تطوير ألإنتاج و ألتخطيط ألسوقي و ألتوزيع و ألإعلانات و ألعلاقات ألعامه و ألأعمال ألمكتبيه و ألخدمات و علاقات ألزبائن و آخرها ألمبيعات.

     ألتنسيق مع فريق من ألاختصاصيين والوصول إلى برنامج عمل متفق عليه يؤدي ألنتائج ألمرجوة للأهداف ألمرسومه للمؤسسة.

     ألبنوك و كذلك ألحكومات متواجدة و جزء من خدماتها ألرئيسيه هو تقديم و دعم ألتسهيلات ألماليه للمؤسسات ألتجاريه و ألصناعية ألتي بإمكانها تشغيل استثماراتها و تحويلها لأرباح.


    ألرؤيا

    • سيكون هناك مستقبل واعد. كون رؤيا عن نوع ألعمل ألتجاري ألذي ستقوم به خلال ألأعوام ألثلاث أو ألخمسه ألقادمة.

    • في جو يعمه ألهدوء قدم هذه ألرؤيا بطريقه مرتجله و ناقشها مع طاقم أدارتك. تكلم حول نوع ألإنتاج و ألخدمات ألتي ستقدمها و أبحث في مجموعه من ألفرضيات حول ألوضع ألسوقي و ألاقتصادي.

    • و بالنتيجة أتخذ ألقرار متضامنا مع ألآخرين حول طريق تحركك و نوع ألشركه ألي ستنشئها.



    رسالتنا

    ألقياده وثقافة ألمؤسسات


     ألمهمات ألرياديه و تحمل ألمسؤوليات عبارة عن عمليه مشتركه في ألمؤسسات ألمبنية على ألجوده في خدمة ألزبائن إضافة إلى جودة منتجاتها ألمعروضة في ألسوق كما وأن ألموظفين في عموم هذه ألمؤسسات يجب أن يكونوا مشتركين وبشكل فعال في رسم أهداف ألمؤسسه وأنظمة تطوير ألعمل فيها للوصول إلى ألنتائج ألمرجوة.



    تعزيز ألرخاء والرفاهية


     لتعزيز ألرخاء في حيات ألعاملين أليوميه و كذلك حياة مالكي ألشركه و ألمستثمرين يتوجب على ألجميع أن يقدموا لزبائنهم أنتاجا رفيعا كما و يجهدوا أنفسهم بالاستفادة من ألتبادل ألتجاري ألعالمي و ألتقنيه ألمتطورة ألمساعده في جلبها إلى ألمجتمع



    ألأهداف ألخاصة

    حاول ألحصول على خمس مستوردين جدد من منطقة ألخليج بنهاية عامين من الإنشاء لمشروعك.

    حاول نصب معمل بمرور عام من الإنشاء مبني على تصميم ألحاسوب و يعمل ضمن نظام ألحاسوب
    قدم بضاعة فريدة لسوق ألتصدير مسعره جيدا.
    أستحدث مشاريع مشتركه مع ثلاث شركات أجنبيه.



    برنامج ألتسويق ألمستقبلي


     تعطى ألأولوية للدراسات ألتي تقدمها دائرة ألتسويق لأنها ألأساس لمجموع التوظيفات ألماليه للمستقبل. وهذه ألدراسة تتضمن إضافة إلى توقعات ألمبيعات خلال ألسنوات ألثلاث أو ألخمس ألتاليه فأنها أيضا تحوي ألبحوث و برامج ألمنتجات و ألإعلانات و ألعلاقات ألعامه و ألتوزيع و شؤون ألموظفين و كذلك عمليات ألتصدير و ألتوسع ألتسويقي.



    ألميزانيه ألماليه

     ألميزانيه ألماليه للآجال طويلة ألأمد مترابطة مع برامج ألتسويق. ألركيزة ألأساسيه ألتي تعتمدها ألماليه مصدرها دائرة ألتسويق كما لا يمكن ألتصادم معها ومن ألطبيعي أن هناك ترابط وثيق مع دوائر ألتسويق و ألعمليات و ألماليه قبيل ألموافقة على ألميزانيه ألماليه.

     تنظيم ألتخطيط ألمالي عبر سنوات برنامج ألعمل يمكن تداخله مع ألهيكل ألتنظيمي ألذي يوضح مسؤوليات ومهمات ألمدير ألعام للمالية و ألمحاسب ألقانوني والأقسام ألمعنية بالحسابات ألدائنه و ألمدينه و ألحسابات ألعامه إضافة إلى حسابات ألبنوك.



