مسقط – الرؤية-
عقد صباح أمس بوزارة الخدمة المدنية اجتماع إدارة الجودة برئاسة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية رئيس المجلس، وحضور سعادة الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم العبري وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون موظفي الخدمة المدنية، وسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار الوزارة، والمديرين العامين بالوزارة، وعدد من موظفي الوزارة.
وفي بداية الاجتماع رحّب معاليه بالحضور، مؤكدًا على أهمية استمرار وزارة الخدمة المدنية في الالتزام بتطبيق معايير الجودة الدولية في مختلف التقسيمات التنظيمية بالوزارة، تمّ بعد ذلك تقديم عرض مرئي للمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة استعرضت المديرية من خلاله نتائج التدقيق الداخلي لكافة الإجراءات الداخلة في نظام الجودة بالوزارة، وموقف الأفعال التصحيحية والوقائية وأداء العمليات ومطابقة المنتج ومتابعة الأفعال الناشئة من اجتماع مجلس إدارة الجودة السابق.
بعدها قامت كافة المديريات العامة والتقسيمات بالوزارة بتقديم عروض مرئية تلخص نتائج مؤشرات أداء العمليات والأفعال والتصحيحية والوقائية في سبيل تسهيل إنجاز الخدمات التي تقدمها للمستفيدين من خلال الضوابط والمعاير الدولية المعتمدة في مواصفات الآيزو 9001، كما تمّ استعراض نتائج التغذية المرتدة من المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارة والتي تمّ استخلاصها من الاستبيانات التي وزعت على الوحدات الحكومية، وكذلك معدلات الرضا عن تلك الخدمات والتغيرات التي يمكن أن تؤثر على نظام إدارة الجودة بالوزارة.
وفي ختام الاجتماع قامت المديرية العامة للتطوير وضمان الجودة بعرض مجموعة من التوصيات بهدف تطوير أداء الخدمة المقدمة للمستفيدين، ففي مجال تفعيل دور الوزارة في تقديم المساندة الفنية للوحدات الحكومية لإرساء نظام إدارة الجودة بها حسب مواصفة أيزو 9001، فقد تمّت التوصية باستمرار قيام الوزارة بتأهيل موظفيها العاملين في مجال الدعم والمساندة لاجتياز برنامج (رؤساء التدقيق)، وهو البرنامج التي يؤهلهم للحصول على شهادة (مدرب معتمد في الاريكا) ويؤسس الأرضية اللازمة لدى الوزارة لتكوين كوادر متخصصة من المدققين والعاملين في نظام إدارة الجودة يمكنها تقديم الدعم المطلوب، والمنشود للوحدات الحكومية في مجال إرساء نظام الجودة لديها، وفي مجال زيادة التكامل بين نظام الأرشيف الإلكتروني المتبع من قبل الوزارة ونظام إدارة الجودة، فقد تمّت التوصية بوضع نظام آلي لإدارة الجودة يقوم بالربط بين نظام الأرشيف الإلكتروني ونظام الموارد البشرية (نظام مورد) يتم من خلاله قياس جميع مؤشرات تطبيق نظام الجودة آليا بما يكفل سهولة وسرعة ودقة القياس، كما تمّ التطرق إلى العديد من التوصيات الأخرى التي من شأنها أن تساهم في تطوير إجراءات العمل بالوزارة وبالتالي استمرار التزام الوزارة بتطبيق المعايير اللازمة لنظام الجودة.
يذكر أنّ وزارة الخدمة المدنية حاصلة على شهادة الآيزو في الجودة منذ عام 2008م، وذلك في إطار سعي الوزارة لتبني الوزارة لأفضل الممارسات الإدارية الناجحة وصولا لرؤيتها المتمثلة في أن تكون بيت خبرة متخصص ومرجعية للوحدات الحكومية من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية في مجالات التطوير الإداري وشؤون الخدمة المدنية.
أكثر...