إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عمرو عبدالقادر: الفن الاسلامى هو أحد الاتجاهات الفنية الهامة في عالم التصميم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عمرو عبدالقادر: الفن الاسلامى هو أحد الاتجاهات الفنية الهامة في عالم التصميم



    حاوره: موسى بن جعفر اللواتي
    مع اقتراب موعد إقامة حلقة التصميم الإسلامي بكلية العلوم التطبيقية بنزوى والمنظمة من قبل وزارة التعليم العالي بالتعاون مع المدرسة الأميرية للفنون التقليدية بالمملكة المتحدة والمجلس الثقافي البريطاني، شكلت كلية العلوم التطبيقية بنزوى عدة لجان للوقوف على كل مل يتعلق بالحلقة، وكان من اللجان المشكلة اللجنة الإعلامية، وكان من أحد أعضائها الأستاذ عمرو عبدالقادر
    عضو هيئة التدريس بقسم التصميم بالكلية وقام بتزويد اعضاء الفريق الإعلامي بكل مايحتاجونه من دعم سواء من المعلومات أو حتى خلال أيام الحلقة من خلال ترجمة النصوص المتعلقة بالتصميم وبالأخص الحلقة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، فكان حقا الجندي الخفي في اللجنة الإعلامية خلال أيام الحلقة.

    البطاقة الشخصية
    الاسم:عمرو محمد عبد القادر، مدرس بكلية العلوم التطبيقية بنزوى، حاصل على ماجستير الفنون التطبيقية بجامعة حلوان عام 2005 تخصص التصميم، عملت كمعيد بكلية الفنون التطبيقية – جامعة السادس من اكتوبر منذ عام 2000 وحتى 2005، ثم مدرس مساعد بنفس الكلية من 2005 وحتى 2008 و كذلك بالاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام بدوام جزئى.

    كيف استعدت الكلية لحلقة التصميم الإسلامي؟
    تمثلت استعدادات الكلية فى انشاء أربعة لجان اساسية متخصصة فى الاشراف على عملية التجهيز والاعداد وتتمثل فيما يلى:
    لجنة حفل الاستقبال:
    وهى اللجنة المسؤلة عن التجهيز و الاعداد الافتتاح واستقبال السادة الضيوف سواء من القائمين على الورشة او الزوار. اللجنة الفنية: وتكونت من مجموعة من اساتذة قسم التصميم والطلاب ويشمل دورهم عدد من المهام تتمثل فيما يلى: اعداد المطبوعات الخاصة بالورشة والمتمثلة فى اللوحات الاعلانية والبوسترات,وبطاقات الدعوةووالبطاقات التعريفية, وشهادات التقدير,وبرنامج الحفل. تجهيز القاعات والمراسم التى سوف يتم استقبال الطلاب والاساتذة المشاركين بها لعقد فعاليات الورشة بها. اقامة معرض لأعمال طلاب قسم التصميم بكلية العلوم التطبيقية. عقد اختبار لاختيار انسب الطلاب للمشاركة فى فعاليات الورشة. اللجنة الاعلامية:
    وهى اللجنة المنوط بها عمل التغطية الاعلامية للفعاليات اليومية لورشة العمل وذلك من خلال الصحف,والاذاعة.والتلفزيون، اعداد نشرة تحوى الفعاليات اليومية لورشة التصميم الاسلامى ، توثيق الفعاليات من خلال التصوير الفوتوغرافى والفيديو. لجنة العلاقات العامة والتى يتمثل دورها فى تسهيل اجراءات المشاركين فى الورشة وتفير الاحتياجات المادية والخدمات المختلفة لهم.

    ما هي الأهداف التي نشدتم تحقيقها من خلال هذه الورشة؟
    هناك عدة اهداف نشدنا تحقيقها هنا فى قسم التصميم من خلال حلقة التصميم الاسلامى وتتمثل فيما يلى: التعرف على الاسلوب الفلسفى الذى يتناوله الفكر الغربى لعرض الفن الاسلامى، التعرف على التطبيقات المعاصرة للفن الاسلامى فى المجلات المختلفة. والتعرف على التقنيات الحديثة والتى تم استحداثها فى الغرب فى مجال التصميم وعلى وجه الخصوص فى مجال الفن الاسلامى. وأن تكون هذه الورشة بمثابة نواه لتعاون مشترك مع العديد من المؤسسات التعليمية خارج السلطنة.

