طوكيو - رويترز-
نقل مسؤولون أمريكيون ويابانيون عن سلامة الطيران، أمس، تحقيقاتهم في المشاكل التي واجهتها الطائرة بوينج 787 دريملاينر، إلى الشركة المصنعة للبطاريات، بحثا عن الأسباب التي دفعت طائرة من هذا الطراز المتطور إلى الهبوط الاضطراري الأسبوع الماضي.
وصرَّح متحدث باسم شركة (جي.اس يواسا) بأن محققين من إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية ومكتب الطيران المدني الياباني توجهوا الى الجناح الشرقي من مجمع الشركة في كيوتو حيث تصنع بطاريات الطائرات. وقال إن الشركة تتعاون بشكل كامل مع المحققين، وأن مهندسيها يعملون مع المسؤولين. وفي الأسبوع الماضي ظهرت أنوار تحذيرية أثناء رحلة داخلية لطائرة دريملاينر تابعة لشركة طيران أول نيبون اليابانية، مما دفع الطائرة إلى الهبوط اضطراريا في مطار تاكاماتسو في غرب اليابان. ودفعت الواقعة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة والعالم إلى وقف تشغيل 50 طائرة دريملاينر في الخدمة حاليا. وشهدت الطائرة الخفيفة الوزن والمصنعة في أغلبها من مكونات كربونية مشكلات فنية في الفترة الأخيرة وتركزت المخاوف على استخدام بطاريات الليثيوم-ايون التي تختزن المزيد من الطاقة والأسرع في إعادة شحنها، لكنها ربما تكون أكثر عرضة للتلف. وفي وقت سابق من الشهر اشتعلت النيران في بطارية من نفس النوع في طائرة ركاب يابانية 787 أثناء وقوفها في مطار لوجان الدولي في بوسطن.
وأعلنت شركة أول نيبون اليابانية انها ألغت 151 رحلة داخلية و26 رحلة دولية في الفترة ما بين 23 و28 يناير، وهو ما يؤثر على 21 ألف راكب. وهذه الالغاءات تضاف الى 72 رحلة في الفترة من 19 الى 22 يناير الغتها الشركة اليابانية الاسبوع الماضي. وقالت شركة أول نيبون التي تسير أكبر عدد من طائرات دريملاينر مقارنة بأي شركة أخرى في بيان انها ستعلن بعد غد الخميس عن أي الغاءات اخرى بعد 29 يناير.
وقالت شركة الخطوط الجوية اليابانية "جال" أيضا إنها ستلغي أربع رحلات من طوكيو الى سان دييجو يومي 27 و28 يناير، بالاضافة الى ثماني رحلات كانت مقررة في الفترة من 19 الى 25 يناير، على نفس المسار ألغتها الاسبوع الماضي. واستبعد محققو سلامة الطيران الامريكيون ان تكون الكهرباء الزائدة هي السبب في اشتعال النيران في بطارية الطائرة التي كانت متوقفة في مطار بوسطن في السابع من يناير، وقالوا انهم سيوسعون من تحقيقهم ليشمل شاحن البطارية ووحدة الطاقة المساعدة في الطائرة.
وقال شيجيرو تاكانو -وهو مسؤول سلامة كبير في مكتب الطيران المدني الياباني- للصحفيين: "النتائج تظهر ان البطارية كانت غير طبيعية في (حادثي) بوسطن وتاكاماتسو". وقبل الزيارة الميدانية لشركة (جي.اس يواسا) قال تاكانو "سننظر فيما اذا كان العمل الذي جرى تنفيذه من التصميم الى التصنيع مناسبا".
أكثر...