السلام عليكم
اتمني وجود شريك لتصنيع هذا الاختراع
أولاً : مقدمة
لم يصنع في أي من الدول العربية أي منتج مختص بالحفر علي المعدن وذلك لعدم معرفة الكثيرين بهذا النوع من الورنيش, وكان هذا الورنيش يتم استيراده من الدول الأوربية ولاسيما ايطاليا حيث بلغ سعر العبوة 200 جرام ما يزيد عن 400 جنيه مصري وكان لا يشتريه الا المضطر لاستخدامه وذلك لارتفاع سعره, ويوجد نوعان من الورنيش نوع سائل ونوع صلب والفئة التي تستخدم هذا الورنيش هي :- فناني الحفر علي المعدن من الأكاديميين والحرفيين وغيرهم ممن لهم اهتمام بالحفر علي سطح المعدن. وهذا الورنيش يأخذ فترة ما بين ثلث ساعة الي ساعة حتى يجف ويمكن العمل عليه, كذلك لا يتم الحفر عليه إلا بإبر معدنية خاصة.
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
الهدف
يهدف هذا المشروع إلي إنتاج ورنيش بخامات بسيطة رخيص الثمن كما أن الخامات الأساسية التي يصنع منها هذا المنتجمتوفرة محليا وبأسعار مناسبة .
والمنتج المقترح يجب أن يتميز بمجموعة خصائص هي :-
1- رخص الثمن مقارنة بالموجود بنسبة 1/10.
2- توفر المواد الخام المصنعه له.
3- له مميزات لا تتوفر في الورنيش الموجود حاليا في الأسواق مثل: يمكن الحفر به من خلال أي اداة بسيطة حتي لو كانت أداة خشبية مثل القلم الرصاص مثلاً مما يعطي المستخدم حرية كبيرة وإمكانيات عالية, وتلك الإمكانيات هي ما يعتبر سبق علمي في مجال تصنيع هذا الورنيش وهي ما تقوم عليه فكرة هذا المشروع.
4- تكلفة العبوة ال200 جرام لا تزيد عن خمسة جنيهات مصرية مما يعطيها صافي ربح يقدر بعشرة أضعاف التكلفة.
5- لا يوجد هامش للخسارة أو لتلف المنتج كما أن المنتج غير سام وغير ملوث للبيئة.
ويتكامل هذه العناصر في المنتج المقترح للمشروع تتكامل موثوقيته لدي المستهلكمما يساهم بشكل فعال في استمرارية المنتج بالأسواق لأطول فترة ممكنة .
ثالثا : الخامات
تتوافر الخامات اللازمة لهذا المشروع كأحد منتجات الصناعات الكيميائيةوالبترولية.
من هذه الخامات :
القار- شمع العسل- مستكة وغيرها
رابعا : المنتجات
تتنوع منتجات المشروع من الورنيش وتتنوع عبواتها من حيث الحجم.
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
مراحل التصنيع
تعتبر عمليات تصنيع المنتج المقترح من العمليات الإنتاجية البسيطة التي يمكنالتدريب عليها في وقت قصير ولا تحتاج إلي خبرة فنية خاصة .
المساحة والموقع
يتطلب المشروع مساحة حوالي 80م2 لخطوط الإنتاج والتخزين ويلزم وجود تهوية طبيعيةوصناعية جيدة .
الآلات والمعدات والتجهيزات :
الآلات والمعدات المستخدمة للمشروع بسيطة من حيث التكنولوجيا المستخدمة
التعبئة والتغليف :
يتم تعبئة المواد في عبوات ورقية قوية مطبوعة بألوان أساسية جذابة تعمل علي جذبانتباه المستهلك نحو المنتج كما تعبر عن أساليب ونوع الاستخدام وتغلف العبواتالصغيرة في صناديق كرتونية يوضح عليها البيانات الأساسية واتجاه فتح الصندوق وتاريخالإنتاج والشروط الصحية للاستخدام .
عناصر الجودة
يجب أن نراعي العناصر الآتية لجودة المنتج :
الاختيار الجيد لحجم وشكل وتصميم العبوة .
يجب تكرار عمليات الفحص بالرؤية لمستوي ومحتوي المواد داخل العبوات .
يجب الاهتمام بوسائل التحكم في العبوات المستخدمة حيث أن أي تسرب في العبواتيؤدي إلي تشويه وتقليل الجودة المقترحة للمنتج .
التسويق
تتحقق الميزة التنافسية من خلال :
·الاهتمام بشكوى العملاء وملاحظتهم عن المنتج وحلها فور الإبلاغ حتي يكتسبالموثوقية لدي العملاء .
·يعتمد أسلوب التسويق علي طرح عينات بالسوق كدعاية للمنتج .
·الالتزام بالمستويات القياسية لتركيز المواد المستخدمة ونوعياتها وجودتها .
قنوات التسويق :
يعتمد أسلوب التسويق علي الآتي :
§كليات الفنون
§المحلات النوعية .
§المعارض الرسمية.
§المشروع ذاته .
§الفنانين والحرفيين.
أما طريقة تصنيع مواد المنتج والنسب تظل محفوظة كملكية للمخترع لحين الاتفاق والحصول علي ثمن الفكرة. ويلزم المخترع بتصنيع الفكرة اولا وتجربتها امام المشتري قبل ابرام العقد.
