إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيان المعتصمين من كلية العلوم التطبيقية بعبري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيان المعتصمين من كلية العلوم التطبيقية بعبري

    كلمة طلبة وطالبات كلية العلوم التطبيقية بعبري بحضور كلا من:
    (مستشار وزيرة التعليم العالي للشؤون الأكاديميه ووكيل وزارة التعليم العالي ووالي عبري)
    كان اليوم السابع من مارس يوم سطرته الأيام في مذكرات طلاب كلية العلوم التطبيقية بعبري ؛ حيث أنهم كسرو جدار الصمت , وأبصروا حقوقهم التي كانوا يرونها صعبة المنال ، شكلو لحمة واحده ، وقفوا وقفة رجل واحد ، وتحدثوا بصوت واحد ؛ طالبو جميعا بمطالب مشروعه ، دافعو عن حقوق مهضومه ؛ أفطروا بعد صيام دام قرابة الست أعوام، شأنهم شأن غيرهم ممن صحوا في وقت قد يكون متأخرا نوعا ما ؛ ف زمن الصمت ولى؛ انطلقت الألسن معبره بكل شفافيه وموضوعيه مطالبه بحق عام ومطالب يراها هؤلاء الطلاب أوليات لابد من تلبيتها واعادة النظر فيها ؛ لا ننكر أنها وجدت أذانا صغت اليها ، وتفاعلت معها بكل رحابة صدر ف ادارة الكليه وطاقمها لبو الدعوه ، وخصصوا يوما مفتوحا لسماع مطالب الطلاب ، لا ندري اكانت بقصد تلبية مطالب هؤلاء الطلاب ؛ أم تزامن مع ما اقتضاه الموقف ومحاوله منهم لاخماد النار المتوقده بين جنبات قاعة المسرات التي لم تتسع احضانها للطلبه اللذين أنهمرو وتزاحمو لعرض مطالبهم مؤيدين ماقاله أبو القاسم الشابي:
    اذا الشعب يوما أراد الحياه فلا بد أن يستجيب القدر
    ولابـــد لـلــيل أن ينجـلــي ولابـد للــقيـد أن ينكـسر
    لم يكن هناك تفرقه بين طالب وطالبه ، عميد وموظف ، وانما كان هناك طرح راقي للمطالب المشروعه والمتعلقه بلأمور الأكاديميه والمقررات المطروحه للطلاب ، كما تضمن الطرح عرض لبعض المشاكل والمواقف التي يتعرض لها الطالب مع موظفين الأقسام الأداريه ؛ بلأضافه الى مطالب طالبات السكن الداخلي الذي يفتقر الى العديد من الركائز الأساسيه والازم توفرها لتوفر بيئه ملائمه تليق بالطالبه الجامعيه ؛ هذا وقد تم مناقشة المواضيع المتعلقه بالمخصصات الماليه المدفوعه في وقت مجهول من الشهر والتي لاتكاد تغطي شيئا من ماينفقه الطالب الجامعي؛ وشكلت الأنشطه الطلابيه محور أساسي من محاور النقاش المثيره للجدل.مطالب عده عرضت ، ورفعت ، ونوقشت ولاندري الى الأن مامصيرها هل ستأخذ بعين الأعتبار أم سيطول فيها الأخذ والعطاء الى ان تطوى صفحة هذا العام ويرحل الخريجون اللذين شكلو النسبه الأكبر من المطالبين بعد أن أفاقوا من سبات عميق ، وبناء على الحوار الذي دار بين الاداره والطلاب ف الاعتصام سيدوم الى أن نرى تنفيذا للمطالب فثقة الطلاب بادارة الكليه كبيره ونرجو أن لايخيب الأمل وأن نبدأ أسبوعا جديدا يشهد ميلاد جيل واعي مثقف يعي الجميع بقدراته وما يكمن في نفسه من ابداعات تسهم في بناء هذا الوطن المعطاء في كنف الوالد الحنون مدرك دور العلم ودور هذه النخبه من طلاب وزارة التعليم العالي رافضين كل ما من شأنه أن يمس هذا البلد وبقائده حضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعظم شاكرين كل من وقف الى جانبنا لنطالب بما أحقته الدوله لنا.


    وهذه من أهم المطالب التي ناقشها وطالب بها الطلاب امام جميع الحاضرين..