    ما أهمية إقامة مثل هذه الورش بالنسبة لطلاب التصميم؟
    تعد هذه الورشة بمثابة فرصة جيدة لطلاب التصميم بالكلية للمشاركة والتفاعل مع الافكار والمفاهيم الغربية أو التى تنتمى الى ثقافات مختلفة فى مجال الفن مما يساعد على اثراء الفكر لدى الطلاب ولزيادة درايتهم بالجديد فى مجال التصميم بصورة تفاعلية وليس فقط من خلال الكتب والمراجع, كما انها فرصة لقياس قدرات الطلاب ومدى استيعابهم للاتجاهات التطبيقية الحديثة فى مجال التصميم.

    ما هي الأسس التي تم من عليها اختيار الطلبة المشاركين في الورشة؟
    تم وضع مجموعة من المعايير لاختيار الطلاب المشاركين وتتمثل فى: اختيار الطلاب المتفوقين والمتميزين علميا وفقا لمعدلاتهم، اختيار الطلاب المتميزيين فى كلا من المهارات اليدوية والتقنية. تم عمل اختبار للطلاب المختارين ليكون معيار نهائى لاختيار العدد المطلوب للمشاركة فى ورشة العمل.

    ما مدى ارتباط هذه الورشة بما يدرسه الطلاب في الجانب الاكاديمي؟
    من الصعب الفصل بين عناصر التصميم المختلفة فمن الجانب الأكاديمى نجد أن الفن الاسلامى هو أحد الاتجاهات الفنية الهامة والتى يتم الاستعانة بها عند الشروع بعمل التصميمات المختلفة الا انه يشكل اهمية كبرى فى مجال تصميم المنسوجات المحلاه بالزخارف الاسلامية,والتصميم المعمارى و التصميم الداخلى.

    وكذلك فى مجال التصميم الجرافيكى و الرقمى وخاصة عند تصميم المواقع الالكترونية حيث يعبر الفن الاسلامى عن الهوية الاسلامية للمجتمع ,ومن ثم يمكن الاستعانه بمثل هذه الوحدات الزخرفية لتأكيد الهوية على الشبكة الدولية.

    كلمة توجهها للطلاب؟
    أود فى النهاية ان اؤكد للطلاب على اهمية مثل هذه الورش فهى فرص يجب الاستفادة منها قدر المستطاع والتركيز على جميع جوانبها والاستفسار عن أى نقاط غامضة او غير واضحةبحيث يشعر
    الطالب مع نهاية هذه الورشة ان هناك اضافة حصل عليها على المستوى الفكرى و الفنى و التقنى



    المصدر


  • #2
    تسلم تواااااق ع الجهد وإلى الأمااااام
    ¨°o.O (http://graphics.hotmail.com/i.p.emrose.gifقد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    تعليق


    • #3
      تسلم أستاذنا ع الطرح ..
      وأستاذ عمرو ما شاء الله عليه م يحتاج تعريف
      بالتوفيق ..
      ..خذ راحتك صبري على بعدك }| كبير|{ ..
      ..لا تنزعج مني ابد }| دنياك|{ عاشرها وسير..
      ..لا تتعب أفكارك معاي أنا مجرد ذكريات..
      ..راحت مع أحلام السنين هذا المقدر والمصير..
      ..خذ راحتك عيش الهنا عيش الوفا مع من تريد..
      ..عسى الليالي تسعدك ::{وتهنى}:: مع الجو الجديد..

      تعليق


      • #4
        تسلم استاذنا ع الخبر...
        http://farm1.static.flickr.com/22/31...b89320bd18.jpg

        ماضٍ ، وأعرف ما دربي وما هدفي
        يا دهر ! ماذا من الأيام أطمع ..... في سعودهن ؟ وما فيهن يطمع في ؟
        وا حر شوقي إليهم كلما هجست نفسي ..... ونفسي بهم مجنونة الكلف
        ماضٍ ، فلو كنتُ وحدي والدنا صرختْ بي ..... قِفْ ، لسرتُ فلم أبطئ ولم أقِفِ

        تعليق

        يعمل...
        X