إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليل لتكريم وتحفيز أصحاب المبادرات ببلدية مسقط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليل لتكريم وتحفيز أصحاب المبادرات ببلدية مسقط


    مسقط - الرؤية
    أصدر سعادة سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط دليل نظام التحفيز والتكريم ببلدية مسقط، والذي يُعتبر مثابة اللائحة التنفيذية المفصِّلة لشرح آليات وضوابط العمل بنظام التحفيز والتكريم الصادر بموجب القرار الديواني رقم (1/2009)، كما كرَّم سعادته 16 موظفاً وموظفة من الذين أسهموا بتقديم أفكار ومقترحات لبناء وتطوير هذا الدليل.
    وقد تركزت الأفكار التي تم تقديمها حول عدد من المحاور المتعلقة بوضع الأسس والمعايير التفصيلية للتقييم والمفاضلة بين المرشحين للتحفيز، وبناء نظام عادل لمنح المكافآت يُرسخ الاهتمام بالموظفين المُجيدين والمبدعين، واقتراح حزم جديدة ومُبتكرة من المزايا والحوافز المعنوية والمادية، إلى جانب نظام الحوافز المادية المعتمد. وتقديم أفكار حول آليات عمل اللجنة وطرق وأساليب التحفيز الحديثة، ووضع دليل متكامل للتحفيز والتكريم يشمل السياسات والأهداف والمعايير والأنماط والأنظمة والوسائل المتعلقة بالتحفيز، إضافة إلى تقديم أفكار حول إقامة حملة للتوعية بأسس التحفيز وبناء ثقافة إيجابية للتحفيز.
    ويهدف هذا النظام على مستوى الموظفين إلى: تكريم الموظفين من أصحاب الخدمة الطويلة نظير الجهود المُقدرة التي بذلوها طيلة سنوات خدمتهم السابقة، وتحفيز الموظفين الذين يتسم أداؤهم بالإجادة المتميزة في مختلف مجالات العمل، لحثهم على مواصلة العطاء. وتحفيز الموظفين المُجيدين في الأداء، والملتزمين بنظم وقيم العمل، وذلك تقديراً لدورهم وحرصهم وأمانتهم في أداء المهام المُسندة إليهم. وتشجيع المبدعين وأصحاب المبادرات والمقترحات البناءة، وحثهم على الإبداع والتجديد المستمر عن طريق استقطاب الأفكار المُبْتَكَرة والخلاقة. وتشجيع الموظفين المُجيدين في التأهيل، وتشجيع الموظفين على تطوير وتنمية معارفهم ومهاراتهم من خلال استكمال دراستهم العليا. وكذلك رفع الروح المعنوية وتحقيق الرضا الوظيفي.
    كما يُحقق هذا الدليل على مستوى البلدية بناء نظام عادل للتحفيز والتكريم، وتحقيق الغايات والأهداف التي تسعى البلدية إلى تحقيقها من خلال الارتقاء بمواردها البشرية. وتشجيع الموظفين على تحسين وتطوير نُظم وأساليب العمل المتبعة، وتحفيز الموظفين على المساهمة في رفع معدلات الأداء والإنتاجية، وتحسين الجودة، وإيجاد بيئة عمل متوازنة ومُحفزة على الإبداع والابتكار والإجادة في أداء المهام.
    ويتضمن هذا الدليل -والذي شارك في إعداده ومراجعته عددٌ من الجهات المختصة بالبلدية- سبعة فصول، حيث يتضمن الفصل الأول: أحكاماً عامة حول تعريف التحفيز وتحديد فئاته المختلفة، ويتناول الفصل الثاني: ضوابط تكريم ذوي الخدمة الطويلة، ويشتمل الفصل الثالث: ضوابط تحفيز الموظفين المجيدين في التأهيل، في حين يتناول الفصل الرابع: ضوابط تحفيز الموظفين لفئة الإجادة المتميزة في مجالات العمل. أما الفصل الخامس، فيُنظم عملية تحفيز الموظفين المُجيدين في الأداء المقررة بموجب القرار الديواني رقم (20/2011)، ويُعنى الفصل السادس بضوابط تحفيز أصحاب المبادرات والمقترحات البناءة. أما بالنسبة للفصل السابع، فيتضمن ضوابط التحفيز بالمشاركات الخارجية، وهي الفئة التي أضافتها لجنة التحفيز والتكريم إلى منظومة الحُزم التحفيزية المُقررة طبقاً للقرارات الديوانية الصادرة في هذا الشأن.
    وقد أسهمت الأفكار والمقترحات التي قدمها الموظفون في رفد الجهود التي قامت بها لجنة التحفيز والتكريم؛ وذلك تنفيذاً للقرار الديواني رقم (64/2012) الصادر في سبتمبر من العام الماضي بشأن سريان نظام تحفيز وتكريم موظفي ديوان البلاط السلطاني على موظفي بلدية مسقط وبلدية صحار.
    وتأتي هذه المبادرة في إطار الاهتمام الذي توليه بلدية مسقط بمجالات الإبداع والابتكار وتشجيع الموظفين على تقديم المبادرات والمشاركة في صناعة القرارات الإدارية، لا سيما تلك المتعلقة بتنمية وتطوير وتحفيز الموارد البشرية.


    أكثر...
يعمل...
X