    إستراتيجياتك

     .
     لإضافة توسعات جديدة إلى ألمؤسسه ضم ألسوق ألخارجية إلى برامج أعمالك.
     طور بمنتهى ألدقه طرق مبتكره في وضع أسس وسائل ألتسويق والتصنيع.
     نمي أرباحك باختيار خطوط أنتاج مواد مختلفة.
     أقيم علاقات دوليه أضافية.

    ضع ألنقاط على ألحروف


    آفاق برنامج ألعمل

    عين ألاتجاه: ما حجم ألمال ألذي تحتاجه و من هم لأشخاص الذين يمكن ألاتصال بهم والاعتماد على كفاءتهم ألمهنيه.

    أبدأ بوضع برنامج عمل: أشرح جوانبه مع مستشاريك وضع أسس برنامج طويل ألأمد. ما هو ألشيء ألذي يمكن أنتاجه و كيف ألعمل على تمويله ليكون مشروعا مربحا.



    شخص زبائنك


    ماذا ترغب في بيعه؟ شيء يحتاجه عامة ألناس أو ربما كتب أطفال.

    من هو ألذي سيشتري؟ ماذا رأيك بمعدات نفطية؟ هل ألمستحسن أن ننتجها بأنفسنا أو نتضامن مع شركه قائمه؟

    أو ربما ندخل ألسوق لبيع ألآلات و ألمعدات.


    نظره إلى ألمستقبل



    ما هي توقعاتك ألمستقبليه عن ألمعدات و ألمكائن ألتي تعتمدها في تقديم خدماتك أو أنتاج منتجاتك؟

    من هم ألأشخاص أو المهنيون الذين سيقومون بمساعدتك؟

    ما هي طبيعة ألبيئة ألصناعية و ألتجاريه ألتي تعيشها



    وضوح ألرؤيا


    فريق عمل لتثبيت ألأهداف ألمرجوة.
    تأكد أن واجبات عمل كل شخص أو كل دائرة هي ألاستجابة ولإتمام ألأهداف ألمرجوة.
    أكد على ألاستراتيجيات ألتي يجب ألالتزام بها.
    ألتقارير ألمقدمه يجب أن تكون معيارا لمدى نجاح ألبرنامج.
    كن دائما على معرفه تامة بالقوانين ولأنظمه ألماليه ألحديثه

    خطة العمل



    أبدا ببناء برنامج عمل يتضمن خصائص مهنيه.

    ترقب فرص عمل مواتيه ولكنها طويلة ألأجل.

    خذ بنظر ألاعتبار عنصر ألمخاطره.

    أعتمد إستراتيجيات ناجحة و عمليه.

    الوثائق المساندة





    النتائج

    تقرير مختصر و دقيق لبرنامج عمل تجاري يبدأ بملخص تنفيذي يمكن تسليمه إلى ألبنك للحصول على تمويل.

    تمويل مشروع ناجح لتحقيق برنامج عمل.

    هذه عمليه تمثل جهود منسقه لمجموعه من ألأشخاص ثابروا بإخلاص و تفاني لإنجاح ألمشروع.


    الحركة بركة


    رسومات بيانية تاريخية

    ضع رسم بياني على ألحائط ليتمكن فريق ألعمل أن يلاحظ ألفرق ما بين ألمبيعات ألسابقه لمنتجات ألشركه مقارنة إلى ألمبيعات ألممكنه لمنتجات جديدة يتم تجهيزها للسوق. يعمل نفس ألشيء بالنسبة للمصاريف. ركز على ألعلاقات ألتاريخيه ووضح لماذا تم نجاح منتج معين في حين أخفق منتج آخر.


    تنظيمات الاجتماعات

    بما أن الموظفون وكذلك ألمدراء منحدرين من أرضيات و اختصاصات مختلفة فأنهم بطبيعة ألحال ينظرون إلى برامج ألعمل طويلة ألأمد من زوايا متغايرة وبحماس ذو درجات مختلفة و لهذا ألسبب فأن على الإدارة أن تدعوا وبشكل متواصل إلى اجتماعات تناقش فيها مجمل ا لأفكار والآراء بدلا من أن تكون محطة للجدال أو لإتخاذ قرارات.
    لا يمكن اتخاذ ألقرارات في ألاجتماع ألأول و لكن في ألإمكان أن يقدم الموظفون تقارير عن سير ألعمل في اجتماعات لاحقه.


