مسقط –الرؤية -
نظمت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء فعالية "إشراقة مسقط 2013-2017" لتعريف موظفيها برؤيتها ومهمتها وإستراتيجية العمل خلال السنوات الخمس القادمة. حضر الفعالية أكثر من 300 موظف، وشاركوا في مختلف الأنشطة بكل حماس وتفاعل، وبهذا تكون شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أولى الشركات التابعة لشركة الكهرباء القابضة التي تبادر بتبني أسلوب مشوق في تعريف موظفيها بإستراتيجية العمل الجديدة.
وتهدف الإستراتيجية الجديدة إلى تمكين ودعم النمو الاجتماعي والاقتصادي في محافظة مسقط، التي تسهم في تنظيم أعمال الشركة وتوافقها مع أفضل ممارسات العمل الدولية. وتحدد الخطة الإستراتيجية، خمس إستراتيجيات رئيسية وتضع سلسلة من المبادرات والمشاريع الداعمة التي ستعزز من مستوى الأداء في خدمة المشتركين، والموارد البشرية،وإدارة الأصول، والصحة والسلامة والبيئة، والتواصل والمسؤولية الاجتماعية.
كما تهدف الإستراتيجية إلى تعزيز مكانة الشركة الحالية في القطاع، وستركز بشكل خاص على تحقيق أهداف محددة ستضعها في مصاف الشركات العالمية الرائدة. ومن شأن خطة العمل كذلك أن تعزز من التزام الشركة بتحقيق مستويات عالية في التنظيم والإدارة (الحوكمة)، وتبني إستراتيجيات للتطوير المستدام على مستوى جميع الأقسام.
وقد تبنى المنظمون لفعالية "إشراقة مسقط" منهج العروض المسرحية التفاعلية من أجل تقديم الإستراتيجيات الخمس بأسلوب مشوق للموظفين، وتعريفهم بأهميتها لهم، ودورهم الحيوي في تحقيق الأهداف المرسومة لكل إستراتيجية وبالتالي تحقيق الأهداف الأسمى للشركة في خدمة عجلة التنمية للوطن.
وصرح المهندس عبد الله بن سعيد البدري، الرئيس التنفيذي للشركة، عند افتتاحه لبرنامج إشراقة مسقط 2013، قائلاً: "سعينا في إشراقة مسقط إلى ابتكار أسلوب مشوق لتعريف موظفينا على إستراتيجية العمل الخمسية، وقد حددنا هدفين أساسيين في هذه الفعالية وهما – تعزيز التفاعل والتعلم بين أقسام الشركة لإدراك أهمية كل قسم في عمليات الشركة، بالإضافة إلى فهم دور كل موظف في تحقيق أهداف الأقسام وتحقيق الأهداف العامة للشركة".
وفي معرض حديثه عن توظيف مفهوم الذكاء العاطفي في رفع مستويات الاستيعاب والأداء الوظيفي في بيئة العمل، قال المهندس يوسف بن محمد المحروقي، مدير التنظيم والالتزام والإستراتيجيات: "يعتمد نجاح التغييرات الإستراتيجية في المقام الأول على مدى استيعاب الموظفين لأهمية هذه التغييرات وقبولهم لها، ومن أجل تحقيق ذلك كان لا بد من ابتكار طريقة مشوقة تشجع الموظفين على التفاعل والمشاركة من أجل استيعاب الإستراتيجية الجديدة، بعيدًا عن الطريقة التقليدية التي تعتمد على التلقين المكتوب. وقمنا بالاستعانة بالمدرب المعروف الأستاذ/ مجدي فاروق عبيد من أجل المساعدة في التخطيط لهذه الفعالية. وقد ارتكزت إشراقة مسقط 2013على تقديم البرنامج التدريبي من خلال منهج الذكاء العاطفي وهو ما أثبت نجاحًا هائلاً بمشاركة أكثر من 300 موظف".
وقال مبارك الجهوري، مدير الموارد البشرية: "على مستوى الموارد البشرية، نحن نهدف إلى تعزيز القوى العاملة الوطنية وتحقيق مستويات عالية في نموذج نضج قدرات الموظفين بنهاية عام 2014م. وتعكس البرامج التدريبية التي تنظمها الشركة إيماننا بتطوير الموظفين باعتبارهم أهم موارد الشركة، وأن نمو الموظفين بمختلف تخصصاتهم وخبراتهم المهنية ينعكس بشكل مباشر في نمو الشركة".
وقد استوحى قسم الموارد البشرية طريقة عرض إستراتيجيته من رحلات الطيران الجوي، بحيث يصبح العمل في الشركة رحلة جوية، وتصبح أهداف العمل في الشركة هي وجهة الرحلة. وقد تضمن عرض الموارد البشرية تقديم تذاكر مطبوعة تحتوي على معلومات مهمة حول دور الموظف في سلامة الطائرة والركاب والوصول إلى الوجهة النهائية، وبالتالي تحقيق أهداف الشركة بالكامل. كما تحدث قبطان الطائرة إلى الموظفين عن المميزات التي يحصل عليها الموظفون على متن الرحلة التي كانت مزيجاً من المرح والتعلم ولاقت استحسان الموظفين.
أكثر...