في إطارسعي وزارة التربية والتعليم وجهودها لتطوير الأداء التربوي والتعليمي بالمدارسالخاصة بصفة عامة والمدارس الخاصة ثنائية اللغة بصفة خاصة، ومُواكبةً لعملياتالتطوير التي تشهدها المنظومة التربوية والتعليمية في السلطنة بعد تطبيق التعليمالأساسي. قامت المديرية العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالتنسيق معبعض المدارس الخاصة ثنائية اللغة لتدارس إمكانية تبني تلك المدارس لمناهج دولية،بحيث تُمكن الطالب من الحصول على مؤهل دولي، يُتيح له الفرصة للإلتحاق بأعرقالجامعات سواء داخل السلطنة أو خارجها، في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكيةوكندا، وقد استجابت المدارس المعنية للمُبادرة، وبدأت اتصالاتها مع أولياء أمورالطلاب، والذين أبدوا ترحيباً كبيراً بالمشروع، وشجعوا المدارس على المضي قدماً فيتطبيقه حيث شهد العام الدراسي2004/2005م بداية تطبيق المؤهلات والبرامج الدوليةفي(5) مدارس خاصة، كما ارتفع العدد في العام الدراسي الحالي2008/2009م إلى خمس عشرةمدرسة خاصة ثنائية اللغة، وأربع مدارس عالمية.
** أهداف المناهج الدولية :
وجاء تطبيق المناهج الدولية في بعض المدارس الخاصة ثنائية اللغة، لتحقيقعدة أهداف؛ منها تطوير الأداء التربوي والتعليمي بالمدارس الخاصة ثنائية اللغة،وذلك لمُواكبة المستجدات التي طرأت على النظام التعليمي بالسلطنة بعد تطبيق التعليمالأساسي في المدارس الحكومية، ومن أجل تحقيق رغبات أولياء الأمور في حصول أبنائهمعلى مؤهلات دولية، تمكنهم من الاستمرار في الدراسة في الجامعات والكليات والمعاهدالعليا داخل السلطنة وخارجها، إضافة إلى إتاحة الفرصة للطلبة لاختيار ما يرغبون فيدراسته من مواد دراسية من بين مجموعة كبيرة واختيارات متعددة من التخصصات والمجالاتالدراسية، كما أتاحت المناهج والبرامج الدولية للطلبة، أفقاً واسعاً من التفكيرالعلمي من خلال مواد العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات والاتصالات، كما أنهاتُتيح الفرصة للطلبة الموهوبين في مجالات الآداب والفنون لتنمية مواهبهم وقدراتهممن خلال الدراسات المتاحة في البرامج التعليمية المطبقة في المناهجالدولية.
** المؤهلات الدولية :
وبناءً على الأهداف الموضوعةللبرامج الدولية، فإن المدارس الخاصة ثنائية اللغة قامت بطرح عدد من المؤهلاتالدولية في هذا العام الدراسي2008/2009م ومن بينها؛ الشهادة العامة الدولية للتعليمالثانوي(IGCSE)- المستوى العادي، حيث تمنح هذه الشهادة من مركز كامبريدج للامتحاناتالدولية(cie) والذي يتبع جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، كما يمنح نفس مسمىالشهادة من(Edexcel) وهو مركز امتحانات يتبع لجامعة لندن بالمملكة لمتحدة. ويمنحالطالب في هذه الشهادة في كل مادة دراسية جلس لها، واحداً من المستوياتالثمان(A*,A,B,C,D,E,F,G)، حيث ان المستوى(A*) يمنح لأعلى مستوى تحصيلي، بينماالمستوى(G) يعتبر الحد الأدنى المقبول للأداء. ويتم تدريس مناهج الشهادة المذكورةغالباً في الصفين التاسع والعاشر، وهناك بعض المدارس تقوم بتدريسهم في الصف العاشروجزء من الصف الحادي عشر. كما أن طلاب السلطنة قد حققوا تفوقاً في نتائج نسب النجاحعلى طلاب العالم في امتحانات هذه الشهادة بنسبة3% في عام2006م، وذلك بحسب التقاريرالواردة إلى وزراة التربية والتعليم من جامعة كامبريدج.
تعليق