    العام الأول للمشروع

    ألرسوم ألبيانيه ألتاريخيه يمكن أن تكون ألأولى ومن ألممكن أن تكون خالية ألمحتوى أو تحوي منتجات أو مشاريع قيد ألتطوير.

    صور ألمنتجات تساعد في تحريك ألنقاش إلى ما هو عليه في ألوقت ألحاضر أو ما بعد و لكن ألأسئلة عن ألمنتجات ألجديدة في هذا ألوقت بالذات غير ضرورية.

    تخطيط وتسجيل وجدولة

     هذه عمليه متواصلة و يطلب من كل ألمشتركين أن يسجلوا ملاحظاتهم عن ألمهمات ألتي طلبت منهم و يجيبوا عليها عندما تتوفر عندهم ألإجابة.
     قد تتراوح ألملاحظات عن رسومات لمنتجات جديدة أو تقديرات تسعيرية.
     على منظم ألاجتماعات هذه أن يسجل جميع ألاقتراحات و يحدد يوم معين للاجتماع ألمقبل للحصول على ألأجوبة ألمطلوبة.
     جميع ألاجتماعات لها أولوية عاليه.


    بدأنا نتحرك على عجلات

    ابدأ بالأبحاث

    فكر من ألآن بالموقع و الأبنية و مواقف ألسيارات و حاول أن تريح زبائنك.
    بالتأكيد أنك تعرف ألآن منتجاتك معرفه جيده و أنك على علم بالمنتجات ألتي ستضيفها لزبائنك الذين ستتحسن قدرتهم ألشرائية
    كيف سيكون حجم ألمؤسسه و ما هو تنوع احتياجاتك من ألعمال ألمهره و ألاختصاصيين و كيف يمكن ألعثور عليهم.
    ليست هناك حدود لعملية ألبحث. ما هو رأيك باستخدامات ألبريد ألإلكتروني


    أبحاث الإنتاج

    اختيار نوع ألإنتاج يؤثر مباشرة على طريقة تأسيس ألمعمل و ألتقنيه ألتي تحتاجها.
    أدرس ألمنتجات ألمنافسه و حتى تلك ألمستورده.

    حدد من هم ألقياديين في ألسوق و تفهم تأثير ألتصميم و ألسعر و كذلك ألدعاية على ألمبيعات.

    أجمع ألكراسات و المطبوعات للمنتجات ألمنافسه لتساعدك في تثبيت ألأسعار ألمناسبة لمنتجاتك.


    أبحاث السوق التجارية

    أبحاث ألسوق ألتجاريه تؤثر على برنامج عملك في ألمراحل ألأولى ثم تأخذ مسارا موازيا لدراساتك في نمط ألإنتاج.

    أين تجد زبائنك.

    ما هو حجم ألسوق ألتجاري و ما هي حصتك من ألسوق.

    ما هي كلفة ألدعاية و ألإعلانات و كيف تواجهها.


    التسويق وأبحاث الشركات

    أجمع ألمعلومات من مصادر متعددة منها ألمطبوعات ألتجاريه والإحصائيات ألرسميه وأعمل ألتحليلات اللازمة للمقارنة.

    برنامج ألتسويق ألناجح يضعك في ألمسار ألصحيح في عملية ألإنتاج وعملية ألتسعير و يساعدك في تغييرات تكتيكيه في ألوقت ألذي يجنبك أخطاء إستراتيجيه لها نتائج وخيمة.

    أستعمل جهاز ألحاسوب في أبحاثك و كذلك في متابعة ألنشاط ألسوقي. و هذا يتضمن تعيين ألوكلاء في ألمحافظات و شركات ألشحن و ألبنوك و ألدوائر ألرسميه و كذلك ألزبائن ألرئيسيين.

    ألنظام ألتسويقي يتم ألتواصل بشأنه مع كافة ألوكلاء و ألزبائن وجميع مرافق ألمؤسسه. هذا إضافة إلى ألشركات ألمجهزه و شركات ألنقل و ألبنوك و ألمؤسسات ألأخرى. .

