إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليل ملخص ل طالب الهندسة لاختيار التخصص........

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليل ملخص ل طالب الهندسة لاختيار التخصص........

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و صحبه
    اما بعد........

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
    كلنا نعرف انه اختيار التخصصات يتقرب يوم بعد يوم...
    و انا متأكد انه فيه طلبة ما محددين ايش من التخصصات يريدوا ياخذوا....
    بالرغم من انه الدكتور ابراهيم شرح بشكل مفصل ف مقرر الدرونج....لكن ...
    هاذي ((ان لم تكن اعادة)) ف هي زيادة ف المعلومات.....
    و المعلومات نقلا من الويكيبيديا....



    نبدا بالاول من الهندسة الميكانيكية ....
    الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية[1]. وبتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وهي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة[2]. وهو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام. وهو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة. فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلا بصناعات الفضاء، والطيران، وبالإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا التكييف التبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.


    العلوم الأساسية لمهندس الميكانيكا
    وينبغي على مهندس الميكانيكا أن يكون مدركا وقادرا على التعامل مع القواعد الأساسية لعلوم الكيمياء والكهرباء والفيزياء الهندسية، وتحتوي معظم دراسات الهندسة الميكانيكية على دراسة الرياضيات والرياضيات المتقدمة وخاصة المعادلات التفاضلية والجزئية والخطية.




    ثانيا الهندسة الكيميائية.....

    الهندسة الكيميائية أو تكتب الهندسة الكيماوية وهي ذلك الفرع من العلوم الهندسية الذي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية, وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية وتندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة والحرارة والكتلة، كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل.


    يهتم المهندسون الكيميائيون بتطبيقات المعرفة المكتسبة من العلوم الأساسية والتجارب العملية. كما يهتمون بتصميم العمليات الصناعية وتطويرها وإدارة المصانع بهدف تحويلٍ آمنٍ واقتصادي للمواد الكيميائية الخام إلى منتجات نافعة. الهندسة الكيميائية هي العلم الهندسي ذو القاعدة الأوسع بين علوم الهندسة كلها، ويؤدي هذا إلى أن تكون المؤسسات والشركات في سعي دائم لتوظيف مهندسين كيميائيين في المجالات التقنية المتنوعة وفي مواقع الإشراف في أنواع الصناعات المختلفة. وتصنَّف رواتب الخريجين الحديثين من المهندسين الكيميائيين مع الرواتب العليا التي يتقاضاها خريجو الجامعات الحديثون.

    إن المجالات الصناعية التي يشرف عليها المهندسون الكيميائيون واسعة جداً، تعد أهمها الصناعات الكيميائية والنفطية والبتروكيميائية, ,تقانة نانوية. ،وتعتبر المملكة العربية السعودية مثلا من أكبر الدول في الإنتاج البتروكيميائي الذي يعتمد بشكل كبير على المهندسيين الكيميائيين.

    كما إن الصناعات الغذائية والصيدلية، وهندسات الكيمياء الحيوية والطب الأحيائي هي مجالات تعتمد كثيراً على المهندسين الكيميائيين. ويضاف إلى ذلك التحكم بالتلوث والحد منه، وعلم التآكل البيئي والتحكم البيئي، وعلم الأتمتة وعلم الآلات وتطويرها، وعلم الفضاء والمواد النووية، وتقانة الحاسب ومعالجة البيانات.

    تعنى الهندسة الكيمياوية بدراسة التصاميم الهندسية المتعلقة بالصناعات الكيمياوية المختلفة حيث ات التصميم الكيميائي يمثل هدف إنتاجي وتجاري وهو عبارة عن علم تجميع المعلومات للوصول إلى التصميم الامثل من خلال اختيار العملية الصناعية وظروفها والمواد الكيميائية المستخدمة فيها والأجهزة اللازمة لاتمام العملية الصناعية

    وبسبب العدد الكبير للمواد الكيميائية التي يتم التعامل معها فإن التوجه للهندسة الكيميائية هو العمليات التي تتم على هذه المواد مثل: الطحن للمواد الصلبة أو الخلط ورغم تطور عدد كبير من العمليات إلا أن المكانة الأولى لا زالت لعملية التقطير ولعمليات أخرى مثل البلورة والترشيح والتذويب والاستخلاص، وفي أي عملية يكون اهتمام المهندس الكيميائي بالعملية منطلقا من أربع مبادئ أساسية :
    1. قانون انحفاظ المادة : موازنة كمية المواد الداخلة إلى الوحدة والخارجة منها والمتراكمة في الوحدة والمتحولة أثناء التفاعل
    2. قانون بقاء الطاقة : موازنة الطاقة المستهلكة في الوحدة والناتجة عنها
    3. قانون الاتزان الكيميائي
    4. مبدأ التفاعلات الكيمائية
    إضافة إلى مسؤولية المهندس الكيميائي في تنظيم ترتيب وتتابع الوحدات بشكل صحيح وحساب الجدوى الاقتصادية لكامل العمليات الداخلة في الإنتاج.

