الرؤية- نجلاء عبدالعال
عقدت شركة شل عمان، أمس، مؤتمرًا اطلقت خلاله منتجها الجديد من وقود الديزل والذي أطلقت عليه "شل ديزل اكسترا" حيث سيكون الوقود متاحا للشركات من خلال عقود بينها وبين شل، ولن يطرح في محطات الوقود، وخلال المؤتمر عرض المسؤولون بالشركة مميزات الوقود الجديد مؤكدين أنّه سيؤدي إلى توفير الوقود الذي تحتاجه مركبات النقل بنسبة 3% مقارنة بالديزل العادي حيث إنّه سيساعد على تحسين كفاءة محركات مركبات التشغيل الثقيل من خلال منع تراكم الرواسب في فوهة المحقنة، ما يؤدي إلى تحقيق احتراق أكثر فعاليّة في المحرك والتقليل من القصور في أدائه، وبالتالي تقليل فواتير الوقود، بالإضافة إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والعادم مما يترك أثرًا أفضل على البيئة.
وشرحت المسؤولة التقنية بالشركة عمليًا للحضور الفروق الجوهرية في شل أكسترا عن الديزل العادي موضحة أنّ ما يجعل التركيبة الخاصة بوقود شل ديزل اكسترا تحديدًا تركيبة فريدة هو أنّها تحتوي على مادة منظفة قوية مصممة خصيصًا للحفاظ على نظافة نظام وقود المحرك، ومن ثمّ المساعدة في الحفاظ على الاحتراق الأمثل للوقود، وكفاءة الاشتعال، والاقتصاد في استهلاك الوقود والطاقة.
وبعد العرض العملي والمرئي أجاب كل من عادل الرئيسي المدير العام في شل عمان وسعيد الرواحي على عدد من أسئلة الحضور، حيث أكّد الرئيسي على أنّ الوقود الذي ابتكرته شل العالمية يستخدم بالفعل منذ عامين في عدد من الدول من بينها دول مجاورة للسلطنة لكنّه يطلق للمرة الأولى في عمان الآن، وأكّد على أنّ هذا النوع من الديزل لن يكون متاحًا للشاحنات والمركبات سوى عن طريق اتفاقيات بين الشركات، وشل تتكفل بموجبها شل بتزويد الشركات بالكميات المطلوبة لشاحناتها ومركباتها الثقيلة، وبالتالي فإنّ الوفر في الكلفة في سعر ديزل اكسترا تختلف وفقًا لعدة عوامل وحسب الاتفاقية بين الشركتين.
وحول الأسباب التي دعت شل لتطوير هذا الوقود قال الرئيسي إنّ شل تحرص دائمًا على تكريس جهودها من أجل رفع أداء وكفاءة أنواع الوقود لديها، ونظرًا لأنّ الأبحاث أثبت أنّ عملاء الديزل العادي يبحثون في أغلب الأحول عن وسائل من أجل اقتصاد الوقود، فقد تمّ تطوير "شل ديزل اكسترا" بواسطة العلماء في معامل أبحاث شل بالمملكة المتحدة وألمانيا والمعامل التي اشتهرت على النطاق الدولي بالأبحاث في مجال الوقود وتضافرًا مع خبرة شل العالمية المتدة لأكثر من 100 عام.
ومن جانبه أكّد سعيد الرواحي أنّه لا يمكن الربط بين المنتج الجديد وجهود منع تهريب الديزل خاصة وأنّ هذا المنتج رغم أنّه وقود للشاحنات إلا أنّه لن يتم بيعه عبر محطات التزويد بالوقود بل عن طريق الشركات المشغلة للشاحنات مباشرة.