    التواصل الدولي

    عندما تحسن استعداداتك للتوجه ألدولي في برنامج ألعمل و قد وضعت ألأسس لشبكة اتصالات مناسبة فأن ألسوق ألعالمي في هذه ألحاله سينفتح لك.

    لتكون أنت ألمتقدم في هذا ألسوق ألواسع و ألمتغير فما عليك ألا استخدام مبادئ هندسة ألروابط ألعالميه وكذلك أسس ألمقاييس ألعالميه.

    لغة ألعلاقات ألتجاريه في عموم ألدول هي أللغة ألإنجليزية.


    دعاية وإعلانات

    أخبر ألاختصاصيين في ألدعاية و ألإعلان ما هي ألنتائج المتوخاة و أسمح لهم أن يعودوا بأفكار عده.

    قاعدة مهمة يجب ألالتزام بها و هي أن لا تصمم أساليب ألدعاية و ألإعلان بنفسك.

    أنماط ألدعاية تختلف على ألمستوى ألجغرافي و ألحضاري لكل مجتمع و هذا يخلق ألتباين ألشديد مابين ألأسواق.

    ليست هناك قاعدة معينه عن حدود ألصرف لغرض ألدعاية و يمكن ألقول أن منافسيك في ألسوق هم ألمقياس ألأحسن و ألمعتاد أن 10 بالمائة من ميزانية ألمصاريف جيده..

    تتساءل, ما هي ألطرق ألمختلفة للدعاية والإعلان و كيف يكون بإمكانك ألتعرف على زبائنك. ما هي ألأشياء ألتي تبيعها و من هم المشترون.

    ألدعاية ألمطبوعة كالإعلانات في ألجرائد و ألمجلات. ألتلفزيون يغطي مساحه واسعة من ألسكان. أجهزة ألحاسوب و ألبريد ألإلكتروني تمتاز بمزايا ألرؤيا ألصورية. ألراديو يمتاز باعتدال ألكلفه و لكنه يفتقر إلى قوة ألتأثير ألصوري.

    عملية تشجيع ألمبيعات تتضمن لوحات إعلانات ترافق ألسيارات وعلى ألمباني والكتلوجات و ألكراسات. ألعلاقات ألعامه هي ألخيار ألأول و خاصة عندما يعمل به بالطريقة ألصحيحة وذلك باعتبار ألعلاقات ألعامه على اتصال مباشر مع ألزبائن و بأسعار زهيدة. نقطة مبيعات تعني جميع ألمواد و ألمطبوعات ألمشجعه للمبيعات ألتي تعرض في مركز ألشركه.

    التحديث والتوسع

    نبذة تاريخية مختصرة

     عدد لا يحصى من ألناس كانوا يشتغلوا ولقرون مستقلين عن بعضهم ألآخر غير متأكدين من أهمية انجازاتهم عندما يسلموها إلى رؤسائهم عبر جدار من ألإداريين يحملوها بدورهم إلى مستويات أعلى.

     ألطبقات ألمتعددة من ألإداريين كل واحده امتازت بسقف عازل يمنع رؤية ألمتحمسين من ألعاملين الذين يرغبوا أن يطوروا أنفسهم و يترقبوا بشغف نتائج انجازاتهم. ألبرامج ألتشجيعية و أعطاء ألصلاحيات للآخرين كان أمرا غير معروفا.


    الأعمال تتوسع والتقنية تتطور

     مع تطور ألتقنيه وتوسع ألعلاقات ألتجاريه لا يتأتى نجاح المرء ألا باهتمامه بأكبر قوه في ألمؤسسه, ألا وهم ألقوه ألبشرية. و هذا يتطلب من ألمؤسسه توظيف عماله جيده واستخدام و سائل تدريب مستمرة إضافة إلى علاوات مشجعه في ألميزانية وتوفير ألفرص للترقيات داخل ألمؤسسه.

     يجب على موظفي ألإدارة أن يكتبوا برنامج ألعمل و تقاس انجازاتهم وفق ألبرنامج.


    أصول يجب مراعاتها

     ألمؤسسه ذات الشكل الهرمي لها قاعدة عريضة صلبه مدعومة قيادتها في ألقمه من قبل موظفين أوفياء حريصون إلى ألارتفاع بالمؤسسة إلى مستقبل باهر, لأنفسهم و للمؤسسة.