    وهناك سؤال يكون عند عامة الناس الا وهو ماهو الفرق بين المهندس الكيميائي (خريج كلية الهندسة أو معاهد تقنية) والكيميائي (خريج كلية العلوم) ؟ والمهندس الكيميائي قراءنا في هذه الصفحة الاعمال الموكلة للمهندس الكيميائي وهو يهتم بالأنتاج بشكل كبير (تصنيعيا) ويكون بكميات كبيرة ويعالج المشكلات التي تحصل في المصنع (برفقه مهندسين من تخصصات آخرى مثل المهندس الميكانيكي والكهربائي) ويسعى المهندس الكيميائي إلى تعزيز المحفزات والابحاث على زيادة الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة وبأسرع وقت ممكن وغيرها من الامور. أما الكيميائي (ليس بالمهندس) ولكنه عالم ويعمل على ايجاد القوانين والنظريات للمساعدة بتطوير الانتاج والاستفادة القصوى من اى مواد صناعية خارجة او داخلة والحكم على كفاءة المهندس الكيميائى من خلال مواصفات المنتج ويمكنه التوصل الى استغلال المخرجات و الخامات للتصنيع بطرق اخرى او التوسع بإنشاء منتجات اخرى بدلا من هدرها فى البيئة. وجميعهم (المهندس والكيميائى العالم) مكملين لبعض ويسعون إلى الإنتاجية
    وتنقسم العمليات في التصنيع إلى تصنيع متقطع (بالخلطة) أو المستمر حيث ان التصنيع المستمر يعطي كفاءة أعلى ولكن تصميم الخطوط والتحكم بها يكون على درجة أعلى من الصعوبة ولذا كان المهندسين الكيميائين من أول الذين طبقوا أنظمة التحكم الأوتومانيكية في تصميماتهم.

    أهم المساقات الدراسية للهندسة الكيميائية :ميكانيكا الموائع, حركية التفاعلات الكيميائية,الديناميكا الحرارية ،هندسة التفاعلات الكيمائية, انتقال المادة, انتقال الحرارة, عمليات المواد الصلبة, هندسة التحكم, هندسة التآكل, هندسة البيئة ومعالجة المياه, هندسة البترول والبتروكيماويات, هندسة الكيماء الحيوية, تقنية النانو (المواد متناهية الصغر),تصميم مصانع, تصميم المعدات، صناعات متفرقة, الكيمياء العامة والعضوية والتحليلية ،الفيزياء العامة والرياضيات والمعادلات التفاضلية.


    ثالثا الهندسة الكهربائية.....

    هندسة الكهرباء (بالإنكليزية: Electrical engineering) أحيانا تسمي هندسة الكهرباء والإلكترونيات هي تخصص هندسي يهتم بدراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية. أصبح هذا المجال معروفا في أواخر القرن التاسع عشر وذلك بعد انتشار التيليغراف ومحطات إمداد الطاقة. والآن يغطي هذا المجال عدد من المواضيع الفرعية والتي تتضمن الطاقة والإلكترونيات ونظم التحكم الآلى ومعالجة الإشارات والاتصالات اللاسلكية.
    ومن الممكن أن نقول أن الهندسة الكهربائية قد تتضمن أيضا هندسة الإلكترونيات أو لا تتضمنها. ويمكن التفريق بينهما حيث تهتم هندسة الكهرباء بالأمور المتعلقة بنظم الكهرباء عالية الجهد مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات، بينما تتعامل هندسة الإلكترونيات مع دراسة النظم الإلكترونية ذات المقاييس المنخفضة(تيار منخفض –جهد منخفض) ويتضمن ذلك علوم الحاسبات والدوائر المتكاملة.
    وتتناول الهندسة الكهربائية دراسة وتصميم العديد من النظم الكهربائية والإلكترونية المختلفة، مثل الدوائر الكهربائية والمولدات,المحركات,المحولات،المواد المغناطيسية وغيرها من الأجهزة الكهرومغناطيسية والكهروميكانيكية.