    - تغير شهادات التخرج بحيث تكون الكتابة باللغتين العربية والانجليزية بدل من كتابتها باللغة العربية فقط
    -(هل يعقل بأن يتم تخريج طلاب اعتمدت دراستهم طوال الخمس سنوات على اللغة الانجليزية بشهادة مكتوبة باللغة العربية!!!!!)
    - بما أن كليات العلوم التطبيقية تحت أشراف أحد أعرق الجامعات النيوزلاندية فقد طالب الطلاب بوجود ختم هذه الجامعة في الشهادة.(من حقناا)

    - حفل التخرج لكليات العلوم التطبيقية
    شدد الطلاب بضرورة اقامة حفل التخرج في مسقط ويفضل بتخريج جميع كليات العلوم التطبيقية الست بنفس اليوم ونفس المكان وبحضور أحد الشخصيات المهمه مع بث مباشر للحفل على التلفزيون (طبعا مع عشاء فاخر وهدية تذكارية)حيث انه في السابق كانت كل كلية تخرج طلابها في الكلية نفسها ودعوة لشخص واحد فقط (يعني من يحضر الأم أو الأب؟!) من حق أهلنا يفرحوا فينا.
    - كذلك طالب الطلبة بضرورة تغيير تصميم لبس التخرج وان يكون من تصميم الطلبه بأنفسهم من مبدأ أننا كليات العلوم التطبيقية وليست كليات التربية حيث أن اللبس الحالي هو لكليات التربية سابقا.
    - حملة ترويجية لكليات العلوم التطبيقية
    من أهم المطالب التي ركز عليها الطلبة وشددوا علي تنفيذها بأن تتبني وزارة التعليم العالي حملة ترويجية كبيرة وضخمة تهدف لتعريف المؤسسات الحكومية والخاصة بكليات العلوم التطبيقية والتخصصات التي تدرس فيها ( لأن الطالب يتفأجأ عند الذهاب لسوق العمل سواء للعمل او التدريب بأن المسؤليين لا يعرفوا من هي كليات العلوم التطبيقية وبعضهم من يصفها بالكليات الخاصة!!) على العلم بأن هذه الكليات تحمل كوادر ومؤهلات تفوق الكوادر التي تخرج من جامعة السلطان قابوس وكليات التقنيه (بشهادة بعض القطاعات الحكوميه والخاصه).
    - معرض الوظائف للكليات العلوم التطبيقية
    طلب الطلاب بضرورة تفعيل دور معرض الوظائف الذي تحتضنه كليات العلوم سنويا بمعني أنه في السابق كان معرض للترويج عن الشركات فقط لا غير. فقد طالب الطلاب بضرورة تدخل الوزارة في التنسيق مع هذه الشركات والمؤسسات الحكومية بضرورة توفير الوظائف لبعض الخريجين بعد انتهاء المعرض.
    - المعدلات
    استفسر الطلبة لماذا لا يتم معاملاتهم في المعدلات مثل جامعة السلطان قابوس بما أنا تحت مظلة وزارة واحده وهي وزارة التعليم العالي.( حيث أن في جامعة السلطان قابوس يتم احتساب معدل جيدا جدا من 2.7 وكليات العلوم التطبيقية من معدل 3 ؟؟ لماذا؟؟!!!!!!!!!!!!)
    - الصيفي
    طالب الطلبة بان يتم توفير فرصة لهم للدراسة في الفصل الصيفي مثل جامعة السلطان قابوس حيث أن قوانين الكلية لا تتيح للطالب فرصة دراسة الصيفي الا اذا كان تحت الملاحظة أو رسب في مقرر. فقد استفسر الطلاب ما المانع من اتاحة الفرصة للطلبة لتحسين معدلاتهم في المقررات التي حصلوا فيها علي معدل b أو c أو d
    - تفعيل الجانب التطبيقي في الدراسة
    ركز الطلاب وطالبوا بضرورة تغير الخطة الدراسية لكليات العلوم بحيث يتم زيادة نسبة الجانب التطبيقي على الجانب النظري لانها كليات تطبيقية وليست كليات نظرية أو تحفيظية ( لان بصراحة نفتقد للجانب التطبيقي خاصة في تخصص تقنية المعلومات وأدارة الأعمال الدولية) ومن هذا المنطلق طالبنا بضرورة عمل ورشات في الكليات للطلبة الخريجين هذه السنة الى أن يتم تطبيق هذه الخطة في السنة القادمة. فلذلك نطالب بضرورة عمل ورشات لتطوير الخريجين مثلا: ورشات في interpersonal skills