     انجازات ألعاملين و رواتبهم تقاس بالتوافق مع خطة ألعمل ألتي وضعوها بأنفسهم و يجب تقييمهم مره واحده خلال ستة أشهر. ألمدير ألعام لا يمكن أن ينضوي تحت لوائه أكثر من سبعة دوائر والمستحسن أن يكونوا خمسه فقط. كما وأن للمدير ألعام جانبا استشاريين في ألقانون والعلاقات ألرسميه والارتباط ألمباشر مع ألبنوك.

    مفاتيح مؤسسة عملاقة

     ألهيكل ألتنظيمي للمؤسسة عبارة عن مجموعه من ألموظفين وعناوين وظائفهم مبنية على أسس الكفاءة وملتزمات ألوظيفة كما وأنه منظم وفق ألهيكل ألوظيفي. معظم ألمؤسسات تضم دوائر ألتسويق و ألعمليات والعلاقات ألعامه والخدمات ألماليه.

     يقوم ألمدراء بتخويل بعض ألموظفين بمسؤوليات وصلاحيات مما يعني أنهم يقوموا بتدريب يؤهل ألموظفين للترقية في ألمستقبل إلى مراكز وظيفية أعلى.


    براعة الإنسان

    ملتزمات الوظيفة

     ملتزمات ألوظيفة تجسد جميع ألأعمال ألتي يقوم بها الموظفون لانجاز برنامج ألعمل وإنجاح ألمؤسسه وهذا يعني جميع ألأعمال وجميع ألوظائف.

     لكل وظيفة غرض عام والتزامات محدده يجب أن تكون واضحة وهناك علاقة جدا مهمة في ألترتيب ألوظيفي والمتطلبات ألضرورية في كل عنوان وظيفي.


    التقييم الذاتي

     يقوم ألموظف بتقديم تقييم ذاتي للإدارة يتضمن مدى معرفته وتعلقه بعمله و نوعية انجازاته ودقتها إضافة إلى إمكانياته ألشخصيه ودرجته ألعلميه والتدريبات ألتي ا ستحصلها في عمله وعلاقاته مع زملائه وإمكانياته في تقديم ألاقتراحات والرغبة في ألتطور ألوظيفي.

     مسئول ألموظف ألمعني يقوم أيضا بالتقييم نفسه ويتناقش مع ألموظف حول إمكانيات تحسين ألأداء وهذه عمليه صحيحة حيث أنها تزيد من كفاءة ألمؤسسه وتحسن مناخ ألعمل كما وأن ألإدارة تتوقع تحسنا ملحوظا في أداء ألموظفين في معظم ألأقسام.

    معايير المكافئة

     معايير ألمكافئه و قيم أخرى يجب ألنظر فيها سنويا وهذه تشمل: ألإبداع والإنتاجية ونتائج ألوقوع فى ألخطأ والخبرة ألمطلوبة والصعوبة في ألاستبدال والعمل ألجماعي أمكانيه تدريب ألآخرين.

     ألعمليه هذه تساعد في أمرين أحداهما تقييم كل وظيفة على حده والأخرى مقياس لمدى تطور ألعاملين في ألوظائف ألمعنية. ستكون هناك حاجه لمسائلة ألمسئول ألمباشر عند انعدام تقدم ملحوظ في حالة مستخدم معين بعد مرور عامين.


    مصدر قوتك الحقيقة

    الأيدي العاملة

    • ألوقاية ألصحيحة عبارة عن استثمار جيد للمؤسسة وتتضمن تقرير صحي متكامل لكل موظف يعين حديثا يكون أساسا لجميع ألعاملين ويتابع بشكل دوري.

    • ألممرضه بعملها مع ألطبيب ومسئول ألمستشفى يحتفظون بالأدوية ألمقرره وكذلك ألمعدات ألطبية.

    • ألسجلات ألطبية و ألتأريخ ألصحي لكل موظف يجب أن تكون موجودة لمتابعتها عند ألطلب.


    عند الطوارئ

    • يجب أن تكون هناك خطة عمل واضحة في حالات ألحوادث والأمراض ألرئيسيه.

    • مسئول ألموظف ألمصاب ينسق ألقيام بالإجراءات ألضرورية ويدعوا وحدة الطبابة وينظم ألمساعده أللازمة في نقل ألمصاب وإبلاغ ألمستشفى.

    • ألعلاقات ألعامه تقوم بتبليغ عائلة ألموظف ألمصاب وتقديم ألمساعده أللازمة.