    يتوزع المنهج الدراسي للهندسة الكهربائية بشكل مشابه للسياق الاتي:
    • في السنة الأولي من الدراسة يتم تأهيل الطالب الجامعي بنظرة سريعة لكل ما تم دراسته خلال المراحل الدراسية قبل الجامعة. يشمل هذا التركيز على الرياضيات, الفيزياء, الكيمياء بالدرجة الأولى بالإضافة لبعض المواد المتطلبة.
    • في السنوات الأولى التخصصية للكهرباء يبدأ التركيز على كل من القوانين الكهربائية وتحليل الدوائر المختلفة والشبكات الكهربائية, مقدمة إلى الإلكترونيات, والحاسوب بشكل عام. أثناء دراسة هذه المواد تظل الرياضيات متطلبا أساسيا لدعم الدوال والمعادلات الرياضية وتطبيقاتها بشكل خاص وغالبا ما تكون مشاركة مع تخصصات أخرى كالهندسة الميكانيكية, الهندسة المدنية مثلا.
    • في السنوات التخصصية التالية يبدأ توزيع مواد أخرى جديدة ولكن تختلف باختلاف الشعب في قسم الهندسة الكهربائية. فمثلا يبدأ قسم القوى والطاقة بالتشعب أكثر في مجال الضغط العالي, المحولات وشبكات التوزيع بينما يركز قسم الإلكترونيات والاتصالات أكثر على أنظمة الاتصالات والتراسل التماثلي والرقمي بنوعية السلكي واللاسلكي, الإذاعة والتلفاز, والأقمار الاصطناعية (الساتل). من ناحية أخرى يهتم قسم الحاسوب بأنظمة التحكم المنطقي, البرمجة, أنظمة التشغيل, وشبكات الحاسوب. بالمثل قد تتواجد مواد مشاركة بين الشعب المختلفة في قسم الكهرباء مثل التحكم الخطبي ونقل الإشارة.
    تخصصات هندسة الكهرباء
    التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية كان هندسة تيار الجهد العالي والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات والقسم الآخر هندسة تيار الجهد المنخفض والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصالات. إضافة إلى ذلك فقد اوجدت مجالات هندسية جديدة في اطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكم والالكترونيات. ومع الوقت وازدياد التطور فقد اضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجالات الجديدة، وفي يومنا هذا أصبح من الصعب الاستغناء عن المعدات الكهربائية في معظم مجالات الحياة. ليس بالضرورة أن تكون الاقسام التالية فروع من الهندسة الكهربائية نظرا للاختلاف بين نظام الجامعات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا, ولكن لهذه التخصصات علاقة بشكل أو باخر بالهندسة الكهربائية.[4]
    هندسة الطاقة

    تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الأحوال تنتج الطاقة الكهربية عن طريق تحويل طاقة الدوران الميكانيكي عن طريق المولدات إلى طافة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربية.
    هندسة المحركات

    تعمل هندسة المحركات على تحويل الطاقة الكهربائية بواسطة آلات كهربائية (محركات كهربائية) إلى طاقة ميكانيكية. وتعتبر هندسة المحركات ذات أهمية عالية لتقنيات الأتمته حيث أن الكثير من المحركات الميكانيكية يتم تشغيلها كهربائيا. وتلعب الهندسة الالكترونية دورا مهما في اطار هندسة المحركات، من ناحية في مجال التحكم بالمحركات، ومن ناحية أخرى في مجال تخفيض الاستهلاك إلكترونيا. و المحركات الكهربائية المعروفة تعمل على استخدام قطبين كهربائين وركيزة مركزية فتبدأ الركيزة بالدوران عند تضاد القطبين مع بعضهما.
    هندسة الاتصالات

    بمساعدة هندسة الاتصالات يتم نقل المعلومات عن طريق النبضات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين. ومن اهتمامات هندسة الاتصالات ايصال المعلومة مع اقل قدر من الخسائر في البيانات، وكذلك أيضا نظم معالجة الإشارات كالتشفير، فك التشفير والتنقية وتعتبر إحدى الدراسات المتوقع تأثيرها على مستقبل الطاقة في العالم.
    هندسة الإلكترونيات

    تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل مكثف، مستحث وعناصر اشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.
    المايكرو إلكترونيك، أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC) من المواد أشباه الموصلات. مثال على الدوائر المتكاملة: المعالجات.
    لا يعتبر المكثف والملف قطع إلكترونية وانما قطع كهربائية ومع ذلك فهي جزء هام في تكوين الدوائر الإلكترونية مثل دوائر الرنين المستخدمة في الإرسال والاستقبال, ودوائر الموائمة والشبكات التحليلية.
    هندسة الحاسوب

    ما زالت هندسة الحاسوب في بعض الأنظمة الجامعية تعد إحدى شعب الهندسة الكهربائية إلا أنها لم تعد تأخذ المفهوم التقليدي المتعارف في الأربعينيات حين كانت أغلب مكونات الحاسوب موصلات كهربائية ذات أعداد هائلة. أصبح مفهوم هندسة الحاسوب متشعبا في عدة مجالات منها التصميم والصيانة, البرمجة, الأنظمة والشبكات. لكن مع التطورات الإلكترونية الهائلة أصبح تخصص هندسة الحاسوب يتطور شيئا فشيئا مع الاحتفاظ برونقه الكهربائي، لكن باستقلالية معينة لهذا الفرع الهندسي.
    هندسة التحكم الآلي (الميكاترونيك)