    - اقالة قسم القبول والتسجيل
    - طاااااااااالب وشدد جميع الطلاب والطالبات بلأجمااااااع بضرورة اقالة قسم القبول والتسجيل بداية برئيسة القسم وذلك لما يعانيه الطلاب من سوء المعامله وقلة الأحترام ونقص في الخبره. (ف هل يعقل رئيسة قسم حساس كقسم القبول والتسجيل ؛ لا تجيد التحدث باللغه الأنجليزيه ؟! وهي في كلية تعتمد في تدريسها على اللغه الانجليزيه بشكل رئيسي!)
    - اقترح الطلاب بعد ان يتم اقالة قسم القبول والتسجيل ان يتم توظيف كوادر عمانيه من فئة الشباب اللذين يملكون القدرة والكفاءه على ادارة انظمه حساسه تشابه انظمة قسم القبول والتسجيل.
    - زيادة المخصصات الماليه
    - ومن اهم المطالب التي ركز عليها جميع الطلاب والطالبات هي زيادة المخصصات الماليه (الراتب الشهري) وباللأخص لطالبات السكن الداخلي اللواتي لم يحصل لهن شرف الزياده وفق المرسوم السامي الذي أعلن عنه سابقا على العلم بانهن لاتقل احتياجاتهن عن طلاب وطالبات السكنات الخارجيه ف الوزاره لاتوفر غير السكن فقط لهؤلاء الطالبات فماذا عن باقي الأحتياجات من ( أكل، ونقل، ومستلزمات دراسيه..الخ)
    - هل يعقل؟؟!!
    - ومن أهم المواضيع التي أثارت الجدل هي قيام الكليه بتركيب كاميرات تصوير في جميع انحائها بامر من الوزاره ولكن هل يعقل ان تقوم الكليه بتركيب كاميرات ف الممر وتسليط عين الكيمره على دورة مياه الطالبات (الله يكرمكم)..كما قام احد الطلاب الغيووور على بلده وأعطى العميد مهلة ساعتين لأقتلاع هذه الكيمره والا سيقوم جميع الطلبه باقتلاعها.
    - تغيير الكادر الأكاديمي
    - طالب الطلاب بتغيير بعض أعضاء الكادر الأكاديمي ف الكليه لأن الأغلبيه من زمن كليات التربيه يعني(نظم معلومات وليس تقنية معلومات).
    - ضرورة الأحترام
    - كما طالب الطلبه بضرورة احترام الكادر الاكاديمي الوافد للعادات والثقافه الاسلاميه وطالبو باقالة بعض المدرسين اللذي ذكرت أسمائهم للعميد مستشهدين بمواقف اسائتهم للثقافه الأسلاميه.
    - تفعيل الجانب التطبيقي
    - كذلك طالبوا الطلبة بمزيد من الرحلات التعليمة داخل السلطنة وذلك لتفعيل الجانب التطبيقي في الدراسة وايضا اقامة رحلات علمية للمتفوقين والمتميزين في الدراسة والأنشطة خارج السلطنة.
    - اعادة التأهيل
    - اعادة تأهيل لابات الكليه ( أيضا لأنها من زمن كليات التربيه) وتجهزيها بأحدث الأنظمه المتقدمه التي يعتمد عليها الطلبه في دراستهم.
    - اعادة النظر
    - اعادة النظر في بعض المقررات لأنها تعاد كل فصل تحت مسمى أخر وبنفس المحتوى.
    - تفعيل دور المجلس الطلابي واعطائه صلاحيات أكثر.
    - ومن أهم المطالب المتعلقه بمرفقات الكليه :
    1- انشاء ملعب للطلاب.
    2- توسيع مسجد الطلاب بالكليه وزيادة دورات المياه فيه.
    3- انشاء العديد من الأستراحات في مختلف ارجاء الكليه للطلبه والطالبات.
    4- مراقبة مايقدمه مطعم الطلاب من أطعمه والحرص على التنويع في الوجبات.
    5- العمل على زيادة مواقف السيارات للطلبه.

    ننوه القارئين بان هذه ليست كل المطالب وانما جزء منها فقط.. كما سنسلط الضوء على مطالب طالبات السكن الداخلي في جزء أخر..واعذرونا على الأطاله.
    عًلًى كٍثٍر مًآضًآع لٍي مٍنْ {طُمُوحًآت}


    أًطٍيح. . .ثٍمّ أًقُوم . . .وأًقُول : خٍيــرًه... !
يعمل...
X