    العناية الصحية

    ألقوانين ألجديدة في ألعراق ستحوي ضمن أجندتها بيئة ألعمل والوضع ألصحي والسلامة في ألمواقع ألتجاريه والصناعية.

    توفر ألمؤسسات ألمناخ ألنظيف خالي من ألغازات وتعليمات تتضمن إجراءات ألطوارئ لضمان سلامة ألأيدي ألعامله.

    كما وأنه من ألضروري أن تقوم ألمؤسسات ألإنتاجيه أن تضع قيد ألعمل ألإجراءات أللازمة لأنظمة ألسلامه والصحة ألعامه.


    البرنامج المالي الناجح



    مصاريف مباشرة وغير مباشرة




    وضع برنامج الأرباح

     مع تحليل دقيق للمصاريف ألمباشره وغير ألمباشره وتحديد أعلى سعر يكون بإمكان ألزبائن دفعه.

     ألمصاريف ألمباشره تتضمن رواتب ألأيدي ألعامله والعلاوات ألأخرى تضاف إلى كلفة ألمواد ألتي استهلكت في ألإنتاج.

     ألمصاريف غير ألمباشره تتضمن رواتب ألموظفين ألمشرفين والكهرباء والتدفئة والنقليات ومصاريف ألأمن والصيانة وأي مصاريف أخرى في عملية ألإنتاج.

     ألمصاريف ألإداريه تتضمن رواتب ألإداريين والإعلانات والدعاية والسفر لأغراض ألعمل وغيرها.


    وضع برامج الأرباح



    الأرباح الصافية

    ألكلفه ألحقيقية تتكون من ألمواد ألتي استهلكت والعمالة إضافة إلى مصاريف ألإنتاج.

    سعر المبيع يقدر بضعف ألكلفه ألحقيقية.

    ألربح ألأجمالي ناتج من سعر ألمبيع ينتقص منه ألكلفه ألحقيقية.

    بعد انتقاص ألضرائب من ألأرباح ألصافيه ستحصل على (ألأرباح ألصافيه بعد ألضرائب).

    السجلات

    لإرضاء ألبنوك و ألمستثمرين و مسئولي ألضرائب جهز لهم سجلات شفافة وواضحة.

    ألنظام ألجيد يساعدك في مبيعات موجوداتك (استثماراتك)عدة مرات في ألعام.

    مصاريف ألفوائد ألبنكيه يمكن ألحد منها وذلك بالسيطرة على ألنقد ألمتواجد و كذلك ألموجودات (قلل جهد ألإمكان مصاريف ألبضاعة ألبطيئة).

     أخطي نحو ألمستقبل وتفحص توقعات ألتسويق ألمستقبليه وأدخل مجال ألتصدير.

     أبدأ بالحسابات أليوميه ثم حرر ألتقرير ألشهري لحسابات ألربح والخسارة و أسند ألتقرير بميزانية موازنة.


    إدارة خدمات المعلومات

    الاتصالات الداخلية والخارجية

     ألتطوير ألكامل لاتصالات ألمؤسسه ومنها برامج ألحاسوب وشبكة ترابط ألحاسوب وخزن ألمعلومات ألإلكترونيه و ألتلفون و ألفاكس و خدمات ألبريد يمكن وضعها جميعا في أطار نظام أدارة ألمعلومات.

     خلق نظام كهذا يتطلب أنشاء فريق عمل خاص يحوي على ممثلين من جميع أقسام و دوائر ألمؤسسه.


    فريق العمل الخاص

     مهمة فريق ألعمل ألخاص هي تطوير و تنسيق ألقدرات والكفاءات ألضرورية لتركيز ألمؤسسه في مقدمة ألمواصلات ألإلكترونيه على ألمستوى ألدولي كما يقوم هذا ألفريق بالتنسيق مابين مختلف دوائر ألشركه عبر استخدامات ألحاسوب.

     في ألوقت ألذي حددت فيه ألأهداف يتمكن رئيس ألفريق أن ينظم مجموعة اجتماعات قصيرة للتعريف بحاجيات ألاتصالات في كل دائرة. تتبع بعدها سلسله من اجتماعات لجميع دوائر ألمؤسسه لوضع ألأرضيه لخطة خدمات ألحاسوب لجميع مرافق ألمؤسسه.


