واشنطن- الوكالات-
ودعت مجلة نيوزويك الأمريكية قراء نسختها الورقية هذا الأسبوع، وذلك قبل شهرين من حلول الذكرى الثمانين لصدورها. واختارت رمزا معبرا لطبعتها الأخيرة من ثلاث كلمات "آخر عدد مطبوع" تسبقها إشارة (#) "هاشتاج" التي تستخدم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وتعكس الإشارة التي استخدمتها المجلة الأهمية المتزايدة للإنترنت مصدرا للمعلومات في السنوات الأخيرة، مما تسبب في وضع صعب للصحافة المكتوبة لا سيما في عائدات الإعلانات. وبعدما كافحت لضمان بقائها، أخفقت المجلة الأسبوعية الثانية للأخبار بالولايات المتحدة بعد تايم في تجاوز انخفاض مبيعاتها وعائدات الإعلانات في ظل انتقال القراء إلى المضمون المجاني للإنترنت.
وفي طبعتها الأخيرة التي تحمل تاريخ 31 ديسمبر، اختارت تينا براون المديرة الشهيرة للمجلة صورة جوية لمقر نيوزويك في نيويورك بالأسود والأبيض. وللتعليق على انتهاء هذه الحقبة، كتبت المديرة السابقة لمجلة نيويوركر على تويتر "أمر لطيف ومرير! تمنوا لنا التوفيق!". وكان العدد الأول لنيوزويك الذي صدر في فبراير 1933 حمل صورة سبعة أشخاص من صناع الحدث حينها بينهم أدولف هتلر الذي كان قد صرح بأن "الأمة الألمانية يجب أن يعاد بناؤها من الصفر". وتم دمج المجلة في العام 2010 مع الموقع الإلكتروني "ذي ديلي بيست" الذي تديره تينا براون، وقد كتبت في العدد الأخير "في بعض الأحيان التغيير ليس جيدا فحسب بل ضروري أيضا".
وسبق أن أعلنت براون في أكتوبر توقف المجلة عن الصدور بطبعتها الورقية، لتصبح إلكترونية بالكامل تحت اسم "نيوزويك جلوبال". واستنادا إلى دراسات تشير إلى أن 39% من الأمريكيين يقرؤون الأخبار على الإنترنت، قالت براون إن نيوزويك بلغت "نقطة تسمح لها بالوصول إلى قرائها بفاعلية أكبر بفضل شكل رقمي بالكامل".
أكثر...