مسقط - الرؤية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية، مؤخرًا، من عقد اتفاق تسوية بين وكالة سيارات ومستهلك لاسترجاع المبلغ الذي دفعه للوكالة لشراء سيارة ظهرت بها عيوب فنية بعد مضي أقل من شهر من شرائها؛ حيث تم عقد اتفاق تسوية بأن تسترجع الوكالة السيارة السابقة وتقوم بدورها بإرجاع مبلغ الشراء كاملًا للمستهلك.
وتعود وقائع القضية إلى تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين حول قيامه بشراء سيارة من إحدى وكالات السيارات، وعند استخدامه لها ظهرت له بعض العيوب الفنية والواضحة، والتي لا تتناسب مع حالة المركبة الجديدة؛ حيث إنه وبعد فحص السيارة ومعاينتها تبيَّن أن بالسيارة خللًا بسبب التصنيع؛ فتم استدعاء المسؤول بالوكالة ومواجهته بالشكوي، ثم تم التوصل عن طريق باحث الشكوي بالإدارة إلى اتفاق باسترجاع المبلغ الذي دفعه المستهلك للوكالة، وهو ألف وخمسمائة ريال عماني.
ومن جهة أخرى، قامت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية، بالتنسيق مع مدرسة المرجان بولاية الأشخرة، بتقديم محاضرة لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة؛ بعنوان "كلنا مستهلك واع"، وقد اشتملت المحاضرات على التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك وآلية عمل الإدارة بالمحافظة، وعلاقتها بالمؤسسات الأخرى في سبيل حماية المستهلك. تخللت المحاضرة بعض النصائح والإرشادات للحضور، كما تم توزيع عدد من المنشورات والمطويات للحضور.. كما نظمت برنامجًا توعويًّا مع مدرسة المرجان للتعليم الأساسي بالأشخرة؛ بهدف الوصول إلى كافة فئات المجتمع لتعريف المستهلكين بحقوقهم والتزاماتهم، وأيضا تعريفهم بالإجراءات والنظم المعمول بها في الهيئة، وتخلل هذا البرنامج محاضرة بعنوان "المستهلك حقوقه وواجباته"، وهدفت إلى التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك، حيث تم توضيح أهمية التأكد من تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء في السلع الغذائية المختلفة وخطورتها، وأيضًا تم عرض المواد المضبوطة والمخالفة لقوانين حماية المستهلك.
أكثر...