    مديرية المعلومات الإدارية

     قسم ألمعلومات ألإداريه يتحول إلى مديرية كاملة للمعلومات ألإداريه تتركز فيها جميع معلومات ألمؤسسه من ضمنها ألمشتريات و ألحسابات و سيطرة ألموجودات و فواتير المبيع كما يمكنها احتواء رسومات مختلفة.

     خدمات ألمعلومات ألإداريه تتوزع بالنتيجة مابين ألتسويق والمالية ولكن جميع سجلات ألدوائر ألمختلفة يمكن أن تتركز هنا ماعدا تلك ألتي تتضمن معلومات سريه.

    المعلومات الإدارية وخدمات التسويق

     صفحة ألحاسوب ألإلكترونيه يمكن أن تتوسع باللغة ألإنجليزية وتضاف لها أللغة ألعربية كلغة أخرى لها أهميتها. قاعدة ألمعلومات يمكن ألاستمرار بتنظيمها على أن تتوسع لتشمل أسواق لمناطق جغرافيه أخرى.

     صفحة ألحاسوب ألإلكترونيه يعاد تسميتها وتنظيمها لتحسين عملية ألبحث وتكون سهلة ألاستخدام وتساعد في أبراز شعار للمؤسسة يكون ذو بعد عالمي.

    الموجودات وفواتير الشراء
     ألموجودات يجب دائما أعادة ألنظر فيها لتقييم ألتغييرات أللازمة من ضمنها استخدام ألنظام ألترقيمي لتسهيل أعادة ألشراء عند ألحاجه.

     باستخدام أرقام خاصة يمكن للنظام ألالكتروني أن يساعد في عملية ألبيع وبطريقه أوتوماتيكية عندما تكون هناك ألحاجه إلى تخفيضات أو إصدار تقارير عن ألمواد بطيئة ألبيع والتي تجاوز تواجدها على ألرف فتره عدة أشهر.

    تشجيع المبيعات

     لغرض ألنشر وبناء أسم ألمؤسسه – يجب تطوير إمكانيات ألرسوم والتصوير ألالكتروني لعرضها في ألمحاضرات والمساعدة في أخراج ألصفحه ألإلكترونيه للمؤسسة وكذلك استخدامها في ألمحاضرات داخل ألمؤسسه إضافة إلى وسائل دعاية أخرى.

     خدمات ألمعلومات ألإداريه يمكنها تطوير عمل ألمؤسسه على ألمستوى ألعالمي و بناء أسمها بإيجاد إعلانات بعدة لغات ومنشورات مبيعات وإخراج صحفي وظروف عبر ألحاسوب لكافة موظفي ألمؤسسه ذو ألروابط والعلاقات ألخارجية.

    الخلاصة

    *أختار ألمشروع ألتجاري ألذي يلائمك في ظرف ألثلاث أو ألخمس سنوات ألقادمة. كيف ستكون عليه ألبيئة ألتجاريه في ألوطن وما هي ألمنتجات ألتي ترغب في أنتاجها.

    * أرسم في خاطرك أهداف معينه وأستعين بفريق من ألأشخاص ألخلص المتحمسون الذين سيثابرون للعمل معك للوصول إلى ألأهداف ألمرسومه لمؤسستك.

    * كون برنامج عمل مربح له ألقدره على ألتوسع وقرر ما هي ألأسس والمعدات ألضرورية للمنتجات والخدمات ألتي ترغب في عرضها للبيع.
    * ألتواصل مع مدراء دوائر ألتسويق والعمليات والمالية يتأتى قبل ألوضع ألنهائي للميزانية ألماليه. ألموازين ألماليه طويلة ألآجال مرتبطة ارتباطا وثيقا مع توقعات ألتسويق.

    أرسي قواعد معتمده للوقاية ألصحية وسلامة ألأيدي ألعامله وأشرع ببناء نظام عملي للصحة والسلامة.

    ألروح ألقياديه وتحمل ألمسؤولية عملية مشاركه في ألنظام ألمؤسساتي لضمان ألتوازن ألنوعي بين ما يقدم للزبائن من خدمات بعد ألبيع وجودة ألسلع ألمباعة.

    تواصل مع ألأسواق ألخارجية ووضع أسس تحالف مع شركات أجنبيه وقدم لسوق الوطن أنواع متعددة من ألسلع ولكن بأسعار مشجعه.
    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
    الصحـ السادسة ـيفة
    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

    الرسم الكاريكاتيري
    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..
يعمل...
X