إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دورة في مهارات التعامل مع وسائل الإعلام لمديري العموم ببلدية مسقط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دورة في مهارات التعامل مع وسائل الإعلام لمديري العموم ببلدية مسقط


    مسقط - إبراهيم الحسني
    تواصل إدارة التأهيل والتدريب ببلدية مسقط تنفيذ دورة مهارات التعامل مع وسائل الإعلام، بالتعاون مع معهد طموح للدراسات الاستشارية والتدريب؛ حيث تستهدف الدورة مديري العموم ومديري الدوائر بمختلف وحدات ومديريات البلدية، ويُحاضر في الدورة الخبير الإعلامي الدكتور محمود عبد الهادي.
    وتهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بالكيفية المثلى في التعامل مع وسائل الإعلام ومعرفة أسس وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام من خلال تعميق الفهم بالإعلام وأدواته، واكتساب مهارات الحديث للتلفاز أو المذياع، وأسس المقابلات والحوارات وأساليبها المختلفة.
    وتتناول الدورة آلية التعامل مع وسائل الإعلام، وكيفية التحضير للحوار من خلال الاستعداد النفسي والاستعداد المعلوماتي، وأساليب مواجهة المحاور وانتقاء الكلمات والانسيابية في الحديث، وكيفية السيطرة والاتزان في الحوار. وتتضمن الدورة عمل تمارين عملية لإجراء المقابلات الإعلامية والمسموعة أو المقروءة أو المرئية.
    وتتطرق الدورة إلى أهمية التعامل مع وسائل الإعلام وكيفية التعامل مع الحوار الصحفي والمؤتمر الصحفي والبيان الصحفي والحملة الإعلامية والتسريب الصحفي والعلاقات العامة والفيلم التعريفي والإعلان الترويجي. كما تتناول الدورة على أنواع الحوارات الصحفية؛ حوار المعلومة والموضوع والرأي والشخصية والمواجهة، وشكل إجراء وإنتاج الحوارات عبر الهاتف أو الأقمار الصناعية، أو داخل الاستوديو وبمكتب الضيف، والأساليب المتبعة عند تعرض المسؤول للحوار الصحفي منها دقة المعلومة ووضوح الفكرة والموقف، وقصر العبارة، وبساطة اللغة. وكذلك مرحلة ما قبل الحوار ومعرفة طبيعة الحوار ومعرفة مدة الحوار ومكانه والجمهور المستهدف منه، والاستعداد الموضعي، الوقوف عند السياق الموضعي للحوار، تحديد الأهداف والرسالة وسياسات المحاورة، تحضير المعلومة المطلوبة، الاستعداد الشخصي والمظهر والهيئة واللغة، ومطالعة المعلومات واستحضار الأهداف والرسالة، وكذلك الاستقرار النفسي، والاستعداد الاداري.
    أما مرحلة الحوار، فتتضمن الهيئة والهدوء والاستقرار النفسي، والابتسامة الخفيفة، وتجنب مظاهر التوتر، وكذلك طريقة الجلوس والتواضع، والأناقة وطريقة الكلام. وفي جانب الإجابة، تتضمن مفاهيم الاختصار، وتجنب الثرثرة، وتفادي المعلومات التي ليست للنشر، والسيطرة على الحوار وتوظيفه لصالح المسؤول، والالتفاف على الأسئلة، والتعامل مع الأسئلة المحرجة.
    كما يتم التطرق إلى ما بعد الحوار من متابعة رجع الصدى ودراسة ردود الفعل الإيجابية والسلبية، وتحليل الحوار بناءً على الأهداف التي تم تحديدها، ومراجعة الحوار وظروفه والوقوف على المشكلات والاستفادة منها للمرات القادمة، والتأكد من سلامة ما تم نشره وبثه، وكذلك أرشفة الحوار ومعلقاته وتوزيعه على الأقسام المعنية في المؤسسة.


    أكثر...
يعمل...
X