اتمني وجود شريك لتصنيع هذا الاختراع
دراسة جدوى مشروع تصنيع ورنيش الحفر علي المعدن
لم يصنع في أي من الدول العربية أي منتج مختص بالحفر علي المعدن وذلك لعدم معرفة الكثيرين بهذا النوع من الورنيش, وكان هذا الورنيش يتم استيراده من الدول الأوربية ولاسيما ايطاليا حيث بلغ سعر العبوة 200 جرام ما يزيد عن 400 جنيه مصري وكان لا يشتريه الا المضطر لاستخدامه وذلك لارتفاع سعره, ويوجد نوعان من الورنيش نوع سائل ونوع صلب والفئة التي تستخدم هذا الورنيش هي :- فناني الحفر علي المعدن من الأكاديميين والحرفيين وغيرهم ممن لهم اهتمام بالحفر علي سطح المعدن. وهذا الورنيش يأخذ فترة ما بين ثلث ساعة الي ساعة حتى يجف ويمكن العمل عليه, كذلك لا يتم الحفر عليه إلا بإبر معدنية خاصة.
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
الهدف
يهدف هذا المشروع إلي إنتاج ورنيش بخامات بسيطة رخيص الثمن كما أن الخامات الأساسية التي يصنع منها هذا المنتجمتوفرة محليا وبأسعار مناسبة .
والمنتج المقترح يجب أن يتميز بمجموعة خصائص هي :-
1- رخص الثمن مقارنة بالموجود بنسبة 1/10.
2- توفر المواد الخام المصنعه له.
3- له مميزات لا تتوفر في الورنيش الموجود حاليا في الأسواق مثل: يمكن الحفر به من خلال أي اداة بسيطة حتي لو كانت أداة خشبية مثل القلم الرصاص مثلاً مما يعطي المستخدم حرية كبيرة وإمكانيات عالية, وتلك الإمكانيات هي ما يعتبر سبق علمي في مجال تصنيع هذا الورنيش وهي ما تقوم عليه فكرة هذا المشروع.
4- تكلفة العبوة ال200 جرام لا تزيد عن خمسة جنيهات مصرية مما يعطيها صافي ربح يقدر بعشرة أضعاف التكلفة.
5- لا يوجد هامش للخسارة أو لتلف المنتج كما أن المنتج غير سام وغير ملوث للبيئة.
ويتكامل هذه العناصر في المنتج المقترح للمشروع تتكامل موثوقيته لدي المستهلكمما يساهم بشكل فعال في استمرارية المنتج بالأسواق لأطول فترة ممكنة .
ثالثا : الخامات
تتوافر الخامات اللازمة لهذا المشروع كأحد منتجات الصناعات الكيميائيةوالبترولية.
من هذه الخامات :
القار- شمع العسل- مستكة وغيرها
رابعا : المنتجات
تتنوع منتجات المشروع من الورنيش وتتنوع عبواتها من حيث الحجم.
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
مراحل التصنيع
تعتبر عمليات تصنيع المنتج المقترح من العمليات الإنتاجية البسيطة التي يمكنالتدريب عليها في وقت قصير ولا تحتاج إلي خبرة فنية خاصة .
المساحة والموقع
يتطلب المشروع مساحة حوالي 80م2 لخطوط الإنتاج والتخزين ويلزم وجود تهوية طبيعيةوصناعية جيدة .
الآلات والمعدات والتجهيزات :
الآلات والمعدات المستخدمة للمشروع بسيطة من حيث التكنولوجيا المستخدمة
التعبئة والتغليف :
يتم تعبئة المواد في عبوات ورقية قوية مطبوعة بألوان أساسية جذابة تعمل علي جذبانتباه المستهلك نحو المنتج كما تعبر عن أساليب ونوع الاستخدام وتغلف العبواتالصغيرة في صناديق كرتونية يوضح عليها البيانات الأساسية واتجاه فتح الصندوق وتاريخالإنتاج والشروط الصحية للاستخدام .
عناصر الجودة
يجب أن نراعي العناصر الآتية لجودة المنتج :
الاختيار الجيد لحجم وشكل وتصميم العبوة .
يجب تكرار عمليات الفحص بالرؤية لمستوي ومحتوي المواد داخل العبوات .
يجب الاهتمام بوسائل التحكم في العبوات المستخدمة حيث أن أي تسرب في العبواتيؤدي إلي تشويه وتقليل الجودة المقترحة للمنتج .
التسويق
تتحقق الميزة التنافسية من خلال :
·الاهتمام بشكوى العملاء وملاحظتهم عن المنتج وحلها فور الإبلاغ حتي يكتسبالموثوقية لدي العملاء .
·يعتمد أسلوب التسويق علي طرح عينات بالسوق كدعاية للمنتج .
·الالتزام بالمستويات القياسية لتركيز المواد المستخدمة ونوعياتها وجودتها .
قنوات التسويق :
يعتمد أسلوب التسويق علي الآتي :
§كليات الفنون
§المحلات النوعية .
§المعارض الرسمية.
§المشروع ذاته .
§الفنانين والحرفيين.
أما طريقة تصنيع مواد المنتج والنسب تظل محفوظة كملكية للمخترع لحين الاتفاق والحصول علي ثمن الفكرة. ويلزم المخترع بتصنيع الفكرة اولا وتجربتها امام المشتري قبل ابرام العقد.
تعليق