    تقوم الأتمتة أو ما نطلق عليه (التحكم الآلي) على توظيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم. وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الأتمتة حيث تستخدم على سبيل المثال في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربية، أو في أنظمة الطيار الالي وأيضا في أنظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الانزلاق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية. وقد تجعل الأتمتة من خواص نظام القدرة الكهربائية حيث يتم التحكم بجميع عناصر شبكة القدرة من محولات ومولّدات وأجهزة حماية وأنظمة قياس عن بعد وبطريقة آلية.
    الهندسة الكهربائية النظرية

    تقوم الكهربائية النظرية بايصال القواعد النظرية والاوصاف والشروحات الفيزيائية المستفادة من علم الكهرباء. وتنقسم إلى عدة أقسام منها نظرية الفيض لنقاش معادلات ماكسويل ونظرية الدوائر لتحليل الدوائر.



    هذا كل ما اوردناه لكم....و عذرا ع التقصير...
    و اذا فيه اي اضافة...ضيفوا تحت عشان الشباب يستفيدوا....
    دعواتكم ل صاحب الموضوع.............
    و تشكروا ع المرور.......
    تم بحمد الله
    ((((DO NOT GIVE UP))))

    Keep trying! It so often happens that the last key opens the door.

    Likewise, it is your last prayer that may grant you salvation,
    and your las
    t meditation that may grant you realisation....



  • #2
    معلومات حلوة ..تشكر ..بس طلاب الهندسه شكلهم مشغولين عن القراءة لانه تخصص الهندسه يصروع الراس ,,,
    *سبحآن الله وبحمده *

    تعليق


    • #3
      لي اضافات بعد انتهاء بلاوي الدهر ((الامتحااانااات ))
      *سبحآن الله وبحمده *

      تعليق


      • #4
        يسلموووو

        معلومات قيمة

        تعليق


        • #5
          thanx
          ((((DO NOT GIVE UP))))

          Keep trying! It so often happens that the last key opens the door.

          Likewise, it is your last prayer that may grant you salvation,
          and your las
          t meditation that may grant you realisation....


          تعليق


          • #6
            اتمنى طلاب الهندسة يستفيدوا من طرحك

            موفقين ^^

            تعليق


            • #7
              ..الهندسة تخصص رائع بس من وجهة نظري الكهربائيه تخصص ممتع ع الرغم من بعض الناس يقولوا ان الهندسه الكهربائيه دراستها صعب بس الصعب ببذل الجهد يزول ...
              والهندسه الكيميائيه تخصص ممتع ايضا يتعامل مع مادة الكيمياء التي تسعد النفس في دارستها وهذا التخصص تخصص سهل م وجهه نظر البعض ...
              والهندسة الميكانيكية تخصص يميل له الشباب ومناسب لهم وهو م افضل تخصصات الهندسة ...
              *سبحآن الله وبحمده *

              تعليق


              • #8
                تسلمي و الله.......
                إظافة الى ما قالت الاخت فوق......
                لا ننسى انه لازم نختار التخصص بعناية كاملة.....
                انا اما اقول انك بنت لازم تدشي كيميائية او ولد لازم تدش ميكانيكية.......
                ما دام انت تحب حاجة و تميل لها , اكييييييد 1000% راح تبدع فيها مهما كانت.....
                الرغبة و الميول نخلهم اول شي.....و باذن الله متفوقين.....
                ((((DO NOT GIVE UP))))

                Keep trying! It so often happens that the last key opens the door.

                Likewise, it is your last prayer that may grant you salvation,
                and your las
                t meditation that may grant you realisation....


                تعليق


                • #9
                  وابوي مو ذا الشي ؟؟!!

                  شكلها الهندسة حلوة معكم

                  موفقين ..

                  وشكرآ بعنف
                  .....

                  ليس كل من أبتسم له أرتآح له

                  !

                  تعليق


                  • #10
                    اكييييييييييييييييييييييييييييييييييد......
                    على ما جال المثل(((كل احد يمدح سلعته)))
                    تسلم يا المستشار... و نقدكم البناء ينفعنا ترا......

                    و عفوا ب شغب....
                    ((((DO NOT GIVE UP))))

                    Keep trying! It so often happens that the last key opens the door.

                    Likewise, it is your last prayer that may grant you salvation,
                    and your las
                    t meditation that may grant you realisation....


                    تعليق

                    يعمل...
                    X